سعر عملية تحديد نوع الجنين وأهم خطواته

ديسمبر 16, 2023
ديسمبر 16, 2023 admin

سعر عملية تحديد نوع الجنين أصبحت واحدة من أكثر العمليات البحثية في مصر الآن، في ظل رغبة الكثير من الأزواج في ولادة إما ذكر أو أنثي، ومن ناحية أخرى حمايتهم من أي مخاطر أو اختلالات جينية قد تؤثر على مراحل نموهم.

ولهذا، وفي السطور التالية، نتعرف سويًا على ماهية عملية تحديد نوع الجنين، وأسباب الخضوع إليها، وخطوات الإجراء، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر.

عملية تحديد نوع الجنين في مصر

تعتبر عملية تحديد نوع الجنين في مصر واحدة من الإجراءات الطبية والخطوات المعروفة المُتبعة في عملية الحقن المجهري، إذ تهدف إلى تحديد نوع المولود القادم، سواء كان ذكر أو أنثى، وذلك يسبقه مجموعة من الخطوات التحضيرية، والتي تشمل بعض الفحوصات الطبية لفحص الأجنة بدقة، وتحديد ما إذا كانت المريضة قادرة على الخضوع لهذا الإجراء من الأساس أم لا.

 

تعتمد عملية معرفة جنس الجنين على بعض التقنيات المتطورة، مثل تقنية الفحص الوراثي، التشخيص الوراثي للأجنة، بالإضافة إلى فحص الكروموسومات الخاصة ببويضات الزوجة والحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، ولهذا، نكتشف أن سعر عملية تحديد نوع الجنين في مصر مُكلفة نوعًا ما.

سعر عملية تحديد نوع الجنين

أسباب الخضوع لعملية تحديد نوع الجنين

قبل الحديث عن سعر عملية تحديد نوع الجنين، والعوامل المؤثرة في تسعير الجراحة، ينبغي أولًا الحديث عن أسباب الخضوع لعملية تحديد نوع الجنين، خاصًة وأن البعض يشير إلى أنه إجراء منبوذ من الناحية الاجتماعية وكذلك الدينية.

 

يشير الأطباء إلى أن أحد أسباب الخضوع إلى عملية تحديد جنس المولود هي الرغبة في تجنب إصابة الجنين بأي أمراض أو مضاعفات خطيرة، إما نتيجة العوامل الوراثية أو نتيجة خلل في بعض الجينات، كذلك يرى البعض أنه إجراء ضروري من أجل الحفاظ على توازن الأسرة، وعدم الإخلال بمبدأ المساواة بين الأبناء.

 

بمعنى آخر، يمكن أن تعمل عملية تحديد جنس الجنين على توازن الأسرة الواحدة، بحيث يسعى البعض إلى ولادة أطفال ذكور وإناث، وهو ما لا يتعارض من الناحية الاجتماعية، ولكن يبقى السؤال، هل يجوز إجراء عملية تحديد نوع الجنين لهذا السبب من الناحية الدينية؟!

هل تحديد نوع الجنين حرام؟

“تحديد نوع الجنين حلال ام حرام؟” يعتبر من أكثر الأسئلة الشائعة التي يطرحها رواد التواصل الاجتماعي والمنتديات العلمية والثقافية المختلفة، خاصًة السيدات اللاتي على وشك الخضوع لهذا الإجراء، وينقصهم فقط معرفة سعر عملية تحديد نوع الجنين في مصر وحكم الدين في هذا الإجراء.

 

يشير الفقهاء إلى أن حكم تحديد نوع الجنين جائز دينيًا، ما دام الغرض منه هو تفادي إصابة الجنين بأي أخطار أو أمراض محتملة، سواء كانت ناتجة عن اختلالات جينية أو عوامل وراثية، وما عدا ذلك فهو يعتبر تدخل بشري ليس له أي مبرر، بالتالي فهو اعتراض على مشيئة الله – سبحانه وتعالي – وغير جائز من الناحية الدينية.

تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

العلاقة بين الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين علاقة مترابطة إلى حد كبير، إذ تعتبر عملية تحديد نوع المولود القادم إحدى خطوات عملية الحقن المجهري، والتي تتم عبر مجموعة من الخطوات المترابطة، ونظرًا لتعقيداتها وتأثيرها السلبي الكبير سواء على المستوى النفسي أو الجسدي للمريضة في حال فشلها، يجب الاعتماد على مركز طبي على درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة في القيام بمثل هذا الإجراء، ونحن ننصح بلا شك بمركز نور الحياة للخصوبة، تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم.

كيفية تحديد نوع الجنين

قبل أن نشير إلى تكلفة عملية تحديد نوع الجنين وخطواتها، ينبغي أولًا أن نشرح كيفية ولادة ذكر أو أنثى، أو بمعنى آخر على أي أساس يتم ولادة طفل من جنس معين. يشير الأطباء إلى أن تحديد نوع المولود متوقف بشكل أساسي على الكروموسومات.

 

تحمل البويضة الناضحة والصالحة للتبويض كروموسومات من نوع X، أما الحيوانات المنوية الخاصة بالذكر فتحمل نوعين من الكروموسومات، وهما X وY، وفي حال اجتمعت الكروموسومات معًا لتكون الكروموسومات xy، بالتالي فإن المولود القادم ذكر، أما إذا كانت الكروموسومات XX، فهذا يعني أن المولود أنثى، ومن هنا، يمكن الإجابة عن واحدة من أكثر التساؤلات شيوعًا أيضًا، وهي “من المسؤول عن نوع الجنين؟”

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين؟

مما سبق نستنتج أن الرجل أو الحيوانات المنوية هي المسؤولة عن تكوّن الجنين، سواء كان ذكر أو أنثى، ولكن يبقى السؤال، كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين، أو بمعنى آخر ما السبب في إنجاب ذكر دون أنثى أو العكس؟!

 

ربما لا يوجد سببًا علميًا حول قدرة تحكم الرجل على ولادة ذكر أو أنثى إلا من خلال الكروموسومات التي تُكوّن الجنين، ولكن يشير العلماء إلى أن العوامل الوراثية وشجرة العائلة ربما تتدخل لتكون أحد أسباب إنجاب الرجل للذكر أو الأنثى فقط.

 

بمعنى أنه وبالبحث في شجرة العائلة الخاصة بالرجل، إذا وجدنا أنه يمتلك عددًا أكبر من الأخوة الذكور عن الإناث، فهو معرضًا أكثر لإنجاب طفل ذكر، أما إذا كان العدد الأكبر من إخوته من الإناث، فهو على الأغلب مُرشح لولادة طفلة.

كيف تتم عملية تحديد نوع الجنين؟

بعدما تعرفنا على حكم تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري، وكيف يمكن أن يكون الرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين، نتولى الآن الإجابة على تساؤل آخر يشغل بال الكثير من الأزواج والزوجات، ألا وهو “كيف تتم عملية تحديد نوع الجنين؟”

 

كما ذكرنا سلفًا أن تحديد نوع الجنين إحدى خطوات عملية الحقن المجهري، والتي تتم عبر مجموعة من الخطوات الدقيقة والمدروسة جيدًا، وهو ما يفسر ارتفاع تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر، وتتم العملية عبر هذه الخطوات:

  1. تحفيز وتنشيط البويضة لإنتاج بويضات صالحة للتخصيب، وذلك من خلال منح الأم بعض أدوية التنشيط، بدايًة من اليوم الثاني من الدورة الشهرية.
  2. بعد التأكد من إنتاج بويضات صالحة لعملية التخصيب، يتم الخضوع إلى ما يُعرف بعملية سحب البويضات، والتي تتم تحت تأثير المخدر الموضعي، ويقوم الطبيب المعالج بحقن المريضة بإبرة دقيقة؛ من أجل سحب البويضات.
  3. الحصول على عينة مسبقة من الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، وبعد تحليلها من البروتينات المحيطة، والتخلص من التالف والغير صالح منها، يحصل الطبيب المعالج على أفضل الحيوانات المنوية من حيث الجودة والحركة السليمة والقدرة على تخصيب البويضة.
  4. يتم وضع البويضة والحيوانات المنوية معًا، وتهيئة الظروف المناسبة لعملية التخصيب، وما أن تتم، يقوم الطبيب المعالج بوضع البويضة في معامل خاصة، إلى أن تنقسم إلى عدة خلايا، وتنمو حتى تصل إلى مرحلة الجنين.
  5. بعد نمو الخلية، يتم أخذها وفحصها في المعامل المختصة؛ للكشف عن ماهية ونوع الكروموسومات، وإذا كانت XX، فإن الجنين الذي على وشك إعادته إلى الرحم عبر المهبل سيكون أنثى، وإذا كانت XY، فإن الجنين من المفترض أن يكون ذكرًا.

 

تعتبر عملية الحقن المجهري طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين في حالة أراد الزوجين ذلك، ولكن في بعض الأحيان قد لا يرغبان في الكشف عن هوية الجنين.

طرق معرفة نوع الجنين

على الرغم من أن عملية الحقن المجهري تعتبر من أكثر الجراحات المضمونة من الناحية العملية في معرفة نوع الجنين، إلا أن الكثيرين يرون أن هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد في تحديد نوع المولود. نتولى في السطور التالية شرح طرق معرفة نوع الجنين، وهل هي مضمونة من الناحية العلمية أم لا، وذلك على النحو التالي:

تحديد نوع الجنين بالجماع

طريقة تحديد نوع الجنين بالجماع واحدة من أشهر الوسائل التي يعتمد عليها الكثير من الأزواج في تحديد نوع المولود، إذ يعتقدون أن إحدى وضعيات الجماع التي تقتضي بأن يكون الزوج أعلى الزوجة من الوضعيات التي تساهم بشكل أكبر في ولادة ذكر، ولكن لم يشر العلم إلى ضرورة أو حتمية القيام بذلك من أجل إنجاب طفل ذكر.

تحديد نوع الجنين بتناول الأطعمة

على الرغم من سعي الكثيرين إلى معرفة سعر عملية تحديد نوع الجنين من أجل الخضوع إليها، إلا أنه على الناحية الأخرى توجد فئة لديها من المعتقدات ما يجعلها تواظب على نمط غذائي معين؛ أملًا في إنجاب طفل ذكر أو أنثى، إلا أن الطب الحديث لو يؤكد على أن الأطعمة الغذائية لديها دور كبير في تحديد جنس الجنين.

تحديد نوع الجنين قبل الحمل

نستنتج مما سبق أنه من الصعب تحديد نوع الجنين ذكر قبل الحمل من خلال نظام غذائي معين أو وضعية جماع معينة، وأن الطريقة العلمية الوحيدة من أجل معرفة نوع الجنين هي فحص الأجنة من حيث الكروموسومات فقط.

متى يتم تحديد نوع الجنين؟

متى يتحدد نوع الجنين من الأسئلة التي كثيرًا ما يطرحها الأزواج على الدكتور عبد اللطيف سويلم بمركز نور الحياة بخلاف تكلفة عملية تحديد نوع الجنين. يشير الدكتور عبد اللطيف إلى أن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل يمكن حسابها بسهولة، إذ أن نوع الجنين يبدأ بالظهور في الأسبوع السابع من الحمل، وإذا كان ذكرًا فيبدأ العضو الذكري في التكوّن في الأسبوع التاسع.

 

كثيرًا ما يختلط نوع الجنين على الطبيب المعالج؛ لذلك ينتظر البعض إلى الأسبوع الرابع عشر، حيث تبدأ الخصيتين بالظهور، وإن لم تكن واضحة كذلك، يمكن الانتظار إلى الثلث الأخير من الحمل، وفي تلك الفترة يكون الجهاز التناسلي الخاص بالجنين قد تشّكل بوضوح، وهو ما يساعد الطبيب في تحديد جنس الجنين بشكل صحيح بنسبة 100%.

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين

تصل نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين في مصر إلى 99%، وهي تعتبر من النسب المرتفعة للغاية في مجال الجراحات العامة والمناظير الطبية، ولكن على الرغم من ذلك، لا تحصل عمليات الحقن المجهري على هذه النسبة الكبيرة من النجاح، إذ تصل إمكانية نجاح العملية إلى ما يقرب من 80%.

 

يرجع ذلك إلى الكثير من العوامل التي تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري، ولكن لا يعني هذا بالضرورة فشل تحديد نوع الجنين، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • كِبر عمر الزوجة.
  • ضعف الحيوانات المنوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المؤثرة على قدرة الزوجين على الإنجاب.

سعر عملية تحديد نوع الجنين

يتم معرفة سعر عملية تحديد نوع الجنين  او سعر إبرة تحديد نوع الجنين بعد الخضوع إلى مجموعة من الاختبارات والفحوصات الطبية في أحد المراكز المتخصصة في علاج مشاكل تأخر الإنجاب وإجراء عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي. يجدر الإشارة إلى أن تكلفة الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين تختلف بين حالة وأخرى، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، مثل:

  • خبرة الطبيب المعالج.
  • سمعة المستشفى المراد إجراء العملية بها، ومدى جاهزيتها على المستوى البشري والمستوى التقني.
  • الأدوات المستخدمة في إجراء العملية، وعلى رأسها ابرة تحديد نوع الجنين.

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين

على الرغم من وجود بعض العوامل التي تلعب دورًا مؤثرًا في سعر عملية تحديد نوع الجنين، يمكن القول أن تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر تتراوح ما بين 32.000 و35.000 جنيه مصري.

أفضل مركز لإجراء عملية تحديد نوع الجنين

يتربع مركز نور الحياة للخصوبة تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم على عرش أفضل المراكز الطبية المتخصصة في إجراء عمليات الحقن المجهري وعمليات تحديد نوع الجنين في مصر. يمتلك المركز من الكوادر الطبية والتقنيات الحديثة ما يؤهله للتعامل مع أقسى الحالات تعقيدًا وصعوبة، وبل ويستطيع تحقيق نتائج إعجازية كذلك.

مين عملت تحديد نوع الجنين ونجحت؟

لا شك في أن الكثير من الحالات طرحت هذا التساؤل “مين عملت تحديد نوع الجنين ونجحت؟”، ومن ضمن هذه الحالات واحدة من المرضى التي خضعت إلى جراحة الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين بنجاح تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم.

وتروي هذه المريضة تجربتها قائلة: “أردنا تحديد نوع الجنين؛ لتجنب حدوث أي مشاكل مرضية ناتجة عن صلة القرابة بيني وبين زوجي، وبعد الكثير من الفحوصات الطبية، كان القرار الأخير بإجراء عملية الحقن المجهري، والتي منها يمكن بسهولة تحديد نوع الجنين.”

وأردفت قائلة: “استطعنا تحديد نوع الجنين وكانت انثى قبل حتى الوصول إلى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، وبعد اتباع كافة التعليمات الخاصة بفترة الحمل في الثلث الأخير بالتحديد، وضعت مولودتي الأولى بنجاح وبدون أي مشكلة، والفضل في ذلك يعود إلى الدكتور عبد اللطيف سويلم”.

 

الآن، وبعد التعرف على تكلفة عملية تحديد نوع الجنين، وأفضل مركز طبي متخصص في القيام بمثل هذا الإجراء، لا تنتظرين أو تترددين في اتخاذ خطوة جائزة من الناحية الدينية والاجتماعية تساعدك في معرفة نوع جنينك، بالإضافة إلى حمايته من أي مخاطر أو أمراض محتملة.

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact