سعر عملية ربط عنق الرحم في مصر و خطواتها بالتفصيل

ديسمبر 3, 2023
ديسمبر 3, 2023 admin

شبح الولادة المبكرة وخطر الإجهاض يراود الكثير من السيدات الحوامل، ويجعلهن يشعرن بالفزع والخوف على جنينهن، وهو ما يدفعهن بطبيعة الحال إلى البحث عن سعر عملية ربط عنق الرحم، من أجل ضمان اكتمال نمو الجنين، وولادته في الوقت المناسب، عن طريق الولادة القيصرية أو الطبيعية.

وفي هذا المقال، نتعرف على ما هي عملية ربط عنق الرحم، ومخاطرها وكيفية إجرائها، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد على نجاح العملية، فضلًا عن سعر عملية ربط عنق الرحم، وأفضل دكتور ومركز طبي متخصص في إجراء هذا النوع من العمليات.

سعر عملية ربط عنق الرحم

عملية ربط عنق الرحم

عملية ربط عنق الرحم من الإجراءات الجراحية التي تستهدف الحفاظ على حياة الجنين، إذ يتم ربط عنق الرحم باستخدام الخيوط والغرز الطبية؛ وذلك لتفادي الولادة المبكرة أو الإجهاض، ويتم هذا الإجراء من خلال خياطة الجزء السفلي من الرحم عبر المهبل، أو من خلال جدار البطن.

 

عملية ربط الرحم تساعد بشكل أساسي في منع الولادة المبكرة، والوقاية من انقباضات الرحم المفاجئة، والتي قد تتسبب في الإجهاض. يشير الأطباء إلى أن هذا الحل مناسب للأمهات اللاتي تعرضن إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة من قبل، كذلك اللاتي يعانون من ضعف عنق الرحم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، أو ضغط الحمل المتزايد على الرحم.

ربط عنق الرحم والولادة القيصرية

الولاده بعد ربط عنق الرحم سهلة للغاية، إذ يتم فك الخيوط قبل موعد الولادة، ولكن يبقى السؤال، متى يتم فك خيوط الولادة، وهل يختلف موعد فك الخيوط بنوع الولادة، سواء كانت ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية؟!

 

في حال استقر الطبيب المعالج على ولادة الأم طبيعيًا، يقوم بفك خيوط الجراحة في الأسبوع الـ 37 من الحمل، أي قبل موعد الولادة المحتمل بأيام. ربط عنق الرحم والولادة القيصرية يحتم على الطبيب المعالج فك الخيوط أثناء إجراء العملية، وهذا الأمر لا يؤثر على سعر عملية ربط عنق الرحم أثناء الحمل.

عملية ربط عنق الرحم للحامل بتوأم

تتساءل بعض السيدات عن عملية ربط عنق الرحم للحامل بتوأم، وهل تختلف عن الأم المنتظرة طفلًا وحيدًا، سواء في الإجراءات أو التكلفة. لا يوجد أي اختلاف في إجراءات العملية ما بين المرأة الحامل بتوأم أو الحامل بطفل وحيد، إذ يتبع الطبيب المعالج نفس النهج والآلية المعروفة لإجراء العملية، ولكن ما يختلف فقط هل ستتم عبر المهبل، أو من خلال البطن.

اضرار عملية ربط عنق الرحم

البحث عن سعر عملية ربط عنق الرحم مهم للغاية، فعادًة ما تكون الأسعار الزهيدة المطروحة من قِبل بعض الأطباء ما هي إلا وسيلة دعاية لجذب أكبر عدد ممكن من الأمهات الراغبات في إجراء العملية، وهذا بالطبع يكلفهم الإصابة بالكثير من الأضرار على المدى القريب والبعيد.

 

ضعف خبرة الطبيب المعالج وعدم قدرته على القيام بعملية ربط عنق الرحم بطريقة سليمة يؤدي إلى تدهور حالة الأم الصحية، ومعاناتها من كثير الأضرار، وتشمل اضرار عملية ربط عنق الرحم على المدى القريب على الآتي:

  • نزيف دموي بسيط.
  • تقلصات خفيفة.
  • إفرازات مهبلية بيضاء اللون ذات سمك كبير.
  • الم اسفل البطن بعد عملية ربط عنق الرحم.

مخاطر عملية ربط عنق الرحم للحامل

تشمل عملية ربط عنق الرحم على بعض المضاعفات الخطيرة، والتي تحدث كنتيجة طبيعية لأضرار العملية، وهذه المضاعفات تتمثل في الآتي:

  • النزيف المهبلي الشديد.
  • الإصابة بعدوى في عنق الرحم، وانفجار كيس الماء في غير وقته.
  • الغثيان والقيء المستمر.
  • تمزق عنق الرحم.
  • التهاب الأغشية الجنينية نتيجة العدوى.

كيفية إجراء عملية ربط عنق الرحم

قبل التعرف على سعر عملية ربط عنق الرحم، ينبغي أولًا أن نتعرف على كيفية إجراء العملية، وما الآلية التي تسير وفقًا لها. كما أشرنا سابقًا، تتم عملية ربط عنق الرحم اثناء الحمل إما من خلال المهبل، أو من خلال البطن، ولكن يسبق الإجراء بعض التحضيرات والمهام التي تقوم بها الأم، والتي تشمل:

  • إجراء بعض الفحوصات الطبية والتحاليل المعملية.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية، خاصًة إن كانت تعاني من بعض الأمراض المزمنة.
  • الحرص على تناول الأطعمة المغذية والمفيدة.
  • تجنب التدخين وشرب الكحوليات وتناول الأطعمة مجهولة المصدر، وكذلك المشروبات الغازية.

 

بعد اتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل إجراء العملية، يبدأ الطبيب المعالج بتجهيز غرفة العمليات لاستقبال الحالة المرضية، ليقوم بإجراء عملية ربط عنق الرحم من خلال المهبل أو البطن. وتشمل خطوات كلا الطريقتين على الآتي:

 

1- من خلال المهبل

يقوم الطبيب المعالج بإدخال المنظار الطبي إلى عنق الرحم عبر المهبل؛ حتى يتسنى له فرصة رؤية عنق الرحم بوضوح، وبعدها، يقوم بإدخال بعض الأدوات الطبية الأخرى، والتي تقوم بربط عنق الرحم بواسطة غرز طبية، وبعدما تُحكم الخيوط الطبية قبضتها على عنق الرحم، يقوم الطبيب المعالج بسحبها عبر المهبل.

 

2- من خلال البطن 

يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية ربط عنق الرحم عبر البطن في حال تعثر إمكانية ربطه عبر المهبل، نظرًا لقصر عنق الرحم، أو ضيق فتحة المهبل. يقوم الطبيب المعالج بعمل بعض الشقوق الجراحية الطبية بالبطن، بهدف الوصول منها إلى الرحم.

 

يقوم بعض الأطباء بإخراج الرحم من مكانه، ووضع شريط طبي لاصق أو خيوط طبية حول عنق الرحم، بحيث يتم التأكد من إغلاقه تمامًا، وبعدها يقوم الطبيب بإعادة الرحم إلى مكانه، وإغلاق الشقوق الطبية.

 

يختلف سعر عملية ربط عنق الرحم عبر المهبل أو البطن، نظرًا لخطوات كلا الإجرائين، بالإضافة إلى المضاعفات المحتمل الإصابة بها بعد إجراء العملية.

الاحتياطات بعد عملية ربط عنق الرحم

مثلما يرتبط سعر عملية ربط عنق الرحم – نسبيًا – بنجاح العملية، يؤثر كذلك مدى انصياع الأم وتنفيذها لتعليمات الطبيب بعد العملية على نسب نجاحها، وتشمل الاحتياطات بعد عملية ربط عنق الرحم على الآتي:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • تجنب الأنشطة المُرهقة والأعمال اليومية المُتعبة.
  • تناول الأدوية حسب الجدول الزمني المُخصص لها.
  • الحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب، وحضور الاستشارات الطبية بين الحين والآخر.
  • تجنب الجماع لبعض الأسابيع. يُقدر الأطباء هذه المدة بحوالي 8 أسابيع على الأقل.

بديل ربط عنق الرحم

تبحث الكثير من السيدات عن بديل ربط عنق الرحم، وذلك للعديد من الأسباب، أولًا تفاديًا لسعر عملية ربط عنق الرحم، والذي قد يكون غير مناسب للبعض منهن، والسبب الثاني هو الرغبة في تجنب المضاعفات أو المخاطر المحتمل حدوثها من جرّاء العملية.

 

نوّد أن نشير أن أضرار عملية ربط عنق الرحم تحدث بشكل أساسي نتيجة الاعتماد على طبيب ليس على الدرجة المطلوبة من الخبرة والكفاءة، وهذا ما يتنافى مع الدكتور عبد اللطيف سويلم، أخصائي عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، والمشرف على مركز نور الحياة للخصوبة.

 

يشير الأطباء إلى أن البديل المناسب لعملية ربط عنق الرحم هو الالتزام الكامل بالفراش، وقضاء معظم الوقت به، وتجنب المجهود المبذول في العمل أو المنزل، ولكن على الرغم من ذلك، تبقى الجراحة هي الحل الأمثل والأكثر فاعليًة.

سعر عملية ربط عنق الرحم

يختلف سعر عملية ربط عنق الرحم بين المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، نتيجة العديد من العوامل، ومنها:

  • خبرة الطبيب المعالج.
  • تجهيزات المستشفى من حيث الكوادر الطبية والأجهزة التكنولوجية المتطورة.
  • كفاءة الطبيب المختص بعملية التخدير.
  • تكاليف المكوث في المستشفى لبعض الوقت بعد العملية.
  • الفحص الطبي والتحاليل المعملية التي تقوم بها المريضة قبل إجراء العملية.

ربط عنق الرحم لعدم الانجاب

ربط عنق الرحم لعدم الانجاب واحدة من أنواع عمليات ربط عنق الرحم، تُعرف باسم ربط الأنابيب، ويتم اللجوء إليها بعدما يتفق كلا الزوجين على عدم الرغبة في الإنجاب مرة أخرى، أو بمعنى آخر تحديد النسل، وربما يكون الاتجاه إلى إجراء العملية هو خطر الحمل المستقبلي على الزوجة.

اضرار ربط الرحم لمنع الحمل

يشير الأطباء إلى أن ربط عنق الرحم لمنع الحمل من شأنه الإضرار بصحة الأم، ويصاحبه الكثير من المخاطر والمضاعفات، والتي من بينها:

  • انتفاخ وألم في البطن.
  • الإصابة بنزيف دموي.
  • الإعياء والضعف العام.
  • خروج إفرازات ذات رائحة كريهة.
  • الإصابة بحالات الإغماء باستمرار.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

هل عملية الربط للحامل مؤلمة؟

“هل عملية الربط للحامل مؤلمة؟” لن تشعر الأم بأي ألم أثناء إجراء عملية ربط عنق الرحم، وذلك لأنها تخضع لتخدير عام، يجعلها فاقدة للوعي والإحساس لبعض الوقت، ومن أجل ذلك، يرتفع سعر عملية ربط عنق الرحم في بعض المستشفيات والمراكز الطبية.

هل فتح ربط عنق الرحم مؤلم؟

إجابة هذا السؤال لا تختلف كثيرًا عن سابقه، فبصفة عامة تتم عملية ربط عنق الرحم تحت تأثير المخدر، وبالتالي لا تشعر المريضة بأي ألم أو انزعاجات أثناء فتح ربط عنق الرحم.

هل تحدث ولادة مبكرة بعد ربط عنق الرحم؟

“هل تحدث ولادة مبكرة بعد ربط عنق الرحم؟” يتراود هذا التساؤل من قِبل العديد من الأمهات، نابعًا من خوفهن تجاه العملية. يشير الدكتور عبد اللطيف سويلم إلى أن عملية ربط عنق الرحم تساعد الجنين على إكمال مراحل نموه داخل الرحم بنجاح، كذلك تساهم في حماية الأم من خطر الولادة المبكرة، وما يليها من مضاعفات خطيرة تؤثر على صحتها.

 

من الصعب أن تلد الأم في غير موعدها بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم، ولكن في بعض الأحيان قد لا تلتزم الكثير من الحوامل بتعليمات الطبيب المعالج، وهو ما يجعلهن عرضة للولادة المبكرة، بل قد يصل الأمر إلى حد الإجهاض.

كم تستغرق عملية ربط عنق الرحم؟

“كم تستغرق عملية ربط عنق الرحم؟” يشير الدكتور عبد اللطيف سويلم عن هذا السؤال إلى أن مدة العملية لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة، وذلك في حالة تم ربط عنق الرحم عبر المهبل. في بعض الأحيان، قد تصل مدة العملية إلى أكثر من 30 دقيقة، وذلك إذا تم إجراء العملية من خلال البطن، ويلزم بعدها المكوث بالمستشفى لمدة لا تقل عن 24 ساعة، وهو ما بدوره يرفع من سعر عملية ربط عنق الرحم.

كم مدة الراحه بعد عملية ربط عنق الرحم؟

“كم مدة الراحه بعد عملية ربط عنق الرحم؟” يشير الأطباء إلى أن فترة النقاهة والراحة التي تحتاج إليها الأم بعد عملية ربط عنق الرحم تصل إلى 14 يومًا كاملًا، وربما تكون بحاجة إلى مزيد من الوقت، وذلك بناءًا على حالتها.

 

الحصول على قدر كبير من الراحة يجنب الأم الكثير من المضاعفات المحتملة، مثل خطر الولادة المبكرة، ويقلل من سعر عملية ربط عنق الرحم، والذي بطبيعة الحال سيتضاعف في حال حدوث أي مكروه للأم، وحاجتها إلى المكوث لأيام إضافية بالمستشفى. تشمل سبل الراحة على عدم حمل الأوزان الثقيلة، الابتعاد عن النشاط البدني المرهق، وكذلك الأعمال المنزلية.

أفضل دكتور لإجراء عملية ربط عنق الرحم

الدكتور عبداللطيف سويلم أحد أفضل الأطباء المتخصصين في إجراء عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري، بالإضافة إلى عملية ربط عنق الرحم، وذلك في مركز نور الحياة، الخاضع لإشراف طبي على أعلى مستوى، ويضم خبرات وكوادر طبية عديدة، بخلاف الأجهزة الطبية والمعدات المتوافقة مع المعايير العالمية.

 

سعر عملية ربط عنق الرحم لدى مركز نور الحياة مناسب لفئة كبيرة من الحوامل الراغبات في الحفاظ على حملهن، كذلك يقوم الدكتور بعرض فيديو عملية ربط عنق الرحم للحامل؛ لطمأنتها وتهيئتها من الناحية النفسية للعملية.

تجارب ربط عنق الرحم للحامل

في إطار ما يقوم به مركز نور الحياة من مجهودات عظيمة لعلاج مشاكل تأخر الإنجاب والحمل، وعمليات ربط عنق الرحم من أجل تجنب الولادة المبكرة والإجهاض، نوّد أن سنتعرض واحدة من إحدى التجارب التي خضعت إلى عملية ربط العنق، والذي استطاعت بفضلها أن تضع مولودها الأول، بعد أن كانت على وشك أن تفقده.

 

تروي الأم تجربتها قائلة: “تجربتي مع عملية ربط عنق الرحم لم تكن بالسهلة على المستوى النفسي، فبعد حملي أصبت بنزيف دموي، وقُدر لي أن الإجهاض آت لا محالة، خاصًة مع ضعف عنق الرحم، ولكن بعدما توجهت إلى مركز نور الحياة، اختلف الأمر تمامًا.”

 

وأكملت قائلة: “استقر الدكتور عبداللطيف سويلم على إجراء عملية ربط عنق الرحم، من أجل الحفاظ على الجنين، وتجنب الإجهاض أو الولادة المبكرة، وبالفعل، قام بإجراء العملية عبر المهبل، ولم تستمر سوى لدقائق معدودة، وبعد فترة وجيزة من الولادة، قام بفك خيوط الجراحة، ووضعت مولودي الأول بدون أي مشاكل.”

 

وفي الأخير، يمكن القول أن عملية ربط عنق الرحم إحدى الوسائل الطبية التي تساعد الأم على الوصول إلى المرحلة الأخيرة من الحمل بسلام، وهي أن تضع مولودها بدون مشاكل أو عيوب خلقية، وتتجنب تمامًا مشكلة الولادة المبكرة أو الإجهاض. وفي مركز نور الحياة، يتم تقديم أفضل سعر عملية ربط عنق الرحم في مصر، بخلاف ذلك، يضمن المركز تحقيق أفضل النتائج الإيجابية لمرضاه.

 

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact