جدول متابعة الحمل

ديسمبر 28, 2023
ديسمبر 28, 2023 admin

متابعة الحمل هي من أكثر الأشياء التي يجب على كل سيدة حامل القيام بها والحرص على الالتزام بها، وتظهر أهمية متابعة الحمل في اكتشاف المشاكل العضوية والهيكلية بصورة مبكرة، والقدرة على القضاء عليها؛ لضمان مرور فترة الحمل بشكل آمن على كلًا من الأم والجنين.

 

تساعد متابعة الحمل على معرفة متطلبات الأم والجنين المختلفة، حتى يتم العمل على توفيرها، مثل الحاجة إلى بعض الفيتامينات والمعادن، والالتزام ببعض التعليمات الأخرى، وهذا تحديدًا ما يقوم به مركز نور الحياة للخصوبة.

 

يقدم المركز خدمة ممتازة لكل السيدات الحوامل، ويضم مجموعة من أمهر الأطباء، ولكل من يبحث عن أفضل دكتور لمتابعه الحمل، فإننا ننصحه بالتوجه على الفور إلى الدكتور عبد اللطيف سويلم استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري بمركز نور الحياة.

جدول متابعة الحمل

متابعة الحمل

تبدأ فترة الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية، بالتالي يكون أول أسبوع من انتهائها هو أول أسبوع في الحمل، وعند تأخر الدورة الشهرية، تبدأ الحامل بعمل اختبار الحمل المنزلي، وفي حال ظهور نتيجة إيجابية والتأكد من الحمل، يوصي الطبيب المتابع الحالة بإجراء اختبار خاص في المختبر، والذي يكشف عن هرمون الحمل الذي يطلق في الدم والبول بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل.

من أكثر الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان الكثيرين متى تبدأ متابعة الحمل؟ والجواب عليها بسيط، فور ظهور نتيجة اختبار الحمل المنزلي، وفي حال كانت النتيجة إيجابية يجب الذهاب إلى الطبيب؛ للتأكد من الحمل عن طريق إجراء الفحص الطبي باستخدام السونار، والذي يظهر فيه كيس الحمل في حال كانت الحامل قد بلغت الأسبوع الرابع أو السادس من الحمل.

بعدها يعطي الطبيب الحامل برنامج خاص لمتابعة الحمل، الهدف منه هو مراقبة نمو الجنين، والقدرة على التصدي لأي مشكلة هيكلية أو عضوية يمكن أن تحدث خلال فترة الحمل؛ لضمان ولادة الطفل بصحة جيدة.

مراحل الحمل

توجد بعض الأسئلة الخاصة بمراحل الحمل والتي يتساءل عنها الكثير من الحوامل وأهم هذه الأسئلة هي شهر الحمل كام يوم؟ والحمل كم اسبوع؟ والإجابة عن هذه الأسئلة تأتي في السطور التالية.

فترة الحمل حوالي 280 يومًا أي ما يعادل 40 أسبوع، يبدأ حسابها من اليوم الأول لآخر دورة حيض، وتنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل وهي

  • المرحلة الأولى من الحمل أو الثلث الأول من الحمل، وتمتد هذه الفترة من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • المرحلة الثانية أو الثلث الثاني من الحمل، وتستمر هذه الفترة من الأسبوع الثالث عشر، وحتى الأسبوع السابع والعشرين
  • المرحلة الثالثة أو الثلث الثالث من الحمل، وتمتد هذه الفترة من الأسبوع الثامن والعشرين، وحتى الأسبوع الأربعين.

التغيرات التي تطرأ على الأم والجنين في الثلث الأول للحمل

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأم في الثلث الأول من الحمل، والتي تعتبر إحدى الرسائل الضرورية التي تُلزم الحامل إلى إجراء اختبار الحمل، ومن أهم هذه الأعراض التي تعاني منها الحامل في هذه المرحلة هي الغثيان الصباحي، كثرة التبول، التعب والإجهاد بصورة عامة، أما بالنسبة للجنين، فهو يتطور بسرعة كبيرة خلال هذه المدة، وأهم التغيرات التي تظهر عليه ما يلي:

  • ينمو قلب الطفل ويبدأ في الخفقان.
  • يتطور الجنين في الشهر الثاني ويبدأ تكون الدماغ والحبل والشوكي.
  • يمكن متابعة الحمل في الشهر الثاني بالصور ورؤية براعم اليدين والقدمين.
  • يمكن معرفة جنس الجنين خلال هذه المرحلة.
  • يتكون الهيكل الغضروفي للجنين.
  • يكتمل نمو المشيمة والكيس الأمنيوسي.

تطور الأم والجنين خلال الثلث الثاني من الحمل

تستمر التطورات والتغيرات التي تظهر على الأم والجنين بتقدم الحمل، وتتغير الأعراض التي تشكو منها الحامل خلال هذه الفترة، وأهم الأعراض التي تظهر على الأم في الثلث الثاني من الحمل هو عدم القدرة على التركيز لساعات طويلة، زيادة واضحة في الوزن، الرغبة في تناول بعض الأطعمة.

المميز في هذه الفترة أن الغثيان الصباحي يتحسن بصورة ملحوظة خلال الثلث الثاني، أما بالنسبة للجنين، فهو يمر بالعديد من التغيرات الملموسة، وأهمها: 

  • تبدأ عظام الطفل في التصلب.
  • يتطور نمو الجلد ويصبح رقيقًا وشفافًا بصورة كبيرة.
  • تحدث تطورات كبيرة في عين وأذن الطفل.
  • يبدأ الجنين في الحركة، ويمكن ملاحظة حركته البسيطة في السونار.
  • يبدأ الجهاز الهضمي للجنين في العمل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • تتكون حواجب الطفل وشعره.
  • يستطيع الطفل سماعك والتعرف على بعض الأصوات من حوله.

تطور الأم والجنين خلال الثلث الثالث والأخير في الحمل

الفترة الأخيرة من الحمل هي من أكثر الفترات التي تشعر فيها الأم بالتعب؛ وذلك بسبب زيادة وزن الطفل، وعدم قدرة الأم على النوم لفترة طويلة، كذلك تعاني الأم في هذه الفترة من القلق، بسبب اقتراب موعد الولادة، كما تزداد الشكوى من آلام الظهر في هذه الفترة، وربما تشكو الأم أيضًا من مشاكل في التنفس، وذلك نظرًا لكبر حجم الجنين، وزيادة الضغط على رئتيها.

أما بالنسبة للجنين، فيكتمل نموه بصورة نهائية في هذه المرحلة، ويكتمل تصلب عظامه، كما يستطيع فتح وغلق عينيه والاحساس بالضوء، وتكون جميع أجهزته كاملة وجاهزة للعمل فور ولادته.

نصائح للحامل

هناك العديد من النصائح التي يوصي الأطباء المرأة الحامل اتباعها خلال فترة الحمل؛ حرصًا على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم هذه النصائح والتعليمات ما يلي:

  • الحرص على الذهاب للطبيب طبقًا لجدول زيارات متابعة الحمل؛ للكشف والاطمئنان على الأم والجنين.
  • التغذية السليمة، والتي تتضمن تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن. 
  • شرب كميات كافية من الماء؛ لأن الماء ضروري في علاج العديد من أعراض الحمل المزعجة، مثل الإمساك، والبواسير.
  • الحرص على الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك من الأطعمة والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب؛ هذا لأن حمض الفوليك مكون ضروري يساهم في تطور الحبل الشوكي للجنين، كما يساهم في تكوين كرات الدم الحمراء لديه.
  • يجب استخدام واقي الشمس أثناء فترة الحمل؛ لأن بشرة الحامل تكون حساسة بصورة كبيرة لأشعة الشمس، بالتالي تكون أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس والكلف وتكوّن البقع الداكنة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتوفير الجو المناسب لذلك.
  • ممارسة بعض الرياضات، مثل المشي، اليوغا والسباحة، والذي يقلل بصورة كبيرة من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • الابتعاد عن تناول أي أدوية أو مكملات غذائية خلال فترة الحمل، وفي حال الحاجة لأي منها، لا بد من استشارة الطبيب المعالج أولًا.

حاسبة الحمل وشكل الجنين

يمكن حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل المبرمجة إلكترونيًا، وهي إحدى الطرق التي يمكن بواسطتها تحديد عمر الحمل، وتوقع موعد الولادة، اعتمادًا على تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية. تساعد هذه الحاسبة الحامل على معرفة العديد من المعلومات الدقيقة، مثل تاريخ إخصاب البويضة، وتاريخ الولادة المتوقع، وعمر الحمل الحالي، والفترة المتبقية من الحمل.

في حال لم تستطع المرأة الحامل تذكر تاريخ آخر دورة شهرية لها، يخضعها الطبيب للفحص بالموجات فوق الصوتية، والتي تعطي نتائج دقيقة وواضحة في الأسابيع الأولى من الحمل.

برنامج متابعة الحمل

برامج متابعة الحمل هي واحدة من أهم وأشهر الطرق التي يستطيع الطبيب بواسطتها متابعة حالة الأم والاطمئنان على صحة الجنين. عادًة ما يقوم الطبيب بعمل برنامج المتابعة الخاص بالحالة، وغالبًا ما يحتوي برنامج رعاية الحمل ومتابعته على الآتي:

  • تتبع الحالة الصحية الخاصة بالأم، ومعرفة المشاكل التي تعاني منها، مثل قياس ضغط الدم، متابعة السكري، مراقبة أعراض الاكتئاب في حال وجودها.
  • مناقشة أي أمراض أو حالات صحية ظهرت على الأب أو الأم أو أي فرد آخر في العائلة.
  • سرد جميع أنواع العلاجات التي تأخذها الأم أو الأب.
  • عرض سجل التطعيمات الخاص بالأم على طبيب النسائية المتابع للحالة.
  • يجب على الأم أن تخبر الطبيب في حال كانت قد واجهت مشاكل في حملها السابق – إن وُجد – مثل الإجهاض، أو ولادة طفل قبل موعده.
  • سلامة الأم في المنزل والعمل، ومناقشة الطبيب المتابع للحالة إذا كانت تستخدم أي مواد كيميائية.

لا مانع أيضًا من تجربة بعض التطبيقات التي يمكنها حساب أسابيع الحمل بالصور، ومساعدة الحامل في الحصول على معلومات قيمة تخص المرحلة الحالية للحمل، مثل حجم الجنين، والإجابة على على أسئلة هامة لهذه المرحلة، وعرض بعض المقالات التي يمكنها مساعدتها في المرحلة الحالية والمراحل التالية من الحمل.

حساب الحمل بالاسبوع

هناك طريقتان يمكن بواسطتهما حساب الحمل بالاسبوع، وهما حساب عمل الحمل بالأسابيع وفقًا لآخر موعد للدورة الشهرية، وحساب عمر الحمل بالأسابيع اعتمادًا على موعد الإباضة، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن كلا الطريقتين من خلال السطور التالية:

حساب عمر الحمل بالأسابيع طبقاً لآخر دورة شهرية

يمكن تطبيق هذه الطريقة بسهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تُسجل الحمال تاريخ آخر موعد للدورة الشهرية، ويعتبر آخر يوم للدورة هو أول يوم في الحمل.
  2. تترك الحامل أسبوعًا بعد أول يوم من آخر دورة شهرية، فعلى سبيل المثال، إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية بدأ منذ أسبوعين، تكون حالياً المرأة حامل لمدة أسبوع وهكذا.

 

حساب عمر الحمل بالأسابيع اعتماداً على موعد الإباضة

لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة في تحديد عمر الحمل بدقة؛ هذا لأنه لا يمكن معرفة موعد الإخصاب؛ وذلك لأن الحيوانات المنوية تستطيع أن تبقى في الرحم لمدة 5 أيام، بالتالي يمكن أن يحدث الإخصاب خلال أي يوم من تلك الأيام، وهو ما يصعب تحديده بطريقة دقيقة.

جدول متابعة الحمل

يجب على كل السيدات الحوامل الالتزام بمتابعة الحمل بالاسابيع وفقاً لهذا الجدول، من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، وهذا الجدول يتمثل في الآتي:

أسبوع الحمل عدد مرات زيارة الطبيب
في الفترة من أول الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن والعشرين لا بد من زيارة الطبيب مرة واحدة شهريًا.
في الفترة ما بين الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع السادس والثلاثين يُنصح فيها بزيارة الطبيب مرتين في الشهر.
في الفترة الأخيرة من الأسبوع السادس والثلاثين وحتى الأسبوع الأربعين لا بد من زيارة الطبيب مرتين أسبوعيًا.

تحليل الحمل

توجد مجموعة من التحاليل الدورية التي يوصي بها الطبيب خلال فترة الحمل؛ بهدف الاطمئنان على صحة الأم والجنين، وأيضًا من أجل الاكتشاف المبكر للمشاكل وعلاجها، وينقسم نموذج تحليل حمل إلى 3 أقسام حسب مراحل الحمل، ويكون كالتالي:

تحاليل الحمل في الثلث الأول

تبدأ تحاليل الحمل من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث؛ لأن شهور الحمل الأولى هي شهور حساسة، يُخصص الطبيب فيها الحامل مجموعة من التحاليل التي لا بد من إجرائها؛ للتأكد من سلامة الحمل، وهي:

  • فحص البول: هو فحص روتيني يوصي به الطبيب، بغرض قياس مستويات الجلوكوز والبروتين؛ من أجل الكشف عن وجود أي التهابات في المثانة أو الكلى.
  • فحوصات الدم: تكشف فحوصات الدم عن وجود أي عيوب خلقية يمكن أن يعاني منها الجنين.
  • الموجات فوق الصوتية أو السونار: عادًة ما يتم هذا الفحص عبر المهبل؛ للكشف عن أي تشوهات محتملة في عظام الجنين أو أعضائه.

فحوصات الثلث الثاني من الحمل

قد يوصي الطبيب بهذه الفحوصات خلال الثلث الثاني من الحمل، والهدف من هذه الفحوصات التأكد من سلامة الأم والجنين بصورة أكبر، وهذه التحاليل والفحوصات تتمثل في الآتي:

  • الموجات فوق الصوتية: يعتمد عليها الطبيب بصورة رئيسية في الكشف عن الطفل، وتقييم حالته بصورة عامة.
  • تحليل rh للحامل: يحدد التوافق بين العامل الريسوسي بين الأم والجنين، فإذا كان العامل الريسوسي للأم سالبًا، فسوف ينتج جسمها أجسامًا مضادة تؤثر في حالات الحمل اللاحقة لها؛ لذا في هذه الحالة، يُعطى الطبيب الأم حقنة من الجلوبيولين المناعي للعامل الريسوسي في الأسبوع الـ 28 من الحمل مرة وبعد الولادة.
  • فحص الجلوكوز: يمكن بواسطته اكتشاف سكر الحمل.
  • صورة الدم الكاملة (CBC): وهو فحص يساعد الطبيب في تشخيص العديد من الأمراض والالتهابات والاضطرابات.
  • فحص الألفا فيتو بروتين AFP: يكشف هذا الفحص عن العديد من المشاكل الخلقية لدى الجنين.
  • فحص السائل الأمنيوسي: هو فحص هام لمتابعة الحمل، يكشف العديد من التشوهات الخلقية التي يمكن أن يعاني منها الجنين.

فحوصات الثلث الأخير من الحمل

نصل إلى فحوصات الثلث الأخير من الحمل، والتي يسعى الطبيب المعالج من خلالها إلى معرفة المرحلة التي وصل إليها الجنين من النمو، كذلك التأكد من صحة الأم، والكشف عن أي مشاكل قد تعيق الولادة، وهذه التحاليل بإيجاز نذكر منها الآتي:

  • صورة الدم الكاملة.
  • فحص الجلوكوز.
  • فحص البول.
  • اختبار بكتيريا المجموعة ب: يجرى هذا الفحص في الفترة بين الأسبوعين 35 و37 من الحمل، يهدف إلى التحقق من عدوى المكورات العقدية المعروفة بـ GBS، والتي توجد بشكل طبيعي في المهبل، ولكنها وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب التهابات خطيرة عند الأطفال حديثي الولادة.

أفضل مركز لمتابعة الحمل

يعتبر مركز نور الحياة تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم هو أحد أفضل المراكز الطبية المتخصصة في علاج مشاكل تأخر الحمل، وكذلك إجراء عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي ومتابعة الحمل.

يعتبر المركز صرح طبي لعلاج تأخر الإنجاب والحقن المجهري في مصر والشرق الأوسط، وحاصل على شهادة الجودة العالمية الأيزو، تحت قيادة الدكتور عبد اللطيف سويلم استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري.

يضم هذا المركز نخبة من الأطباء المتميزين في علاج مشاكل تأخر الإنجاب، ويوفر المركز جميع التقنيات الحديثة والآمنة التي يمكن أن تساعد جميع الأمهات في تحقيق حلم الأمومة.

لذا ننصح السيدات اللاتي يعانين كثيرًا من مشكلة تأخر الإنجاب في حجز موعد سريع مع الدكتور عبد اللطيف سويلم، كذلك الحصول على إجابات مفصلة عن أسئلتهم الملحة حول الحمل، مثل هل ضروري متابعة الحمل كل شهر وما هي الفحوصات المطلوبة أثناء الحمل وغيرها من الأسئلة الشائكة.

في الختام، يجدر الإشارة إلى أن متابعة الحمل هي خطوة أولية تضمن للأم والجنين المرور من مرحلة الحمل بسلام، كما تهدف إلى الاكتشاف المبكر للمشاكل المتوقعة؛ بهدف حلها والسيطرة عليها قدر الإمكان، ولا يوجد في مصر أفضل من مركز نور الحياة للخصوبة تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم للقيام بهذه المهمة.

اقرآ ايضا :

تكلفة الحقن المجهري

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact