سعر عملية اطفال الانابيب فى مصر و اهم خطواته

ديسمبر 16, 2023
ديسمبر 16, 2023 admin

من منا لا يحلم بقدوم أول مولود، الذي يتم بذل كل ما هو نفيس وغالٍ من أجله، ولكن على الرغم من ذلك، قد تظهر بعض المشاكل التي تؤجل قدومه بعض الوقت. ومن هنا، ارتفعت معدلات البحث عن سعر عملية اطفال الانابيب في مصر، بإعتبارها واحدة من الحلول العلاجية لتأخر الإنجاب.

 

وفي سطور المقال التالي، نتعرف على ماهية عملية أطفال الأنابيب، والفرق بينها وبين الحقن المجهري، بالإضافة إلى خطوات العملية بالتفصيل، ونسبة نجاحها، وأفضل مركز طبي متخصص في إجراء هذا النوع من العمليات.

ماهو طفل الانابيب؟

“ماهو طفل الانابيب؟” اطفال الانابيب واحدة من الكلمات التي تتردد على مسامع الكثيرين، ولكنهم ليسوا على دراية كاملة بالمعنى الفعليّ لها. يمكن القول أن أطفال الأنابيب هم نتاج عملية التلقيح، والتي يتم فيها تخصيب بويضة ناضجة بحيوان منوي يتمتع بكل الخصائص الممكنة لإنجاح هذه العملية.

 

لا تتم ولادة طفل الانابيب بين يوم وليلة، فهذا الإجراء من شأنه أن يحظى بالعديد من المراحل والخطوات المتتابعة، والتي تتطلب قيام كلا الزوجين بالكثير من الإجراءات التي تساعدهم في زيادة فرص الحمل والإنجاب.

سعر عملية اطفال الانابيب فى مصر

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

قبل التعرف على سعر عملية اطفال الانابيب في مصر، والإجراءات المطلوبة للقيام بهذه العملية بنجاح، ينبغي أولًا إيضاح الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري. الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يكاد يكون بسيطًا للغاية، لكنهما يتشابهان في النتيجة المرجوّة من كليهما، ويشمل الفرق بين كلا الإجراءين على الآتي:

  1. السهولة: تتمتع عملية الحقن المجهري أفضلية كبيرة بين العمليات المتخصصة في علاج مشكلة تأخر الحمل والإنجاب، ولكن على الرغم من ذلك، خطوات الحقن المجهري كثيرة ومتعددة، كما تتسم بالتعقيد، وذلك على عكس عملية أطفال الأنابيب، والتي تتمتع بالكثير من المرونة والسهولة.
  2. الإجراء: تقوم فكرة عملية الحقن المجهري على تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، وهو ما يجعل نسبة نجاح العملية قليلة مقارنة بعملية أطفال الأنابيب. تقوم عملية أطفال الأنابيب على تلقيح أكثر من بويضة بأكثر من حيوان منوي، بالتالي ترتفع نسبة نجاح العملية.
  3. التكلفة: سعر عملية اطفال الانابيب في مصر أقل بكثير من عملية الحقن المجهري، ويرجع ذلك إلى مدى صعوبة وكثرة الإجراءات الخاصة بكلا العمليتين. تصل تكلفة عملية اطفال الانابيب في مصر إلى 25.000 جنيه، فيما يصل سعر عملية الحقن المجهري إلى 20.000 جنيه.

هل أطفال الأنابيب طبيعيين؟

“هل أطفال الأنابيب طبيعيين؟” يعتبر أحد أكثر الأسئلة المطروحة من قِبل الكثير من الآباء والأمهات بخلاف سعر عملية اطفال الانابيب في مصر، خاصًة وأن الحمل لا يتم بالطرق الطبيعية أو التقليدية. يشير الدكتور عبد اللطيف سويلم أن أطفال الأنابيب طبيعيين تمامًا، ولا يوجد بينهم وبين الأطفال الذين يولدون عن طريق الحمل الطبيعي أي فرق، سواء في الحالة البدنية أو الصحية، وكذلك في مستويات ومراحل النمو المختلفة.

العمر المناسب لعمل أطفال الأنابيب

العمر المناسب لعمل أطفال الأنابيب هو 35 عامًا، إذ يشير الأطباء أن الزوجة التي تقل عمرها عن السابق ذكره ترتفع معها نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب، بينما تقل نسبة نجاح العملية كلما ارتفع عمر الزوجة، وذلك على النحو التالي:

  • نسبة نجاح العملية لمن وصل عمرها لـ 37 عامًا: 42% لكل بويضة.
  • نسبة نجاح العملية لمن وصل عمرها لـ 40 عامًا: 26% لكل بويضة.
  • نسبة نجاح العملية لمن وصل عمرها لـ 42 عامًا: 13% لكل بويضة.
  • نسبة نجاح العملية لمن تخطى عمرها 45 عامًا: 3% لكل بويضة.

عملية اطفال الانابيب بالتفصيل

أطفال الأنابيب بالانجليزي In-Vitro-Fertilization، والتي تُعرف اختصارًا بـ IVF. تتم عملية أطفال الأنابيب وفقًا لمجموعة من الإجراءات المتتابعة، والتي ينبغي أن تتم تحت إشراف طبي على مستوى عالٍ من الكفاءة والتميز، لهذا ننصح دائمًا بالتعاون مع مركز نور الحياة، والخضوع للعملية تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم؛ لضمان أفضل النتائج، كذلك يقدم المركز أفضل سعر عملية اطفال الانابيب في مصر.

 

وتتمثل خطوات عملية اطفال الانابيب بالتفصيل في الآتي:

 

1- تحفيز المبيض

أولى خطوات عملية أطفال الأنابيب هي تحفيز المبيض. تتم هذه الخطوة بتناول بعض الأدوية التي تساعد المبايض على إنتاج الكثير من البويضات الناضجة، ومن ناحية أخرى تساهم في تأخير موعد الدورة الشهرية.

 

يتم استخدام الأدوية أو الحبوب المركبة، التي تحتوي على مادة الإستروجين والبروجسترون معًا؛ لتحفيز المبايض. في بعض الحالات، قد ينصح الأطباء بتناول الأدوية التي تحتوي على مادة الإستروجين فقط، والتي تساهم في تحقيق نفس النتيجة.

ومن أبرز أسماء حقن تنشيط التبويض ما يلي:

 

  • حقن مريونال: تعالج هذه الحقن حالات العقم، وتوفر الهرمونات اللازمة لتنشيط المبايض، كذلك تساهم في علاج التكيسات، والتي تعتبر واحدة من أسباب التأخر في الحمل.
  • حقن FSH Follistim / Gonal: واحدة من إبر التنشيط التي تقوم بتنظيم الهرمونات بالجسم، وهو ما يساعد على إنتاج بويضات عالية الجودة.
  • حقن الكلوميد: تعتبر من أفضل الإبر المُستخدمة في إجراءات أطفال الأنابيب، إذ تقدم حلول قوية وفعّالة لإنتاج بويضات ناضجة، كذلك تعالج الكثير من مشاكل تأخر الإنجاب، مثل التكيس وضعف البويضات.
  • حقن الجلوكوفاج: يعالج الجلوكوفاج خلل الهرمونات ومشكلة تكيس المبايض، بالإضافة إلى تعزيز الهرمونات، والعمل على ضبطها بالشكل الذي يساهم في إنجاح عملية أطفال الأنابيب.

 

يشرف الطبيب المعالج على جرعات الحقن التي تتناولها الزوجة قبل إجراء العملية، كذلك يتولى بشكل كامل مراقبة النتائج باستمرار؛ للحد من استخدام حقن التحفيز عند الوصول إلى النتيجة المطلوبة. الجدير بالذكر أن سعر عملية اطفال الانابيب في مصر قد يتفاوت بين حالة وأخرى، وفقًا لعدد وكميات الحقن المستخدمة.

 

2- إنتاج الكثير من البويضات الناضجة

كما ذكرنا سلفًا أن عملية أطفال الأنابيب تحتاج إلى إنتاج الكثير من البويضات الناضجة، ويتم ذلك من خلال تناول بعض الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن. يسبق هذا الإجراء عمل الكثير من الفحوصات الطبية، والتي تساعد الطبيب المعالج في تحديد الأدوية التي تتناسب مع الحالة الصحية للزوجة، كذلك تتوافق مع عمرها وتاريخها المرضي.

 

3- مراقبة البويضات

الخطوة الثالثة من عملية أطفال الأنابيب هي مراقبة تطور ونضج البويضات، وذلك بعد استخدام الأدوية الهرمونية، وذلك اعتمادًا على الموجات فوق الصوتية. يتم فحص مستويات هرمون الدم، ومراقبة الرحم والمبايض، وذلك على مدار أسبوعين كاملين. يشير الأطباء إلى أن المبيض بحاجة إلى فترة تتراوح ما بين 8 إلى 14 يومًا لإنتاج بويضات ناضجة وصالحة لعملية أطفال الأنابيب.

 

4- طلقة التحفيز

بعد التأكد من إنتاج البويضة، يقوم الطبيب المعالج بفحصها؛ للتأكد من وصولها إلى مراحل النضج الكاملة. حجم البويضة الناتجة ينبغي أن يصل إلى 14 ملليمتر تقريبًا، وإذا كان كذلك، يقوم الطبيب المعالج بحقن الزوجة بما يُعرف بـ “طلقة التحفيز”، والتي تساعد في إنهاء مراحل نضح البويضة؛ استعدادًا لاستخراجها.

 

5- استخراج البويضات

عملية سحب البويضات تتم من خلال الموجات الفوق صوتية، إذ يقوم الطبيب المعالج بتوجيه إبرة رفيعة نحو المبيض عبر فتحة المهبل، ومن خلال جهاز الشفط، يتم سحب 3 بويضات بحد أدنى، مع إمكانية سحب المزيد من البويضات في بعض الحالات.

 

عملية سحب البويضات تتم تحت تأثير المخدر الموضعي؛ للتقليل من الآلام أو الانزعاجات المتوقع حدوثها، وذلك بعد مرور ما يقرب من يومين من منح الزوجة طلقة التحفيز، وفي هذا إجابة واضحة عن تساؤل “عند تلقيح البويضه هل يحدث الم؟”. بعد الانتهاء من سحب البويضات، يتم وضعها في المعامل المخصصة لها، والتي يتوفر بها البيئة المناسبة التي تحافظ عليها من التلف.

 

6- استخراج الحيوانات المنوية

استعدادًا لإجراء عملية أطفال الأنابيب، يتم استخراج الحيوانات المنوية من الزوج، والقيام بفحصها للتأكد من سلامتها وجودتها، كذلك فصل الحيوانات المنوية السليمة عن التالفة؛ من أجل إنجاح عملية التخصيب، وهو ما يرفع من احتمالية حدوث حمل.

 

7- التخصيب

بعد الانتهاء من سحب الحيوانات المنوية والتأكد من سلامتها، يقوم الطبيب المعالج بحقنها مع البويضات الناضجة التي تم استخراجها من قبل؛ من أجل عملية التخصيب. يشير الأطباء إلى احتمالية نجاح عملية التخصيب بنسبة 70%، فإذا تم استخراج 10 بويضات من الرحم، يتم تخصيب 7 منها، وهو الأمر الذي يدفع بالكثيرين إلى البحث عن سعر عملية اطفال الانابيب في مصر عن غيرها من العمليات الأخرى.

 

في بعض الأحيان، وفي حالة استخراج الكثير من البويضات الناضجة التي تكفي لإجراء عملية أطفال أنابيب أخرى، يتم تجميدها في المعامل، لحين استخدامها في وقت لاحق.

 

أحيانًا يقوم بعض الأطباء بوضع الحيوانات المنوية التالفة التي تم فصلها عن نظيرتها السليمة في طبق يحتوي على بويضات ناضجة، ويقوم بوضع بعض المغذيات الطبية؛ وذلك بهدف تخصيبها، وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك، تبقى احتمالية نجاح هذه الخطوة قائمة.

 

8- فحص الأجنة

في هذه الخطوة يقوم الطبيب المعالج بفحص الأجنة الملقحة، قبل أن يتم نقلها مرة أخرى إلى رحم الأم. الجدير بالذكر أن نصف عدد البويضات التي تم تخصيبها يُكتب له النجاح في الوصول إلى الرحم، بمعنى آخر، إذا تم تخصيب 10 بويضات، يصل 5 منها إلى الرحم.

 

9- تحفيز الرحم

يقوم الطبيب المعالج بتحفيز الرحم؛ ليكون مهيئًا لاستقبال الأجنة، وذلك عن طريق بعض الأدوية الهرمونية، والتي يتم تناولها عبر الفم، أو عن طريق الحقن عبر الجلد أو المهبل، وعلى مدار 21 يومًا، يتم فحص الرحم ومستوى الهرمونات بالدم، والتأكد من قابلية الرحم لاستقبال الأجنة.

 

10- نقل الأجنة

الخطوة الأخيرة من أي عملية أطفال انابيب يتم إجراؤها تشمل على نقل الأجنة إلى رحم الأم، وذلك بواسطة المنظار الطبي وقسطرة رفيعة للغاية، يحتوي طرفها على حقنة تضم جنين أو أكثر؛ ليتم نقله إلى الرحم عبر فتحة عنق الرحم، وذلك في مدة تصل إلى 10 دقائق فقط.

 

بعد الانتهاء من إجراء العملية، ينبغي إجراء بعض الفحوصات والمتابعات الدورية؛ للتأكد من نجاح العملية، وعدم وجود أي مشكلة قد تعيق الحمل والإنجاب. ينصح الأطباء بإجراء هذه الفحوصات في المعامل والمراكز المتخصصة في إجراء عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري؛ للوصول إلى نتائج موثوقة ومضمونة.

نسبة نجاح اطفال الأنابيب من اول مرة

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية ارتفاع نسبة نجاح عملية الحقن المجهري بشكل عام بنسبة كبيرة إذا لم يتخطى عمر الزوجة حاجز الـ 35 عامًا، وتبدأ هذه النسبة بالتضاؤل كلما ارتفع عمر الزوجة قبل إجراء العملية. نسبة نجاح اطفال الأنابيب من اول مرة تتأثر بمجموعة من العوامل، والتي نشير إليها في النقاط التالية:

  1. عمر الجنين: ينتظر الأطباء ما يقرب من 5 أيام بحد أقصى قبل إعادة زرع الأجنة في رحم الأم؛ تجنبًا لإصابة الطفل بأي تشوهات، بالتالي إذا تم الاعتماد على طبيب ليس على درجة كبيرة من الكفاءة والخبرة، قد يكون سببًا رئيسيًا في فشل العملية.
  2. عمر الأم: كما ذكرنا سلفًا، كلما كان عمر الأم صغيرًا – لم يتعدى 35 عامًا – ترتفع نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب من أول مرة.
  3. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج: يضمن الاعتماد على طبيب كفء مثل الدكتور عبد اللطيف سويلم الحصول على أفضل النتائج ومن المرة الأولى، وهو ما يفسر ارتياد الكثيرين على مركز نور الحياة؛ لإجراء العملية.
  4. سعر عملية اطفال الانابيب في مصر: التكلفة إحدى العوامل المؤثرة في نسبة نجاح اطفال الأنابيب من اول مرة. فالأطباء الذين يتمتعون بخبرة عالية وسمعة طيبة في هذا المجال عادًة ما تكون أسعارهم مرتفعة؛ نظرًا لخبرتهم وقدرتهم على تحقيق نتائج مثالية من أول مرة. على الرغم مما سبق ذكره، ليس من الضرورة أن يقترن نجاح العملية بسعرها، فمن الممكن ألا يتمتع الطبيب بالخبرة الكافية، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة العملية لديه.

شكل أطفال الأنابيب

لا يختلف شكل أطفال الأنابيب عن الأطفال المولودين من الحمل بالطرق التقليدية، إذ يتمتع طفل الأنابيب بكافة الخصائص التي يتمتع بها أقرانه، بالتالي لا يوجد أي داعي للخوف أو القلق على حالة الطفل بعد إجراء العملية.

متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟

بعد الانتهاء من إجراء عملية أطفال الأنابيب، يُطرح في الأذهان على الفور هذا التساؤل “متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟” يجيب الدكتور عبد اللطيف سويلم عن هذا التساؤل أن حمل أطفال الأنابيب بحاجة إلى فترة تتراوح ما بين 14 يومًا إلى 21 يومًا حتى يثبت الحمل.

هل أطفال الأنابيب حرام؟

“هل أطفال الأنابيب حرام؟” يُطرح هذا التساؤل كثيرًا قبل الخضوع لعملية أطفال الأنابيب؛ للتأكد من مدى صحة هذا الإجراء من الناحية الدينية. يشير الفقهاء إلى أن عملية أطفال الأنابيب جائزة شرعًا، ما دام الغرض منها هو علاج مشكلة متعلقة بتأخر الإنجاب، وعدم القدرة على الحمل من خلال العلاقة الزوجية الطبيعية.

كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب؟

بعد ما سبق ذكره، يمكن الإجابة عن تساؤل “كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب؟” بسهولة. تستغرق الإجراءات التي تسبق العملية ما يقرب من 21 يومًا، وأحيانًا قد تصل بحد أقصى إلى 30 يومًا.

سعر عملية اطفال الانابيب في مصر

يخضع سعر عملية اطفال الانابيب في مصر إلى العديد من العوامل، أبرزها على الإطلاق خبرة الطبيب المعالج، كفاءة وتجهيزات المركز المتخصص في علاج مشكلة تأخر الإنجاب، وإجراء هذا النوع من العمليات، فضلًا عن الفحوصات الطبية ومراحل إجراء العملية.

 

يبلغ متوسط سعر عملية اطفال الانابيب في مصر حوالي 20.000 جنيه. وربما تقل او ترتفع التكلفة بين حالة وأخرى، ولكن يضمن مركز نور الحياة للخصوبة والذي يخضع لإشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم تقديم أفضل الأسعار، مع تحقيق أكثر النتائج إيجابية على الإطلاق.

 

وأخيرًا، وبعد التعرف على سعر عملية اطفال الانابيب في مصر، يمكن القول أن تأخر الإنجاب لم يعد من المشكلات المُستعصية كما كانت في الماضي، فقد سمح التطور الطبي على مدار سنوات طويلة بتقديم الكثير من الحلول الفعّالة والآمنة، والتي كان منها عملية أطفال الأنابيب.

 

لذا، نرشح مركز نور الحياة لعلاج الخصوبة، من أجل معانقة حلم الأمومة والأبوة، يلزم الأمر فقط تحديد موعد مع الدكتور عبد اللطيف سويلم، وبحث الإجراءات اللازمة من أجل الخضوع لعملية أطفال الأنابيب.

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact