مركز نور الحياة للخصوبة

علاج تكيس المبايض

تكيس المبايض أصبح شائع ومنتشر هذه الفترة عند بعض النساء وهو من الاسباب التي قد تمنع الحمل حيث إن تكيسات المبايض تكون عبارة عن أكياس مملوءة بسائل في أحد المبيضين أو على سطح المبيض لدى المرأة حيث إن يأخذ كل مبيض شكل ثمرة اللوز وتنمو البويضات وفي أغلب الأحيان لا تشعر المرأة بألم أو انزعاج حين تكون التكيسات خفيفة ومن الممكن أن تختفي هذه التكيسات في بضعة أشهر مع العلاج ولكن أحياناً تكون التكيسات مصحوبة بسرطان وهذا يعد خطيراً جداً على المرأة ويتطلب الكثير من الفحوصات في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض التكيس المبايض وبعد المعلومات الأخرى الهامة.

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض كثيرة ولكن في بعض الأحيان لا تسبب تكيس المبايض الأعراض وتختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها وتختفي التكيسات أيضاً بدون إجراء عملية ولكن يمكن أن يسبب التكيس الكبير بعض الأعراض مثل:
انتفاخ أسفل البطن
ألم شديد في الحوض وقد تشعر المرأة بألم خفيف في منطقة أسفل السرة.
الشعور بثقل أو ضغط عند البطن.
التوقيت المناسب لزيارة الطبيب
هناك بعض الأوقات التي تتطلب المساعدة الطبية السريعة فإذا واجهتك هذه الأعراض عليك بالتوجه فوراً إلى العيادة الطبية وهذه الأعراض تكون كالتالي:
ألم قوي مصحوب بالقيء والحمى والصداع
وألم شديد في البطن وألم غير محتمل في الحوض إضافة إلى ذلك برودة الجلد وسرعة التنفس
ألم في الرأس وضعف ودوخة وزغللة.
أسباب تكيس المبايض
تتواجد التكيسات نتيجة للدورة الشهرية و تعرف باسم التكيسات الوظيفية وهذه التكيسات تكون كما يلي:
التكيسات الوظيفية
تنمو في المبيضين كل شهر تكيسات صغيرة، وتفرز الجريبات هرموني الإستروجين ودائماً تكون التكيسات الوظيفية غير ضارة ونادر ما تتسبب في ألم وفي أكثر الأوقات تختفي هذه التكيسات من نفسها والتكيسات الوظيفية نوعان:

أولاً تكيس الجسم الأصفر. ينكمش الجريب ويبدأ في إنتاج البروجسترون والإستروجين، بعدها يطلق البويضة التي بداخله وهذه الهرمونات ضروريان للحمل وتسمي هذه المرحلة الجريب الجسم الأصفر وفي أغلب الأحيان تنسد الفتحة التي خرجت منها البويضة وبعد ذلك تتراكم السوائل داخل الجسم الأصفر مسببة تكيسات.

ثانياً التكيس الجريبي: في هذه المرحلة تخرج بويضة في منتصف الدورة الشهرية من الجريب ثم تنتقل البويضة إلى قناة فالوب وبعد ذلك يبدأ التكيس الجريبي عندما لا يتمزق الجريب، وهذا يعني أنه لا يطلق البويضة وبعد ذلك يستمر في النمو.
التكيسات الأخرى
هناك بعض التكيسات الأخرى التي يكون لها علاقة لها بدورة الحيض مثل كل ما ياتي:
الورم البطاني الرحمي: انتباذ بطانة الرحم هي حالة مرضية صعبة قد تؤدي إلى نمو خلايا خارج الرحم ومن الممكن أن تلتصق بعض الأنسجة بالمبيض وتكون تكيساً.
التكيس الجلداني بالورم: ويتكون من خلايا تناسلية تصنع البويضات في المبيض وقد يشمل التكيس على أنسجة، مثل الشعر أو الأسنان.
الأورام الغدية الكيسية : يكون التكيس مملوء بمادة مائية ويمكن أن تنمو الأورام وتصبح كبيرة الحجم.

  • SHARE
Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact