تكلفة عملية اختزال الاجنة في مصر و أهم مميزاتها

ديسمبر 16, 2023
ديسمبر 16, 2023 admin

تلجأ بعض الحوامل إلى اختزال الاجنة، نظرًا لاكتشافها خطورة الحمل بتوأم أو أكثر على حياتها أو على حياة الأجنة، وبالتالي تبدأ بالسؤال عن تكلفة عملية اختزال الاجنة في مصر، وما هي خطواتها، وما هو أفضل طبيب متخصص في مثل هذا الإجراء، وفي المقال التالي، نتولى الإجابة عن هذه التساؤلات.

عملية الاختزال

اختزال الأجنة هي واحدة من الإجراءات الطبية، التي تهدف إلى تقليل عدد الأجنة بعد إجراء عملية أطفال الأنابيب، إذ أشارت العديد من الإحصائيات والتجارب إلى خطورة الحمل بأكثر من جنين في نفس الوقت، وإمكانية تعرض الأم والأطفال كذلك إلى العديد من المخاطر.

 

تكلفة عملية اختزال الاجنة ليست مُكلفة، خاصًة مع تطور التقنيات الطبية المُستخدمة في هذا الإجراء. تعود عملية اختزال الأجنة إلى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، والذي بدأت معه ظهور خطورة على حياة الأم الحامل بتوأم أو أكثر، وهو ما دعا إلى تخفيض عدد التوائم داخل الرحم، وتجميد البعض منها، وذلك من خلال توقف قلب الجنين عن النبض.

 

عادًة ما يتم الاعتماد على هذا الإجراء في حال وجود 3 توائم، ويقل استخدامه في حال حمل الأم بتوأمين، ولكن الشيء المؤكد أن معظم الحوامل يسعون إلى اختزال الاجنة في الحمل؛ لولادة طفل واحد فقط.

تكلفة عملية اختزال الاجنة

الهدف من عملية اختزال الأجنة

يشير الأطباء إلى أن الهدف من عملية اختزال الأجنة هو حماية الأم وكذلك الجنين من أي مضاعفات خطيرة، فزيادة عدد الأجنة قد يؤدي إلى ولادة مبكرة، وهو ما يصيب الأم بالكثير من الاضطرابات الصحية، كذلك يؤثر على قدرة الطفل على النمو بعد الولادة بصورة طبيعية.

 

عادًة ما تستغرق فترة الحمل بجنين واحد 40 أسبوعًا أو أقل بأسبوع أو اثنين في بعض الحالات الاستثنائية، في حين أن المرأة الحامل بتوأم تستغرق مدة الحمل لديها 36 أسبوعًا، أما إذا كانت الأم حاملةً لـ 3 توائم، يستمر الحمل 28 أسبوعًا فقط، وهو ما قد يعرض حياتها إلى الخطر، وهو ما يفسر ارتفاع البحث عن تكلفة عملية اختزال الاجنة.

مميزات عملية اختزال الاجنة

أهم مميزات عملية اختزال الاجنة هو حماية الأم من خطر الإجهاض أو الإصابة بنزيف دموي بعد الولادة، وما يصاحبه من مضاعفات خطيرة، بالإضافة إلى بعض المميزات الأخرى، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • منح الجنين فرصة النمو بشكل طبيعي، خاصًة وأن هذا الإجراء يسمح للأم بقضاء فترة حمل سليمة وطبيعية، تصل مدتها إلى 40 أسبوعًا.
  • حماية الأم الحامل من خطر الولادة المبكرة، وما يليها من مضاعفات خطيرة على صحة الأم والجنين.
  • التقليل من معدل وفيات الأجنة.
  • تحسن حالات الحمل بعد إجراء عملية اختزال الأجنة، وتخفيض عدد التوائم من 3 إلى اثنين، وبالتالي تمتع الأم بصحة جيدة بعد الولادة.
  • تكلفة عملية اختزال الاجنة بسيطة للغاية، ولا تُمثل عبئًا ماديًا كبيرًا على المريضة.

الوقت المناسب لإجراء عملية اختزال الأجنة

يجب ألا نعير اهتمامنا إلى البحث عن تكلفة عملية اختزال الاجنة فقط، وإنما ينبغي أن نعرف الوقت المناسب لإجراء عملية اختزال الأجنة كذلك؛ من أجل الوصول إلى النتائج التي نرغب بها. يشير الأطباء إلى أن الخضوع لهذا الإجراء يتم في الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الثالث عشر من الحمل.

 

تعتبر هذه الفترة هي الوقت المناسب لإجراء فحص الأجنة، والذي يتوقف على أساسه فكرة إجراء عملية اختزال الأجنة من الأساس، إذ يمكن أن يتعرض الجنين الناجي إلى بعض مشاكل النمو، وبالتالي يكون من الصعب اتخاذ مثل هذا الإجراء.

كيف تتم عملية اختزال الاجنة؟

“كيف تتم عملية اختزال الاجنة؟” يعتبر واحدة من الأسئلة الشائعة التي تبحث كل الراغبات في ولادة طفل واحد عنها، ويمكننا أن نشير أولًا إلى أن اختزال الأجنة إجراء بسيط وفعّال وآمن للغاية على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

 

خطوات العملية تعتبر هي العامل الأساسي والرئيسي في تحديد تكلفة عملية اختزال الاجنة، بالإضافة إلى خبرة الطبيب المعالج، فعلى الرغم من سهولة الإجراء وبساطته، إلا أنه يتطلب قدرًا كبيرًا من الخبرة والمهارة، وفي هذا الإطار، نرشح لكم بكل تأكيد الدكتور عبد اللطيف سويلم، أخصائي الحقن المجهري وعمليات أطفال الأنابيب.

 

أولى خطوات العملية هي الكشف عن حالة الأجنة، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية، وأخذ عينة من السائل الأمنيوسي؛ بهدف تحديد الأجنة السليمة القوية التي ينبغي الحفاظ عليها، والأجنة التي من السهل أو لا يوجد أي ضرر من التخلص منها.

 

في اليوم التالي، يقوم الطبيب المعالج بإدخال إبرة طبية دقيقة للغاية من البطن إلى الرحم، باستخدام الموجات فوق الصوتية، ويقوم بعدها بحقن قلب الأجنة المراد التخلص منها بمادة البوتاسيوم، وفي فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع، وبعد إجراء الفحص الطبي والسونار، تجد الأم اختفاء واضمحلال الجنين بصورة نهائية.

ماذا يحدث بعد عمليه اختزال الأجنة؟

“ماذا يحدث بعد عمليه اختزال الأجنة؟” الآن بعدما تعرفنا على خطوات العملية، والوقت المناسب لإجرائها بالتحديد، نأتي إلى ما بعد اختزال الأجنة، وما هي الإجراءات التي يجب اتباعها بعد الانتهاء من إسقاط أحد التوائم، وهل من الممكن أن تتعرض الأم أو الجنين السليم إلى خطر الإصابة بأي مضاعفات أم لا.

 

يشير الأطباء إلى أن نسبة فشل العملية تتراوح ما بين 1 إلى 5%، وعلى الرغم من كونها نسبة ضئيلة للغاية، وإمكانية تعرض الجنين السليم إلى الموت تكاد تكون معدومة، إلا أن هذا الاحتمال لا يزال قائمًا، وعادًة ما تسبقه بعض المضاعفات، والتي تتمثل في الآتي:

  • انفجار الرحم.
  • الإصابة بنزيف دموي.
  • الإجهاض.
  • الإصابة بالبكتيريا والعدوى والالتهابات.

 

ومن هنا، تظهر أهمية البحث عن أفضل طبيب متخصص في إجراء عملية اختزال الاجنة، وعدم الاهتمام فقط بمعرفة تكلفة عملية اختزال الاجنة، فمن الممكن أن يتم طرحها بمبلغ كبير من قِبل بعض الأطباء، ولكنهم لا يتمتعون بالخبرة الكافية لتحقيق النتائج المرغوبة، ولهذا، ننصح دومًا باللجوء إلى الدكتور عبد اللطيف سويلم.

لماذا الدكتور عبد اللطيف سويلم؟

العديد من الأسباب ترجح كفة الدكتور عبد اللطيف سويلم عن غيره من الأطباء، أبرزها على الإطلاق هو خبرته الطويلة في هذا المجال، وإشرافه على العديد من عمليات اختزال الأجنة، والتي كُتب لها النجاح، فضلًا عن الكثير من عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، والتي استطاع تحقيق نجاح مبهر فاق كل التوقعات.

 

أهم ما يميز الدكتور عبد اللطيف سويلم – المسؤول الأول عن مركز نور الحياة للخصوبة – هو اعتماده على أحدث الأجهزة الطبية في هذا المجال، بالإضافة إلى معاونة طاقم طبي وتمريض على أعلى مستوى له، وحرصه على تطبيق كافة معايير الصحة والسلامة العالمية، وهو ما يضمن لمرضاه أفضل النتائج على الإطلاق.

نصائح بعد عملية اختزال الأجنة

بعد الخضوع إلى العملية بنجاح، ينبغي أخذ قسط كافي من الراحة التامة، يصل إلى 4 أيام؛ منعًا للإصابة بأي مضاعفات من شأنها التأثير على نتائج العملية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن التعرض لبعض الآلام الناتجة عن حقن البطن بالإبرة الطبية، وفي تلك الحالة يمكن تناول بعض الأدوية المُسكنة، والتي ينصح بها الطبيب المعالج. 

تكلفة عملية اختزال الاجنة

تكلفة عملية اختزال الاجنة في مصر تختلف من طبيب إلى آخر ومن حالة مركز طبي إلى أخر، كذلك تلعب الحالة المرضية دورًا مؤثرًا في تحديد التكلفة، وبالتالي يصعب تحديد سعر عملية اختزال الاجنة بدقة، خاصًة في ظل التغيرات الاقتصادية التي تطرأ بين الحين والآخر.

هل اختزال الأجنة حرام؟

“هل اختزال الأجنة حرام؟” تتساءل بعض الحوامل عما إذا كان إجراء العملية مسموحًا من الناحية الدينية أم محرمًا. يشير الفقهاء إلى أن إجهاض الجنين وتوقف عمل قلبه نتيجة التدخل الطبي أو العامل البشري حلالًا ما دام مشروطًا بعلاج الأم أو حمايتها من خطر محتمل، مثل الإجهاض أو النزيف، بمعنى آخر أن إجازة مثل هذا الإجراء مُستمدة من النفع المتوقع حدوثه أو الضرر المتوقع تجنبه.

تجربتي مع اختزال الاجنه

في إطار ما ذكرناه سلفًا عن مقدار ما يتمتع به الدكتور عبد اللطيف من الخبرة والكفاءة في إجراء عملية اختزال الأجنة، نوّد طرح واحدة من التجارب التي خضعت إلى هذا الإجراء في مركز نور الحياة للخصوبة، والتي قالت الآتي:

 

“تجربتي مع اختزال الاجنة كانت صعبة في البداية، نظرًا لتخوفي من فكرة إجهاض الجنين والحفاظ على الآخر سليمًا، ولكن هذا ما نصح به الأطباء من أجل ولادة سليمة، ومنح الفرصة للجنين للنمو بطريقة طبيعية وبدون مشكلة، وبالفعل اتجهت إلى مركز نور الحياة، وخضعت إلى بعض الفحوصات التي تسبق العملية، وفي النهاية، تمت العملية بنجاح، واستطعت أن أضع وحيدًا بشكل طبيعي”.

 

وفي الأخير، وبعد التعرف على العوامل المؤثرة في تكلفة عملية اختزال الاجنة في مصر، يمكن القول أنها واحدة من الإجراءات الطبية التي تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على صحة الأم والجنين، بالتالي إذا كنتي تعانين من خطر ولادة طفلين توأم أو أكثر، ننصحك بزيارة مركز نور الحياة على الفور.

 

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact