ديسمبر 31, 2023 admin

دوالي الخصية إحدى مسببات العقم وتأخر الإنجاب لدى الرجال، وباعتبارها من أكبر المشاكل الذكورية التي تواجههم، ارتفع معدل البحث عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار، لما له من آثار إيجابية عديدة بصفة عامة، وبصفة خاصة في مجال جراحات الذكورة.

 

وفي هذا المقال، نتولى الإجابة بالتفصيل عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بإصابة الخصية بالدوالي، من أهمها ماهي اعراض دوالي الخصيه، وما سبب دوالي الخصية، بالإضافة إلى سعر عملية دوالي الخصية وكيف يكون شكل الخصيتين بعد عملية الدوالي وغيرها الكثير من التفاصيل.

ما هي دوالي الخصية؟

كثيرًا ما يتردد على مسامع الكثيرين دوالي الخصية، ولكن لا يعلمون بالضبط ما هي دوالي الخصية، وكيف يمكن أن تؤثر على حياة المريض. دوالي الخصية بالانجليزي هي Varicocele، وهي عبارة عن مرض يصيب كيس الصفن، إذ تتمدد الأوردة المسؤولة عن التخلص من الدم الغير مؤكسد، وبالتالي تفقد قدرتها على القيام بمهامها.

 

وما يزيد الأمر سوءًا، هو وجود خلل في الصمامات المسؤولة عن تدفق الدم، ومع تمدد هذه الأوردة، ترتفع درجة حرارة الخصية بالشكل الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، وضعف خصائصها، وهو ما يسبب بشكل أساسي العقم وتأخر الإنجاب.

تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنطاراسباب دوالي الخصية

اسباب الدوالي الخصية كثيرة ومتنوعة، وعادًة ما تختلف من مريض إلى آخر، كما هو حال تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار، ولكن أعراضها من الصعب أن تختلف بين الحالات المرضية المختلفة، وتشمل اسباب دوالى الخصيتين على الآتي:

 

1- ارتفاع درجة حرارة الخصيتين

إحدى اسباب دوالي الخصية الأساسية هو ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، بما يتسبب في عدم قدرة الأوردة على صرف الدم، وبالتالي تكتل الدم في منطقة الصفن، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى ضعف إنتاج وجودة الحيوانات المنوية.

 

2- العوامل الوراثية

أحيانًا يكون السبب في إصابة المريض بدوالي الخصية هو تاريخ العائلة المرضية مع هذه المشكلة، إذ أثبتت الدراسات العملية أن الشباب التي تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 25 عامًا ولديهم أقارب من الدرجة الأولى أُصيبوا بالمرض، فهم أكثر عرضة كذلك للإصابة به.

 

3- ممارسة التقاليد الخاطئة

الكثير من التقاليد الخاطئة تتسبب في إصابة المريض بدوالي الخصية، أبرزها على الإطلاق هو ارتداء الملابس الضيقة، والتي تشكل ضغطًا كبيرًا على الخصيتين، بالإضافة إلى وضع الهاتف المحمول أو اللاب توب كذلك في تلك المنطقة، وهو ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين والإصابة بالدوالي في الخصيتين.

درجات دوالي الخصية

تختلف حدة الإصابة بدوالي الخصية ما بين مريض إلى آخر، منها ما تظهر أعراضه بشكل مباشر، ومنها ما يظهر باستخدام طرق الفحص والتشخيص المختلفة، وهذا ما يفسر اختلاف طرق العلاج من مريض إلى آخر، وكذلك اختلاف تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار، ويمكن الإشارة إلى درجات دوالي الخصية في التالي:

  • الدرجة صفر: يعتبر هذا النوع من الأنواع التي يصعب معرفتها إلا من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية، ويُطلق عليها الأطباء كذلك اسم دوالي الخصية تحت الإكلينيكية.
  • الدرجة الأولى: تعتبر هي البداية أو الدرجة الفعلية التي يبدأ فيها المرض بالظهور، وعلى الرغم من صعوبة رؤيتها من الوهلة الأولى وصغر حجمها، إلا أن الطبيب المعالج يستطيع بكل سهولة تشخيصها.
  • الدرجة الثانية: تبدأ اعراض دوالي الخصيتين بالظهور في الدرجة الثانية من الإصابة بالمرض، وذلك على الرغم من صعوبة رؤيتها، إلا أنها سهلة الاكتشاف، ويمكن للمريض الشعور بها منذ البداية.
  • الدرجة الثالثة: هي أقصى درجات الإصابة بدوالي الخصية، وفي هذه الدرجة يشعر المريض بوجود كتل كبيرة في الخصية، كذلك يرى الطبيب المعالج كيسًا صغيرًا مليئًا بالديدان عبر التشخيص والفحص، وهو ما يؤدي إلى خضوع المريض إلى جراحة دوالي الخصية.

 

يمكن بمنتهى السهولة رؤية درجات دوالي الخصية بالصور لدى أفضل المراكز الطبية المتخصصة في علاج مشكلة تأخر الإنجاب والعقم عند الرجال، ومنها مركز نور الحياة للخصوبة، تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم، والذي كذلك يقوم بعرض شكل دوالي الخصية من الخارج وصورة لدوالي الخصية قبل وبعد العلاج.

اعراض دوالي الخصية

“كيف تعلم انك مصاب بدوالي الخصيتين؟” يشير الأطباء إلى أن علامات دوالي الخصية من الصعب أن تظهر على المريض، خاصًة إذا كان يعاني من درجات دوالي الخصية من الدرجة صفر إلى الدرجة الثانية، ولكن قد تظهر وبشكل واضح في حال إصابته بالدرجة الثالثة، ومن أبرز الأعراض التي يعاني منها ما يلي:

  • ثِقل كبير في الخصيتين.
  • تغير شكل وحجم الخصية.
  • بروز بعض الأوعية الدموية بشكل واضح من الخصية.
  • عدم القدرة على المشي أو الجلوس لبعض الوقت.

اضرار دوالي الخصية

دوالي الخصية واحدة من الأمراض التي لا يجب التغافل عنها أو إهمالها، بل ينبغي التوجه إلى أفضل مركز متخصص في علاج مثل هذه المشاكل، والبحث جيدًا عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار، باعتبارها الحل المثالي والأنسب لمعظم حالات الإصابة بدوالي الخصيتين، وتتمثل اضرار دوالي الخصية في الآتي:

 

1- العقم

العقم من أبرز المضاعفات المتعلقة بدوالي الخصية، إذ أشارت الكثير من الدراسات والإحصائيات إلى أن 40% ممن يعانون من مشاكل العقم وتأخر الإنجاب متأثرين بإصابتهم بدوالي الخصية، نظرًا لارتباط جودة الحيوانات المنوية بانخفاض درجة حرارة الخصية.

 

2- الاختلالات الهرمونية

الضغط على الأوردة الخاصة بصرف الدم غير المُأكسد يؤثر بشكل كبير على هرمونات الجسم، ويُحدث بها الكثير من الاختلالات والمضاعفات التي تؤثر على الحالة العامة للجسم، وربما كان السبب في ذلك أيضًا وجود مستوى غير طبيعي من هرمون التستوستيرون الذكري بالجسم.

 

3- ضمور الخصية

البحث عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار لا يساعد فقط في التخلص من مشكلة دوالي الخصية، وإنما يمنع بشكل أساسي ضمور الخصية، وهي إحدى مضاعفات الدرجة الثالثة والأخيرة من درجات الإصابة بدوالي الخصية.

 

إهمال شكل دوالي الخصيتين يتسبب في تلف الأنابيب المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، والتي تؤدي إلى زيادة انكماش الخصية، كما قد يحدث خلل في بعض الصمامات المسؤولة عن تصريف الدم، وتجعلها تتجمع بالشكل الذي يزيد الضغط أكثر على الخصية، مما يؤدي إلى تراكم الكثير من السموم التي قد تنتشر إلى بقية أعضاء الجسم.

هل دوالي الخصية خطيرة؟

ربما الآن يطرح الكثيرين سؤالًا مهمًا، وهو “هل دوالي الخصية خطيرة؟” وذلك بعد ما تم عرضه من معلومات وتفاصيل متعلقة بأسباب وأعراض ومضاعفات الإصابة بالمرض، ولكن الإجابة عن هذا السؤال هي لا.

 

لا عجب في ألا تكون الإصابة بدوالي الخصية أمرًا خطيرًا، في ظل تواجد أحد أفضل المراكز المتخصصة في علاج مشاكل الخصية وتأخر الإنجاب والعقم عند الرجال، وهو مركز نور الحياة للخصوبة.

 

كذلك فإن تشخيص المرض المبكر يساهم بنسبة كبيرة في العلاج، أما إذا لم يقم المريض بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتخلص من هذه المشكلة، فهو عرضة للإصابة الكثير من المضاعفات الصحية الخطيرة.

شكل الدوالي في الخصية

كثيرًا ما يصيب المريض الفضول لمعرفة شكل الدوالي في الخصية، خاصًة وأن شكل الخصية المصابة بالدوالي من الخارج واضحًا للغاية، إذ تظهر الكثير من الأوردة الدموية بشكل واضح، مع الإحساس بوجود كتل دموية بسيطة بارزة في تلك المنطقة، ولا يمكن أن تختلف اشكال دوالي الخصية بين مريض وآخر.

 

أما شكل الدوالي في الخصية من الداخل مختلفًا إلى حد ما، فهي عبارة عن كتلة ناعمة ومنتفخة، تتواجد في منطقة الفخذ، وتحديدًا فوق كيس الصفن، وعادًة ما تصيب الناحية اليسرى بنسبة تتراوح ما بين 80 إلى 90%، أما النسبة المتبقية فهي من نصيب الجهة اليمني، كما تشير الإحصائيات كذلك أنها نادرة الحدوث للأطفال دون سن العشر سنوات، ولكنها ترتفع بالتدريج كلما اقترب الطفل من مرحلة المراهقة.

حجم اوردة الخصية الطبيعي

يشير الأطباء إلى أن حجم اوردة الخصية الطبيعي يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 مم قطرًا، وهذه النسبة ترتفع إلى 3 أو 4 ملل قطرًا في حال حدوث تمدد للأوردة الدموية، وبالتالي إصابة المريض بدوالي الخصية، ومن هنا، تأتي أهمية البحث عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار؛ لحل المشكلة في أسرع وقت، منعًا لحدوث الكثير من المضاعفات.

علاج دوالي الخصية

بعد الفحص والتشخيص الجيد لحالات الإصابة بدوالي الخصية، يبدأ الطبيب المعالج باختيار الطريقة المناسبة للعلاج؛ حتى تتناسب مع درجة الإصابة بالمرض، وتلائم كذلك درجة استجابة جسم المريض، وتشمل طرق علاج دوالي الخصية على الآتي:

علاج دوالي الخصية بالادوية

علاج دوالي الخصية بالادوية واحدة من الطرق التي يرى فيها الكثيرون علاجًا فعّالًا للتخلص من مشكلة دوالي الخصية، ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد ما يسمى بعلاج دوالي الخصية باستخدام الأدوية الطبية. المسكنات الطبية هي السبيل الدوائي الوحيد لحل مشكلة دوالي الخصية، ولكن ليس بصورة نهائية، وإنما لبعض الوقت، حيث تهدف المسكنات إلى التخلص من الآلام والأعراض التي يعاني منها المريض.

عملية دوالي الخصية بالمنظار

يلجأ بعض الأطباء إلى إجراء عملية دوالي الخصية بالمنظار في حال كان المريض مصابًا بالدوالي من الدرجة الأولى والثانية، وهي تعتبر افضل علاج لدوالي الخصية، حيث يقوم الطبيب المعالج بعمل شقوق صغيرة بالبطن، يقوم من خلالها الطبيب المعالج بإدخال المنظار الطبي عبر البطن وصولًا إلى الخصية.

 

المنظار الطبي عبارة عن جهاز على شكل أنبوب رفيع، يتصل به كاميرا مثبتة، متصلة بشاشة عرض كبيرة، يستطيع الطبيب من خلالها رؤية الأجزاء الداخلية من جسم المريض؛ من أجل الكشف عن المشكلة بدقة، والعمل على حلها، كما هو الحال في التخلص من مشكلة دوالي الخصية.

عملية دوالي الخصية بالليزر

من أجل التخلص من مشكلة دوالي الخصية، يمكن الاعتماد على تقنية الليزر، والتي أثبتت قدرتها على علاج الكثير من المشاكل الطبية في وقت أسرع من التقنيات الأخرى، وبآثار جانبية أقل بكثير من الطرق التقليدية.

 

كل هذا كان له الفضل في ارتفاع معدلات البحث عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالليزر، ورغبة الكثير من المرضى الخضوع لهذه الجراحة، ليس فقط من أجل التخلص من أعراض الإصابة بالمرض المزعجة، ولكن كذلك لحل مشكلة العقم وتأخر الإنجاب.

عملية الدوالي في الخصية بالمنظار

قبل التعرف على تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار، يجب الإشارة إلى الخطوات التي يمر بها المريض أولًا قبل الخضوع للعملية، ومن ثم الإشارة إلى آلية واستراتيجية إجراء الجراحة، وتشمل استعدادات المريض للخضوع إلى العملية على النحو التالي:

  • إجراء الفحوصات الطبية والتشخيص الكامل للمريض.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الخضوع إلى العملية، أبرزها على الإطلاق الأدوية المُسيلة للدم وبعض المضادات الحيوية.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات وغيرها من التقاليد والعادات الاجتماعية السلبية.
  • عادًة ما ينصح الطبيب المعالج المريض بالتوقف عن تناول الأكل أو الشرب لبضع ساعات قبل إجراء العملية.
  • التحدث مع الطبيب المعالج حول نتائج ما بعد العملية، وكيف يمكن الحفاظ على هذه النتيجة، وما هي التعليمات التي ينبغي اتباعها بعد إجراء العملية.

تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار

يترواح  سعر عملية دوالي الخصية في مصر ما بين 10000 ألف جنية الي 22000 الف جنية، وللتعرف علي التكلفة الفعلية الحالية يرجي التواصل معنا غن طريق الواتس اب نظرًا لوجود الكثير من العوامل المؤثرة في عملية التسعير، أبرزها على الإطلاق هي خبرة الطبيب المعالج، ومدى قدرته على إجراء العملية بنجاح وأفضل طريقة ممكنة، بالإضافة إلى ذلك مستوى تجهيزات المستشفى أو المركز الذي من المفترض إجراء العملية به.

علاوًة على ما سبق، درجة الإصابة التي يعاني منها المريض، ومدى تأثيرها السلبي أو الدرجة التي وصل إليها من المضاعفات، كل هذا يجعل من عملية تحديد تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار أمرًا صعبًا.

 

افضل دكتور لعلاج دوالي الخصية

توجد الكثير من المراكز الطبية المتخصصة في علاج دوالي الخصية، والقضاء على اعراض دوالى الخصيه، ولكن ليس بدرجة أو كفاءة مركز نور الحياة للخصوبة، والذي يُشرف عليه الدكتور عبد اللطيف سويلم، أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الدوالى عند الرجال، وإجراء عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي في مصر.

 

يستطيع الدكتور عبد اللطيف سويلم إجراء عمليات دوالي الخصيه المختلفة، اعتمادًا على أفضل الأساليب والتقنيات التكنولوجية الحديثة، وهو ما يضمن للمرضى الحصول على أكثر النتائج فاعليًة وإيجابيًة، مقارنة بالمراكز الطبية الأخرى.

 

أهم ما يميز الدكتور عبد اللطيف هو حرصه على طمأنة مرضاه قبل إجراء العملية، وذلك بعرض عملية دوالي الخصية بالصور، وشرح استراتيجية إجراء العملية، وكيف تتمتع بالقدر الكبير من السهولة واليسر، خاصًة وأنها تتم تحت تأثير المخدر.

 

كذلك يقوم الدكتور عبد اللطيف بعرض فيديو عملية دوالي الخصية بعد إجراء الجراحة؛ لتوضيح الفرق ما بين حالة المريض قبل إجراء العملية وبعد إجرائها، كيف يمكن أن تتبدل حياته إلى الأفضل بمجرد الخضوع لمثل هذا الإجراء البسيط، والذي يقضي تمامًا على الدوالي الخصية.

كم تستغرق عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

تتراوح مدة العملية ما بين ساعة إلى ساعتين بحد أقصى، ويمكن للمريض أن يعود إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية، وذلك بعدما يستفيق من المخدر.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

الهدف الرئيسي من البحث عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار هو رغبة المرضى الأساسية في التخلص من الأعراض السلبية التي طالما تسببت في الكثير من المشاكل، سواء كانت عضوية أو نفسية، وأهم ما يميز تقنية المنظار هو النتائج الإيجابية المتوقع الحصول عليها بعد الجراحة، والتي تتمثل في الآتي:

  • القضاء على آلام الخصية.
  • صعوبة الإصابة بتورم بعد الجراحة.
  • ارتفاع نسب حدوث الإنجاب.
  • زيادة إنتاج الحيوانات المنوية الصالحة لعملية التخصيب.

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

تضمن عملية دوالي الخصية باستخدام تقنية المنظار نجاحًا كبيرًا للمرضى، إذ تشير الدراسات إلى أن نسب نجاح العملية تصل إلى ما يقرب من 90%، ولكن هذا شريطة الاعتماد على افضل دكتور جراحة دوالي الخصيه في مصر، ولا يوجد ما يضاهي خبرة وكفاءة الدكتور عبد اللطيف سويلم.

ما هي نسبة الحمل بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

ترتفع نسبة إمكانية حدوث الحمل بعد إجراء العملية إلى ما يقرب من 60%، بفضل زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وارتفاع جودتها وقدرتها على تخصيب بويضة ناضجة.

ما بعد عملية الدوالي في الخصية بالمنظار

بعد التعرف على تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار، ينبغي أن ننتقل إلى كيفية الحفاظ على نجاح العملية، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح والتعليمات المهمة، والتي من بينها ما يلي:

  • تناول الأدوية وفقًا للجدول الزمني المخصص لها.
  • الابتعاد عن أي مجهود بدني لمدة تصل إلى 4 أسابيع بحد أدنى.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وعدم ممارسة أي تمارين رياضية قاسية أو حتى بسيطة.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • الحرص على مواعيد الاستشارة أو المتابعات الدورية مع الطبيب المعالج.
  • التواصل الدائم مع الطبيب المعالج في حال ظهرت أي أعراض غريبة.
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة.

 

الآن، وبعدما تعرفنا على أعراض دوالي الخصيتين وتكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار وحجم الم دوالي الخصية إذا ما تم تركها وإهمالها من المريض، ننصحك الآن إذا كنت تعاني من أي اعراض الدوالي في الخصية التي تم ذكرها في السطور السابقة بالتوجه على الفور إلى مركز نور الحياة للخصوبة، لمعرفة ماهو علاج دوالي الخصية، وكيف يمكن التخلص منها بشكل آمن وإلى الأبد.

اقرأ اكثر:

عملية تركيب دعامات للعضو الذكري

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact