اسباب الاجهاض المتكرر المبكر و انواعه و التحاليل اللازمة لاكتشافه

ديسمبر 16, 2023
ديسمبر 16, 2023 admin

الإجهاض المتكرر أصبح من الظواهر الشائعة والمنتشرة بين عدد من الزوجات الحوامل، والذي دفع بالكثير منهم إلى البحث عن اسباب الاجهاض المتكرر؛ لمعرفة سبل العلاج، والتوصل إلى حل نهائي لموت الجنين وعدم اكتمال الحمل.

 

وفي هذا المقال، نستعرض اسباب الاجهاض المبكر المتكرر، أنواعه، بالإضافة إلى كيفية علاجه، وذلك تحت إشراف طبيب متخصص في مجال الخصوبة، وهو الدكتور عبد اللطيف سويلم.

"</b

الإجهاض المتكرر

يُعرف الأطباء الإجهاض المتكرر على أنه فشل حمل الأم أكثر من 3 مرات، وموت الطفل قبل أن يكتمل نموه، وهذه الحالة يصاب بها 2% من السيدات. الإجهاض المتكرر يحدث بسبب عدة أسباب، إما بسبب الزوجة أو الزوج، ولكن مع تطور التقنيات الطبية في مجال الخصوبة، أصبح من السهل التنبؤ بالمشكلة، وكذلك علاجها.

أنواع الإجهاض

يشمل الإجهاض على أنواع مختلفة، من بينها ما يلي:

الإجهاض المهدد

يُعرف كذلك بـ Threatened Miscarriage، ويعتبر من أنواع الإجهاض التي يمكن السيطرة عليها، بالتالي إنقاذ حياة الجنين. تعاني الأم في حالة الإصابة بإجهاض غير مكتمل بأعراض قوية، تشير إلى احتمالية حدوث الإجهاض، ومنها آلام الظهر والبطن، بالإضافة إلى النزيف الدموي المهبلي البسيط.

الإجهاض الحتمي

الإجهاض الحتمي نتيجة طبيعية لعدم اكتراث الزوجة بأعراض الإجهاض المهدد، وربما قد يتسبب في الإصابة بالإجهاض المتكرر مستقبلًا. يؤدي هذا النوع من الإجهاض إلى الإصابة بمشاكل وأضرار صحية مختلفة، منها نزيف دموي شديد، وتشنجات أسفل البطن، علاوًة على توسع عنق الرحم.

الإجهاض المنسي

أحيانًا قد يحدث الإجهاض دون شعور الأم، خاصًة في ظل عدم الشعور بأي أعراض أو دلالات تشير إلى احتمالية حدوث الإجهاض. يتمثل الاجهاض المنسي وعلاجه في تناول العقاقير الطبية، والتي تساعد في طرد بقايا الحمل من الرحم.

الإجهاض الغير مكتمل

يُعرف باسم Incomplete Miscarriage، وفي هذا إشارة إلى اجهاض جنين دون التخلص من مخلفات المشيمة والأنسجة الخاصة بالرحم وما إلى ذلك. أعراض الإجهاض الغير مكتمل تتمثل في تشنجات البطن، النزيف المهبلي، وتشير ظهور تلك الأعراض إلى محاولة الجسم في التخلص من مخلفات الحمل وإفراغ الرحم.

اسباب الاجهاض المتكرر

يحدث الإجهاض المتكرر في الشهور الأولى من الحمل، وربما يحدث في الشهر الخامس، أي قبل موعد الولادة بأربعة شهور فقط، وذلك نتيجة للعديد من الأسباب، والتي نتحدث عنها في المجمل أولًا، ثم نستعرض اسباب الاجهاض المتكرر في كل شهر، وصولًا إلى الشهر الخامس من الحمل، وذلك على النحو التالي:

 

1- العمر 

يشير الأطباء إلى أن اكتمال الحمل وولادة طفل سليم ومعافى مقترن بعمر الزوجة، بالتالي يمكن القول أن عمر الزوجة قد يكون عاملًا أساسيًا في موت الجنين. تشير الأبحاث والعديد من الإحصائيات أن السيدات اللاتي لم تتخطى أعمارهن حاجز الـ 35، ترتفع نسب ولادة جنين سليم لديهن، وتنخفض نسبة الإجهاض لديهم إلى 10%.

 

في حين أن السيدات اللاتي تخطت أعمارهن سن الـ 35، معرضون لخطر الإصابة بالإجهاض المتكرر بنسبة 25%، وكلما زاد العمر، ارتفعت نسبة احتمالية الإصابة بهذه المشكلة.

 

2- العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورًا مؤثرًا في إجهاض الحمل مبكرًا، إذ تعاني بعض السيدات الحوامل من اضطراب معدلات بعض الهرمونات بالجسم، كذلك لا تتوافق الكروموسومات بين الزوجة والزوج، بالتالي يحدث الإجهاض.

 

%8 من السيدات يعانون من اضطراب الهرمونات، وصعوبة السيطرة عليها، ولكن يمكن التحكم في هذه المشكلة بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية قبل الزواج؛ للخضوع إلى العلاج المناسب في حال تنبأت نتائج التحاليل بإمكانية سقوط الحمل مستقبلًا.

 

3- اضطرابات المناعة الذاتية

اضطراب المناعة الذاتي هو مرض يساهم في إفراز بعض الخلايا الضارة، والتي تقوم بمهاجمة خلايا الدم، لتتسبب في الإصابة بالعديد من الجلطات الدموية، وهو ما يؤدي إلى فشل وصول الدم إلى المشيمة، والتي تعتبر العنصر الأساسي لغذاء الطفل في مراحل تكوينه الأولى.

 

بالتالي، ترتفع نسبة سقوط الحمل وفقدان الجنين، كذلك تعاني الزوجة من العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية وكذلك الهرمونية، والتي تؤثر على صحتها بشكل سلبي.

 

4- العيوب الخلقية

تعاني الكثير من السيدات من بعض العيوب الخلقية، والتي تساهم بنسبة كبيرة في إجهاض الحمل، على رأسها الإصابة بتشوه في تجويف الرحم، أو المعاناة من بعض الأورام الحميدة داخل الرحم، علاوًة على التصاق التجويف الرحمي. كل هذه العيوب تؤدي حتمًا إلى الإجهاض المتكرر وفقًا لآراء العديد من الخبراء.

 

5- الاضطرابات الهرمونية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج هرمونات الجسم بمعدلاتها الطبيعية، بالتالي فإن أي خلل في الغدة الدرقية قد يؤدي بطبيعة الحال إلى إفراز الهرمونات بمعدلات كبيرة، كذلك قد لا تفرز بعض الهرمونات الأساسية التي تحتاجها الأم أثناء فترة الحمل، وهو ما يؤدي إلى اجهاض الطفل.

 

تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى خلل في مستوى هرمون الاستروجين بالدم، وهو ما يتسبب في الإصابة بتكيس المبايض، والذي يؤثر على حالة الجنين، كذلك خلل الهرمون قد يصيب الزوجة بمرض السكري من الدرجة الثانية، والذي يصعب السيطرة عليه، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

 

6- الإلتهابات

بعض السيدات يعانون من فرط نمو البكتيريا الضارة في المهبل، وهو ما يعرض بطانة الرحم إلى التهابات شديدة، تؤثر على الأوعية الدموية، وتجعلها تضيق بالشكل الذي يمنع وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين، بالتبعية يسقط الجنين.

 

7- أسلوب الحياة الخاطئ

الكثير من السيدات لا يدركون حجم المسؤولية التي أُلقيت على عاتقهم بمجرد حملهم، وهو ما يدفعهم إلى الاستمرار في بعض التقاليد الضارة والسلبية، مثل التدخين، شرب الكحوليات، تعاطي المواد المخدرة، بذل الكثير من المجهود المبالغ فيه، تناول الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون والسكريات.

 

كل هذه الأسباب تؤدي إلى حدوث تشوه بالرحم، عوضًا عن إصابة الزوجة بمرض السكري، والذي يتسبب في حدوث خلل بمعدلات السكر بالدم، وبالتالي يتم إجهاض الجنين.

 

الاجهاض المتكرر بسبب الزوج

قد يكون الزوج هو أحد اسباب الاجهاض المتكرر، وذلك بسبب ضعف الحيوانات المنوية، وقلة جودتها، وعدم امتلاكها المقومات والعناصر اللازمة لاستكمال نمو المشيمة، بالتالي يفتقد الجنين إلى العناصر الغذائية التي يحتاج إليها للنمو.

 

ومن هنا، تظهر الحاجة إلى إجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج، ويمكن القيام بذلك بسهولة من خلال مركز نور الحياة للخصوبة، تحت إشراف واحد من أفضل الأطباء المتخصصين في علم الأجنة والخصوبة، الدكتور عبد اللطيف سويلم.

اسباب الاجهاض المتكرر في الشهور الاولى

بعدما تعرفنا على اسباب الاجهاض المتكرر بصفة عامة، يمكن الآن سرد اسباب الاجهاض المتكرر في الشهور الاولى من الحمل، بدايًة من الشهر الأول، وحتى الشهر الخامس، وذلك في السطور التالية:

اسباب الاجهاض في الشهر الاول

الشهر الأول من أكثر الشهور التي تتعرض فيها الزوجة إلى الاجهاض المتكرر، وذلك نتيجة عدم الانصياع إلى تعليمات الطبيب المعالج من ناحية، ومن ناحية أخرى قد تعاني من بعض الاختلالات الهرمونية، نتيجة خلل في الغدة الدرقية، أو نتيجة تخطي عمرها حاجز الـ 35 عامًا.

اسباب الاجهاض في الشهر الثاني

الإصابة بالسمنة والإفراط في تناول بعض المأكولات مثل الأناناس أو الكبدة وغيرها من الأطعمة يعتبر من أسباب الاجهاض المتكرر في الشهر الثاني، بالإضافة إلى تعرض الزوجة إلى الأشعة فوق البنفسجية الضارة، أو بعض المواد الكيميائية.

اسباب الاجهاض في الشهر الثالث

تتشابه اسباب الاجهاض في الشهر الثالث كثيرًا مع اسباب الاجهاض المتكرر في الاسبوع الخامس، ولكن يمكن أن تلعب التغيرات والاضطرابات الهرمونية دورًا إضافيًا في فقدان الجنين في تلك الفترة.

اجهاض الجنين في الشهر الرابع

تؤثر الإصابة ببعض الأمراض في اجهاض الجنين في الشهر الرابع، فعلى الرغم من عبور الزوجة من الثلث الأول من الحمل بنجاح، إلا أن شبح الإجهاض لا يزال يطاردها، وذلك نتيجة الإصابة بالآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاضطرابات الهضمية.
  • نقص المناعة.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • مرض السكري.
  • مضاعفات أمراض الكلى.

اسباب الاجهاض في الشهر الخامس

تنخفض احتمالية إجهاض الجنين بمجرد دخول الأم شهرها الخامس من الحمل، ولكن يبقى عدم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وبذل مجهودًا كبيرًا في قضاء احتياجاتها اليومية في تلك المرحلة، سببًا رئيسيًا في فشل الحمل وفقدان الجنين.

اعراض الاجهاض المبكر

يشير الأطباء – ومن بينهم الدكتور عبد اللطيف سويلم – إلى ظهور بعض الأعراض في الشهور الأولى من الحمل، تنبؤ باحتمالية حدوث إجهاض، وهذه الأعراض يمكن السيطرة عليها وعلاجها وتفادي إجهاض الجنين بسهولة. تشمل اعراض الاجهاض المبكر على الآتي:

  • الإصابة بنزيف دموي، تتراوح شدته ما بين النزيف البسيط والنزيف المتوسط.
  • الضعف العام والإعياء المستمر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، وعدم القدرة على السيطرة عليها حتى بعد استخدام الكمادات.
  • إفراز المهبل لبعض السوائل والأنسجة الغريبة.
  • الشعور بآلام يصعب تحملها في البطن والظهر.
  • انعدام الشعور بأعراض الحمل الطبيعية، مثل آلام الثدي.

اضرار الاجهاض المتكرر

لا يتوقف أثر الإجهاض المتكرر على فقدان الجنين أكثر من مرة فقط، بل يتطور الأمر بمرور الوقت ويؤثر على صحة الزوجة بالسلب، وقد يفقدها القدرة على الحمل والإنجاب نهائيًا، بالتالي ينبغي متابعة الحالة الصحية للزوجة بعد إجهاض الجنين لفترة من الوقت، والتأكد من تماثلها التام للشفاء.

 

وتتمثل اضرار الاجهاض المتكرر في الآتي:

  • ضعف الرحم، والإصابة بتسمم الحمل، وهو ما يؤثر على احتمالية الحمل والولادة فيما بعد.
  • حدوث حمل خارج الرحم، وهو ما يؤدي إلى ضعف خصوبة الأم.
  • الإصابة ببعض الأمراض والتشوهات، مثل ثقوب الرحم أو التصاق الرحم، نتيجة حدوث تلف في بعض الأوعية الدموية.
  • الإصابة بالالتهابات في منطقة الحوض.
  • المعاناة من مضاعفات الولادة المبكرة، وذلك في حال حدوث حمل جديد، نتيجة عدم اكتمال نمو المشيمة بسبب الإجهاض المتكرر.
  • الدخول في حالة اكتئاب شديدة، والميل إلى العزلة لفترات طويلة، وهذا قد يجعل الأم تتناول الكثير من الأدوية التي تؤثر على الخصوبة، وتُضعف من قدرتها على الحمل مرة أخرى.

دكتور متخصص فى الاجهاض المتكرر

الدكتور عبد اللطيف سويلم ذو خبرة كبيرة في هذا المجال، فهو دكتور متخصص في الاجهاض المتكرر، وأستاذ حقن مجهري وأطفال أنابيب، يعتمد على أحدث ما توصل إليه الطب الحديث من تقنيات طبية وتكنولوجية، تساهم في الحصول على أفضل تشخيص، ومن ثم تسمح للطبيب باختيار أفضل وسيلة للعلاج.

 

يشرف الدكتور عبد اللطيف سويلم على مركز نور الحياة لعلاج الخصوبة، وهو واحد من المراكز الطبية التي ساهمت في حل مشاكل تأخر الإنجاب والعقم للعديد من الحالات المرضية، بفضل خبرات القائمين عليه، وتمتعه بكافة التجهيزات التي تساعد على تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

اسماء تحاليل الاجهاض المتكرر

قبل البدء في علاج مشكلة الإجهاض المتكرر، ينبغي أولًا أن تقوم المريضة ببعض التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر، والتي على إثرها يبدأ الدكتور عبد اللطيف سويلم إتخاذ كافة الإجراءات العلاجية المناسبة لحالة المريضة، وتشمل اسماء تحاليل الاجهاض المتكرر على الآتي:

 

1- تحليل APL

هو تحليل يُعرف باسم Antiphospholipid، ويعتبر من التحاليل الشائعة وذات الأهمية الكبيرة؛ لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر. يشمل هذا التحليل على نوعين، الأول هو اختبار APL IgG، والثاني هو اختبار APL IgM.

 

هذا التحليل متعلق بمعرفة ما إذا كانت المريضة تعاني من متلازمة الشحوم الفسفورية، فإذا كانت نسبة التحاليل مرتفعة عن مستواها الطبيعي، فهذا يعني تأكد إصابة المريضة بهذه المتلازمة، وبالتالي ستكون في حاجة إلى الخضوع لبعض الإجراءات الإضافية قبل البدء في مراحل العلاج.

 

2- فحص ACL

وهو المعروف باسم Anticardiolipin، ويتولى الكشف عن الأجسام المضادة الموجودة في الجسم، والتي تحارب بشكل أساسي الحمل، وترفع من نسبة إجهاض الجنين. إذا ارتفعت نسبة التحاليل عن المستوى الطبيعي، فحتمًا ستخضع المريضة إلى علاج طبي يساعد على التخلص من هذه الأجسام أولًا.

 

3- تحاليل السكر

تعتبر من التحاليل المهمة، والتي تساعد في معرفة ما إذا كان مرض السكري من اسباب الاجهاض المتكرر الرئيسية أم لا. يشمل هذا الفحص العديد من الاختبارات، ومنها السكر العشوائي، سكر فاطر، سكر صائم، وغيرها، وكل نوع من أنواع الاختبارات السابقة يسبقها مجموعة من الإجراءات والاستعدادات المختلفة.

 

بعد أخذ عينة الدم وتحليلها، يبدأ الطبيب المعالج بفحص النتائج، وإذا أشارت إلى ارتفاع معدلات السكري لدى المريضة عن مستواها الطبيعي، فهذا مؤشر قوي لتسبب السكري في الإجهاض المتكرر

 

4- تحاليل سيولة الدم

تكشف تحاليل سيولة الدم عما إذا كان تدفق الدم طبيعي أو يعاني من مشكلة، فإذا كان كذلك فمن الممكن تكوين جلطات دموية، وانسداد بعض الأوعية الدموية، بالتالي تفقد الأم جنينها في الشهور الأولى.

 

تُعرف تحاليل سيولة الدم بـ PTT وPT، إذا أثبتت قراءة التحاليل انخفاضها، فهذا يعني وجود بعض الخثرات أو التجمعات الدموية، والتي تؤدي إلى بعض الجلطات البسيطة بالدم، وهذا سبب رئيسي في الإجهاض المتكرر.

 

5- تحاليل الغدة الدرقية

خلل الغدة الدرقية من اسباب الاجهاض المتكرر، بالتالي لا عجب في أن تقوم المريضة بإجراء تحاليل الغدة الدرقية، أو ما يُعرف بتحليل TSH. إذا جاءت نتيجة التحليل ارتفاع أو انخفاض معدل TSH عن الحد الطبيعي، فهذا إشارة واضحة إلى وجود خلل بالغدة الدرقية.

 

6- تحليل هرمون البروجسترون

هرمون البروجسترون يساعد في معرفة مستوى الإباضة عند الزوجة، والكشف عن حالة التبويض بصفة عامة، هل تتم بشكل صحيح أم لا، وفي حالة ارتفع أو انخفض الهرمون عن معدلاته الطبيعية، فهذا إشارة إلى احتمالية حدوث الإجهاض المتكرر نتيجة خلل هرمون البروجسترون.

 

7- فحص الكروموسومات

يتم إجراء فحص الكروموسومات على الزوج والزوجة معًا؛ لمعرفة ما إذا كان هناك خلل جيني يؤثر على اكتمال الحمل أم لا. أحيانًا تشير نتائج الفحص إلى معاناة الزوجين من متلازمة تيرنر، أو بعض العيوب الأخرى، وهذا يعني وجود شذوذ جيني، يتسبب بطبيعة الحال في حدوث إجهاض متكرر.

 

8- تصوير الرحم والمهبل

وأخيرًا يقوم الدكتور عبد اللطيف سويلم بتصوير الرحم والمهبل؛ لمعرفة شكلهما التشريحي، وما إذا كان يؤثر على الحمل أم لا، وفي حال تم اكتشاف أي قصور أو بعض التشوهات، يبدأ على الفور بإتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة.

ما هو علاج الاجهاض المتكرر؟

“ما هو علاج الاجهاض المتكرر؟” يعتبر من أكثر الأسئلة المطروحة على الدكتور عبد اللطيف سويلم، ويشير إلى أن طريقة العلاج المناسبة تبدأ بمعرفة سبب الاجهاض المتكرر، وهذا لن يحدث إلا من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية المذكورة سلفًا.

 

تشمل آلية العلاج بشكل عام تناول بعض العقاقير والأدوية الطبية، والتي تعمل على ضبط مستوى هرمون البروجسترون بالدم، كذلك السيطرة على مرض السكري. يتم اللجوء إلى بعض التقنيات العلاجية الأخرى للتخلص من ضعف سيولة الدم، كذلك عدم وجود توافق بين جينات كلا الزوجين.

 

مما سبق يتضح أن لا وجود لما يُعرف بعلاج الاجهاض المتكرر بدون سبب، فمعرفة السبب هي الخطوة الأولى للعلاج، كذلك تختلف اسباب الاجهاض المتكرر بين حالة وأخرى، بالتالي لا توجد طريقة علاج موحدة بين جميع الحالات المرضية.

حمل سليم بعد اجهاض متكرر

بعد كل ما سبق لابد أن الكثير من السيدات يبحثون عن كيفية الحصول على حمل سليم بعد اجهاض متكرر. يشير الدكتور عبد اللطيف سويلم إلى أن نسب الحمل بطريقة سليمة تنخفض بشكل كبير بعد التعرض لأكثر من حالة إجهاض متتالية، ولكن هذا لا يعني انعدام القدرة على الحمل نهائيًا.

 

الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر يتطلب الانتظار ما يقرب من 6 أشهر على الأقل بعد حدوث إجهاض، وهذه الفترة كفيلة لأن تتعافى الزوجة من مضاعفات الإجهاض، سواء على المستوى العضوي أو المستوى النفسي، كذلك ينبغي علاج اسباب الاجهاض المتكرر أولًا، قبل التفكير في حدوث حمل جديد؛ وذلك لتجنب الإجهاض مرة أخرى.

تجارب الاجهاض المتكرر

استطاع مركز نور الحياة تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم إلى تحقيق العديد من النتائج المبهرة، وعلاج اسباب الاجهاض المتكرر للكثير من السيدات، والتي أرادت إحداهن عرض تجربتها؛ حتى تمنح الأمل في نفوس كلا الزوجين، وحثهم على الخضوع للعلاج المناسب لحالتهم؛ من أجل الحصول على حمل سليم.

 

تروى المريضة – سابقًا – تجربتها قائلة: “على مدار سنتين من زواجي، عانيت من أكثر من حالة إجهاض على فترات متباعدة، وفي كل مرة أشعر بخيبة أمل كبيرة، نظرًا لعدم اكتمال الحمل، وعلى الرغم من إجراء الكثير من الفحوصات الطبية، إلا أن النتيجة لم تتغير، إلى أن ذهبت إلى مركز نور الحياة.”

وأكملت قائلة: “كانت تجربتي مع مركز نور الحياة مختلفة تمامًا، إذ أجريت مزيدًا من الفحوصات الطبية، حتى يصل الدكتور عبد اللطيف سويلم إلى اسباب الاجهاض المتكرر، وبالفعل، كان السبب الرئيسي في إجهاض الجنين هو خلل بعض الهرمونات ووظائف الغدة الدرقية، وبعد فترة من العلاج، حدث الحمل، واستطعت أن أضع مولودتي الأولى أخيرًا.”

 

تلخيصًا لما سبق ذكره، اسباب الاجهاض المتكرر هو الخطوة الأولى في العلاج، بالتالي ينبغي الاستعانة بأفضل طبيب متخصص في مجال الخصوبة، ولا يوجد أفضل من الدكتور عبد اللطيف سويلم، القائم بأعمال مركز نور الحياة للخصوبة، والذي يتمتع بالقدر الكبير من الخبرة والكفاءة، لعلاج أكثر الحالات المرضية صعوبة.

اقرأ ايضا:

الحقن المجهري

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact