دليل شامل عن تكلفة الحقن المجهري: 17 الف لفترة محدودة

أكتوبر 24, 2023
أكتوبر 24, 2023 admin

الولادة هي اللحظة التي ينتظرها الآباء والأمهات على أحر من الجمر، إذ يشعرون بأحاسيس مختلفة ومتضاربة، تشوبها السعادة والفرحة، وفي سبيل هذه اللحظة، يبحث الكثيرون عن تكلفة عملية الحقن المجهري و التي تتراوح ما بين 15000 الي 20000، خاصة الذين لم يُرزقوا بعد بنعمة الأطفال، باعتبارها من الحلول الطبية الآمنة لحل هذه المشكلة.

لهذا في المقال التالي، نوضح المزيد من المعلومات عن الحقن المجهرى، كيفية الحقن المجهري، وتكلفة الحقن المجهري، والعوامل المؤثرة في نجاح العملية، علاوًة على إرشادات ما بعد العملية، وغيرها الكثير من التفاصيل الأخرى.

عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري واحدة من الطرق الطبية الحديثة، التي تهدف إلى علاج تأخر الإنجاب عند الزوجين، وذلك في حال فشل العلاقة الزوجية، أو في حال كان أحد الطرفين يعاني من بعض المشاكل والعيوب التي قد تمنع الحمل، وهي تعتبر من الطرق الآمنة والتي لا تحمل أي أثار سلبية على كلا الزوجين.

تكلفة الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

تمر عملية الحقن المجهري بالعديد من الإجراءات والمراحل والخطوات، والتي ينبغي أن تتم تحت إشراف مركز طبي متخصص لعلاج الخصوبة، ولا يوجد في مصر أفضل من مركز نور الحياة، والذي يقدم تكلفة عملية الحقن المجهري بأفضل الأسعار، وتحت إشراف أحد أفضل الأطباء في مصر والشرق الأوسط، الدكتور عبد اللطيف سويلم.

عملية حقن مجهري بالإنجليزي تُعرف بـ ICSI، اختصارًا لـ Intracytoplasmic Sperm Injection، وهي تقوم على تلقيح بويضة ناضجة بالحيوان المنوي، من خلال مجموعة من الخطوات والمراحل التي نتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية.

مميزات وعيوب الحقن المجهري

بالنظر إلى مميزات وعيوب الحقن المجهري، يمكن القول أن عملية الحقن المجهري تعتبر هي قبلة الحياة لكل من فقدوا الأمل في الإنجاب، نظرًا لارتفاع مؤشرات نجاحها في الوقت الحالي مقارنًة بأي وقت مضى، نتيجة التقدم العلمي الطبي والتكنولوجي الذي نعيشه في الوقت الحالي.

كما أن تكلفة عملية الحقن المجهري تعتبر في المتناول، وليست باهظة كما كانت في الماضي، كذلك فهي تسهل من إمكانية الحمل مرة أخرى بشكل طبيعي، نظرًا لزيادة نشاط عمل المبايض، وإنتاج الكثير من البويضات الناضجة باستمرار.

أما بالنظر إلى أضرار الحقن المجهري، يمكن القول أن الضرر الوحيد الواقع على كلا الزوجين هو الانتظار لمعرفة نتيجة العملية، والمخاوف التي تنتابهم باستمرار حول إمكانية فشل العملية، ولكن كما أشرنا من قبل، نسبة نجاح العملية أصبحت أكبر من أي وقت مضى.

 

نسبة نجاح الحقن المجهري

استكمالًا للحديث عن نسبة نجاح الحقن المجهري، تشير الأبحاث العلمية إلى نجاح ما يقرب من 90% من الحالات المرضية التي عانت من تأخر الحمل من الإنجاب، مقارنًة بالكثير من الحلول الأخرى، والتي يزعم الكثيرون أنها مُجدية.

يرتبط نسبة نجاح عملية الحقن المجهري بعمر المرأة المتزوجة، أكثر مما يرتبط بتكلفة عملية الحقن المجهري نفسها، ويمكن الإشارة إلى نسب نجاح العملية مقارنًة بعمر المرأة في النقاط التالية:

  • ما بين الـ 18 : 34 عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 44%.
  • الحقن المجهري في سن 37 تصل نسبة نجاحه إلى 39%.
  • أما من سن الـ 38 : 39، تبلغ نسبة نجاح عملية الحقن المجهري 30%.
  • تنخفض النسبة إلى 21% عندما يتراوح عمر الزوجة ما بين الـ 40 : 42 عامًا.
  • في حالات تخطي العمر حاجز الـ 45 عامًا، تنخفض نسبة نجاح العملية لتتراوح ما بين 11% إلى 2%.

كيف تتم عملية الحقن المجهري؟

“كيف تتم عملية الحقن المجهري؟” تعتبر من أكثر الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير ممن يعانون من مشكلة تأخر الإنجاب، وذلك بخلاف تكلفة عملية الحقن المجهري نفسها. تتم عمليات الحقن المجهري باختصار بتحفيز المبيض على إنتاج بويضات ناضجة، ثم جمع الحيوانات المنوية السليمة والصالحة لعملية التبويض من الرجل، وأخيرًا تلقيح البويضة، وإعادة زرعها في رحم الأم.

حالات الحقن المجهري

تشمل شروط إجراء عملية الحقن المجهري في مصر على الآتي:

  • المعاناة من ضعف أو قلة الحيوانات المنوية.
  • وجود بعض المشاكل بالحيوانات المنوية، مثل ضعف حركتها وجودتها.
  • ارتفاع نسبة الخلايا الضارة أو الخلايا الميتة بالحيوانات المنوية.
  • الإصابة بمشكلة ما تمنع خروج الحيوانات المنوية، وبالتالي فشل عملية التبويض.
  • الإصابة ببعض المشاكل التناسلية لدى المرأة، مثل انسداد قناة فالوب، أو ضعف إنتاج البويضات، بالإضافة إلى المعاناة من تكيس المبايض.

خطوات عملية الحقن المجهري

تشمل خطوات الحقن المجهري على 5 خطوات أو مراحل أساسية، تبدأ من تحفيز الإباضة، ثم استخراج الحيوانات المنوية، وبعدها يتم جمع الحيوانات المنوية، ثم حقنها بالبويضة، وأخيرًا زرع البويضة في الرحم. في السطور التالية، نتعرف بالتفصيل مراحل الحقن المجهري، وتكلفة عملية الحقن المجهري في مصر:

1- تحفيز الإباضة

الخطوة الأولى من خطوات الحقن المجهري هي تحفيز المبيض على إنتاج بويضات ناضجة صالحة للتخصيب، وهذه الخطوة تستغرق أسبوعين كاملين. الأسبوع الأول يشمل بعض الفحوصات الطبية، مثل فحص هرمون الإستروجين بالدم، ومراقبة نضج البويضات بواسطة الموجات فوق الصوتية.

في الأسبوع الثاني، يبدأ الطبيب المعالج باستخدام بعض الأدوية الطبية، والتي من خلالها يحفز المبيض على إنتاج البويضة، وتشمل هذه المدة أيضًا إجراء العديد من الفحوصات الطبية؛ لمراقبة البويضة، وبمجرد أن تصل إلى مراحل النمو الأخيرة، يقوم الطبيب المعالج بحقن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية.

2- استخراج البويضة

استكمالًا للخطوة السابقة، بعدما يكتمل نمو البويضة، ويتأكد الطبيب المعالج بوصولها إلى مراحلها النهائية من النمو، يتم استخراج البويضة بعد يوم كامل من نموها، وذلك بواسطة منظار البطن، وهو عبارة عن جهاز ذو إبرة دقيقة للغاية، يمر عبر المهبل، وبواسطة الموجات فوق الصوتية، يتم سحب البويضة بنجاح.

بعد استخراج البويضة الناضجة، يقوم الطبيب المعالج بتهيئة جميع الظروف المناسبة لها في المعامل والمختبرات الطبية؛ بهدف الحفاظ عليها، إلى أن يتم استخراج الحيوانات المنوية من الزوج، ولتتم عملية التخصيب بنجاح.

3- جمع الحيوانات المنوية

الخطوة الثالثة في عملية الحقن المجهري تقوم على جمع الحيوانات المنوية السليمة من الرجل. تتم هذه الخطوة إما من خلال الاستمناء، أو ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي، أو من خلال إجراء جراحة بسيطة، وهذا في حال كان هناك ما يمنع خروج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، مثل الانسداد.

تقوم هذه الجراحة على عمل شقوق صغيرة بالخصية، من خلالها يتم استخراج الحيوانات المنوية، والتي يقوم الطبيب المعالج بفحصها، وتحديد الحيوانات المنوية الصالحة للتخصيب، وفقًا لجودتها، حركتها، كذلك يقوم بالتخلص من الخلايا والحيوانات المنوية الميتة وقليلة الأهمية.

4- تلقيح البويضة

بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة على الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، واستخراج الحيوان المنوي السليم والقادر على تخصيب البويضة، يقوم الطبيب المعالج بفصله في المختبر، ثم حقنه في البويضة الناضجة مباشرة، والانتظار لبعض الوقت إلى أن تتم عملية التخصيب.

بعد مرور 5 أيام – على أقل تقدير – يقوم الطبيب المعالج بعمل بعض الاختبارات التي من خلالها يتم التأكد هل تمت عملية التخصيب بنجاح أم لا، وإن كانت كذلك، ننتقل إلى الخطوة الأخيرة من خطوات الحقن المجهري.

5- زرع البويضة في الرحم

تأتي مراحل عملية الحقن المجهري إلى مراحلها الأخيرة بمجرد التأكد من نجاح عملية التخصيب، إذ يقوم الطبيب المعالج بحقن الأم بالبويضة المُلقحة، وذلك بواسطة بعض الأدوات الطبية والأنابيب المرنة الدقيقة، لتصل إلى رحم الأم عبر عنق الرحم.

شروط نجاح الحقن المجهري

نجاح عملية الحقن المجهري مرهون ببعض الشروط والعوامل التي ينبغي النظر إليها بقليل من الحرص والتمعن، فالأمر متعلق بالرغبة في الحمل والإنجاب، وهو الأمر الذي لابد أن يلتفت إليه كلا الزوجين، بخلاف تكلفة عملية الحقن المجهري، وتشمل شروط نجاح الحقن المجهري على الآتي:

1- اختيار الطبيب المعالج

هذا النوع من العمليات حساس للغاية، خاصًة في ظل رغبة الزوجين في الإنجاب، بالتالي لا مجال للخطأ، ولخروج العملية إلى بر الأمان، ينبغي الاعتماد على أحد الأطباء المتخصصين في هذا المجال، ولا شك في أن الدكتور عبد اللطيف سويلم هو الخيار المناسب، إذ يعتبر افضل دكتور حقن مجهري في مصر.

2- التعامل مع مركز طبي محترف

اختيار المركز الطبي لا يقل أهمية عن اختيار الطبيب المناسب والمُحترف، إذ يتيح المركز الطبي المتكامل الأجهزة والمعدات والتقنيات الطبية الحصول على أفضل النتائج الممكنة، ويمكن الإشارة إلى مركز نور الحياة للخصوبة، باعتباره من أفضل المراكز الطبية لعلاج مشكلة العقم وتأخر الإنجاب.

3- عمر الزوجة

تشير الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن عمر الزوجة يؤثر في نجاح عملية الحقن المجهري، إذ ترتفع معدلات نجاح عملية الحقن المجهري في حال لم تتخطى الزوجة عمر الـ 34، في حين تنخفض مؤشرات نجاح العملية بشكل ملحوظ إلى تخطت حاجز الـ 45 من العمر.

4- جودة الحيوانات المنوية

الحيوانات المنوية تعتبر أحد أطراف عملية الحقن المجهري، والتي تقوم بعملية تخصيب البويضة، بالتالي فإن جودة هذه الحيوانات المنوية تؤثر بشكل إما بشكل إيجابي أو سلبي على عملية الحقن المجهري. من هنا تظهر أهمية الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها على الزوج، فإذا تمتعت الحيوانات المنوية بحالة جيدة، ترتفع مؤشرات نجاح الحقن، ولكن في حال كان هناك بعض القصور، ينبغي معالجتها أولًا قبل الخضوع للحقن.

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

بعد التعرف على تكلفة عملية الحقن المجهري والخضوع إليها بنجاح، يبدأ يلوح في الأذهان سؤال هو الأهم بالنسبة للزوجات على الإطلاق، وهو “متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟”. يجيب الدكتور عبد اللطيف سويلم إلى أن الحمل علميًا يثبت بعد 5 أيام من إجراء العملية، وبعد مرور مدة أقصاها 14 يومًا، يقوم بعمل بعض الفحوصات الطبية الإضافية؛ للتأكد من سير العملية بالشكل المناسب والمطلوب.

سعر عملية الحقن المجهري

حان الوقت الآن للحديث عن تكلفة عملية الحقن المجهري. في حقيقة الأمر، يصعب تحديد اسعار الحقن المجهري في مصر بشكل عام نتيجة العديد من العوامل والمتغيرات، والتي تلعب دورًا مؤثرًا في تحديد السعر، وهذه العوامل يمكن الإشارة إليها في النقاط التالية:

  • اختيار الطبيب والمركز الطبي المناسب.
  • حالة الزوجين، وأسباب تأخر الإنجاب.
  • الفحوصات الطبية التي يخضع لها كلا الزوجين.
  • الأدوات والأجهزة الطبية المُستخدمة في عملية الحقن.

ارشادات بعد الحقن المجهرى

بعد التعرف على تكلفة عملية الحقن المجهري، والعوامل التي تتحكم في تحديد سعر العملية، ينبغي الإشارة إلى بعض الإرشادات والنصائح، والتي ينبغي أن تولي لها الأم اهتمامًا كبيرًا بعد عملية الحقن المجهري، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

  1. تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب وفقًا للجدول الزمني المُحدد لها.
  2. تناول الأطعمة المفيدة للجسم، خاصًة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات الأساسية، مثل الخضراوات والفاكهة.
  3. التوقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، بالإضافة إلى منح الجسم الراحة التي يحتاج إليها.
  4. البُعد عن أي مجهود بدني شاق لمدة تصل إلى أسبوعين كاملين.
  5. التوقف عن الاستحمام بمياه ساخنة، بالإضافة إلى تجنب الجماع لفترة من الوقت، لما له من تأثير سلبي على قدرة الجنين على الانغراس ببطانة الرحم، كذلك يتسبب في التهابات بالمهبل.
  6. التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات تمامًا.

أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

تنقسم أدوية عملية الحقن المجهري إلى 3 أنواع، أدوية ما قبل العملية، والأدوية التي يتم تناولها أثناء انتظار نتائج العملية، وأدوية أخرى يتم تناولها بعد نجاح العملية وحدوث الحمل، ويجدر الإشارة إلى أن هذه الأدوية واحدة من العوامل المؤثرة في تكلفة عملية الحقن المجهري، وتشمل أدوية الحقن المجهري بالتفصيل على الآتي:

أدوية ما قبل إجراء العملية

وهي مجموعة من الأدوية التي تُعرف بالأدوية التنشيطية، والتي تهدف إلى علاج المشاكل التي تعاني منها الزوجة بعد إجراء الكشف الطبي الخاص بها، ومنها الفوليك أسيد والأوميغا 3، اللذان يعملان على تنشيط وتحفيز عمل المبيض، والقضاء على الأجسام التي تحارب الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم حقن هرمون الجونادوتروبين؛ بهدف تنشيط نمو البويضات، وجعلها صالحة للتخصيب، بالإضافة إلى موجهة الغدد التناسلية المشيمية، والذي يرفع من فرص الحمل، وأخيرًا هرمون هرمون FSH، والذي يؤثر بشكل مباشر في نمو البويضة.

أدوية الحقن المجهري

أثناء الخضوع إلى عملية الحقن المجهري، ينصح الطبيب المعالج دومًا الأم بالحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وفيتامين ب، وأحيانًا قد يصل الأمر إلى الحصول على هذه الفيتامينات بشكل مباشر عن طريق الحقن.

تمثل هذه الفيتامينات أهمية كبرى بالنسبة للزوجات، إذ تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من خطر الإصابة بأي مرض قد يتسبب في فشل العملية، أو حدوث أي قصور في الغدة الدرقية.

أدوية ما بعد الحقن المجهري

يُطلق عليها الأدوية المثبتة للحمل، ويرجع ذلك إلى قدرتها على تثبيت الحمل، والحفاظ على الجنين داخل الرحم، بعد أن يُكتب النجاح لعملية الحقن المجهري، ويتم تناول هذه الأدوية بشكل مستمر لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

يجدر الإشارة إلى الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إذ يعتقد البعض أن كلا العمليتين تمر بنفس الخطوات أو المراحل، ولكن في حقيقة الأمر، توجد بعض الفروق البسيطة بينهما.

أول هذه الفروق هو التكلفة، إذ تختلف تكلفة عملية الحقن المجهري عن عملية أطفال الأنابيب، كذلك تختلف المدة الزمنية التي يقوم فيها الطبيب المعالج بحقن البويضة في رحم الأم، فعملية الحقن المجهري تقوم على إرجاع الجنين إلى الرحم في أسرع وقت، بينما في عملية أطفال الأنابيب تستغرق هذه الخطوة مزيدًا من الوقت.

 

كما أن طريقة الحقن المجهري تعتمد في الأساس على حيوان منوي واحد سليم، يتم تلقيحه ببويضة واحدة ناضجة، في حين أن أطفال الأنابيب تقوم على تلقيح الكثير من الحيوانات المنوية بأكثر من بويضة ناضجة؛ وذلك للحصول على نتائج أكثر وضوحًا وفاعليًة.

الفرق بين الحقن المجهرى والتلقيح الصناعى

يرجع الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي إلى عملية التخصيب. في عملية الحقن المجهري، تتم عملية التخصيب في المعامل والمختبرات الطبية، بعد سحب البويضة والحيوانات المنوية، وتهيئة الظروف المناسبة لعملية التخصيب. أما في عملية التلقيح الصناعي، يتم حقن الزوجة بالحيوانات المنوية عن طريق إبرة دقيقة، بحيث تتم عملية التخصيب داخليًا وبشكل طبيعي.

تجارب الحمل بعد الحقن المجهري

كما ذكرنا سلفًا، يعتبر مركز نور الحياة للخصوبة وعلاج تأخر الإنجاب تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم هو الخيار الأمثل لكل الراغبين في معانقة حلم الأمومة والأبوة، في ظل نجاح العديد من عمليات الحقن، ونجاح أصحابها في الحمل والإنجاب.

وفي إطار الحديث عن تجارب الحمل بعد الحقن المجهري يمكن عرض واحدة من هذه التجارب، والتي عانت طويلًا من تأخر الإنجاب، وذلك على النحو التالي:

“أود أن أذكر تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم. في بداية الأمر كنت اعتقد أن تأخر الإنجاب أمر طبيعي، خاصًة وأن زواجي لم يمر عليه سوى عام واحد فقط، ولكن بمرور الوقت، بدأت أشعر بوجود مشكلة ما، هي المتسببة في تأخر الحمل.”

وأردفت قائلة: “توجهت إلى مركز نور الحياة للخصوبة، وخضعت للفحوصات الطبية التي أوضحت معاناة قناة فالوب من بعض المشاكل، بالإضافة إلى ضعف التبويض، ومن هنا نصحني الدكتور عبد اللطيف سويلم بعملية الحقن المجهري. خضعت للكثير من الفحوصات الطبية، وشرعت في إجراء عملية الحقن، والتي استمرت لما يقرب من 30 يومًا. وفي نهاية المطاف، كُللت خطواتنا جميعًا بالنجاح، وحملت بعد ما يقرب من 10 أيام، ووضعت مولودي الأول بعد فترة طويلة من الانتظار والتمني.”

الآن، وبعد التعرف على العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة عملية الحقن المجهري، وماهيته ومراحله، ماذا تنتظرون؟! إليكم الفرصة سانحة لعلاج مشكلة تأخر الإنجاب، وذلك بحجز استشارة مع الدكتور عبد اللطيف سويلم، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة، والبدء في أخذ خطوات جادة نحو عملية الحقن المجهري.

الأسئلة الشائعة

متى تلقح البويضات بعد السحب؟

تستغرق عملية تلقيح البويضة مدة زمنية تتراوح ما بين يومين إلى 5 أيام، بعدها يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحوصات الطبية اللازمة؛ للتأكد من نجاح التلقيح.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

تستغرق عملية الحقن المجهري بشكل كامل ما يقرب من 25 يوم.

كيف يتم الحقن المجهري؟

تتم عملية الحقن المجهري من خلال مجموعة من المراحل والخطوات، تبدأ من تحفيز المبايض على إنتاج بويضة ناضجة، ثم يتم استخراج البويضة، وبعدها يقوم الطبيب المعالج بسحب الحيوانات المنوية، تليها خطوة التخصيب، وأخيرًا زراعة الجنين في رحم الأم.

هل الحقن المجهري مضمون؟

تشير الدراسات العلمية أن عملية الحقن المجهري نجاحها مضمون بنسبة تصل إلى 90%.

ما هو سعر الحقن المجهري؟

يصعب تحديد تكلفة عملية الحقن المجهري، نظرًا لخضوعها للكثير من العوامل، أبرزها خبرة الطبيب المعالج، سمعة المركز الطبي، الفحوصات الطبية التي يخضع لها الزوج والزوجة، كلها عوامل تؤثر في تحديد سعر عملية الحقن المجهري.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact