The daily Post

READ OUR BLOG

شروط نجاح الحقن المجهري

هناك الكثير من شروط نجاح الحقن المجهري يجب أن تكون على علم بها قبل الخوض في إجراء عملية الحقن المجهري، ومعرفة شروط الحقن المجهري للرجال أمر ضروري، كما يجب التفريق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

لقد أصبح من السهل إنجاب الأطفال خاصة لمن يعانون من مشاكل في الإنجاب يصعب حلها، وذلك عن طريق إجراء عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.

استطاع القائمون على مركز نور الحياة في تحقيق معدلات نجاح عالية للكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل مختلفة تسبب في تأخر الحمل.

أعراض نجاح الحقن المجهري

بعد أن يتم إجراء عملية الحقن المجهري وهي عبارة عن تلقيح حيوان منوي واحد لبويضة واحدة تنتظر الأم لمدة أربعين يوم حتى ترى نتيجة العملية وهناك أعراض قد تحدث للأم تدل على نجاح عملية الحقن حيث تظهر هذه الأعراض في أول أسبوعين من عملية الحقن ومن ضمنها ما يلي:

  • نزول دم خفيف أو نزيف خفيف وهو يعد من أبرز الأعراض التي تدل على الحمل.
  • حدوث بعض التقلصات الخفيفة في منطقة الرحم وتشعر بها الأم بكثرة وهذا يدل على انغراس البويضة في الرحم.
  • حدوث انتفاخ أو تورم في منطقة الثدي وظهور بعض الآلام المصاحبة وهي علامة واضحة على الحمل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • الشعور بالغثيان خاصة في الصباح الباكر أو عند تناول الطعام.
  • نزول الكثير من الإفرازات المهبلية وتكون لزجة.
  • كما يعد غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد أمر طبيعي ودال على نجاح الحقن المجهري وبدء تكون الجنين.

قد لا تحدث أي شيء من هذه الأعراض ويكون الحقن المجهري ناجح، لذا لا يمكن الحكم على نجاح أو فشل الحقن المجهري من خلال هذه الأعراض فقط، إذ يجب إجراء الفحص في الوقت الذي يحدده الطبيب.

شروط الحقن المجهري للرجل

قبل الخوض في عملية الحقن المجهري لابد من تجهيز الرجل للعملية إذ يقع على عاتقه مسؤولية كبيرة في نجاح أو فشل الحقن المجهري، وباتباع بعض النصائح المهمة التي  تزيد من فرصة نجاح العملية، ومن شروط نجاح الحقن المجهري للرجل ما يلي:

  • الحفاظ على الوزن من ضمن شروط الحقن المجهري للرجل إذ أن السمنة المفرطة قد تكون سبب في ضعف حركة الحيوانات المنوية والتي قد تعيق من نجاح العملية.
  • زيادة درجة حرارة الحيوانات المنوية في الخصيتين وذلك عن طريق ممارسة بعض الرياضة مثل قيادة الدراجة الهوائية.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول لأنه يضر بالحيوانات المنوية ويضعف حركتها ويقلل من جودتها، ولكي ينجح الحقن المجهري لابد من ترك هذه العادات السيئة قبل الحقن بفترة.
  • تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على مواد تقوي وتزيد من عدد النطف في القذفة الواحدة، ومن هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه الطازجة، وتناول الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الفوسفور والزنك.
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية وتعتبر هذه من اهم شروط نجاح الحقن المجهري والتي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وتقلل من كميتها بشكل تدريجي.
  • يجب تناول أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري وهذا بالنسبة للمرأة والرجل على حد سواء.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا لأنها سبب رئيسي في إعاقة حركة الحيوانات المنوية ومن ثم فشل عملية الحقن المجهري.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

قد يخلط الكثيرون بين عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، والحقيقة أن كل منها عملية مختلفة تماما عن الأخرى ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:

أولاً: الحقن المجهري

هي عملية تقنية تتم في مختبر معد ومجهز بالأجهزة الحديثة وتتم العملية من خلال اختيار حيوان منوي قوي تتحقق فيه جميع الشروط وخالي تماماً من أي تشوهات وحقنه في البويضة.

بعد عملية التخصيب يتم حفظ الجنين بالمختبر ثم يتم حقنه في رحم الأم، لتبدأ بعدها فترة خاصة من الرعاية، حيث يجب ألا تقوم الأم بعمل مهام شاقة أو التحرك بصورة عشوائية لمدة شهر حتى يتم معرفة نجاح أو فشل عملية الحقن.

وتعد الراحة التامة وعدم تعرض الأم لانفعالات عصبية  أو نفسية من أهم شروط نجاح الحقن المجهري.

ثانياً: أطفال الأنابيب

هي شبيهة إلى حد كبير بعملية الحقن المجهري ولكنها تختلف في أنه يتم تقابل تلقائي بين الكثير من الحيوانات المنوية بالبويضة خارج رحم الأم ويتم ذلك في مختبر معقم ومجهز بكافة الأدوات، والانتظار حتى يتم التأكد من تخصيب أحد الحيوانات المنوية مع البويضة ويتشكل الجنين، ثم وضع البويضة مرة أخرى في رحم الأم.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

شروط نجاح الحقن المجهريتروي العديد من النساء قصتها مع الحقن المجهري، ومن ضمنها سيدة تحكي أنها كانت تعاني من تأخر في الإنجاب لأكثر من عشر سنوات.

وبعدها قامت بالخضوع إلى عملية الحقن المجهري وتقول إنها كانت عملية ناجحة وسليمة وكانت ملتزمه بكل التعليمات والنصائح وشروط نجاح الحقن المجهري ومرت بشكل إيجابي وتحقق حلمها في حدوث الحمل.

وقامت بإنجاب طفل سليم معافى، وتقول إن خطوات الحقن سهلة وبسيطة ولم تأخذ منها أي مجهود أو تعب جسدي، كما أنها حققت حلمها بعدما كانت قد يئست وذلك بفضل الدكاترة المتخصصين داخل مركز نور الحياة.

متى يظهر كيس الحمل والنبض في الحقن المجهري

يجب العلم أولاً أن كيس الحمل في الحمل الطبيعي عادة ما يظهر في الأسبوع السادس أو السابع، أما بالنسبة لعملية الحقن المجهري فقد يظهر كيس الحمل بشكل أسرع من الحمل الطبيعي حيث يظهر في الأسبوع الخامس من الحقن المجهري، ومن شروط نجاح الحقن المجهري هو ظهور كيس الحمل والذي يتم من خلاله التحقق من حدوث الحمل.

أما فيما يخص النبض فهو يظهر في الحمل الطبيعي في اليوم الأربعين من الحمل أما في الحقن المجهري فقد يظهر النبض بداية من الأسبوع الخامس وقد يتأخر إلى الأسبوع السادس أو السابع ويتضح أكثر عند الكشف بالسونار البطني.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري عملية دقيقة للغاية ويجب أن تأخذ وقتاً في الفحوصات والاستعدادات من قبل الأم والأب، والعملية كلها تستغرق حوالي خمسة أسابيع أو ستة أسابيع حسب كل حالة.

حيث تأخذ الفحوصات الطبية مجراها لمدة عشرة أيام يتم من خلالها عمل فحص للبدن واختبار للدم لرؤية مستوى الهرمونات في الجسم، ثم عمل سلسلة من حقن الهرمونات لكي يتم تحفيز المبيض وتعتبر هذه خطوة هامة من ضمن شروط نجاح الحقن المجهري.

بعد ذلك يتم استخراج الحيوانات المنوية السليمة و استخراج البويضات لتخصيب البويضة بحيوان منوي سليم بعد القيام بفرز الحيوانات المنوية التي تم استخراجها من الزوج وهذه الخطوة تستغرق نصف يوم، ثم  يتم زراعة الأجنة في المختبر وهذه الخطوة تأخذ من خمسة إلى ستة أيام.

نجاح الحقن المجهري من اول مره

تختلف نسبة نجاح عملية الحقن المجهري من كل حالة إلى الأخرى تبعاً للعديد من العوامل، من أهمها هى تحقيق شروط نجاح الحقن المجهري المطلوبة من المريض والطبيب المعالج قبل إجراء العملية.

كما يرجع اختلاف نسب الحقن المجهري لبعض العوامل منها تناول الأم أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري، واتباعها أوامر الطبيب المعالج، وكفاءة المركز الطبي والطبيب المعالج، بالإضافة إلى تنوع نسب نجاح الحقن المجهري تبعاً لعمر الأم بالشكل التالي:

  • تصل نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة 44% وذلك إذا كان عمر المرأة من 18 إلى 34 عام.
  • بينما تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري إلى 39% للنساء من عمر 35 إلى 37 عام.
  • بينما تصل نسبة النجاح إلى 30% إذا كان عمر المرأة من 37 عام إلى 39 عام.
  • بينما 21% هي نسبة نجاح عملية الحقن للمرأة من عمر 40 إلى سن 42 عام.
  • وبنسبة 11% للنساء في عمر 43 إلى 44 عام.
  • أما نسبة نجاح 2% للمرأة في سن 45 فما فوق.

ويمكنكم زيارة مركز نور الحياة للخصوبة والذي يعد افضل مركز حقن مجهري في مصر، واستطاع تحقيق نسب نجاح مرتفعة للحالات المرضية المتنوعة التي تم علاجها بالحقن المجهري.

أسئلة شائعة

كم يوم راحة في السرير بعد الحقن المجهري؟

إن الراحة للمرأة بعد إجراء عملية الحقن المجهري أمر ضروري للغاية وترتاح المرأة بعد الحقن المجهري ساعتين، وبعدها يجب الحرص على عدم بذل أي مجهود أو رفع أشياء ثقيلة حتى موعد الدورة الشهرية ومعرفة نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري، يجب عدم ممارسة العلاقة الحميمية لمدة أسبوعين بعد عملية الحقن المجهري.

هل الراحه التامه بعد الارجاع تزيد من نسبة الحمل؟

إن نسبة حدوث الحمل ونجاح الحقن المجهري يتحقق عن طريق توفر شروط نجاح الحقن المجهري قبل إجراء العملية، أما بخصوص الراحة التامة بعد ارجاع الجنين إلى الرحم يزيد من نسبة حدوث الحمل فهذا لا أصل له فإن راحة المرأة مهما طالت أو قصرت لا ترتبط بحدوث الحمل أو عدمه. هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات عن شروط نجاح الحقن المجهري وذكرنا لكم أهم الشروط المطلوبة لنجاح الحقن عند الرجل قبل إجراء العملية، ويجب اتباع جميع الإرشادات التي يعطيها الطبيب للمرضى قبل البدء في العملية ليزيد من نسبة النجاح، متعكم الله بالصحة والعافية وقر الله أعينكم بالذرية الصالحة.

زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

تعرف على افضل الطرق التي تساعد على زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل، فهناك الكثير من العوامل المهمة التي يمكن من خلالها تحديد قدرة الرجل على الإنجاب ومن أهمها كمية السائل المنوي.

ويمكن زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل من خلال العديد من الطرق الصحية منها طرق علاجية او من خلال التغذية، وكلما أدرك الرجل المشكلة بشكل مبكر كلما أصبح حلها سهل للغاية.

لذا يجب عمل فحوصات بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية، ويستحسن القيام بهذه الفحوصات قبل الزواج بفترة.

علامات زيادة الخصوبة عند الرجل

زيادة الخصوبة عند الرجل من الأمور المهمة للغاية وهي سبب رئيسي في القدرة على الإنجاب، كما أنها لا ترتبط بسن معين، وهناك الكثير من العلامات التي تدل على تمتع الرجل بخصوبة جيدة ومن ضمنها ما يلي:

  • الصحة البدنية تعد من أولى العلامات التي تدل على زيادة الخصوبة عن الرجل.
    قلة التوتر والشعور بحالة جيدة.
  • من ضمن العلامات أيضاً أن الرجل يشعر بانتصاب قضيبه خاصة عند الاستيقاظ في الصباح الباكر.
  • وجود رغبة قوية في ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة، ووجود قذف كمية كبيرة من المني عند انتهاء العلاقة.
  • عدم وجود أي انتفاخات في منطقة الصدر عند الرجال تدل على زيادة الخصوبة لديهم، أي يكون شكل الصدر طبيعي.
  • عدم وجود أي آلام في منطقة الخصيتين عند الرجل تعد من أهم علامات زيادة الخصوبة، وأيضاً عدم وجود انتفاخ فيهما.
  • ظهور الشعر في منطقة العانة بشكل طبيعي تعد من علامات زيادة الخصوبة عند الرجل، وظهور الشعر في مناطق أخرى من الجسد.
  • قوة حاسة الشم لدى الرجل تدل على الخصوبة الجيدة لديه، والعكس أيضًا فإن وجود مشاكل أو ضعف في حاسة الشم قد تكون علامة مؤكدة على عقم الرجل.
  • زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل دليل على قوة الخصوبة.
  • تناول الرجل للطعام الصحي بشكل مستمر خاصة الخضراوات والأطعمة التي تحتوي الفسفور والزنك مثل الأسماك دليل على الخصوبة الجيدة.
  • الابتعاد عن التدخين، وتناول الأطعمة الغير مفيدة والابتعاد عن المشروبات الغازية والكحول تعد من علامات الخصوبة الجيدة.

عدد الحيوانات الطبيعية للرجل

يوجد الملايين من الحيوانات المنوية عند كل رجل في القذفة الواحدة، ويعد عدد الحيوانات المنوية دليل على الصحة الإنجابية والخصوبة لدى الرجل، وتم تقدير الحد الأدنى لعدد الحيوانات المنوية لكل مليلتر 15 مليون ويزداد العدد حتى يصل إلى 200 مليون كحد أقصى لكل مليلتر من السائل المنوي.

ويجب العلم أن عدد الحيوانات المنوية بمفردها غير كافية لحدوث الإنجاب إذ يجب أن يصاحب هذا العدد عدم وجود نسبة كبيرة من التشوهات في النطف، كما يجب التأكد من قوة حركة الحيوانات المنوية لضمان وصولها إلى الرحم.

ويرجى العلم أنه يجب الحفاظ على وجود ما لا يقل عن الحد الأدنى من عدد الحيوانات المنوية لأن ذلك يزيد من فرص الإنجاب بشكل سريع، وإذ لم توجد هذه الكمية فإنه سوف يؤدي إلى تأخر في الحمل.

كمية السائل المنوى الطبيعية لحدوث الحمل

إن عملية حدوث الحمل ترتبط بالكثير من العوامل الصحية لدى الرجل خاصة كمية السائل المنوي، إذ يجب أن تكون كمية السائل المنوي من 2 مل إلى 5 مل.

وهذا لا يعني أن وجود كمية قليلة من هذا السائل المنوي لا تحقق الإنجاب إنما الزيادة تؤدي إلى فرص أكبر في الحمل وبشكل سريع بعكس الكمية القليلة، وتعد زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل دليل على كمية السائل المنوي الطبيعية.

عمر الحيوان المنوى داخل الرحم

قد يتساءل البعض عن المدة التي يقيمها الحيوان المنوي في الرحم، وكلما وجد الحيوان المنوي في الرحم كلما زاد هذا من فرص الحمل، ويقدر مدة حياة الحيوان المنوي يوم إلى خمسة أيام من القذف.

ويحدث الحمل بشكل سريع إذا صادف هذه الأيام خروج البويضة من المبيض، ويختلف عمر الحيوان المنوي من رجل إلى آخر بل من وقت إلى آخر عند نفس الرجل.

في بعض الحالات قد يكون عمر الحيوان المنوي ساعات قليلة في الرحم، ويعد زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل أمر مهم للبقاء لفترة أطول داخل الرحم.

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

من الضروري معرفة أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل حتى يتم التشخيص المبكر للحالة والعمل على إيجاد حلول بشكل سريع حتى لا تتفاقم المشكلة مما يسبب في تأخر الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • يعد الضعف الجنسي من أولى علامات ضعف الحيوانات عند الرجل والعكس صحيح.
  • يعد انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل علامة واضحة على ضعف الحيوانات لديه، وهذا يدل على وجود خلل في هرمون التستوستيرون.
  • عدم القدرة على الاحتفاظ بالانتصاب لفترة طويلة، وهذا من أعراض ضعف الانتصاب الذي يدل على ضعف الحيوانات المنوية.
  • عدم نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم خاصة الوجه وهذا دليل واضح على ضعف الحيوانات المنوية وهذا يرجع إلى وجود اضطراب في الهرمونات.
  • وجود كتلة أو ورم في منطقة الخصية دليل كبير على ضعف الحيوانات عند الرجل، وهذا سوف يؤثر على عدد الحيوانات وجودتها عند الرجل.
  • الشعور بالألم في منطقة الخصية دليل على وجود الدوالي والتي تتسبب في ضعف الحيوانات المنوية ويجب علاج الدوالي بسرعة حتى لا تزداد المشكلة.
  • يعد الشعور بثقل في كيس الصفن من علامات ضعف الحيوانات المنوية أيضا.

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى

بعد أن تعرفنا على أهم أعراض ضعف الحيوانات المنوية لابد من التعرف على كيفية علاج هذا الضعف والذي يختلف من حالة إلى أخرى حسب ما يحدده الطبيب وفي المجمل تكون حالات العلاج على النحو التالي:

  • يتم علاج ضعف الحيوانات عن طريق تناول بعض الأدوية التي يشخصها الطبيب حسب الحالة، وهي أدوية هرمونية تعالج مشاكل هرمون التستوستيرون وتعزز مستواه.
  • تعد المكملات الغذائية من ضمن أفضل الطرق العلاجية والتي تؤدي إلى زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل، ويجب أخذ هذه المكملات باستشارة الطبي وبكمية محددة لأن زيادة عدد الحيوانات الذكرية عند الرجل بالأعشاب قد يسبب في حدوث مشكلة في بعض الأحيان.
  • يمكن زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل بالعسل، لأنه يحتوي على مكملات غذائية طبيعية، ويجب الاستمرار في تناول العسل كل يوم ولكن بكمية قليلة ويكفي أخذ ملعقتان في اليوم.
  • هناك بعض المشروبات تزيد الحيوانات الذكرية عند الرجل خاصة الأعشاب الطبيعية.
  • يعد تناول حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل والتي تحتوي على فيتامين د من الأمور الضرورية للغاية والتي تحسن من مستوى وصحة الحيوان المنوي.
  • تعد الجراحة إحدى طرق العلاج الضرورية خاصة لمن يعاني من مشكلة الدوالي وفي حالة لم يتم علاجها بتناول الأدوية فإن الحل الأمثل هو إجراء جراحة للتخلص منها.

نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية

نعلم أن عدد الحيوانات المنوية في كل قذفة كبير للغاية وهذه النطف ليست جميعها صالحة للتخصيب ويوجد الكثير منها في حالة مشوهة ولكن يجب أن تكون نسبة التشويه طبيعية وغير زائدة عن الحد الذي حدده الأطباء.

تقدر نسبة الحيوانات المنوية المشوهة الطبيعية حوالي 4% من النسبة الكلية للحيوانات المنوية في القذفة الواحدة كحد أدنى، وقد تزداد إلى نسبة 14% ولكن لا تزيد عن هذا الحد وفي حال الزيادة يكن هناك مشكلة ويجب حلها على الفور.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف بعد أن ذكرنا لكم أهم التفاصيل عن زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل، ويرجى العلم أن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء ويجب على الرجل الحفاظ عليها خاصة في المسائل الخاصة بالإنجاب والخصوبة، يرجى إجراء الفحوصات الطبية  داخل مركز نور الحياة افضل مركز حقن مجهري فى مصر وذلك لعلاج أي أمراض تتعلق بالخصوبة.

أهم الأسئلة الشائعة

كم مدة امتلاء الخصيتين؟

تقدر مدة امتلاء الخصيتين بالمني حوالي 74 يوم، ولكن ليس معنى ذلك أن تتم العلاقة مرة كل هذه الفترة، إذ أن حدوث العلاقة بشكل منتظم يحسن من حركة الحيوانات المنوية داخل الرحم، والذين يحرصون على الإنجاب يجب أن تتم العلاقة مرة كل يومين أثناء فترة التبويض.

كيف يتم زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل؟

لا يجب أن تقل حركة الحيوانات المنوية عند الرجل عن 50%، ويجب معرفة السبب والقيام بعلاجه، ويمكن زيادة حركة الحيوانات الذكرية من خلال اتباع بعض النصائح: اتباع نظام صحي سليم وتناول الأطعمة الصحية* المفيدة. *ممارسة الرياضة باستمرار. *تناول بعض المكملات الغذائية باستشارة الطبيب. *معالجة مشكلة الدوالي إن وجدت.

علامات انسداد قناة فالوب

تتنوع علامات انسداد قناة فالوب، ويمكن التعرف عليها والتأكد من حدوث الانسداد بطرق طبية متنوعة، ويعتبر انسداد قناة فالوب لدى النساء سبب رئيسي في حرمانها من الإنجاب.

لذلك يوفر مركز نور الحياة للخصوبة كافة الأدوات والأجهزة الطبية الحديثة لعلاج هذه الحالات التي تتسبب في تأخر الحمل، وذلك سوف نوافيكم بأهم العلامات التي يمكنكم من خلالها التعرف على مشكلة انسداد قناة فالوب.

 تعريف قناة فالوب

قناة فالوب هي عضو من الأعضاء  التناسلية الموجودة في النساء، والتي من وظيفتها ربط الرحم بالمبيض حيث تخرج البويضة الناضجة من المبيض ليتم تخصيبها بالحيوانات المنوية داخل قناة فالوب.

ثم بعد ذلك تتحرك البويضة المخصبة من الأنبوب إلى الرحم، حتى تلتصق ببطانة الرحم ويتكون الجنين، ولكن عند وجود انسداد في قناة فالوب فإنه يصبح من الصعب أن يحدث هذا وتكون فرص الحمل ضئيلة جداً.

علامات انسداد قناة فالوب

تتنوع علامات انسداد قناة فالوب والتي إذا ظهرت على المرأة تدل على وجود انسداد في القناة، وفي أغلب الأحيان قد لا تظهر أي أعراض على المراة، ويتم تشخيص انسداد القناة في حالة محاولة الحمل الفاشلة ووجود صعوبة في الحمل، واليك أبرز هذه العلامات:

1.العقم

يعد العقم من أهم علامات انسداد قناة فالوب، ففي حال لم تتمكن المرأة من الحمل خلال سنة أو أكثر، وإذا كان عمرها فوق ال 35 عامً ففي أغلب الأحيان قد تكون المشكلة هي انسداد قناة فالوب.

يتم اكتشافها عند فحص المريضة حيث يتطلب الأمر الخضوع لفحص بالأشعة السينية والتي تتخصص في فحص قناة فالوب، وإجراء بعض اختبارات الخصوبة الأخرى.

2. حدوث حمل خارج الرحم

قد يتسبب انسداد قناة فالوب في حمل خارج الرحم في بعض الحالات، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال الفحص عند الطبيب.

3. ألم في الحوض عند بعض النساء

الشعور الشعور بألم في منطقة الحوض من علامات انسداد قناة فالوب، وعادة ما يحدث هذا الألم بطريقة غير منتظمة أثناء الدورة الشهرية، وقد يحدث أيضًاً بطريقة مستمرة.

4. ألم خفيف ومنتظم على جانب واحد من البطن

تعاني الكثير من النساء المصابة بـ انسداد قناة فالوب من الألم على جانب واحد من البطن، ويحدث ذلك نتيجة وجود سوائل داخل القناة، وهذا قد يسبب منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها.

5. أعراض أخرى

هناك بعض العلامات الأخرى التي قد تدل على وجود انسداد في قناة فالوب، ومنها:

  • ألم في أسفل  الظهر.
  • حركات الأمعاء مؤلمة.
  • جماع مؤلم.
  • غزارة الدورة الشهرية.
  • المعاناة المستمرة من التعب والإعياء.

اعراض انسداد الانابيب وقت الدورة

علامات انسداد قناة فالوبتتنوع العلامات في حالة انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية حيث تظهر علامات انسداد قناة فالوب على المرأة أثناء الدورة الشهرية، وهذا الأمر ما يعرف بإسم متلازمة ما قبل الدورة، ومن أبرز هذه العلامات ما يأتي:

  • انقباضات رحمية متكررة.
  • الشعور بألم ومغص شديد.
  • ألم أسفل الظهر.
  • ألم أسفل البطن.

وقد توجد هذه العلامات والأعراض عند الكثير من النساء بصفة شهرية، وقد تزداد شدة الأعراض عند النساء التي تعاني من انسداد في الأنابيب قناة فالوب.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار

في غالب الحالات قد لا يظهر انسداد قناة فالوب في السونار العادي ولكن مركز نور الحياة لعلاج أمراض الخصوبة يستخدم يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد (Hysterosalpingo-contrast sonography-Hy Co Sy) حيث تساعد اظهار صورة مرئية ثلاثية الأبعاد فتوضح مشاكل الرحم وقناتي فالوب.

ومن خلال السونار يمكن تشخيص انسداد قناة فالوب من النوع الثاني والذي يعرف بإسم ارتشاح قناة فالوب، ويمكن أيضًاً تشخيص انسداد القناة من خلال المنظار البطني الجراحي.

كما يمكن التأكد من وجود انسداد في القناة من خلال عمل أشعة صبغة على الأنابيب ، ويتم ذلك بعد إنتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

هل يمكن الحمل بدون قنوات فالوب

من اهم علامات انسداد قناة فالوب عدم حدوث حمل اذا كان فى كلا الانبوبتيين اليمني واليسري، ولكن هل يمكن الحمل بدون قنوات فالوب؟

هنا الامر مختلف حيث انه لا يمكن حدوث حمل بدون قناة فالوب، فهي المسؤولة عن التقاء البويضة والحيوانات المنوية ومرورها إلى الرحم لكي يتم الحمل بصورة طبيعية ولكن يمكن الحمل عند حدوث الانسداد في إحدى القناتين.

إذا كانت الأخرى سليمة، ويمكن اللجوء إلى الحقن المجهري لحل مشكلة العقم الناتج عن انسداد قناة فالوب.

أين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب

في حالة وجود انسداد في قناة فالوب تكون عملية التبويض مستمرة ولكن بعد خروج البويضة وانتقالها في قناة فالوب، فسوف يتم إيقافها عند مكان انسداد الأنابيب، وبعد انتهاء فترة حيوية البويضة التي قد تصل إلى 24 ساعة سوف تتحلل هذه البويضة وتموت.

وبعد هذه العملية تبدأ كرات الدم البيضاء والمعروفة باسم الخلايا البلعمية الموجودة في قناة فالوب بهضم وابتلاع بقايا هذه البويضة.

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب

في حالة وجود انسداد في انبوبين قناة فالوب اليمنى واليسرى لا يمكن أن يحدث حمل طبيعي، وتكون فرصة الحمل الوحيدة هي إجراء عملية الحقن المجهري.

والذي يتم من خلال سحب البويضات وتخصيبها من قبل الحيوانات المنوية، بعد ذلك يتم وضع الأجنة داخل الرحم عن طريق عنق الرحم والمهبل، ويعد مركز نور الحياة للخصوبة من أفضل مركز حقن مجهري في مصر التي تقوم بإجراء عمليات الحقن المجهري.

وفي حالة وجود انسداد في أنبوب واحد من قناة فالوب وهو ما يسمى بالنوع الأول من الانسداد، حيث تكون القناة الثانية نشطة وتتمتع بقدرة عالية على التقاط البويضة، في هذه الحالة يمكن حدوث حمل طبيعي دون اللجوء إلى عمل حقن مجهري.

افضل علاج لانسداد قناة فالوب

هناك عدة طرق لمعالجة انسداد قناة فالوب، ومنها:

  • جراحة المنظار لإزالة الانسداد من القسطرة، ويعتمد نجاح هذه العملية على العمر ونسبة الانسداد.
  • التدخل الجراحي لإزالة الأنبوب المصاب بالانسداد، وهذا ما يسمى بـ استئصال البوق.
  • العلاج بالمضادات الحيوية للمساعدة في علاج أي عدوى مسببة لهذا المرض.
  • التدخل الجراحي لإزالة النسيج الندبي والذي قد يؤثر على الخصوبة، ويمكن لهذه الجراحة أيضاً ازالة أورام بطانة الرحم.
  • استخدام طريقة العلاج المنبه لزيادة فرصة الاباضة في حال كانت قناة فالوب مسدودة جزئيا.

أسئلة شائعة

هل يمكن الشفاء من انسداد قناة فالوب؟

نعم، يمكن الشفاء من انسداد قناة فالوب في بعض الحالات المرضية، وذلك من خلال طرق العلاج المختلفة، أو عن طريق إجراء عمليات جراحية لإزالة الانسداد.

كيف اعرف انه يوجد انسداد في قناة فالوب؟

توجد الكثير من علامات انسداد قناة فالوب تظهر على المرأة ويمكنها من خلاله التنؤ بحدوث انسداد في قناة فالوب، ويتم التأكد من حدوث هذه المشكلة، وذلك من خلال زيارة الطبيب المختص والقيام ببعض الإجراءات الطبية مثل عمل أشعة الموجات فوق الصوتية أو عمليات تنظير البطن الكشف عن مشكلات الرحم وقناة فالوب. قناة فالوب هى عضو أساسي ومهم في الجهاز التناسلي للمرأة، وعند حدوث أي مشكلة فيها تتسبب في نقص فرص الإنجاب لدى المرأة، ويرجع العقم لدى بعض النساء إلى وجود مشكلة بها حيث يعد العقم من أشهر علامات انسداد قناة فالوب، لذلك ننصحكي بزيارة مركز نور الحياة للخصوبة إذا كنتي تعانيني من تأخر الإنجاب بسبب انسداد في قناة فالوب.

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

تظهر بعض الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا ، حيث يتم إجراء هذه العملية لعلاج المشكلات الصحية التي يتعرض إليها الذكور منها تضخم غدة البروستاتا أو إصابتها بالأورام السرطانية حيث يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية استئصال البروستاتا بصورة جزئية أو كلية.

وبالطبع فإن هذه العملية ينتج عنها الكثير من الاثار الجانبية التي تظهر على أعضاء مختلفة في أجهزة الجسم.

تختلف الاثار الجانبية لعملية استئصال البروستاتا من حالة إلى أخرى طبقاً لعدة عوامل أهمها الدكتورالمعالج ومدى جودة إجراءات العملية.

ويعتبر مركز نور الحياة من أشهر مراكز الخصوبة التي تساهم في إجراء عمليات استئصال البروستاتا باحترافية ونسبة أقل من الاثار الجانبية.

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

يتم إجراء عملية استئصال البروستاتا بطرق مختلفة داخل مركز نور الحياة، حيث يمكن إجراؤها من خلال استخدام الجراحة المفتوحة، أو من خلال استخدام الليزر.

ورغم اختلاف طرق إجراء العملية إلا أن لها بعض الآثار الجانبية وقد تكون متشابهة تماماً، ومن أبرز الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا ما يلي:

سلس البول

حيث لا يستطيع الشخص التحكم في عملية التبول بشكل طبيعي، ويعاني المصاب بسلس البول نتيجة تسرب البول في غير أوقات التبول، وقد تؤثر هذه المشكلة بالسلب على الشخص المصاب.

خلل الانتصاب

من أبرز الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هو حدوث خلل الانتصاب عند الشخص المصاب، ويحدث هذا الخلل نتيجة إتلاف العملية للعصب الموجود بالقرب من البروستاتا، والذي من وظيفته  العمل على تدفق الدم إلى القضيب، وقد يرجع الشخص المصاب إلى وضعه الطبيعي في خلال 3 سنوات في بعض الأحيان.

خلل في وظيفة الأمعاء

قد يحدث خلل في وظائف الأمعاء نتيجة عملية استئصال البروستاتا، ولكن هذا الأثر يعد نادراً جداً، فهو يحدث بنسبة أقل من 1%.

خلل في العلاقة الجنسية

من أهم الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هو وجود خلال في العملية الجنسية، أي تعرض لخلل أثناء الجماع، حيث يحدث تعب وعدم القدرة على سير العلاقة بشكلها الطبيعي لوجود ألم شديد.

ويحدث ذلك نتيجة عودة السائل المنوي إلى المثانة خلال فترة الجماع بدلاً من اندفاعه إلى الخارج، وهذه الأمر قد يسبب مشاكل نفسية لدى الشخص المصاب.

عملية البروستاتا بالليزر

يتم استخدام جراحة البروستاتا بالليزر في مركز نور الحياة لكي يتم علاج بعض الأعراض المتوسطة أو الحادة الناتجة عن تضخم البروستاتا حيث تتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • ضعف في قوة اندفاع البول.
  • وجود صعوبة في بداية نزول البول.
  • تقطيع البول مع عدم القدرة على تفريغ المثانة من البول بشكل كامل.
  • دخول دورة المياه بشكل متكرر على فترات متقاربة.
  • الاستيقاظ من النوم خاصة أثناء الليل بشكل متكرر وملحوظ لتفريغ البول.
  • في بعض الحالات قد يسبق البول المريض ويتم نزوله قبل دخول دورة المياه.
  • كما أنه من الممكن أن يحدث احتباس بولي شديد ويضطر الطبيب إلى تركيب قسطرة بول لكي يتم تفريغ المثانة.
  • نزيف متكرر من البروستاتا.
  • وجود حصوات في المثانة.
  • سرطان البروستاتا وهو السبب الرئيسي لاستئصال البروستاتا.

كيفية اجراء عملية البروستاتا

يقوم المتخصصين في مركز نور الحياة بإجراء عملية استئصال البروستاتا بالليزر عن طريق إدخال منظار من خلال طرف القضيب ثم إلى الأنبوب الذي يقوم بحمل البول إلى المثانة.

ويقوم الليزر بتوفير الطاقة التي تعمل على انكماش وإزالة الأنسجة الزائدة في البروستاتا والتي تؤدي إلى منع تدفق البول، مما يساهم في تخفيف التضخم في غدة البروستاتا بشكل كبير وتعتبر الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا بالليزر هي الأقل ضرراً عن الطرق الأخرى خاصة بأن القائمين عليها مجموعة من افضل الدكاترة المتخصصين في مصر.

لماذا يتم إجراء عملية استئصال البروستاتا بالليزر

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتايتم إجراء عملية استئصال البروستاتا بالليزر لكي يتم التقليل من الأعراض التي تنتج عن تضخم البروستاتا، والتي من أهمها:

  • تلف الكلى أو المثانة.
  • حصوات المثانة.
  • وجود دم أثناء البول.
  • الإصابة المتكررة بالتهاب الجهاز البولي.
  • عدم القدرة على التحكم في البول، أو عدم القدرة على التبول.

عملية البروستاتا تؤثر على الانجاب

من أهم الأسئلة الشائعة حول عملية البروستاتا هو: هل تؤثر هذه العملية على الإنجاب؟

بالطبع عملية البروستاتا والانجاب مرتبطان ببعضهما البعض حيث تؤثر عملية البروستاتا على الإنجاب، حيث أنه من المعروف بأن البروستاتا هي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي لدى الرجال والذي يقوم بنقل الحيوانات وتغذيتها المنوية إلى البويضة لتخصيبها.

وفي حالة غياب السائل المنوي لدى الرجال لن يكون بإمكانهم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي مرة أخرى وتعتبر هذه من أكثر الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا التي تسبب قلق للرجال.

طرق الإنجاب بعد عملية استئصال البروستاتا

هناك طرق متعددة للإنجاب بعد عملية استئصال البروستاتا، ومن أهمها:

تجميد الحيوانات المنوية

يتم تجميد الحيوانات المنوية قبل أن يتم إجراء عملية استئصال البروستاتا، وذلك من خلال استخلاص الحيوانات المنوية من السائل المنوي الذي يخرج من الرجل.

وتظل هذه الحيوانات المنوية التي تم تجميدها لفترة زمنية طويلة دون أي تلف، وتضمن هذه العملية للرجل وجود الحيوانات المنوية صالحة لكي يتم بها إجراء عملية تلقيح صناعي في حالة رغبة الرجل في الإنجاب مرة أخرى.

استخراج الحيوانات المنوية من الخصيتين

يتم استخراج الحيوانات المنوية من الرجل قبل إجراء عملية البروستاتا أو بعدها، حيث لا يستطيع الشخص المصاب بالقذف في بعض الحالات، وهذا لا يمنع وجود حيوانات منوية في الخصيتين.

ويتم ذلك من خلال أخذ أغشية من الخصيتين و استخلاص الحيوانات المنوية منها، ويتم بعد ذلك استخدام الحيوانات المنوية في التلقيح الصناعي مباشرة، أو يتم تجميده للشخص إلى حين الرغبة في الإنجاب مرة أخرى، وأكدت الدراسات بأن نسبة نجاح هذه الطرق التي ذكرناها هي 50%.

عملية البروستاتا لكبار السن

من أكثر الأشخاص عرضة لمشكلة تضخم البروستاتا هم كبار السن، حيث تصل نسبة الأشخاص المصابون بهذا المرض فوق سن الـ60 سنة إلى 40% بينما تصل إلى 70% بعد سن ال 70 سنة.

ويلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى التدخل الجراحي لاستئصال البروستاتا لكبار السن في بعض الحالات الآتية:

  • ظهور مضاعفات كثيرة على المريض.
  • شدة الأعراض الظاهرة.
  • عدم استجابة المريض للعلاج.

علاج تضخم البروستاتا لكبار السن بالتبخير

من أهم وسائل علاج تضخم البروستاتا لكبار السن هو العلاج بالتبخير أو البلازما، حيث تعتمد هذه الطريقة على استعمال طاقة البلازما من خلال منظار صغير جداً يتم تركيزه على أنسجة غدة البروستاتا، وتتميز طريقة العلاج هذه بعدة مميزات، منها:

  • سرعة الشفاء بعد العملية.
  • خفض المضاعفات و الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا ، مثل النزيف.
  • الحفاظ على أنسجة غدة البروستاتا وعدم وجود أي تلف بها.
  • عدم الحاجة إلى تركيب القسطرة لفترة طويلة.

مدة الشفاء بعد عملية البروستاتا

تعتبر مدة الشفاء بعد عملية استئصال البروستاتا طويلة نوعاً ما حيث يحاول المتخصصين في خفض نسبة الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا.

حيث يجب على المريض البقاء في المستشفى لمدة أسبوع تحت الملاحظة، ويتم إدخال القسطرة للمريض لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة، ويجب على المريض الراحة التامة وعدم العودة إلى العمل خلال هذه الفترة.

وقد يشعر المريض بعد عملية استئصال البروستاتا إلى بعض الألم في هذه المنطقة، ويكون بحاجة إلى أخذ جرعات من المسكنات لتخفيف الألم.

تكلفة عملية البروستاتا بالليزر

تختلف تكلفة عملية استئصال البروستاتا بالليزر عن تكلفة العملية الجراحية، حيث تختلف على حسب الطبيب ونوع المستشفى التي تريد إجراء العملية بها.

وتختلف على حسب خبرة وكفاءة الطبيب ونوع الليزر المستخدم لإجراء العملية ويعتبر مركز نور الحياة من أهم المراكز التي تجري عمليات استئصال البروستاتا بالليزر بأسعار مناسبة.

وختاماً نكون قد تعرفنا معكم على الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا، وعن الأعراض التي يشكو منها مريض البروستاتا، وتعرفنا على طرق الإنجاب بعد إجراء عملية البروستاتا، يمكنك الان التواصل مع مركز نور الحياة للخصوبة والحقن المجهري لمزيد من التفاصيل.

وأيضاً عملية البروستاتا لكبار السن، وذكرنا لكم تكلفة عملية البروستاتا بالليزر، ومدة الشفاء بعد العملية، ونتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

تفاصيل تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار

البروستاتا هي عبارة عن جزء عضوى مهم في الجهاز التناسلي الذكري وذلك لأنها تقع تحت قاعدة المثانة لدى الرجال، ويمكن أن تتعرض للتضخم مما يمنع من تدفق البول، لذلك يتم إجراء عملية استئصال جزئي أو كلي للبروستاتا جراحياً.

كما يمكن إجراء عملية استئصال البروستاتا بالمنظار حيث تتميز هذه العملية بسهولتها مع دقتها العالية، كما ساهمت في تخفيف الكثير من الآلام التي تصاحب عمليات استئصال البروستاتا بالطرق الجراحية، لهذا تختلف تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار عن تكلفتها بالطرق الجراحية العادية.

ما هي عمليه البروستاتا

عملية البروستاتا تهدف إلى استئصال البروستاتا بشكل جزئي أو كلي وذلك بسبب إصابتها بالتضخم أو بعض الأورام السرطانية وتتم هذه العملية بتقنيات متنوعة، منها العمليات الجراحية لاستئصال البروستاتا بصورة كلية ومنها ما يتم فيها الاستئصال الجزئي للبروستاتا.

كما يمكن إجراء عملية البروستاتا بالمنظار وتناسب هذه الطريقة الكثير من الحالات لأنها أسهل وأسرع كما تتميز بالدقة العالية مع قلة المضاعفات مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية، لذلك يوفر مركز نور الحياة الأدوات والأجهزة المناسبة لإجراء عملية البروستاتا بالمنظار بأعلى معدلات النجاح على أيدي الأطباء المتخصصين.

هل تؤثر عملية البروستاتا على الانتصاب

تتم عملية البروستاتا بشكل جزئي حيث يتم استبقاء الأعصاب، أو يتم استئصالها بشكل جذري وكامل، وكلا الطريقتين يكن لهما مضاعفات متنوعة على صحة المريض، وتؤثر بصورة واضحة على الحياة الجنسية، حيث تتسبب عمليات استئصال البروستاتا جراحياً في ضعف الانتصاب لعدة أسابيع وذلك يرجع للأسباب التالية:

  • استئصال الأعصاب المحيطة بالبروستاتا.
  • تتسبب العمليات الجراحية في إصابة بعض الأوعية الدموية والأعصاب التي تشارك في عملية الانتصاب.

ما بعد عملية البروستاتا بالمنظار

عملية البروستات بالمنظار هى الأقل ألماً، كما أن مضعفاتها تكون أقل من الطرق الجراحية، هذا بالإضافة إلى أن تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار مناسبة، لذلك يفضل الكثير إجراء عملية البروستات بالمنظار، ولكي تحقق العملية نتائجها المرجوة يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • التحرك على الأقل 6 مرات يومياً بصورة منتظمة.
  • التوقف عن النشاط الجنسي لمدة من 4 إلى 6 أسابيع على الأقل.
  • تناول كميات كبيرة من الماء وذلك لمساعدة الجسم على غسل المثانة.
  • عدم تناول أي نوع من الأدوية بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج.
  • البعد عن عمل مجهود كبير يؤثر على منطقة البطن.
  • العناية بالقسطرة واتباع إرشادات الطبيب المعالج للتعامل معها.
  • تناول أطعمة صحية غنية بالألياف، ولا تحتوى على مواد حافظة.
  • تجنب شرب القهوة والمشروبات الغازية.

مضاعفات عملية استئصال البروستاتا بالمنظار

يلجأ الكثيرون إلى عملية استئصال البروستاتا بالمنظار وذلك لأن تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار مناسبة، بالإضافة إلى إلى أن المضاعفات الناتجة عنها قليلة ولا تأخذ مدة زمنية طويلة وتتمثل مضاعفات عملية استئصال البروستاتا بالمنظار فيما يلي:

1.الضعف الجنسي

البروستاتا عضو مهم في الجهاز االتناسلي لدى الذكور، لذلك تؤثر عملية استئصاله على الأداء الجنسي للرجال، وذلك لأنها تتسبب في القذف المرتجع أو ضعف في الانتصاب لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية.

2. سلس البول

تعتبر حالة سلس البول شائعة الحدوث لمن قاموا بإجراء عملية استئصال البروستاتا حيث يفقد المريض قدرته على التحكم في البول وإخراجه، وهذخ الحالة تعتبر من المضاعفات التي تختفي مع مرور الوقت بعد العملية تختلف من حالة مرضية إلى أخرى.

3. الالتهابات

قد تتسبب عملية استئصال البروستاتا بالمنظار في الإصابة بالعدوى والالتهابات في المسالك البولية.

4. ثقب المثانة

في بعض الأحيان النادرة قد تتأثر المثانة بسبب استصال البروستاتا مما يؤثر بالسلب على صحة المريض.

بالإضافة إلى مجموعة شائعة من المضاعفات منها:

  • بعض الحالات تتعرض للنزيف الدموي.
  • وجود دم في البول، وذلك طبيعي في الأيام الأولى من إجراء العملية.
  • الشعور بألم حارق عند التبول لفترة زمنية بعد إجراء العملية.

في بعض الأحيان قد يتطلب إجراء العملية مرة أخرى نتيجة رجوع التضخم أو عدم تحسن أعراض المرض في البروستاتا، وهنا قد تختلف تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار فى هذه الحالات عن الحالات الاخرى.

تكلفة عملية البروستاتا بالمنظاراحتباس البول بعد عملية البروستاتا

تؤثر عملية استئصال البروستاتا بالمنظار على الجهاز التناسلي بشكل عام، ورغم أن آثارها تكون أقل حدة من آثار العمليات الجراحية، غير أنها قد تتسبب في حدوث احتباس البول، وذلك يرجع إلى حدوث بعض الندبات التي تتسبب في تضييق الإحليل مما يتطلب علاج إضافي.

علاج تضخم البروستاتا

يوجد الكثير من الطرق المتبعة لعلاج تضخم البروستاتا حيث تبدأ بتناول الأدوية، أو يتم استئصال جزئي للتصخم، أو كلي للبروستاتا وذلك إذا كانت حالة المريض في المراحل المتأخرة، ويتم تحديد تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار والطريقة العلاحية لتضخم البروستاتا بناءاً على عدة عوامل منها:

  • سن المريض.
  • حجم التضخم في غدة البروستاتا.
  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • مدى تطور الأعراض الناتجة عنها.

ويتدرج البرنامج العلاجي لتضخم غدة البروستاتا بالخطوات التالية:

1.تناول أدوية لعلاج تضخم البروستاتا

يتم وصف بعض الأدوية في الكثير من الحالات التي يكون فيها التضخم بسيط ولا يؤثر على العمليات الحيوية الأخرى حيث يتضمن البرنامج العلاجي لتضخم البروستاتا ما يلي:

  • حاصرات مستقبلات ألفا: وتشمل بعض الأدوية مثل (  ألفوزوسين  –  تامسولوسين  –  تيرازوسين  –  دوكسازوسين  ).
  • مثبطات مختزلة الألفا-5: حيث تعمل هذه الأدوية على تقليص حجم البروستاتا ويشمل (  فيناسترايد  –  ديوتاسترايد  ).
  • العلاج المركب: حيث يتم وصف مستقبلات ألفا ومختزلة ألفا-5 في وقت واحد لزيادة فاعليتهم.

2. إجراء العملية

يلجأ الأطباء المتخصصون للعمليات الجراحية المتنوعة وذلك إذا زادت شدة أعراض ومضاعفات تضخم البروستاتا مع عدم فاعلية الأدوية في علاجها.

يوجد تقنيات مختلفة يتم اتباعها لإجراء عمليات تضخم البروستاتا ويستحسن الكثير من المتخصصين إجراء عملية استئصال التضخم بالمنظارعبر الإحليل TURP أو شق البروستاتا TUIP وذلك في الحالات الذي يكون فيه حجم التضخم صغير ، وذلك لدقة الإجراء مع قلة المضاعفات بالإضافة إلى أن تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار مناسبة، كما يمكن علاج البروستاتا بالتقنيات والطرق التالية:

  • علاح الموجات الحرارية عبر الإحليل  TUMT.
  • العلاج بالليزر.
  • العىاج الحراري بببخار الماء.
  • شد البروستاتا استئصال البروستاتا بالجراحة المفتوحة.

تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار

يصعب تحديد تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار وذلك لأنه سعرها يختلف من مكان إلى آخر في مصر نتيحة عدة عوامل منها:

  • حجم التضخم والطريقة العلاجية المناسبة له، حيث تختلف تكلفة استئصال البروستاتا بشكل جزئي عن استئصالها بصورة كلية.
  • تشخيص حالة المريض وسبب اللجوء لعملية الاستئصال حيث تختلف تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار العادية عن حالات الأورام السرطانية التي تتسبب في اللجوء لعملية الاستئصال.
  • خبرة الطبيب المعالج، وحجم التجهيزات التي تتمتع بها عيادته.
  • الإجراءات التحضيرية للعملية، حيث يتم اجراء الكثير من الفحوصات والأشعة والتحاليل قبل إحراء العملية.

يمكنكم اختيار مركز نور الحياة افضل مركز حقن مجهرى فى مصر وذلك لأنه يعمل على تقليل تكلفة استئصال البروستاتا بالمنظار، مقابل الحصول على رعاية صحية على أعلى مستوى.

أسئلة شائعة

كم نسبة نجاح عملية البروستاتا؟

ترتفع نسبة نجاح عملية استئصال البروستاتا بالمنظار، وذلك لأنها دقيقة وقليلة الآثار الجانبية ويعتبر مركز نور الحياة من أشهر المراكز العلاجية التي تشتهر بنسبة نجاح عالية في الحالات التي قام المركز بعلاجها، حيث تم تجهيزه بأحدث التقنيات والأجهزة، وذلك لآجراء العمليات المتنوعة على أيدى أفضل الدكاترة المتخصصين في مصر.

كم تستغرق عملية استئصال البروستاتا بالمنظار؟

تختلف مدة عملية البروستاتا بالمنظار حيث تختلف إذا كان الاستئصال كلي أو جزئي وتتراح من 1 ساعة إلى 4 ساعات.

افضل دكتور حقن مجهري

من المهم اختيارافضل دكتور حقن مجهري وذلك للتحقق من نجاح هذه العملية الحساسة ذات الأبعاد الاجتماعية والنفسية المتفاوتة، حيث تؤثر خبرة الدكتور ومهارته وأدواته في نجاح عملية الحقن المجهري أو إخفاقها، لذلك من يجب التعرف على معايير  اختيار افضل دكتور للحقن المجهري. 

معايير اختيار افضل دكتور حقن مجهري في مصر

تعتبر مصر من الدول العربية  التي تعمل على تطبيق أحدث الطرق العلاجية، ولذلك اهتم الكثير من دكاترة النساء والتوليد بتطبيق تقنية الحقن المجهري بأعلى مستوى من الكفاءة، فما هي معايير اختيار افضل دكتور حقن مجهري في مصر: 

1.التعرف على تقييمات الحالات المرضية السابقة للدكتور 

حيث تعتبر التجربة خير شاهد على كفاءة الدكتور وتعتبرالتقييمات التي يقدمها المرضى مصدر مهم للتعرف على مستوى عمله، والتأكد من عدد الحالات التي أجرى لها عمليات حقن مجهري ناجحه. 

2. مؤهلات الدكتور وشهاداته العلمية 

تعتبر الشهادات والمؤهلات العلمية هى أول ما يتم النظر إليه عند الرغبة في زيارة الطبيب، كما تعد من أهم معايير اختيار افضل دكتور للحقن المجهري في مصر. 

3. تمكن الدكتور من استخدام التقنيات الحديثة باحترافية 

أثرت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إيجابياً في إحداث طفرة في عالم الطب حيث ساهمت في علاج الكثير من الحالات الطبية الخطيرة بدون مضاعفات وآثار جانبية، ويعد اختيارافضل دكتور لعمليات الحقن المجهري والذى يكون متمكن من استخدام التقنيات الحديثة شرط أساسي، وذلك للحصول على رعاية طبية متميزة بدون ألم. 

4. خبرة في تخصصه 

خبرة الطبيب من أهم معايير اختيار افضل دكتور حقن مجهري في مصر لأن الخبرة لا شك أنها تحسن في أداء الطبيب في علاج الحالات المرضية المختلفة. 

5. اعتماده على استخدام التقنيات والأدوات الحديثة 

يجب معرفة مدى كفاءة عيادة افضل دكتور وذلك بالتعرف على الأجهزة والتقنيات والأدوات التي يستخدمها خاصة تقنيات الحقن المجهري والأجنة. 

6. يمتلك مهارات تواصل اجتماعي جيدة

يجب أن يتمتع الدكتور بمهارات تواصل جيدة لتوضيح مشكلات المريض الطبية والإجراءات التي سوف يتخذها لحلها، مما يساعد في إدخال الطمأنينة على المريض وبذلك يسهل عمل الإجراءات اللازمة. 

7. تكلفة العلاج

الكثير من المرضى يهتمون كثيراً بالتعرف على تكلفة العلاج التي يتلقاها مع أحد الأطباء مقارنة بغيره وخاصة في حالات الحقن المجهري التي ترتفع تكلفتها بشكل عام في مصر. 

افضل دكتور حقن مجهريطريقه تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

تتم عملية الحقن المجهري بإجراءات محددة، وذلك للحصول على افضل النتائج ويقوم الدكتور المختص بتوضيح الخطوات الخاصة بكل حالة، وتتم طريقة تحديد نوع الجنين قبل عملية الحقن وذلك كالتالي: 

  1. يتم وصف عدة أدوية منشطة للزوجة لتحفيز المبيض على إنتاج البويضات، وتختلف نوعية الأدوية وجرعاتها لكل حالة عن الأخرى. 
  2. يتم تحديد يوم بعد الدورة الشهرية، واكتمال نضح البويضات ليتم سحبها. 
  3. على الجانب الآخر يتم أخذ عينة من السائل المنوي للرجل فرزها واختيار أفضل الحيوانات المنوية الحية. 
  4. اختيار الحيوان المنوي المطابق لنوع الجنين الذي حدده الأبوين مسبقاً وذلك من خلال فرز الحيوانات المنوية Sperm Sorting السليمة بتقنية التدفق الخلوي التي تتم من عن طريق وضع الحيوانات المنوية في سائل وتعريضها لأشعة الليزر بصورة دقيقة تساهم في فصل الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم X المسؤول عن إنجاب أنثى عن الكروموسوم Y المسؤول عن إنجاب ذكر. 
  5. يتم أخذ عينة من نوع الجنين المرغوب وتخصيبها في البويضات. 
  6. يتم احتضان الأجنة للتأكد من سلامتها ثم يتم زرعها في رحم الأم بعد عدة أيام. 

وتتراوح نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين بهذه الطريقة من 85%  إلى 93% ويعد نجاح الطبيب في إجراء هذه العملية من أهم معايير اختيار افضل دكتور حقن مجهري في مصر. 

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

يستغرق افضل دكتور حقن مجهري في مصر مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع وذلك لإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالحقن المجهري وذلك لأنها تتم بخطوات متتالية وهى: 

  • الفحص البدني للأم والأب، وذلك من خلال عدة تحاليل وفحوصات طبية، والتعرف على التاريخ المرضي لكل منهم. 
  • وصف مجموعة من الأدوية والحقن المنشطة للأم لتحفيز خلال  10: 20 يوم  لتحفيز المبيض على انتاج البويضات. 
  • يتم تحديد يوم لسحب البويضات وجمع عينة من السائل المنوي ويتم أخذها للمختبر لفرزها. 
  • تخصيب البويضة، وحفظها في معامل الأجنة لمدة من 3: 6 أيام  حتى يتم انقسام البويضة الملقحة. 
  • تحديد موعد وذلك لحقن الأجنة في رحم الأم وتعد هذه الخطوة دقيقة للغاية، ولكنها بسيطة تتم في عدة دقائق بعد تجهيز الأم. 
  • مرحلة ما بعد الحقن وتستغرق 14 يوم للتأكد من حدوث الحمل وذلك بإجراء التحاليل اللازمة. 

تجربتي مع الحقن المجهري في مصر

تقول إحدى الحالات التي تم علاجها داخل مركز نور الحياة: 

اسمى رانيا عانيت لسنوات طويلة من تأخر الحمل وكلما ذهبت لطبيب لم يتمكن من تحديد سبب تأخر الحمل، ومع الكثير من البحث والاستفسار دلتنى إحدى صديقاتي على مركز نور الحياة فلقد استطاعت واحدة من أفراد عائلتها الحصول على جنين بعد عملية الحقن المجهري التي أجرتها بالمركز. 

قمت بزريارة المركز وتم تشخيصي بأنه تأخر حمل بدون سبب، لذلك اقترح الأطباء إجراء عملية الحقن المجهري بعد عمل الفحوصات اللازمة لي أنا وزوجي، وقررنا سوياً إجراء العملية وتحديد نوع الجنين ذكر كأول مولود وبالاتفاق مع الفريق الطبي تم حفظ الأجنة السليمة لفيما بعد. 

بدأت اتناول الأدوية الموصوفة ثم تم تحديد وقت للبدء بإجراءات عملية الحقن المجهري وقام الدكتور بتحديد نوع الجنين ثم تمت عملية الحقن وبعد اسبوعين أجريت تحليل الحمل في المختبر والحمد لله تم على خير وأكملت الحمل وذلك تحت متابعة ورعاية طبية مع دكاترة المركز حتى جاء وقت الولادة ورزقت بمحمد والآن عمره 5 شهور. 

افضل مركز للحقن المجهري في مصرافضل مركز للحقن المجهري في مصر

يعد اختيار افضل مركز للحقن المجهري في مصر أمر في غاية الأهمية لأنه عامل أساسي في نجاح عملية الحقن المجهري وحصول الأبوين على جنين يملأ حياتهم سعادة، ويعتبر مركز نور الحياة افضل مركز للحقن المجهري في مصر وذلك لأنه يوفر كافة المعايير المتعلقة بأعلى جودة والتي تشمل: 

  • يوفر المركز متخصصين من افضل دكاترة الحقن المجهري في مصر. 
  • يهتم القائمون على المركز بتوفير أحدث الأجهزة والأدوات على مستوى العالم والتدرب عليها باحترافية كبيرة. 
  • استطاع المركز تحقيق أعلى نسبة نجاح الحقن المجهري في مصر. 
  • توفير كافة الأقسام المتعلقة من أشعة وتحاليل طبية، وأقسام اخرى متنوعة لإتمام كافة العمليات المتعلقة بالخصوبة والحقن المجهري بصورة شاملة. 
  • وجود فريق متخصص لمتابعة المرضى وتقديم الاستشارات الطبية لهم. 
  • توفير وسائل تواصل متعددة لفتح قنوات تواصل فعالة مع المرضى في كافة أنحاء الجمهورية. 
  • تعتبر تكلفة الحقن المجهري مناسبة داخل المركز بالنسبة للأسعار السائدة في مصر. 
  • متابعة الحالات بعد علاجها بالطرق المناسبة للتأكد من سلامتهم. 
  • اتباع قوانين معايير الصحة العالمية. 
  • تجهيز المكان بأفضل الأدوات والمعدات التي تساعد على راحة المريض والمرافقين له بصورة تليق بهم.
  • يضم المركز افضل دكتور حقن مجهري في مصر بشهادة الأطباء والمرضى. 

تجميد الأجنة في الحقن المجهري

تعد مرحلة تجميد الأجنة من المراحل المهمة في عمليات الحقن المجهري وتتم بناءاً على رغبة الزوجين، حيث تعتبر هذه التقنية رائعة وتوفر الكثير من المجهود والتكلفة في حين رغبة الأبوين لعمل حقن مجهري مرة ثانية، تتم هذه العملية من خلال حفظ الأجنة بعد التخصيب في سائل مخصص ليتم حفظها في النيتروجين السائل في درجة حرارة تصل إلى 196 درجة مئوية تحت الصفر. 

يمكن حفظ الأجنة لمدة تصل خمس سنوات ويمكن مدها طبقاً لرغبة الأبوين دون أن تتعرض الأجنة للتلف، لقد ساعدت هذه التقنية كثيراً في تطور علاجات الاخصاب والحقن المجهري وذلك لأنها تقدم المميزات التالية: 

  • يعد هذا الإجراء مناسب قبل الخضوع للعلاج الكيميائي و الإشعاعي لمرضى السرطان. 
  • توفير تكلفة وإجراءات الحقن المجهري الأول. 
  • منع إهدار الأجنة السليمة. 
  • تحقق عمليات حقن الأجنة المجمدة معدلات نجاح مرضية مقارنة بالأجنة حديثة التكوين. 
  • يحمل الأطفال الذين ولدوا من خلال الأجنة المجمدة صفات طبيعية ولا يعانون من أي تشوهات خلقية أو اضطرابات ذهنية. 

ويعتبر نجاح عمليات الحقن بعد التجميد من أهم معايير اختيار افضل دكتور حقن مجهري في مصر وذلك لقدرته على حفظ الأجنة بصورة سليمة وحقنها مرة أخرى في حالته المرضية التي يتابعها. 

أعلى نسبة نجاح الحقن المجهري في مصر

حقق مركز نور الحياة أعلى نسبة نجاح الحقن المجهري في مصر وذلك لأنه يعتمد على افضل دكتور في مصر للحقن المجهري متخصص وفريق مساعد من أمهر الأطباء والممرضين، ومع توفير كافة الأدوات والأجهزة اللازمة استطاع المركز تحقيق نسب نجاح عالية في عمليات الحقن المجهري في الشرق الأوسط. 

اسئلة شائعة 

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

بعد عملية الحقن يقوم الجنين بتثبيت نفسه في بطانة الرحم حيث تأخذ هذه العملية مدة من 3 إلى 5 أيام بعد الحقن، ويمكن التأكد من حدوث الحمل بعد اسبوعين من وقت حقن الجنين في رحم الأم. إذا كنت تعانين من تأخر الحمل لأي سبب يمكنكم التواصل مع مركز نور الحياة وطلب استشارة طبية حيث يوفر فريق طبي مميز يضم افضل دكتور حقن مجهري في مصر.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

تتنوع طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة حيث تعتبر هذه الحالة المرضية شائعة بين كثير من السيدات وتتسبب في تقليل فرص الحمل وتأخره في بعض الحالات.

 فينتج عنه ظهور مشاكل أسرية حيث تعاني الزوجة من القلق والتوتر بسبب عدم الإنجاب، مما يجعلها مهتمة للغاية في الحصول على علاج سريع وفعال لتكيس المبايض.

 ويقدم مركز نور الحياة برامج متنوعة ساهمت في علاج حالات مختلفة كانت تعاني من تكيس المبايض واستطاعت بذلك إدخال السرور على الكثير من الأمهات وذلك بمساعدتهن في تحقيق حلم الأمومة. 

ما هو تكيس المبايض 

تكيس المبايض: عبارة عن أكياس ممتلئة بالسوائل تقع على سطح المبيضين أو داخلهم، وتعرف هذه الأكياس بتكيسات المبيض وهذه الحالة قد لا تتسبب في بعض الأحيان بظهور أعراض مرضية، وبعضها يختفي بدون إحداث ضرر، ولكن في بعض الحالات تؤثر تكيسات المبايض على  قدرة المرأة الإنجابية لذلك يجب البحث عن طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة بصورة طبية سليمة لحمايتها من تأخر الإنجاب وعواقبه الاجتماعية والنفسية. 

اعراض تكيس المبايض الخفيف

معظم تكيسات المبايض لا تتسبب في ظهور  أعراض مرضية أو آثار جانبية واضحة وذلك لأنها تختفي بصورة طبيعية في كثير من الحالات، ولكن تتسبب التكيسات المرضية أو الكبيرة في ظهور بعض الأعراض الخفيفة منها: 

  • انتفاخ الجزء السفلي من البطن. 
  • الشعور بألم خفيف أسفل البطن بصورة متقطعة. 
  • الإحساس بالامتلاء. 
  • وقد تعاني المرأة من بعض التقلصات في أحد جوانب البطن. 

ويعد من السهل إيجاد علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية في حالة إذا كانت التكيسات بسيطة. 

علامات تكيس المبايض عند المتزوجات

تتنوع الأعراض الملازمة للحالات المصابة بمتلازمة تكيس المبايض وقد يبدأ ظهور هذه العلامات في بداية فترة المراهقة وفي حالات أخرى تظهر بوضوح بعد الزواج وتؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض التالية: 

  • تأخر الحمل وذلك بسبب عدم انتظام التبويض أو تسبب تكيسات المبايض في عدم التبويض. 
  • المعاناة من دورة شهرية غير منتظمة. 
  • انتفاخ أسفل البطن. 
  • زيادة الوزن. 
  • الإمساك. 
  • ألم أثناء الجماع. 
  • الحاجة المتكرر للتبول. 
  • تراكم الغازات. 

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض

لا يعتبر تكيس المبايض عائق عن حدوث الحمل، ولكنه كثيراً ما يتسبب في تأخيره وذلك بسبب حدوث خلل في الإباضة، حيث يقوم المبيض بإنتاج بويضات غير ناضجة في بعض الأوقات كما يتسبب تكيس المبايض في حدوث دورة شهرية غير منتظمة ويمكن علاج تكيس المبايض للمتزوجة وزيادة فرص الحمل لديهن وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • فقدان الوزن: حيث يعتبر الوزن الزائد في هذه الحالة عامل مؤثر في  زيادة مشكلة التبويض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك من المهم العناية باتباع نظام غذائي صحي. 
  • الحقن المجهري أو التلقيح داخل الرحم: حيث يقوم الطبيب بحقن الحيوانات المنوية داخل الرحم لمساعدة الحيوانات المنوية بالوصول للبويضة الناضجة في قناة فالوب. 
  • اتباع أسلوب  حياة صحي: حيث تؤثر الكحوليات والتدخين والمواد التي تحتوي  على مواد حافظة في تدهور حالة تكيس المبايض.   

علاج تكيس المبايض للمتزوجةعلاج تكيس المبايض

تختلف كل حالة مرضية تعاني من تكيس المبايض عن الحالات الأخرى، فلكل حالة أعراض تتراوح من أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة تؤثر على التبويض وحدوث الحمل ، لذلك تختلف مدة علاج تكيس المبايض لكل حالة عن الأخرى، ولكن غالباً يستمر علاج تكيس المبايض للمتزوجة لمدة أشهر. 

توجد خطط علاجية متنوعة  لعلاج تكيس المبايض للمتزوجة تختلف طبقاً لعدة عوامل تشمل السن وشدة الأعراض والحالة الصحية حيث تضم  الطرق العلاجية التالية: 

  1. تناول أدوية وحبوب منع الحمل حيث تساعد في تقليص حجم الأكياس على المبيض. 
  2. إزالة كيس المبيض جراحياً. 
  3. تقليل الوزن وذلك باتباع حمية غذائية صحية، مع ممارسة التمارين الرياضية. 

الفرق بين تكيس المبايض ومتلازمة تكيس المبايض

يعتبر المبيض من الأعضاء المهمة والحساسة لدى النساء، ويؤثر أي ضرر يصيبه على مستقبل المتزوجات وذلك لأنه يؤثر وبصورة كبيرة على فرص الحمل، وحصولهن على أطفال، ويعتبر تكيس المبايض، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات من أكثر أمراض المبيض شيوعاً بين النساء فما هي أهم الاختلافات بينهم؟ 

أولاً: تكيس المبايض 

يعتبر تكيس المبايض حالة مرضية ناتجة عن ظهور أكياس مملوءة بالسوائل على سطح المبيض أو داخله،مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض ما بين غثيان، ألم في الحوض، عدم انتظام الدورة الشهرية، وألم أثناء الجماع بالإضافة إلى الحاجة المتكررة للتبول مع صعوبة إخراج الغائط. 

يحدث تكيس المبيض نتيجة أسباب فسيولوجية أو تظهر مصاحبة لبعض الأمراض الأخرى، ويتم علاج تكيس المبايض للمتزوجة وذلك من خلال إتباع برنامج علاجي يتضمن حبوب منع الحمل بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى، كما يمكن علاجه جراحياً وذلك في حالات زيادة حجم الأكياس وتضاعف تأثيراتها السلبية على صحة الزوجة وتقليل فرص حملها. 

ثانياً: متلازمة المبيض متعدد الكيسات 

تعرف هذه الحالة بأنها خلل هرموني  حيث تظهر غالباً نتيجة ارتفاع هرمون الإنسولين أو الأندروجين كما تحدث أحيانًا نتيجة بعض العوامل الوراثية، وتتسبب هذه الحالة المرضية في حدوث خلل لبعض وظائف المبيض مما يؤدي إلى وجود مشكلة في كما تتسبب في حدوث بعض الأعراض منها: 

  • تأخر الحمل أو العقم: وذلك في بعض الحالات حيث تتطور كيسات المبايض بصورة تؤثر بشدة على عملية التبويض. 
  • التأثير على صحة الجسم: حيث يزيد المبيض المتعدد الكيسات من خطر رفع مستوى الكوليسترول والسكري. 
  • الشعرانية: وتعني زيادة ظهور شعر الجسم مع زيادة ظهور حب الشباب. 
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: حيث تتنوع من فترات زمنية طويلة إلى فترات زمنية قصيرة في بعض الحالات وهذا يؤثر بشكل واضح على فرص حدوث الحمل. 

يكمن علاج متلازمة تكيس المبايض وتنظيم الدورة الشهرية، وتناول أدوية تساعد على التبويض بالإضافة إلى تناول بعض الأدويه التي تقلل من نسب الأندروجينات. 

يمكنكم الآن التواصل وطلب الاستشارة من خلال التواصل مع الفريق الطبي بـ مركز نور الحياة افضل مركز حقن مجهرى فى مصر لضمان إجراء عملية الحقن المجهري و علاج تكيس المبايض للمتزوجة بصورة ناجحة.

اسئلة شائعة 

كيف يتم تشخيص تكيس المبايض؟

يمكن تشخيص تكيسات المبايض وذلك من خلال بعض الفحوصات والتحاليل التالية: 1. تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية: تستخدم الموجات فوق الصوتية ذات الترددات العالية في عمل صورة مفصلة لمنطقة الحوض حيث تظهر التكيسات على المبيض وتحدد مكانها ونوعها إذا كانت صلبة أو مليئة بالسوائل. 2. مل تحليل مستضد السرطان 125 (CA 125): حيث يوضح هذا الاختبار ما إذا كان الكيس صلباً ويوجد احتمال الإصابة بالسرطان، كما يوضح إذا ما كان هناك التهابات حادة في الحوض. 3. تنظير البطن: حيث يقوم المنظار البطني بتوضيح المبيضين وأي أكياس عالقة بهم.

هل تكيس المبايض خطير؟

تكيسات المبايض تعد من الأمراض الشائعة منها ما يتكون ويختفي بدون أي برامج علاجية، وبعضها يتسبب في تأخر الحمل، كما توجد أكياس المبيض الصلبة تكون من الأورام السرطانية خاصة بعد فترة انقطاع الطمث لدى النساء.

علاج تأخر الحمل بدون سبب

يحاول الأطباء علاج تأخر الحمل بدون سبب بعدة محاولات وطرق مختلفة حيث يصاب الزوجين بالذعر عند تأخر الإنجاب ويزيد توترهم بسبب جهلهم بالأسباب المانعة لحدوث الحمل، حيث يُعرف المتخصصين تلك الحالة بالعقم غير المبرر.

وذلك لأن كافة التحاليل والتشخيصات الطبية توضح أن كل من الزوج، والزوجة مؤهلين للإنجاب، وعلى الرغم من ذلك لا يحدث الحمل، وغالبا ما يلجأ الدكاترة المتخصصين إلى عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب لعلاج هذه الحالات.

مدة تأخر الحمل الطبيعي

يصبح الحمل هو الهدف المشترك لكلا الزوجين بعد عقد القران، وينصب تركيزهم على تحقيق حلم الأمومة والأبوة وبناء أسرة متوازنة سعيدة، ولكن قد يتعرض البعض للتأخر في تحقيق هذا الحلم مما يدخل حالة من التوتر والقلق على الحياة الزوجية.

تتراوح مدة تأخر الحمل الطبيعي في بداية الزواج من 6 : 12 شهر بعد الزواج، فإذا استمرت المشكلة بدون أعراض واضحة لتأخر الحمل يجب زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة والتعرف على الطرق المناسبة لحلها.

خاصة عند تقدم الزوجة في السن حيث تقل جودة البويضات وتتسارع نسبتها في التناقص مما يقلل من فرص علاج تأخر الحمل بدون سبب مع الجدول العلاجي الموصوف.

أسباب تأخر الحمل للبكر

توجد الكثير من الأسباب التي تتسبب في حدوث تأخر الحمل للبكر، وذلك نتيجة تعرضها لبعض المشكلات الصحية التالية:

علاج تأخر الحمل بدون سبب1.اضطرابات التبويض

تحدث بعض الاضطرابات الحيضية للبكر فتكون لديها دورات الحيض غير منتظمة، وذلك بسبب خلل هرموني أو زيادة الوزن، كما أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات قد تؤدي إلى خلل يقلل من فرص حدوث الحمل للبكر.

2. انسداد قناة فالوب

يعتبر هذا عامل أساسي في تأخر الحمل حيث يتسبب الانسداد في منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، مما يمنع عملية التخصيب فلا يحدث حمل، ويمكن أن تعاني بعض المصابات بهذه الحالة من العقم، لفترات طويلة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها.

3. شكل الرحم غير المنتظم

تصاب بعض الفتيات بتشوهات خلقية في الرحم تتسبب في منع الحمل بعد الزواج، والبعض الآخر يحدث لهن تغير في شكل الرحم بسبب تعرضهن لبعض الأمراض مثل الأورام الليفية، أوالأنسجة الندبية وذلك لأنها تتسبب في إعاقة البويضة المخصبة من الالتصاق بجدار الرحم مما يتسبب في تأخر الحمل.

4. أسباب متعلقة بالزوج

تصل نسبة تأخر الحمل بسبب العامل الذكورى إلى 30% وذلك نتيجة انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وقلة جودتها، أو تشوهها ويأتي ذلك بسبب بعض العوامل:

  • العوامل الوراثية.
  • تأثير بعض الحالات الطبية مثل مرض السكر.
  • الإفراط في التدخين أو تناول الكحوليات والمواد المخدرة.

5. تأخر الحمل بدون سبب

قد يحدث تأخر الحمل للبكر بدون سبب، حيث يعجز الأطباء عن قياس وتشخيص الحالة المرضية للزوجة أو الزوج وتعتبر هذه الحالة مؤلمة للغاية للزوجين، ولكن من الجيد أن بعض التقنيات الحديثة ساهمت في تقديم حلول فعالة تساعد على علاج تأخر الحمل بدون سبب بنجاح.

6. تأثير العمر بالنسبة للمرأة

يعتبر العامل الزمني ذو تأثير بالغ على خصوبة المرأة وذلك لأن مخزون البويضات في تناقص مستمر ويتسارع معدل فقدانها للبويضات بعد سن 37 عاماً، لذلك فإن تأخر الزواج قد يتسبب في إعاقة المرأة عن تحقيق حلمها بالأمومة.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

عندما تكون الدورة منتظمة لدى الزوجة وخاصة  في سن الشباب، يلجأ المتخصصين لعمل بعض التحاليل والإجراءات للتعرف على الحالة الصحية للجهاز التناسلي لها.

بالإضافة إلى بعض الفحوصات الطبية التي تتم للزوج، فإذا لم يتم اكتشاف سبب معين يوصفها المختصين بأنها حالة تأخى حمل بدون سبب وذلك لعدم قدرتهم على قياس أو تحديد سبب معين يمنع الحمل، ولكن يرجح البعض أن تأخر الحمل مع انتظام الدورة إلى:

  • التهابات في بطانة الرحم، وذلك لأن إصابة الرحم ببعض الالتهابات يصعب تشخيصها بدون جراحة.
  • مدى جودة البويضات لدى الأم حيث يصعب تحديد جودتها باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • وقت الجماع حيث يجب أن تتم في فترة الإباضة.
  • جودة الحيوانات المنوية لدى الزوج، بالإضافة إلى تكسر المادة الوراثية للحيوانات المنوية.
  • مشاكل متعلقة ببطانة الرحم.
  • مشاكل وراثية أو تشوهات خلقية في الرحم.

هل تاخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي

تأخر الحمل بعد الإجهاض أمر غير طبيعي، حيث لا يؤثر الاجهاض على خصوبة المرأة وبعضهن يحمل بسرعة خلال شهر بعد التعرض للإجهاض.

غير أن الأطباء ينصحن بتأخير الحمل لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الإجهاد وذلك للتأكد من عودة الجهاز التناسلي لحالته الطبيعية، ولكن قد يحدث تأخر الحمل بعد الإجهاض نتيجة بعض العوامل التالية:

  • الإجهاض غير المكتمل: وذلك يحدث بسبب تعلق بعض أنسجة الجنين في الرحم بعد الإجهاض مما فيصبح عائق يمنع تكوين جنين جديد، ويتم علاج هذه الحالة بالأدوية و التدخل الجراحي في بعض الأحيان.
  • إصابة الأم بعدوى بعد الإجهاض: وتحدث هذه الحالة نتيجة للسبب السابق حيث يتسبب احتجاز بعض أنسجة الجنين في الرحم في تعرض الأم لإفرازات مهبلية شديدة ذات رائحة كريهة أو ارتفاع حرارتها وتعرضها لنزيف حاد.
  • متلازمة اشرمان: تحدث نتيجة عمليات الكشط والتوسيع أو اصابة الأم بعدوى في الرحم تتسبب في غياب الدورة الشهرية وحدوث التصاقات بالرحم تمنع من تكوين الجنين.

علاج تأخر الحمل بدون سبب

توجد الكثير من العلاجات المتنوعة، التي تختلف على حسب كل حالة وأسباب تأخرها في الحمل بعد عمل الفحوصات والتحاليل المطلوبة حيث تتدرج الخطة العلاجية كالتالي:

1.تناول الأدوية

يتم وصف بعض الأدوية المحفزة لإنتاج البويضات، وتحسين جودة الحيوانات المنوية ويمكن الاعتماد على هذه الأدوية بمفردها وتؤدي نتائج إيجابية في بعض الحالات.

2. تحديد وقت التبويض لإتمام عملية الجماع

يقوم الطبيب بتقديم الاستشارة بشأن كيفية حساب فترة التبويض، وذلك لأن ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة ترفع معدلات احتمال حدوث الحمل إلى 33%.

3. اللجوء إلى استخدام التقنيات الحديثة

ساهمت التقنيات الحديثة مثل الحقن المجهري IVF أو التلقيح الصناعي IUI في علاج تأخر الحمل بدون سبب، وذلك يرجع إلى أن هذه التقنيات يتم اعتمادها على فرز واختيار أجود الحيوانات المنوية لتخصيبها في بويضات جيدة.

مما يرفع من نسبة معدل حدوث الحمل، وتجنباً لأي أسباب لم يتم اكتشافها بعد.

4. اتباع أسلوب حياة صحي

يمكن التغلب على مشكلة تأخر الحمل بدون سبب من خلال اتباع نظام صحي يشمل:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الامتناع عن التدخين، والكحوليات.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  • الحفاظ على حالة نفسية جيدة.

علاج تأخر الحمل بعد سن الأربعين

يعتبر سن الأربعين لدى  المرأة عامل خطورة كبير في حدوث الحمل، حيث تتسبب التغيرات الفسيولوجية لجسم المرأة في تقليل فرص حملها وذلك بسبب تناقص البويضات وضعفها.

مما قد يتسبب في تأخر الحمل أو حدوث تشوه بالجنين ويتم اتباع نظام علاجي يختلف من حالة إلى أخرى لمساعدة المرأة في الحصول على الحمل بعد سن الأربعين حيث تشمل:

  1. عمل جدول علاجي يتضمن المنشطات.
  2. إجراء عمليات الحقن المجهري.

فإذا نجحت هذه الطرق في علاج تأخر الحمل بدون سبب بعد سن الأربعين فإنه يجب اتباع الإرشادات التالية للحفاظ على الجنين:

  • المتابعة مع الطبيب المختص بصورة دورية.
  • عمل استشارات طبية وذلك لتجنب الإصابة بالسكر أو الضغط.
  • عمل موجات صوتية ثنائية وثلاثية الأبعاد للإطمئنان على صحة الجنين.
  • تحليل السائل الأمنيوسي  للجنين للتأكد من خلوه من التشوهات الجينية.

تتعرض الكثير من النساء لحالات تأخر الحمل بدون سبب، ومنهن من يتعرضن لهذه الحالة بعد الحمل الثاني وتختلف أسباب تأخر الحمل الثاني قليلاً.

ولكن تتشابه طرق العلاج حيث ساهمت التقنيات الحديثة مثل الحقن المجهري والتلقيح الصناعي في علاج تأخر الحمل بدون سبب والحالات الصعبة الأخرى.

وذلك ساهم في إدخال السرور على الكثير من الأسر المحرومة ومساعدتهم في بناء  أسرة متوازنة، يمكنكم زيارة مركز نور الحياة افضل مركز حقن مجهرى فى مصر لمزيد من الاستفسارات والحجز.

علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات

ما هو علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات ، حيث تتعرض بعض النساء الحوامل للاجهاض المتكرر وذلك قبل إتمام الأسبوع العشرين من الحمل. وذلك يرجع لتشوه الجنين أو عدم قدرته على النمو.

وهذا يرجع للعديد من الأسباب منها تشوه الكروموسومات، وبعض العوامل الهرمونية والوراثية والبيئية، التي يجب معالجتها في وقت مبكر لحماية الأم من اضرار الاجهاض المتكرر، وآثاره السلبية وذلك من خلال اختيار مركز طبي متميز في علاجات أمراض النساء والتوليد، وهنا نرشح لكم مركز نور الحياه افضل مركز حقن مجهري فى مصر.

ما هو الاجهاض المتكرر

الإجهاض المتكرر هو عملية تعرض الحوامل لفقدان الحمل مرتين متتاليتين أواكثر، نتيجة للعديد من العوامل والأسباب التي يتم تشخيصها بواسطة من خلال الفحوصات والتحاليل لدم الأم بعد الاجهاض.

يعتبر تشوه الأجنة أحد أسباب الاجهاض المتكرر حيث تتعرض الأم إلى الإجهاض بسبب خلل في الكروموسومات لها أو للأب فينتقل هذا الخلل إلى الجنين أثناء فترة نموه الأولى داخل الرحم مما يتسبب في فقدانه قبل تمام أشهر الحمل الأولى.

ويتم علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات بعدة طرق سوف نتناولها بالتفصيل في السطور التالية.

اسباب الاجهاض المتكرر

تتنوع اسباب الاجهاض المتكرر حيث تختلف طبقاً لمصدرها إلى:

1. فقدان الحمل بسبب الخلل الكروموسومي

تتعرض بعض النساء لحالة متكررة من الإجهاض بسبب خلل في الكروموسومات للأم أو الأب ، والذي قد ينتقل إلى الجنين في مراحل نموه الأولى فيسبب الإجهاض، وكثيراً ما يحدث بسبب حدوث خلل في انقسام الجنين أثناء النمو وتنقسم أنواع الخلل الكروموسومي إلى:

  • خلل في أعداد الكروموسومات.
  • تشوهات في بينة الكروموسومات.

وتحصل اغلب تشوهات الكرموسومات في الحيوانات المنوية، أو البويضات، ومنها ما يحدث بعد الحمل أثناء انقسام الجنين وتتمثل اعراض تشوهات الكرموسومات فيما يلي:

  • متلازنة داون.
  • التثلث الصبغي 18.
  • متلازنة تيرنر.
  • متلازمة تيرنر.

تأتى ضرورة علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات لما يسببه الخلل في كروموسومات الأجنة في حدوث الاجهاض المبكر، وإذا استمر الحمل فإن أغلب الأطفال الذين يولدون بتشوهات صبغية تكون نسبة بقائهم اقل.

ويتعرضون لحالات مختلفة من الإعاقة حيث تؤدي حالات الخلل في الكروموسومات إلى:

  • الحمل اللاجنيني وهذا يسبب اجهاض مبكر للجنين.
  • الحمل العنقودي الجزئي والذي يرتبط بالنمو غير المنتظم للمشيمة مما يؤثر على نمو الجنين فيتسبب في فقدانه.
  • تثلث الصيغة الصبغية أو الحمل العنقودي الجزئي وذلك يحدث بسبب وجود مجموعة كرموسومات إضافية.

2. فقدان الحمل لأسباب معدية

حيث يتكرر الاجهاض لدى بعض السيدات اللواتي تعرضن لالتهابات في عنق الرحم، كما تتسبب بعض الفيروسات المعدية مثل عدوى المقوسات المعروفة بداء القطط في الاجهاض المتكرر، ويتم علاج هذه الحالة باستخدام مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم.

3. فقدان الحمل التشريحي

تنتج هذه الحالة نتيجة تعرض الرحم أو عنقه لبعض  التشوهات منها:

  • الأورام الليفية.
  • التندب الرحمي.
  • وجود حاجز بتجويف الرحم يمنع التصاق الجنين في بطانة الرحم.
  • ثنائي إيثيل ستلبسترول.

4. فقدان الحمل لأسباب مناعية

تتسبب بعض الأجسام المضادة التى قد توجد بالجهاز المناعي للأم إلى التسبب في حدوث الإجهاض المتكرر مثل الأجسام المضادة التي تتكون لمهاجمة داء الذئبة الحمراء أو الكارديوليبين، هذا بالإضافة إلى اضطرابات في تخثر الدم لدى الأم.

علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات5. فقدان الحمل بسبب خلل هرموني

تتسبب بعض الهرمونات في تعرض الأم للإجهاض المتكرر وتتمثل هذه الحالة في:

  • خلل في إفراز هرمون البروجسترون مما يسبب ضعف في نمو الجنين.
  • انخفاض احتياطي المبيض.
  • خلل في الإفرازات الهرمونية للغدة الدرقية.

6. الاجهاض المتكرر الناتج عن أسباب بيئية

يتسبب تعرض الحوامل للمذيبات العضوية مثل البنزين أو اللواتي بتعرضن للإشعاع أوعنصر الزئبق قد يحدث لهن اجهاض متكرر.

7. الاجهاض المتكرر بسبب الزوج

يتساءل البعض هل من الممكن أن يكون سبب الإجهاض المتكرر من الرجل؟

والحقيقة أن الزوج قد يتسبب في حدوث الاجهاض المتكرر وذلك بسبب ضعف الحيوانات المنوية فرغم أن الحيوانات المنوية تقوم بتخصيب البويضة لكن الجنين يكون ضعيف، ولا يستطيع البقاء والنمو بصورة سليمة لذلك تتعرض الأم للاجهاض.

8. بطانة الرحم المهاجرة

تصاب النساء التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة بالإجهاض المتكرر خاصة في الشهور المتقدمة من الحمل، فى هذه الحالات تاتى ضرورة علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات.

9. أورام الرحم

الرحم مثل أي عضو في الجسم قد يصاب ببعض الأورام الحميدة أو الأورام الخبيثة والتي  تتسبب في إعاقة تطور الحمل مما يؤدي إلى الاجهاض المبكر.

10. الالتهابات المهبلية

تتسبب الالتهابات المهبلية الشديدة في فقدان الجنين بعد أن يتم تخصيب البويضة، وقد تتكرر هذه الحالة إذا لم يتم علاجها بالطرق الطبية الصحيحة.

11. الاجهاض المتكرر بدون سبب

يوجد العديد من حالات حالتت الاجهاض المتكرر والتي تصل إلى 50% مجهولة السبب.

اضرار الاجهاض المتكرر

أظهرت العديد من الدراسات أن النساء التي واجهن حالات اجهاض متكررة عرضة للإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية والتي تتضمن:

  1. خطر الإصابة بفقر الدم: حيث يتسبب القصور عن إيجاد علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات وغيره من الاسباب الأخرى في فقر الدم عند الأم ويؤثر بالسلب ويؤدي إلى نقص الحديد، نتيحة تعرضها لخسارة كميات كبيرة من الدم في فترة الاجهاض. 
  2. تتعرض الأم لمضاعفات في الحمل: وذلك يرجع لوجود اضطرابات فيي بطانة الرحم مما يجعلها عاجزة عن احتضان الجنين واستمرار الحمل الجديد. 
  3. اضطرابات في الدورة الشهرية: حيث تعاني السيدات اللواتي تعرضن للاجهاض المتكرر من عدم انتظام في الدورة الشهرية، ويصبح تدفقها قليل مقارنة بالأوضاع الصحية الطبيعية للمرأة. 
  4. انسداد تجويف الرحم: يعد من أخطر مضاعفات الاجهاض المتكرر. 
  5. الولادة المبكرة: يتسبب الإجهاض المتكرر في حدوث ولادة مبكرة لدى الأم عند استمرار الحمل.
  6. تدهور الصحة النفسية للأم: يعتبر من ضمن مضاعفات الاجهاض المتكرر أن تصاب الأم بحالة من اليأس والاكتئاب حيث يعد فقد الجنين من أصعب ما تمر به الأم لا سيما إذا تكررت هذه المشكلة.

اضرار الاجهاض المتكررما هو علاج خلل الكروموسومات

يصعب علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات الذي قد يحدث بسبب خلل في انقسام خلايا الجنين في فترة نموه الأولى أو التي تنشأ بسبب خلل في كروموسومات الأم أو الأب، غير أنه يمكن عمل اختبار شذوذ الكروموسومات والاستشارة الوراثية لزيادة فرص نجاح الحمل.

لكن من المؤسف أن علاج الخلل الكروموسومي بعد اكتشافه أثناء الحمل ليس له علاج مؤكد لوقتنا هذا؛ لذلك يتم  تخيير الأمهات في مواصلة حملهن أو الإجهاض إذا تم اكتشاف خلل في الكروموسومات.

علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات

التشوه الكروموسومي ينتج بسبب تشوهات هيكيلية في بنية الكروموسومات، أوالتشوهات العددية الناتجة عن فقد بعضها أو زيادته، ويتم اكتشاف التشوهات الصبغية وذلك من خلال الطرق التالية:

  • تحليل عينة من السائل الأمنيوسي من الكيس السلوي.
  • تحليل عينة من المشيمة.
  • إجراء الاختبارات الجنينة.

ويمكن تفادي الإحهاض المتكرر وذلك من خلال اللجوء للإنجاب من خلال الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب حيث يتم فحص التركيب الجيني للجنين قبل زرعه في رحم الأم للتحقق من خلو الجنين من أي خلل كروموسومي يؤثر على الحمل.

الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر

يمكن حدوث حمل طبيعي بعد تعرض الأم لحالات إجهاض متكررة، وذلك من خلال علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات أو غيره من أسباب الاجهاض المتكرر، واتباع النصائح التالية:

  • تناول الأدوية بانتظام.
  • الحرص على أن تكون هناك فترة نقاهة كافية قبل الحمل مرة أخرى بعد التعرض للاجهاض.
  • عمل الفحوصات الطبية اللازمة من بداية الحمل، واتباع النصائح الطبية.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق ومسبباتهم.
  • العناية بشرب كميات كبيرة من الماء.
  • التحكم في الوزن.
  • الحرص على تناول غذاء صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

ويعتبر مركز نور الحياة افضل مركز الحقن المجهري فى مصر وعلاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات لأنه يعتمد على افضل دكاترة الحقن المجهري، يمكنكم الآن طلب استشارة طبية من خلال التواصل مع المركز لضمان العلاج بصورة ناجحة وتكلفة مناسبة.

أسئلة شائعة

هل يتكرر خلل الكروموسومات؟

نعم من المؤسف وتزداد احتمالية تكراره عند التقدم في سن الأم.

هل وجود خلل في الكروموسومات يوقف نبض الجنين؟

نعم يتسبب الخلل الكروموسومي في وقف نبض الجنين وقد يتسبب في تكرار حادثة سقط الجنين لذلك لا بد من إيجاد علاج الاجهاض بسبب خلل الكروموسومات وذلك من خلال تشخيصه في وقت مبكر لحماية الأم من تكرار الاجهاض.

الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين هي واحدة من أفضل التقنيات الحديثة التي تساعد الآباء في الحصول على ذرية تكمل مسيرتهم في الحياة، بالإضافة إلى ذلك فإن الأبوين لديهم القدرة على  تحديد نوع الجنين  قبل إجراء العملية وتصل نسبة نجاح تقنية تحديد الجنين إلى 99.9%، وهذا ساعد الكثير من العائلات التي حُرمت من الإنجاب لسنوات طويلة، وأعادت لهم بهجة الحياة بسبب فرحهم بأبنائهم الذين من أصلابهم، فكيف تتم عملية الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين، وما هى أسباب لجوء البعض لها؟

تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

أصبحت عملية تحديد نوع الجنين شائعة لدى الكثير ممن يلجأون إلى الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي، وهذا يرجع للكثير من الأسباب المختلفة منها الطبية والثقافية وهذا ساهم وبدون شك في حل الكثير من المشكلات للأشخاص الذين أُصيبوا بتأخر الحمل أو المصابون ببعض الأمراض الوراثية وتتم عملية الحقن المجهري وتحديد الجنين بعدة طرق منها:

تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري ICSI

يتساءل البعض عن كيفية تحديد نوع الجنين في الحقن المجهري، حيث تصل نسبة نجاح عملية تحديد الجنين في عمليات الحقن المجهري إلى نسبة 99.9% لأنها تتم بالطريقة التالية:

  • سحب بويضات من الأم ثم تخصيبها بالحيوانات المنوية الذكرية بينما يتم تخصيب البويضة في السيتوبلازم بالحقن إذا كانت الحيوانات المنوية ضعيفة.
  • ثم يتم يتم حفظ العينة عدة أيام بعد حتى يتكون الجنين في بيئة مشابهة للرحم.
  • بعد ذلك يتم استخدام تقنية التشخيص الجيني قبل الزرع PGD للتعرف على نوع كروموسومات الجنين.
  • يتم اختبار خزعة صغيرة من الجنين، فإذا أظهر الاختبار أن الجنين يحمل زوج كروموسومات XX فإن الجنين يكون أنثى، بينما إذا كانت النتيحة XY يكون الجنين ذكر.
  • بعد التعرف على نوع الجنين يتم حقن الجنين المنتقى من قبل الأبوين في رحم الأم حتى يستكمل نموه نموه.

طريقة تحديد نوع الجنين باستخدام تقنية فرز الحيوانات المنوية Sperm Sorting

يصل نجاح هذه التقنية إلى 93% وذلك عند الرغبة في الحمل بجنين أنثى بينما تصل إلى نسبة 85% عند الرغبة في الحمل بجنين ذكر وتتم هذه التقنية بالطريقة التالية:

  • استخدام تقنية الفرز الخلوي: تتم هذه العملية بعمل تصفية للحيوانات المنوية السليمة من السائل المنوي والحيوانات المنوية التي لا تتحرك.
  • صباغة الحيوانات المنوية: وذلك باستخدام نوع معين من الأصباغ له القدرة على التفاعل مع الحمض النووى للخلايا.
  • استخدام مقياس التدفق الخلوي بالإضافة إلى الليزر: وتستخدم هذه التقنية للتعرف على نوع الكرموسوم في خلايا الحيوانات المنوية، وذلك لأن الحيوانات المنوية التي تحمل  الكرومسوم X تضيء أكثر من الكروموسوم Y عند مرورها عبر الأشعة فوق البنفسجية.
  • اختيار نوع الحيوان المنوي المرغوب فيه من الأبوين: ثم يتم استخدامه في عملية الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي.

الكثير من المتخصصين يفضل عمليات الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين وذلك لأنها تمثل النسبة الأعلى نجاحاً من الأخرى.

دوالى الحمل ونوع الجنين

تنشأ الدوالي بسبب تمدد الأوردة والأوعية الدموية في الساق أو الكعب حيث تظهر الأوعية بصورة بارزة في الجلد باللون الأزرق.

كما تصاب الحوامل بالدوالي المهبلية التي تظهر على الجلد يصاحبها حكة في المهبل مع الشعور بعدم الراحة، بسبب تغير الهرمونات وارتفاع معدل إفرازها مما يؤدي إلى  تدفق كميات كبيرة من الدم في منطقة المهبل أثناء الحمل فتتكون الدوالي.

لقد شاعت الأقاويل بين عامة الناس بأن الدوالي غالباً تدل على أن نوع الجنين مذكر، بينما يقول البعض الآخر أنها تدل على أن الجنين أنثى ولكن تعتبر هذه جميعها آراء لا دليل على صحتها وذلك بإجماع من دكاترة النساء والتوليد والحقن المجهري.

حيث ترتبط دوالي الحمل بوزن الجنين وليس بنوعه ويتم تحديد نوع الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية في الشهر الرابع للجنين.

الحقن المجهري وتحديد نوع الجنينتجربتي مع تحديد نوع الجنين

تقول السيدة سعاد التي تعد من السيدات اللواتي قمن بإجراء عملية الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين، أنها كانت تعاني لفترة طويلة من عدم الإنجاب، ومع تقدم سنها لم تجد حلاً سوى اللجوء إلى عملية الحقن المجهري.

لذلك قررت زيارة مركز نور الحياه للحقن المجهري وذلك لأنها تابعت الكثير من الحالات الناجحة التي أجراها المركز وقرأت الكثير من التعليقات بأنه يعد افضل مركز للحقن المجهري بالقاهرة.

لذلك قررت زيارة المركز واستقبلها الطقم الطبي بحفاوة، وتم فحصها بأحدث الأجهزة والتقنيات للتعرف على أسباب تأخر الإنجاب، وبعد فحوصات ومحاولات كثيرة للحمل بصورة طبيعية لم تتمكن من الحمل لأنها تعاني من بطانة الرحم المهاجرة.

لذلك عرض الطاقم الطبي عليها عملية الحقن المجهري كما وضحوا لها أنها لديها القدرة على تحديد نوع جنينها وهنا لم يتردد زوجها في طلب تحديد جنس الجنين وأن يكون ذكر لأنه وحيد ويريد ذكر يساعده ويحفظ ميراثه.

لذلك قرر الأطباء تجهيز السيدة سعاد للعملية، وبالفعل تم سحب البويضات من الأم وحقنها بحيوانات منوية تحمل الكروموسوم Y وتم تحضير 5 أجنة لها وحفظها في المختبر، وتم حقن الأم بثلاث أجنة ذكور.

تقول  السيدة سعاد أن الدنيا لم تكفي سعادتها حين قامت بفحص الأجنة ووجدتهم بصحة جيدة بعد الحقن، واستمرت بضعة أشهر قام فيها زوجها بتوفير كل سبل الرعاية الطبية والدعم النفسي لها حتى لحظة الولادة، حتى تمت عملية الولادة القيصرية وأنجبت ثلاث ذكور توآم.

تكلفة الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

تتراوح تكلفة عملية الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين في افضل مركز للحقن المجهري في مصر من 30000 إلى 40000 ألف جنية مصري.

وتعتبر عمليات الحقن المجهرى وتحديد نوع الجنين أحد العمليات الحديثة التي ساهمت في حل مشكلات كثيرة لمن تأخر لديهم الأنجاب لأسباب متعددة وأظهرت نجاح كبير ساهم في إدخال السرور على الكثير من الأسر التي عانت لسنين حرمان طويلة من الأطفال، وتعتبر تكلفة عمليات متغيرة من حالة إلى الأخرى كما أنها تتأثر ببعض العوامل منها:

  • عدد الأجنة التي يتم فحصها.
  • تجهيزات العيادة والمختبر المعدين خصيصاً لحقن الأجنة.
  • قد تختلف أيضاً طبقاً للحالة الصحية للأم حيث يتم المتابعة الطبية معها لفترة معينة قبل عملية الحقن.

نسبة نجاح الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

تختلف نسبة نجاح آلية تحديد جنس الجنين عن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري حيث تصل نسبة نجاح الأولى إلى 99.9% بينما لا تتعدى نسبة نجاح عملية الحقن المجهري 60%.

وتعتمد نسبة نجاح تقنية الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين على عدة عوامل أشهرها:

  • تحديد نوع أسباب العقم، كما أنها تختلف حسب مصدر العقم إذا كان من الأب أو الأم.
  • التاريخ الإنجابي للمرأة.
  • السن لكلا من الزوجين.
  • خبرة الدكتور المعالج والتقنيات التي يستخدمها.
  • الحالة الصحية للأم.
  • مدى جودة الرعاية الصحية والنفسية التي تتلقاها الأم بعد عملية الحقن تؤثر أيضاً على نجاح أو فشل العملية.

نسبة نجاح الحقن المجهري وتحديد نوع الجنينافضل مركز حقن مجهري في مصر

توجد الكثير من مراكز الحقن المجهري، ولكن توجد بعض المعايير التي تؤخذ في الاعتبار للحكم على مراكز الحقن المجهري، حيث يتميز افضل مركز للحقن المجهري بما يلي:

  • توفر طاقم طبي متكامل لدية المهارة والخبرة في عمليات الحقن المجهري وعلاج الحالات المختلفة.
  • استخدام تقنيات جديدة لسحب الأجنة واختبارها وحفظها.
  • توفر أجهزة حديثة تتميز بجودتها العالية.
  • تقديم خيارات متعددة للعلاج وعرضها بصورة شفافة على الحالات المرضية ومناقشتهم في إيجابيات وسلبيات كل طريقة بالتفصيل.
  • توفير العلاجات والمتابعات الطبية لمعالجة وتجهيز الحالات المرضية قبل إجراء عمليات الحقن.
  • تقديم خدمات متنوعة لحماية الصحة الإنجابية حيث يمكن (تجميد البويضات  – تجميد الحيوانات المنوية  – تجميد الأجنة).

ويعتبر مركز نور الحياة للحقن المجهري افضل مراكز الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين في مصر لأنه يعتمد على افضل دكاترة الحقن المجهري في القاهرة ويتوفر لديه كافة المميزات المذكورة أعلاه.

يمكنكم الآن طلب استشارة طبية من خلال التواصل مع الفريق الطبي بـ مركز نور الحياة لضمان إجراء عملية الحقن المجهري بصورة ناجحة وتكلفة مناسبة.

اسئلة شائعة

هل يمكن تحديد نوع الجنين في الحقن المجهري؟

بالطبع يمكن تحديد نوع الجنين قبل إجراء عملية الحقن للأجنة في رحم الأم بالطرق التى ذكرنها في المقال.

في أي أسبوع يظهر نوع الجنين الذكر؟

يمكن تحديد نوع الجنين باستخدام أشعة السونار في الأسبوع ال18 إلى الأسبوع 20 من بداية الحمل حيث يتم الكشف عن الأعضاء التناسلية للجنين من خلال تصويرها بالموجات فوق السمعية

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact