اكتشف أحدث وسائل علاج اعوجاج القضيب لحياة زوجية أفضل

ديسمبر 20, 2023
ديسمبر 20, 2023 admin

علاج اعوجاج القضيب أو العضو الذكري أهم ما يشغل بال الكثير من الرجال ممن يعانون من مشاكل في الانتصاب وميل القضيب إلى أحد الجانبين أو إلى أعلى أو أسفل، وهو ما يؤثر بطبيعة الحالة على العلاقة الزوجية، والتي تعكس أضرارها على المستوى النفسي والجسدي للمريض.

 

لذلك في هذا المقال، نتولى شرح انحناء القضيب بالتفصيل، وما هي اسباب اعوجاج القضيب، وكيف يمكن تشخيصه، وطرق علاج اعوجاج القضيب تحت إشراف أحد أفضل الأطباء المتخصصين في جراحات الحقن المجهري وعلاج مشاكل الذكورة الدكتور عبد اللطيف سويلم.

علاج اعوجاج القضيبانحناء القضيب

يُعرف في الأوساط الطبية بانحناء العضو الذكري، وهي حالة مرضية يتم فيها تشويه شكل القضيب، وذلك من خلال انحرافه إلى اليمين أو اليسار أو إلى أعلى أو أسفل أثناء الانتصاب، الجدير بالذكر أن كل اتجاه من اتجاهات انحناء القضيب تؤثر على العلاقة الزوجية، وكثيرًا ما تجعلها مؤلمة للزوجة، وأحيانًا قد لا تتم العلاقة الزوجية من الأساس.

 

يشير الأطباء إلى أن أقل اعوجاج قد يؤثر على حياة المريض هو التواء القضيب إلى الأعلى، بشرط ألا يتخطى الالتواء الـ 45 درجة، فهذا يسمح بإقامة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي، في ظل تماشي طبيعة القناة التناسلية مع درجة الانحناء، ولكن في معظم الحالات الأخرى، قد يكون من الصعب إقامة العلاقة الزوجية.

أنواع تقوس القضيب

قبل التعرف على طرق علاج اعوجاج القضيب، ينبغي أولًا معرفة درجات وأنواع اعوجاجه. يوجد العديد من الاتجاهات التي ينحني إليها القضيب أثناء الانتصاب، البعض منها قد لا يستدعي العلاج من الأساس، والبعض الآخر يحتاج بلا شك إلى اختيار طبيب معالج ومركز طبي متخصص في علاج اعوجاج القضيب، وتشمل أنواع انعواج القضيب على الآتي:

 

1- انحناء القضيب إلى أعلى

يعتبر انحناء العضو الذكري إلى أعلى هو أحد أكثر التقوسات انتشارًا وشيوعًا بين الرجال الذين يبحثون عن علاج اعوجاج القضيب، الجدير بالذكر أن هذا النوع هو أقل الأنواع أضرارًا على الإطلاق، خاصًة وأن درجة الانحناء تتناسب مع القناة التناسلية للزوجة، ولكن بشرط ألا تزيد حدة الاعوجاج عن 45 درجة.

 

يحدد الطبيب المعالج علاج انحناء الذكر للاعلى إما من خلال تناول بعض الأدوية الطبية، أو من خلال إجراء جراحة؛ للتخلص من هذا الانحناء تمامًا، وعودة العضو الذكري إلى استقامته الطبيعية أثناء الانتصاب.

 

2- انحناء القضيب إلى أسفل

القضيب المعوج إلى الأسفل ربما لا يمثل مشكلة كبيرة، إذ يشير الأطباء إلى أن انحناء القضيب إلى أسفل بشرط ألا تتجاوز حدة الانحناء 30 درجة لا يشكل ضررًا على المريض، وإنما كذلك يمكن علاجه باستخدام أحدث التقنيات والأدوية الطبية، من دون الحاجة إلى إجراء جراحة عاجلة.

 

3- انحناء القضيب إلى اليسار

إصابة المريض بعضو ذكري مائل لليسار ربما تكون من المشاكل الكبيرة للغاية، ليس فقط لتأثيره السلبي على ممارسة العلاقة الزوجية، وإنما كذلك لعدم قدرة المريض على ممارسة بعض المهام الحياتية بشكل طبيعي.

 

يشير الأطباء إلى أنه في حالة عدم استقامة الذكر واعوجاجه إلى اليسار بدرجة تصل إلى 15 أو أكثر، يمكن للمريض أن يتعايش مع هذا الانحناء، ولكن إن زادت حدة الاعوجاج عن تلك الدرجة، ربما يكون الحل الوحيد هو التدخل الجراحي.

 

4- انحناء القضيب إلى اليمين

مثلما ذكرنا في النوع السابق من درجات انحناء القضيب، يمكن التعامل مع اعوجاج القضيب إلى اليمين إذا وصلت درجة الانحناء إلى 15 درجة أو أقل ناحية اليمين، أما إذا زادت درجة الانحناء، يستدعي من المريض التوجه إلى أفضل مركز لعلاج أمراض الذكورة، والخضوع إلى كشف طبي وفحص شامل دقيق؛ لمعرفة الطريقة الأفضل لعلاج اعوجاج القضيب ناحية اليمين.

اسباب اعوجاج القضيب

أولى خطوات علاج اعوجاج القضيب هو معرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة بدرجة الانحناء، أيًا كان اتجاهه، ويرى الأطباء إلى أن هناك سببين أساسيين في انحناء وتقوس القضيب، إما يكون أن يكون السبب مرضًا وراثيًا، أو مرضًا مكتسبًا وتم الإصابة به مؤخرًا، ونحن بصدد الحديث عن كل نوع على حدى في السطور التالية:

 

1- انحناء القضيب نتيجة مرض خلقي

يحدث اعوجاج القضيب منذ ولادة الطفل، أي أنه عيبًا خلقيًا لا دخل فيه، وهذا يحدث إما نتيجة النمو المفرط والغير متناسق في غدد وأجزاء العضو الذكري، بحيث تصبح أحد جوانبه أطول من الآخر، وهذا يعني انحناء القضيب إلى أسفل أو إلى أعلى، وإما نتيجة خلل في مجرى البول.

 

الإصابة بهذا الخلل من شأنه أن يتسبب في الإصابة بانحناء القضيب، إذ يكون النمو غير مكتملًا، وتصبح فتحة خروج البول إلى أعلى أو إلى أسفل وليس في طرف القضيب كما هو معتاد.

 

2- انحناء القضيب نتيجة عوامل مكتسبة

عادًة ما تكون هذه العوامل المُكتبسة هو الإصابة بمرض ما، كان سببًا رئيسيًا في بحث الكثيرين عن طرق علاج اعوجاج القضيب، ومن أبرز هذه الأمراض هو مرض بيروني، الذي يتسبب في تلف الغلالة البيضاء بالقضيب، أو بمعنى آخر تليف القضيب.

 

قبل شرح مرض بيروني، ومدى تأثيره على فكرة الانتصاب، ربما يجدر بنا شرح القضيب وكيف تتم عملية الانتصاب من الأساس. العضو الذكري هو عبارة عن اسطوانتين، يُطلق عليهما الأطباء الجسمين الكهفيين، يحيط بهما جدار، والمعروف بالغلالة البيضاء. تحتوي الأجسام الكهفية على الكثير من الأنسجة الدموية، والتي تمتليء بالدم كلما شعر الإنسان بلذة جنسية، وهو ما يؤدي إلى حدوث الانتصاب.

 

يتسبب مرض بيروني في تلف الغلالة البيضاء، وعدم تمددها، وفي تلك الحالة، وعند حدوث الانتصاب، تبدأ الأسطوانات الكهفية في الإنحناء تجاه الغلالة البيضاء، وهو ما يؤدي إلى انحناء القضيب، وعلى الرغم من عدم دراية الأطباء بالأسباب الرئيسية للإصابة بمرض بيروني، إلا أن عادًة ما يكون مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

 

كما يعتقد الأطباء وجود بعض العوامل المشتركة بين مصابي مرض بيروني، ليس فقط الإصابة بمرض السكري، وإنما كذلك وجود خللًا في بعض الجينات الوراثية، علاوًة على عدة أسباب أخرى، ومنها:

  • حقن القضيب من أجل علاج عدم القدرة على إقامة علاقة زوجية كاملة.
  • علاج الإصابة بكسر في العضو الذكري، نتيجة الضغط المفرط على العضو أثناء الانتصاب أو العلاقة الزوجية، مما يؤدي إلى اعوجاج الاسطوانتين الكهفيتين.

الانحناء الطبيعي للعضو الذكري

لا توجد درجة معينة يمكن الإشارة إلى أنها درجة الانحناء الطبيعي للعضو الذكري، فعادًة ما تنحرف الأعضاء الذكرية يمينًا أو يسارًا قليلًا أثناء الانتصاب، ولكن في بعض الحالات، قد يلاحظ المريض انحراف القضيب بشدة وبدرجة مائلة كبيرة، وهو ما يستدعي فورًا التوجه إلى طبيب مختص في علاج أمراض الذكورة.

 

ولهذا، وفي إطار الحديث عن أفضل دكتور أو مركز طبي لعلاج اعوجاج القضيب، يمكننا أن نرشح مركز نور الحياة تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم، أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل الذكورة وإجراء عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي في مصر.

تشخيص اعوجاج القضيب

من أجل علاج اعوجاج القضيب بطريقة سليمة وفعّالة، بغرض التخلص من هذه المشكلة نهائيًا، ينبغي أولًا حسن اختيار الطبيب المعالج والمركز الطبي، ولا يوجد في مصر ما يضاهي خبرة الدكتور عبد اللطيف سويلم، أو ينافس جاهزية مركز نور الحياة للخصوبة من حيث التقنيات الطبية والأجهزة الحديثة.

 

يتم تشخيص مشكلة تقوس القضيب أثناء حالة الانتصاب، ويتم قياس درجة انحنائه والجهة التي يميل إليها، وعادًة ما يكون الإنحناء بدرجة 15 إلى الأسفل أو اليمين أو اليسار، أما في حالة كانت الإنحناء إلى الأعلى، فعادًة ما تصل درجة الإنحناء إلى 45.

 

يتم إجراء التشخيص إما في العيادة الطبية أو من خلال تصوير المريض للقضيب في حالة الانتصاب، وإرسالها إلى الطبيب المعالج لتحديد خطة العلاج المناسبة حسب نتيجة التشخيص، ولكن بالطبع يفضل أن تتم عملية التشخيص في المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة؛ حتى يتسنى للطبيب المعالج تشخيص الحالة بدقة.

علاج اعوجاج القضيب

نأتي إلى الجزء الأهم من مقالنا، وهو كيفية علاج اعوجاج القضيب. في حقيقة الأمر توجد الكثير من الطرق المختلفة في علاج مشكلة انحناء العضو الذكري، وعدم استقامته بالشكل الذي يسمح بإقامة علاقة زوجية ناجحة، ويمكن الإشارة إلى طرق علاج انحناء القضيب حسب درجة انحنائه، وذلك على النحو التالي:

علاج انحناء الذكر لليمين

يشير الأطباء – ومنهم الدكتور عبد اللطيف سويلم – إلى أن علاج اعوجاج القضيب ناحية اليمين يلزم إجراء عملية جراحية، وذلك لإعادة القضيب إلى مساره الطبيعي مرة أخرى أثناء الانتصاب، ولكن هذا لا يتم قبل إجراء فحوصات طبية دقيقة، وكشف شامل للقضيب أثناء الانتصاب وكذلك الارتخاء.

علاج انحناء الذكر لليسار طبيعياً

عادًة ما ينصح الأطباء بالتريث قليلًا قبل البحث عن علاج انحناء الذكر لليسار، خاصًة وأن درجة الانحناء لم تتعدى 15 درجة، وهو إشارة لحالة القضيب الجيدة، والتي من الممكن أن يتعايش معها المريض بصورة طبيعية للغاية.

 

ولكن إذا أراد المريض التخلص من هذه المشكلة نهائيًا وعلاج اعوجاج القضيب ناحية اليسار، يلزم اتباع بعض الطرق الطبيعية أولًا، مثل تناول بعض الأعشاب التي من شأنها تعديل اتجاه القضيب أثناء الانتصاب، مثل زيت الخروع.

 

ويمكن أيضًا علاج اعوجاج القضيب ناحية اليسار بتغيير نمط الحياة الغير سليم إلى نمط صحي، كذلك التوقف عن التدخين الذي يعتبر أحد أبرز أسباب عدم القدرة على الانتصاب والضعف الجنسي وأيضًا انحناء القضيب، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضراوات باستمرار.

علاج اعوجاج الذكر للاسفل

يتم علاج اعوجاج الذكر للاسفل من خلال إجراء عملية جراحية، تهدف إلى إعادة القضيب إلى نصابه الصحيح أثناء عملية الانتصاب، خاصًة وأن الطرق الطبيعية أو الحلول الطبية ربما لن تجدي نفعًا مع درجة الانحناء الكبيرة للقضيب إلى أسفل.

علاج اعوجاج الذكر طبيعيا

يُطلق على هذا النوع من أساليب التخلص من المرض هو علاج اعوجاج القضيب بدون جراحة أو بطرق طبيعية، وتشمل هذه الطريقة استخدام طرق طبيعية للغاية من أجل استعادة استقامة القضيب، ومن أبرزها استخدام الأعشاب الطبيعية والزيوت الطبيعية، وإجراء تغيير شامل في نمط حياة المريض.

 

عادًة ما تكون الحلول الطبيعية والغير طبية هو أفضل علاج للقضيب على الإطلاق، خاصًة إذا لم تصل درجة الانحناء إلى 15 أو 30 درجة، فهذا يعني أن درجة الانحناء بسيطة ويمكن علاجها بطرق آمنة وليس لها أي مخاطر أو مضاعفات محتملة مثل العمليات الجراحية، لهذا يتزايد البحث مؤخرًا عن كيفية علاج انحناء الذكر للأسفل بدون جراحة وعلاج انحناء الذكر لليسار بدون جراحة.

اعوجاج القضيب وعلاجه جراحيًا

في بعض الحالات المعقدة وشديدة الخطورة، يبقى الحل الأخير لعلاج اعوجاج القضيب هو إجراء عملية جراحية عاجلة؛ من أجل إصلاح انحناء العضو الذكري، وإعادته إلى طبيعته مرة أخرى، وتشمل جراحات علاج انحناء القضيب على الآتي:

عملية شد القضيب

هي واحدة من التقنيات المستخدمة في حل مشكلة تقوس المريض، وأحيانًا يُطلق عليها تقنية التقصير، وعادًة ما يتم اللجوء إليها إذا أثبت الفحص الطبي وجود جانب أطول من جانب؛ نتيجة حدوث نمو مُفرط، وهو ما أدي إلى وجود حالة من عدم التناسق بين جدار الكهفين.

 

يتم استخدام خيوط جراحية سريعة الامتصاص، ويقوم الطبيب المعالج بإجراء فتحات في الغلالة البيضاء؛ حتى يتم تقطيب الاسطوانات الكهفية سويًا،

تدوير الأسطوانات الكهفية لإصلاح التقوس

يتم الاعتماد على هذه التقنية في حالات شديدة التقوس، والتي قد تصل إلى 90 درجة، وهنا يلجأ الطبيب المعالج إلى تدوير الأجسام الكهفية بالقضيب، حتى يصل إلى درجة الاستقامة المناسبة. الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا يتم استخدامها في حال انحناء القضيب إلى جهة اليمين أو اليسار.

علاج مشكلة البيروني

إذا كان السبب في مشكلة التقوس هو الإصابة بمرض البيروني، فربما يكون الحل في التخلص من سبب اعوجاج القضيب نفسه، وهو ما يقتضي إزالة نسيج البيروني التالف، وترقيع مكانه أي عنصر طبي آخر؛ حتى يحصل القضيب على استقامته الطبيعية.

 

وفي تلك الحالة، يقوم الطبيب المعالج بعمل بعض الشقوق والجروح البسيطة بالقضيب، ويقوم بإزاحة الأعصاب جانبًا، والحفاظ على الأنسجة الخاصة بالقضيب سليمة، باستخدام بعض الأدوات والتقنيات الحديثة يقوم بالتخلص من نسيج البيروني، دون الحاجة إلى اللجوء إلى تمارين لعلاج مرض بيروني، والتي لا تؤثر بشكل إيجابي على المريض.

دعامة العضو الذكري

في حالات التقوس البسيطة، إذا لم يستجب المريض إلى طرق العلاج الطبيعية والدوائية، يبقى الحل المناسب هو إجراء عملية تركيب دعامة العضو الذكري، والتي تساهم كذلك في علاج تقوس القضيب، وتمنحه انتصابًا كاملًا، كما أنها تعتبر من الحلول الفعّالة التي يلجأ إليها الأطباء في علاج مشكلة الضعف الجنسي.

 

وأخيرًا، علاج اعوجاج القضيب قد يكون جراحيًا أو طبيعيًا، وهذا متوقف بشكل أساسي على تشخيص حالة المريض، ومعرفة مدى درجة تقوس القضيب واتجاه انحنائه. في كل الأحوال، ينبغي التوجه إلى أفضل مركز طبي لعلاج مشاكل الذكورة؛ لاختيار طريقة العلاج المناسبة، لهذا، ننصحك الآن إذا كنت تعاني من انحناء في القضيب بزيارة مركز نور الحياة، وحجز استشارتك مع الدكتور عبد اللطيف سويلم

اقرأ ايضا:

علاج تليف القضيب

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact