تكلفة عملية القيلة المائية في مصر و اهم تفاصيلها

يناير 7, 2024
يناير 7, 2024 admin

القيلة المائية تعد إحدى أشهر الأمراض التي تواجه الذكور في مختلف الأعمار، والتي في حال إهمال علاجها قد تؤثر على ممارستهم لحياتهم بصورة طبيعية. فما هي القيلة المائية؟ وكم تكلفة عملية القيلة المائية في مصر؟ وما أبرز الأسباب التي تؤدي لظهورها عند الرجال؟ وما هي أضرارها على الخصية؟ في هذا المقال سنجيب على كل هذه الأسئلة بالتفصيل.

القيلة المائية في الخصية

يحدث مرض القيلة المائية عندما تتجمع سوائل ذات لون صافي في كيس الصفن، تحديدًا في الغشاء الرقيق حول الخصيتين، والذي يُعرف باسم الغلالة الغمدية، نتيجة انسداد الأنابيب التي تحمل السائل المنوي، أو نتيجة تمزق الجزء الخلفي من الصفن، وفي حال حدوث ذلك، قد لا يشعر المريض بأي أعراض، وفي أحيان أخرى، يمكن أن يعاني من ألم بسيط، وشعور بثقل في كيس الصفن، نتيجة تورم والتهاب هذه المنطقة.

 

كما ذكرنا حدوث قيله مائية حول الخصية من الأشياء التي يمكن أن يعاني منها الذكور في أي فترة عمرية، ولكن في حال ظهور القيلة المائية عند الرجال الكبار، أو في حال ظهور القيلة المائية عند الشباب، يجب على المريض أن يسارع بالكشف عند دكتور ذكورة متخصص؛ لإجراء الفحوصات اللازمة، ووصف الدواء المناسب مع الحالة؛ لمنع حدوث أي مضاعفات مزعجة لاحقًا.

تكلفة عملية القيلة المائية في مصر

القيلة المائية عند الرضع

يمكن أن يعاني الذكر في بداية حياته من القيلة المائية، ولكن لا يجب القلق منها في هذه المرحلة العمرية؛ لأنها وفي معظم الحالات تختفي من تلقاء نفسها قبل البلوغ، ولا يحتاج أهل الطفل في هذه الحالة للتفكير في تكلفة عملية القيلة المائية في مصر.

 

تحدث القيلة المائية عند الرضع والأطفال بسبب أن الخصيتين في بطن الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل، تبدأ بالنزول إلى كيس الصفن من خلال القناة الاربية، وفي الحالات الطبيعية، تُغلق هذه القناة تلقائيًا بعد نزول الخصيتين، مما يمنع انتقال محتويات البطن إلى كيس الصفن.

 

ولكن في حالة الإصابة بالقيلة المائية، لا تُغلق القناة بصورة طبيعية من تلقاء نفسها، مما يسمح بانتقال السائل الموجود داخل البطن إلى كيس الصفن، مسببًا حدوث التهاب واحمرار.

القيلة المائية عند الاطفال

تنتشر القيلة المائية بين الأطفال الذكور، ولكنها وعلى الرغم من أنها قد تكون مزعجة ومؤلمة لدى بعض الأطفال، إلا أنها غير مقلقة؛ لأنها ولدى غالبية الحالات تختفي نهائيًا من تلقاء نفسها، دون الحاجة للخضوع لعملية القيلة المائية، وهو ما لا يستدعي الحاجة إلى البحث عن تكلفة عملية القيلة المائية في مصر.

اسباب القيلة المائية

اسباب القيلة المائية في الخصية عند الكبار تختلف عن أسباب تكونها عند الأطفال وحديثي الولادة، فسبب حدوثها عند الأطفال والرضع أنه في أثناء الشهور الأخيرة من الحمل، تخرج الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن، وفي الفترة التي تليها وأثناء نمو وتطور الجنين، يحيط  كل خصية كيس به سائل يغلق على نفسه.

 

في الحالات الطبيعية في السنة الأولى من حياة الطفل، يمتص السائل الموجود داخل الكيس، ولكن في حال القيلة المائية، يظل الكيس مفتوحًا ومتصلًا مع البطن.

 

أما السبب الرئيسي لحدوث القيلة المائية عند الذكور البالغين، فقد يكون غير معروف لدى معظم الحالات، ولكن يعتقد أنها تحدث بسبب:

  • انسداد الأنابيب التي تحمل السائل المنوي، مما يتسبب في تجمع السوائل حول الخصية. 
  • التهاب الخصية، والذي يمكن أن يتسبب في تجمع السوائل. 
  • تمزق في الصفن، مما يؤدي إلى تسرب السائل المحيط بالخصية إلى الكيس. 
  • الخضوع لجراحة سابقة في منطقة الحوض.
  • وجود أورام خبيثة في الخصية.

أعراض القيلة المائية في الخصية

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب القيلة المائية في الخصية عند الكبار والأطفال، وأهم هذه الأعراض يمكن الإشارة إليها في التالي: 

  • وجود كتلة قاسية تبدو صلبة عند ملمسها.
  • المعاناة من ألم حاد في حال وجود التهابات.
  • تورم كيس الصفن.
  • الشعور بثقل في كيس الصفن. 

جميع هذه الأعراض تنبه بوجود مشكلة ما، لذا يحتاج المريض في هذه الحالة للذهاب إلى طبيب متخصص للكشف، وفي حال تم تشخيصه بها، يمكن أن يبدأ بالتساؤل حول تكلفة عملية القيلة المائية في مصر

الفرق بين القيلة المائية والدوالي

القيلة المائية والدوالي هما مشكلتان مختلفتان يمكن أن يصيبا الخصية، ويستطيع الطبيب المتخصص التمييز بينهما بسهولة واعطاء العلاج المناسب والفعال، فالقيلة المائية عبارة عن تجمع للسوائل في كيس الصفن، يمكن أن يصاب بهذه الحالة الرجال في مختلف المراحل العمرية، وفي حال ظهورها في سن الطفولة أو مع حديثي الولادة، تختفي من تلقاء نفسها بدون الحاجة لاستخدام أي علاجات.

 

أما دوالي الخصية فهي عبارة عن مجموعة من الأوردة الدموية المنتفخة، نتيجة تلف في الصمامات التي تسمح بمرور الدم إلى القلب، وعند حدوث هذا الخلل، يعود الدم ويتراكم، وهذه الحالة مشابهة لحد كبير للدوالي الوريدية، كما أن دوالي الخصية تصيب عادًة الجانب الأيسر من كيس الصفن، لذا تعرف باسم كيس من الديدان.

 

كذلك نجد أن الكثير من المرضى يتساءلون عن الفرق بين القيلة المائية والفتق الاربي وبعد أن وضحنا بالتفصيل شرح القيلة المائية فقد حان دور الفتق الاربي، أولاً يجب معرفة أن تكلفة عملية القيلة المائية في مصر تختلف عن تكلفة أي إجراء جراحي يستخدم في علاج الفتق الاربي، ثانيًا يحدث الفتق الاربي عندما لا تنغلق البطانة المفتوحة قبل الولادة، ويسبب ضعف عام في عضلات الفخذ، مما يؤدي إلى دفع الأمعاء وانتفاخها للخارج.

اضرار القيلة المائية في الخصية

يعتقد العديد من المرضى أنه يسهل التعامل مع المرض، وبالتالي إهماله، ولكن هذا غير صحيح، حيث يمكن أن يصاب المريض بالعديد من المضاعفات الخطيرة، مثل: 

  • النزيف، والذي يمكن أن يحدث نتيجة ممارسة الرياضة العنيفة. 
  • ضمور في الخصية نتيجة ضعف الإمداد الدموي القادم للخصية.

علاج القيلة المائية في الخصية عند الكبار

عادة ما يوصي الطبيب المرضى البالغين بالخضوع لعملية القيلة المائية، فهي العلاج الوحيد والفعال الذي يساعد المريض في التخلص من الألم والانزعاج، وخيارات العلاج تتمثل في الآتي: 

  • العلاج بالتصلب والشفط. 
  • استئصال القيلة المائية بالمنظار.

 

تحتاج هذه العمليات للراحة والاسترخاء بعدها واتباع جميع نصائح الطبيب، والمميز أن تكلفة عملية القيلة المائية في مصر غير مرتفعة بالمقارنة بالعديد من الدول الأخرى، كما أن هذا الخيار يعد خيارًا فعالاً؛ لأنه من النادر عودة القيلة المائية بعد علاجها بهذه الطريقة.

عملية القيلة المائية بالمنظار

تكلفة عملية القيلة المائية في مصر تختلف باختلاف التقنية المستخدمة في العملية، والمنظار هو أحد أقوى وأفضل الحلول الجراحية التي يمكن بواسطتها حل مشكلة القيلة المائية، وتتم هذه العملية عن طريق اتباع الخطوات التالية: 

  1. أولاً يجري الطبيب فحص كلي للمريض.
  2. بعد ذلك يطلب الطبيب القيام ببعض الفحوصات التصويرية والاختبارات المعملية.
  3. ثم يبدأ الطبيب بتخدير المريض تخديرًا كليًا أو جزئيًا، حسب ما تم الاتفاق عليه مع المريض.
  4. يتم عمل فتحة صغيرة في كيس الصفن عن طريق استخدام إبرة دقيقة رفيعة في المنظار.
  5. بعد ذلك يقوم الطبيب بتوسيع الشق؛ حتى يتمكن من الوصول إلى مكان تجمع السوائل حول الخصيتين.
  6. ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بتصريف هذا السائل المتجمع في الجزء الخارجي من كيس الصفن.
  7. وأخيرًا، يغلق الطبيب قناة الاتصال بين كيس الصفن وتجويف البطن، وينهي العملية بإغلاق الشق الجراحي.

علاج القيلة المائية بدون جراحة

هناك تقنية معروفة وفعالة جدًا في التخلص من القيلة المائية، وتسمى هذه التقنية باسم الشفط والعلاج بالتصليب، وهي إحدى الطرق المستخدمة لعلاج البالغين وكبار السن. في هذه الطريقة، يتم شفط السوائل الزائدة المتجمعة حول كيس الصفن، كما يتضمن العلاج بالتصلب حقن الأوردة الموجودة في كيس الصفن وجعلها تتقلص، وهذا العلاج غير الجراحي لا يمثل خطورة كبيرة على المريض.

 

يظن البعض أنه يمكن علاج القيلة المائية بالأعشاب من أجل تجنب دفع تكلفة عملية القيلة المائية في مصر، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى قوة وفاعلية الأعشاب في القضاء على القيلة المائية.

اعراض ما بعد عملية القيلة المائية

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على المريض بعد خضوعه لهذا الإجراء، منها ما يكون طبيعيًا ويستمر لفترة قصيرة، ومنها ما يتطلب الرجوع الفوري إلى الطبيب المعالج، وذلك على النحو التالي:

 

الأعراض الطبيعية التي تزول من تلقاء نفسها

وتشمل هذه الأعراض على الآتي:

  • الشعور العام بالتعب والإرهاق، والذي يمكن أن يختفي تمامًا في حال أخذ المريض قسط كافي من الراحة. 
  • تضخم الخصية بعد عملية القيلة المائية أو تورمها، وهي من الأعراض الطبيعية بعد العملية، حيث يمكن أن يتورم الفخذ وكيس الصفن أو تظهر عليهما الكدمات التي تختفي بعد ذلك من تلقاء نفسها. 
  • الشعور بالألم بسبب انتفاخ الخصية بعد عملية القيلة المائية، والذي قد يتطلب استخدام مسكن.

 

الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب 

هناك بعض الأعراض الخطيرة التي يجب أن يتوجه فيها المريض للطبيب، وهي:

  • الشعور بألم في المعدة.
  • ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية.
  • الشعور بألم شديد لا يخف بتناول المسكنات.
  • خروج قيح من مكان الشق بالعملية.
  • حدوث فتح في الغرز أو كانت الغرز فضفاضة.
  • النزيف المستمر.
  • تحجر الخصية بعد عملية القيلة المائية، وزيادة تورم كيس الصفن.
  • ظهور بعض العلامات التي تدل على حدوث عدوى، مثل: الاحمرار، الألم، التورم.
  • تورم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة أو الفخذ أو الإبط.

شكل الخصية بعد عملية القيلة المائية

تختلف الخصية بعد عملية القيلة المائية قليلاً، حيث أنه من الطبيعي أن يلاحظ المريض تغيّر في الشكل والحجم، خاصًة في الأيام التي تلي عملية القيلة المائية، ويكون هذا التغير ناتج عن تسلخ في طبقات الجلد، والذي عادة ما يتحسن تدريجيًا بمرور الوقت. تساهم النصائح التي يعطيها الطبيب للمريض بسرعة الشفاء، واستعادة الشكل القديم سريعًا، والتي من بينها ما يلي: 

  • ارتداء ملابس داخلية فضفاضة وواسعة. 
  • الابتعاد عن ممارسة الأعمال الشاقة خلال أول أسبوعين من الجراحة.
  • منع الاستحمام في الفترة الأولى، وفي حالة الضرورة، يمكن الاستحمام والحرص على عدم وصول الماء للجرح.
  • في بعض الحالات ينصح الطبيب بوضع أكياس ثلج بعد العملية. 
  • استخدام العلاجات التي يوصي بها الطبيب بانتظام بعد العملية.

القيلة المائية بعد عملية الدوالي

يعاني العديد من المرضى من ظهور القيلة المائية بعد عملية دوالي الخصية ، وهي من أشهر مضاعفات عملية دوالي الخصية، وقد تستمر لفترة بدون أن تسبب ألمًا، لذا، وفي هذه الحالة يمكن إهمالها، لأنها لا تستدعي استخدام أي علاجات أو تدخل جراحي، ولكن في حال أصبحت مزعجة، وبدأت في إحداث مشكلة، يجب على المريض في هذه الحالة أن يتواصل مع الطبيب المعالج؛ لأنه قد يحتاج للخضوع لعملية القيلة المائية في هذه الحالة؛ خوفاً من أن تؤثر على الحيوانات المنوية على المدى البعيد.

أفضل دكتور لإجراء عملية القيلة المائية

يبحث الكثير من مرضى القيلة المائية على أفضل دكتور متخصص في علاج هذه الحالات، ومن هنا فإننا نرشح لهم مركز نور الحياة للخصوبة بقيادة الأستاذ الدكتور عبد اللطيف سويلم، رائد الحقن المجهري وعلاج تأخر الإنجاب في مصر.

 

يوفر دكتور عبد اللطيف أحدث وأقوى تقنيات الفحص والعلاج التي تعمل على تشخيص الحالات بدقة، لذا، ولكل الراغبين في الحصول على خدمة ممتازة ورعاية عالية، ننصحهم بسرعة التوجه إلى مركز نور الحياة، وحجز استشارتهم، ومعرفة إجابات الأسئلة التي تراود أذهانهم، والتي من بينها بلا شك تكلفة عملية القيلة المائية في مصر.

تكلفة عملية القيلة المائية في مصر

لا يمكن تحديد سعر موحد لتكلفة عملية القيلة المائية في مصر، لأن هذه العملية مثلها مثل العديد من العمليات، يعتمد سعرها على عدة عوامل، والجدير بالذكر أن جميع هذه العوامل تختلف من مريض لآخر؛ لذا لا يمكن اعتماد سعر واحد لكل هؤلاء المرضى، وهذه العوامل تشمل:

  • تكلفة الطبيب المتخصص القائم على العملية.
  • الفحوصات التي يحتاجها المريض قبل العملية وبعدها، والتي تعد من أهم العوامل المؤثرة على تكلفة عملية القيلة المائية في مصر.
  • عمر المريض وحالته الصحية بوجه عام.
  • المكان الذي سُيجري فيه المريض العملية هل هي مستشفى أو عيادة.
  • تكلفة طبيب التخدير والفريق الطبي المعاون له.
  • نوع التخدير المستخدم في العملية.
  • الفترة التي يقضيها المريض في المستشفى بعد العملية، والتي تؤثر بشكل كبير على تكلفة عملية القيلة المائية في مصر.

 

في الختام، تكلفة عملية القيلة المائية في مصر تتحدد وفقًا للكثير من العوامل، ولكن أيًا كان سعرها، ننصح جميع المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة بالتواصل مع مركز نور الحياة للخصوبة بقيادة دكتور عبد اللطيف سويلم لمعرفة كافة التفاصيل، وعدم إهمال المرض؛ لتفادي المضاعفات المزعجة والمؤلمة والتي يمكن أن تؤثر عليها لاحقًا.

 

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact