اسباب فشل الحقن المجهرى

فبراير 26, 2024
فبراير 26, 2024 admin

تتعدد اسباب فشل الحقن المجهرى  Intracytoplasmic Sperm Injection وتختلف من حالة إلى أخرى حيث تتفاوت فرص نجاح العملية طبقاً إلى عمر الأم وأسباب تأخرها في الإنجاب والحالة الصحية للرحم وما إلى ذلك، ولكن في العموم تتعدى نسبة نجاح الحقن المجهري 60% للكثير من الحالات المتنوعة.

ولأن اسباب فشل الحقن المجهري قضية مهمة بالنسبة للكثير من الأمهات سوف نقدم شرحاً مفصلاً عن أهم تلك الأسباب وكيفية تجنبها للحفاظ على الأجنة سليمة بعد الحقن المجهري وتحقيق الهدف منها من خلال مركز نور الحياه.

خطوات الحقن المجهري

الحقن المجهري أحد التقنيات الحديثة التي تهم كل أم أو أب لم يستطيعوا الإنجاب لظروف مرضية أو وراثية حيث تتم العملية بصورة ناجحة في الكثير من الحالات وهذا ساعد في إدخال السرور على الكثير من الأسر المحرومة من الأطفال.

تتم عملية الحقن المجهري من خلال مجموعة من المراحل المتتالية يحددها الطبيب لكلا الزوجين كما هو موضح بالخطوات التالية:

تحفيز الإباضة للأم

يتم إعطاء الأم مجموعة من الأدوية التي تعمل على رفع نسبة التبويض وزيادة عدد البويضات لديها ويتم مراقبتها على مدار أسبوعين، بعد ذلك يتم حقنها بهرمون محفز للغدة التناسلية قبل تجميع البويضات بمدة تساوي يوم ونصف حتى تنضج البويضات وبعد نضوجها بشكل تام يتم حقنها بهرمون البروجستيرون Progesterone للاستعداد لمرحلة جمع البويضات.

جمع البويضات

يتم استخراج البويضات باستخدام المنظار الرحمي أو من خلال سحبها  بإستخدام إبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية من المهبل ثم يتم تحضينها في ظروف خاصة داخل مختبر الأجنة.

تجميع الحيوانات المنوية

تتم عملية تجميع الحيوانات المنوية من خلال الاستمناء أو ما يعرف بالقذف الطبيعي ( Ejaculation) حيث تتوافق تلك العملية مع الرجال الذين لديهم ضعف في حركة الحيوانات المنوية، أو أعداد الحيوانات المنوية لديهم قليلة.

كما يتم استخراج الحيوانات المنوية من الخصية بإبرة صغيرة، أو من خلال عملية جراحية بسيطة، وذلك باستخدام مخدر موضعي في بعض الحالات مثل حالات:

  • قطع القناة المنوية.
  • عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي.
  • عدم القدرة على القذف.

أما في حالة عدم نجاح الطرق السابقة في استخراج الحيوانات المنوية يتم أخذ خزعة من نسيج الخصية الذي عادة ما تلتصق به الحيوانات المنوية، ويتم إجراء تلك العملية بالتخدير العام، وذلك تجنبا لاى من اسباب فشل الحقن المجهرى.

 فرز الحيوانات المنوية

يتم معاملة الحيوانات المنوية بالطرد المركزي أو تدويرها في وسط خاص وذلك لإنتقاء الحيوانات المنوية الجيدة وفصل الحيوانات المنوية الميتة عن الحية حتى يتم إنتقاء حيوان منوى واحد.

حقن الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة

يقوم الطبيب المختص بحقن الحيوانات المنوية فى البويضات، ثم تترك تحت ظروف مناسبة في المختبر لمدة 24 ساعة، ثم يتم نقلها عن طريق عنق الرحم بإستخدام أنبوب دقيق يتم توجيهة بالموجات فوق الصوتية.

اسباب فشل الحقن المجهرىاسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح الحقن المجهري في الكثير من الحالات توجد أسباب متعددة تؤدي إلى فشل العملية في تحقيق هدفها والحصول على طفل حيث تتعدد اسباب فشل الحقن المجهري وتشمل ما يلي:

عمر الأم

نسبة فشل الحقن المجهري تكون أعلى في السيدات المتقدمات في العمر من سن الأربعين فما فوق وذلك بسبب ضعف التبويض لديهن، ويكون مناسباً أكثر لمن هم في سن الثلاثين أو أقل.

ضعف الحيوانات المنوية

تتسبب الحيوانات المنوية الضعيفة في تشوه الجنين أو التعرض للإجهاض بعد الحقن على الرغم من إتمام عملية تخصيب البويضة خارج الرحم وهذا يعتبر من أكثر اسباب فشل الحقن المجهري في الكثير من الحالات.

ضعف بطانة الرحم

تتسبب بطانة الرحم الضعيفة أو بطانة الرحم ذات السمك القليل في رفع نسبة فشل الحقن المجهري، وذلك بسبب صعوبة إنغماس الجنين في بطانة الرحم بعد الحقن مما يزيد من نسبة الإجهاض في وقت مبكر بعد عملية الحقن المجهري.

التهابات الرحم

تتسب الالتهابات في تعرض الجنين للوفاة وعدم قدرته على إكمال شهور الحمل ويكون من اهم اسباب فشل الحقن المجهرى.

وجود أورام ليفية

تتسبب بعض الأورام الليفية التي تصيب الرحم، في فشل الحقن المجهري حيث تتسبب في عدم قدرة الجنين على الانغماس في بطانة الرحم.

تشوهات الكروموسومات

يعد تعرض  كروموسومات الجنين للتشوه أو الشذوذ من اسباب فشل الحقن المجهرى، وذلك لأن الجسم يرفض الجنين في حال حدوث خلل في الحمض النووي وهذا قد يرجع إلى بعض العوامل الوراثية أو عوامل مستحدثة بسبب الانقسامات الجنينة أثناء فترة نمو الجنين.

نمط الحياة

حيث من المهم أن تلتزم الأم بنمط يومي صحي قبل أو بعد عملية الحقن المجهري، وذلك لأن الجنين يتأثر بالوزن الزائد بالإضافة إلى التدخين أو تناول أطعمة وأدوية غير موصوفة طبياً كل هذا من ضمن اسباب فشل الحقن المجهري المتكرر.

فشل زرع الجنين في بطانة الرحم

وهذا يحدث بسبب عدم قدرة الجنين على الالتصاق ببطانة الرحم بسبب أن بطانة الرحم غير متوافقة مع الجنين أو بسبب التهابات في الحوض لدى الأم.

نوعية الجنين

لذلك من المهم التعرف مدى جودة الأجنة المخصبة بالفحص المورفولوجي وانتقاء الأفضل منها قبل حقنها في رحم الأم لأن الأجنة الضعيفة يحدث لها إجهاض.

عوامل خارجية متنوعة

حيث تؤثر بعض العوامل منها طريقة احتضان الجنين وطريقة نقله والتقنيات المستخدمة في عملية زرع الجنين في اسباب فشل الحقن المجهرى أو نجاح عملية الحقن المجهري.

علامات فشل الحقن المجهري

تختلف آراء الأطباء في تحديد علامات فشل التلقيح الصناعي والحقن المجهري فهناك فريق اتفق على أن هناك علامات تدل علي حدوث فشل الحقن المجهرى تتمثل فيما يلي:

  • عدم حدوث تغيرات هرمونية على بعض أجزاء الجسم أو الشعور بالقلق والتوتر.
  • عدم الاحساس بتقلصات في الرحم لأنه عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري تسبب بعض التقلصات والآلام في أسفل
  • البطن والظهر.
  • ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.
  • إحساس  بالأرق في النوم.
  • الانزعاج من الأصوات والضوء.
  • نزول الدورة الشهرية.
  • نزول نزيف دموي بعد الحقن المجهري.

وهناك فريق اتفق على أنه لا توجد علامات أو أعراض تبين اسباب فشل الحقن المجهرى بشكل عام، ولكن عندما لا تظهر اعراض الحمل فذلك يدل على فشل الحقن وتتمثل تلك الأعراض في القائمة التالية:

  1. الإحساس بتقلصات خفيفة في الرحم.
  2. تورم الثدي والشعور بألم فيه.
  3. الإحساس بالهبوط والإرهاق والتعب.
  4. الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  5. انتفاخ في البطن.
  6. وجود تغيرات في إفرازات المهبل حيث تكون عالية الزوجة.
  7. عدم نزول الدورة الشهرية.

متي تاتي الدورة بعد فشل الحقن المجهري

تنزل الدورة الشهرية بعد فشل الحمل في وقتها المعتاد، وقد تتأخر من يومين إلى ثلاثة أيام، حيث تختلف مدتها من حالة إلى أخرى، وتتراوح المدة الطبيعية المعروفة من أسبوع إلى أسبوعين بعد فشل العملية، أما عن أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري فهناك عدة أسباب تتمثل في:

  • وجود مشاكل في وظائف الغدة الدرقية.
  • زيادة الوزن والسمنة لدى السيدات.
  • ضعف في عملية التبويض.
  • وجود خلل في هرمونات الجسم عند المرأة.
  • تأثير الأدوية التي تم تناولها أثناء عملية الحقن وقبلها.

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

بعد أن تعرفنا على اسباب فشل الحقن المجهرى فإنه يجب الالتزام ببعض النصائح للمساهمة في رفع نسبة نجاح العملية ثم للمحافظة على الأجنة بعد الحقن وإتمام الحمل بسلام، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • تحسين الحالة النفسية بالابتعاد عن القلق والتوتر.
  • عدم بذل مجهود بدنى والذي يسبب التعب والإرهاق.
  • تنفيذ كل التعليمات والارشادات الطبية الموجهة من الطبيب.
  • تناول الأدوية المحددة بانتظام.
  • التأكد على سلامة البويضات.
  • التزام الرجل بإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للتأكد من جودة وصحة الحيوانات المنوية.
  • الإبتعاد عن التدخين.
  • إنقاص وزن الجسم قبل إجراء العملية.
  • تناول الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك بإرشاد الطبيب
  • التأكد من سلامة قناة فالوب بالفحوصات الطبية.
  • تجنب السفر بعد إجراء العملية لخطورته على الحمل.
  • الإبتعاد عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين.
  • مراقبة الرجل لدرجة حرارة الحيوانات المنوية.
  • تجنب تناول أدوية أو أي مواد كيميائية بدون الرجوع للطبيب.
  • تناول الأطعمة التى تساعد على تثبيت الاجنه كالبقوليات والخضراوات الورقية.

الحقن المجهري شأنه كباقي العمليات المتنوعة التي يجريها الإنسان غير أنها حساسة وتسبب الشعور بالتعاسة والألم للزوجين عند فشلها، لذلك من المهم تجنب كافة اسباب فشل الحقن المجهرى التي ذكرناها والعناية باتباع نصائح الأطباء والمتخصصين.

أسئلة شائعة

ما الذي يساعد على تثبيت الاجنه؟

تحتاج عملية تثبيت الأجنة خصوصاً بعد عملية الحقن المجهري إلى الالتزام بتعليمات الدكتور المعالج، وتناول الأدوية بصورة منتظمة في الأوقات المحددة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، مع عدم التعرض لمجهود بدني عنيف.

هل يعتبر حمض الفوليك مثبت للحمل؟

نعم حيث يعتبر حمض الفوليك من اهم المكملات الغذائية التي تساعد في النمو العصبي للجنين وتقلل من فرص حدوث التشوهات التي قد تتسبب في حدوب الإجهاض وفشل للحقن المجهري.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact