طب الجنين

ما هو طب الجنين ؟

طب الجنين هو يعرف بطب الأمومة والأجنة والأهتمام بصحة الأم والجنين .

عندما تكون الأم علي وشك الأنجاب وهناك أعراض تبدو غريبة يقوم الطبيب بالفحص ويري أن حالتك تكون في غاية الخطورة قد يكون الأمر مزعج لاكن تحتاج بعض حالات الحمل الي رعاية متخصصة لضمان أفضل رعاية ونتائج ممكنة للأم والطفل .

وبفضل التطور في مجال رعاية الأم والطفل تتم حالات الولادة بنجاح كبير ويمكن تحسين صحة الأطفال .

عند وصول الأم لأسواء حالتها في الحمل تدور بعض الاسئلة في ذهنها ,ولاكن لا داعي للقلق فهناك أطباء متخصصون في مستشفي نور الحياة متواجدون لمساعدك وإرشادك في كل خطوة وهم الأفضل في تخصصهم طب الأجنة والأمومة .

لماذا تحتاج المرأة الي متخصص في طب الجنين ؟

تحتاج الأم لمختص في طب الجنين عند سوء حالتها في الحمل وتحتاج الي تعليمات ,فتتجه الأم للمختص في هذه الحالات منها :

  •  إذا كان لديها تاريخ في مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة .
  •  إذا كانت تعاني من مشكلة في القلب أو مريضة بالسكر أو أرتفاع في ضغط الدم .
  •  إذا تعاني الأم من نوبات السرع أو أضطرابات تجلط الدم .
  •  حالات العدوي مثل العدوي الفيروسية أو نقص المناعة البشرية .

ما هي خدمات قسم طب الجنين ؟

في مستشفي نور الحياة نحن نسعي لتقديم رعاية للأم والجنين وتعزيز صحتهم وهناك الكثير من الخدمات منها الآتي :

  • فحص ما قبل الولادة:  يمكن لفحص ما قبل الولادة أن يحدد ما إذا كان طفلك أكثر أو أقل عرضة للإصابة بتشوهات خلقية معينة، يكون الكثير منها وراثياً، يشمل فحص ما قبل الولادة اختبارات مثل:
  • فحص الشفافية القفوية في الثلث الأول من الحمل (فحص الشفافية القفوية):  يتم قياس هذا الفحص الشفافية القفوية للطفل (مساحة مليئة بالسوائل بالجزء الخلفي من رقبة الطفل)، لتحديد شذوذ الكروموسومات في الجنين.
  • فحص مفصل في الثلث الثاني من الحمل (فحص المسح التشريحي) يساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يُجرى بين الأسبوع 18 و20 من الحمل، في تقييم نمو الجنين وتحديد المضاعفات المحتملة.
  • تخطيط صدى القلب للجنين يوظف تخطيط صدى القلب للجنين الموجات الصوتية لفحص نمو قلب طفلك. حيث يمكنه الكشف عن تشوهات القلب قبل الولادة كلما تم التعرف على حالة القلب في وقت مبكر، كان العلاج أكثر فاعلية.
  • فحص دوبلر على عكس التصوير العادي بالموجات فوق الصوتية، فإن فحص دوبلر هو اختبار تشخيصي غير جراحي يستخدم موجات صوتية عالية التردد (الموجات فوق الصوتية) لقياس تدفق الدم. الغرض هو الكشف عن أي تشوهات مثل التجلطات الدموية أو الشرايين المسدودة أو هبوط الدورة الدموية، وما إلى ذلك.
  • فحص الجنين وعلاجه (بالإجراءات الجراحية وغير الجراحية)يهدف فحص الجنين إلى تقييم صحة الجنين. من المهم أن يراقب الطبيب معدل ضربات قلب الجنين والوظائف الأخرى أثناء هذه المرحلة من الحمل.
  • الفحوصات الجراحية قبل الولادة: يستلزم التشخيص التقليدي قبل الولادة استخدام إجراءات جراحية يتم خلالها أخذ عينات بيولوجية. يتم إجراء فحوصات جراحية قبل الولادة لأسباب عديدة، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو تقييم جينات الجنين، يشمل هذا اختبارات مثل:
  • ‌أخذ عينات من الزغبات المشيميةوهو أحد أنواع الاختبارات التشخيصية التي تجرى قبل الولادة لتحديد التشوهات الجينية أو الكروموسومية في الطفل.
  • بزل السلي يستخدم هذا الإجراء الطبي لتشخيص التشوهات الكروموسومية والعدوى الجنينية أثناء الحمل، وكذلك لتحديد جنس الطفل.
  • أخذ عينات الدم من الجنين ونقل الدم إليهأخذ عينات دم من الجنين هو عملية يؤخذ فيها كمية صغيرة من الدم من الجنين، على الجانب الآخر فإن نقل الدم إلى الجنين هو إجراء يجري لمعالجة الأنيميا لدى الجنين.
  • بزل السلي العلاجي أو بزل السائل الأمنيوسي يستخدم بزل السلي العلاجي لسحب السائل الأمنيوسي من تجويف الرحم. ثم يتم استخدامه لتقييم صحة الجنين ، يتم استخدام إجراء بزل السائل الأمنيوسي لإزالة السائل الأمنيوسي الزائد من الجنين.
  • الفحص غير الجراحي قبل الولادة:  الفحص غير الجراحي قبل الولادة هو اختبار جديد وحساس للغاية يستخدم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتشخيص متلازمة داون والتشوهات الأخرى عند حديثي الولادة. يفحص هذا الاختبار خيوط صغيرة من الحمض النووي الذي ينتقل عبر مجرى الدم لدى الأم.
  • فحص صحة الجنين هذا الفحص هو مجموعة من الاختبارات تجرى قبل الولادة لتقييم صحة الجنين. تقيم الاختبارات معدل ضربات القلب لدى الجنين والتنفس والحركة وقوة العضلات ومستوى السائل الذي يحيط بالجنين عن طريق الجمع بين مراقبة معدل ضربات قلب الجنين (اختبار عدم الإجهاد) والتصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين.
  • الإدارة السابقة للولادة لحالات الأجنة والأمهات العالية الخطورة تعد رعاية ما قبل الولادة أمر بالغ الأهمية لصحة وسلامة المرأة وجنينها. وتصبح أكثر أهمية في حالة الحمل العالي الخطورة. نحن نوفر خدمات ورعاية متخصصة لحالات الحمل العالية الخطورة مثل:

حالات الحمل المتعدد (مثل ولادة التوئم والثلاثة توائم)

خسائر الحمل السابق ومضاعفات الولادة

رعاية المريضات اللاتي يعانين من أمراض أثناء الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري واضطرابات الغدة الدرقية ومشكلات الكُلى والذئبة واضطرابات الدم وما إلى ذلك .

هل يحتاج قسم طب الجنين الي متخصصين في أقسام أخري في الطب ؟

عادة ما يتم التعامل مع حالات الحمل التي تعاني من مشكلات معقدة من قبل فريق متعدد التخصصات يتكون من إختصاصي طب الأمومة والأجنة، بالإضافة إلى جراحين متخصصين في الأجنة وخبراء في علاج الأطفال المصابين بأمراض خلقية.

تعتمد خيارات العلاج على طبيعة الحالة ويمكن أن تشمل العلاج الذي يتم إعطاؤه للرحم وكذلك العمليات الجراحية للجنين أو التدخلات.

معايير العلاج

نحن نقدم ونقدم علاجًا قياسيًا رائعًا وأحدث التقنيات الطبية لمستوى عالٍ من الجراحة الصعبة مع أفضل منشأة في عيادتنا.

حسنا التواصل

نحن نقدم ونقدم اتصالات جيدة رائعة وأحدث التقنيات الطبية لمستوى صعب من الجراحة مع أفضل منشأة في عيادتنا.

منع العدوى

نحن نقدم ونقدم وقاية رائعة من العدوى وأحدث التقنيات الطبية للمستوى الصعب من الجراحة مع أفضل منشأة في عيادتنا.

٢٥+ سنة من الخبرة

لدينا أكثر من 25 عامًا من الخبرة وأحدث التقنيات الطبية الرائعة لمستوى صعب من الجراحة مع أفضل منشأة في عيادتنا.

خدمات المختبرات الطبية والمتخصصين

مدير المشروع لدينا خلافًا للاعتقاد الشائع ، لوريم إيبسوم ليس مجرد نص عشوائي.
img-new-01.jpg

أعضاء الفريق

أسئلة مكررة

هناك العديد من الأشكال المتاحة لنصوص لوريم إيبسوم ، ولكن الغالبية قد تعرضت للتغيير بشكل ما ، عن طريق إدخال الدعابة أو التوزيع العشوائي.
هناك العديد من الأشكال المتاحة لنصوص لوريم إيبسوم ، ولكن الغالبية قد تعرضت للتغيير بشكل ما ، عن طريق إدخال الدعابة أو التوزيع العشوائي.
هناك العديد من الأشكال المتاحة لنصوص لوريم إيبسوم ، ولكن الغالبية قد تعرضت للتغيير بشكل ما ، عن طريق إدخال الدعابة أو التوزيع العشوائي.

طب الجنين