الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

مارس 17, 2024
مارس 17, 2024 admin

تظهر بعض الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا ، حيث يتم إجراء هذه العملية لعلاج المشكلات الصحية التي يتعرض إليها الذكور منها تضخم غدة البروستاتا أو إصابتها بالأورام السرطانية حيث يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية استئصال البروستاتا بصورة جزئية أو كلية.

وبالطبع فإن هذه العملية ينتج عنها الكثير من الاثار الجانبية التي تظهر على أعضاء مختلفة في أجهزة الجسم.

تختلف الاثار الجانبية لعملية استئصال البروستاتا من حالة إلى أخرى طبقاً لعدة عوامل أهمها الدكتورالمعالج ومدى جودة إجراءات العملية.

ويعتبر مركز نور الحياة من أشهر مراكز الخصوبة التي تساهم في إجراء عمليات استئصال البروستاتا باحترافية ونسبة أقل من الاثار الجانبية.

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

يتم إجراء عملية استئصال البروستاتا بطرق مختلفة داخل مركز نور الحياة، حيث يمكن إجراؤها من خلال استخدام الجراحة المفتوحة، أو من خلال استخدام الليزر.

ورغم اختلاف طرق إجراء العملية إلا أن لها بعض الآثار الجانبية وقد تكون متشابهة تماماً، ومن أبرز الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا ما يلي:

سلس البول

حيث لا يستطيع الشخص التحكم في عملية التبول بشكل طبيعي، ويعاني المصاب بسلس البول نتيجة تسرب البول في غير أوقات التبول، وقد تؤثر هذه المشكلة بالسلب على الشخص المصاب.

خلل الانتصاب

من أبرز الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هو حدوث خلل الانتصاب عند الشخص المصاب، ويحدث هذا الخلل نتيجة إتلاف العملية للعصب الموجود بالقرب من البروستاتا، والذي من وظيفته  العمل على تدفق الدم إلى القضيب، وقد يرجع الشخص المصاب إلى وضعه الطبيعي في خلال 3 سنوات في بعض الأحيان.

خلل في وظيفة الأمعاء

قد يحدث خلل في وظائف الأمعاء نتيجة عملية استئصال البروستاتا، ولكن هذا الأثر يعد نادراً جداً، فهو يحدث بنسبة أقل من 1%.

خلل في العلاقة الجنسية

من أهم الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هو وجود خلال في العملية الجنسية، أي تعرض لخلل أثناء الجماع، حيث يحدث تعب وعدم القدرة على سير العلاقة بشكلها الطبيعي لوجود ألم شديد.

ويحدث ذلك نتيجة عودة السائل المنوي إلى المثانة خلال فترة الجماع بدلاً من اندفاعه إلى الخارج، وهذه الأمر قد يسبب مشاكل نفسية لدى الشخص المصاب.

عملية البروستاتا بالليزر

يتم استخدام جراحة البروستاتا بالليزر في مركز نور الحياة لكي يتم علاج بعض الأعراض المتوسطة أو الحادة الناتجة عن تضخم البروستاتا حيث تتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • ضعف في قوة اندفاع البول.
  • وجود صعوبة في بداية نزول البول.
  • تقطيع البول مع عدم القدرة على تفريغ المثانة من البول بشكل كامل.
  • دخول دورة المياه بشكل متكرر على فترات متقاربة.
  • الاستيقاظ من النوم خاصة أثناء الليل بشكل متكرر وملحوظ لتفريغ البول.
  • في بعض الحالات قد يسبق البول المريض ويتم نزوله قبل دخول دورة المياه.
  • كما أنه من الممكن أن يحدث احتباس بولي شديد ويضطر الطبيب إلى تركيب قسطرة بول لكي يتم تفريغ المثانة.
  • نزيف متكرر من البروستاتا.
  • وجود حصوات في المثانة.
  • سرطان البروستاتا وهو السبب الرئيسي لاستئصال البروستاتا.

كيفية اجراء عملية البروستاتا

يقوم المتخصصين في مركز نور الحياة بإجراء عملية استئصال البروستاتا بالليزر عن طريق إدخال منظار من خلال طرف القضيب ثم إلى الأنبوب الذي يقوم بحمل البول إلى المثانة.

ويقوم الليزر بتوفير الطاقة التي تعمل على انكماش وإزالة الأنسجة الزائدة في البروستاتا والتي تؤدي إلى منع تدفق البول، مما يساهم في تخفيف التضخم في غدة البروستاتا بشكل كبير وتعتبر الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا بالليزر هي الأقل ضرراً عن الطرق الأخرى خاصة بأن القائمين عليها مجموعة من افضل الدكاترة المتخصصين في مصر.

لماذا يتم إجراء عملية استئصال البروستاتا بالليزر

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتايتم إجراء عملية استئصال البروستاتا بالليزر لكي يتم التقليل من الأعراض التي تنتج عن تضخم البروستاتا، والتي من أهمها:

  • تلف الكلى أو المثانة.
  • حصوات المثانة.
  • وجود دم أثناء البول.
  • الإصابة المتكررة بالتهاب الجهاز البولي.
  • عدم القدرة على التحكم في البول، أو عدم القدرة على التبول.

عملية البروستاتا تؤثر على الانجاب

من أهم الأسئلة الشائعة حول عملية البروستاتا هو: هل تؤثر هذه العملية على الإنجاب؟

بالطبع عملية البروستاتا والانجاب مرتبطان ببعضهما البعض حيث تؤثر عملية البروستاتا على الإنجاب، حيث أنه من المعروف بأن البروستاتا هي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي لدى الرجال والذي يقوم بنقل الحيوانات وتغذيتها المنوية إلى البويضة لتخصيبها.

وفي حالة غياب السائل المنوي لدى الرجال لن يكون بإمكانهم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي مرة أخرى وتعتبر هذه من أكثر الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا التي تسبب قلق للرجال.

طرق الإنجاب بعد عملية استئصال البروستاتا

هناك طرق متعددة للإنجاب بعد عملية استئصال البروستاتا، ومن أهمها:

تجميد الحيوانات المنوية

يتم تجميد الحيوانات المنوية قبل أن يتم إجراء عملية استئصال البروستاتا، وذلك من خلال استخلاص الحيوانات المنوية من السائل المنوي الذي يخرج من الرجل.

وتظل هذه الحيوانات المنوية التي تم تجميدها لفترة زمنية طويلة دون أي تلف، وتضمن هذه العملية للرجل وجود الحيوانات المنوية صالحة لكي يتم بها إجراء عملية تلقيح صناعي في حالة رغبة الرجل في الإنجاب مرة أخرى.

استخراج الحيوانات المنوية من الخصيتين

يتم استخراج الحيوانات المنوية من الرجل قبل إجراء عملية البروستاتا أو بعدها، حيث لا يستطيع الشخص المصاب بالقذف في بعض الحالات، وهذا لا يمنع وجود حيوانات منوية في الخصيتين.

ويتم ذلك من خلال أخذ أغشية من الخصيتين و استخلاص الحيوانات المنوية منها، ويتم بعد ذلك استخدام الحيوانات المنوية في التلقيح الصناعي مباشرة، أو يتم تجميده للشخص إلى حين الرغبة في الإنجاب مرة أخرى، وأكدت الدراسات بأن نسبة نجاح هذه الطرق التي ذكرناها هي 50%.

عملية البروستاتا لكبار السن

من أكثر الأشخاص عرضة لمشكلة تضخم البروستاتا هم كبار السن، حيث تصل نسبة الأشخاص المصابون بهذا المرض فوق سن الـ60 سنة إلى 40% بينما تصل إلى 70% بعد سن ال 70 سنة.

ويلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى التدخل الجراحي لاستئصال البروستاتا لكبار السن في بعض الحالات الآتية:

  • ظهور مضاعفات كثيرة على المريض.
  • شدة الأعراض الظاهرة.
  • عدم استجابة المريض للعلاج.

علاج تضخم البروستاتا لكبار السن بالتبخير

من أهم وسائل علاج تضخم البروستاتا لكبار السن هو العلاج بالتبخير أو البلازما، حيث تعتمد هذه الطريقة على استعمال طاقة البلازما من خلال منظار صغير جداً يتم تركيزه على أنسجة غدة البروستاتا، وتتميز طريقة العلاج هذه بعدة مميزات، منها:

  • سرعة الشفاء بعد العملية.
  • خفض المضاعفات و الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا ، مثل النزيف.
  • الحفاظ على أنسجة غدة البروستاتا وعدم وجود أي تلف بها.
  • عدم الحاجة إلى تركيب القسطرة لفترة طويلة.

مدة الشفاء بعد عملية البروستاتا

تعتبر مدة الشفاء بعد عملية استئصال البروستاتا طويلة نوعاً ما حيث يحاول المتخصصين في خفض نسبة الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا.

حيث يجب على المريض البقاء في المستشفى لمدة أسبوع تحت الملاحظة، ويتم إدخال القسطرة للمريض لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة، ويجب على المريض الراحة التامة وعدم العودة إلى العمل خلال هذه الفترة.

وقد يشعر المريض بعد عملية استئصال البروستاتا إلى بعض الألم في هذه المنطقة، ويكون بحاجة إلى أخذ جرعات من المسكنات لتخفيف الألم.

تكلفة عملية البروستاتا بالليزر

تختلف تكلفة عملية استئصال البروستاتا بالليزر عن تكلفة العملية الجراحية، حيث تختلف على حسب الطبيب ونوع المستشفى التي تريد إجراء العملية بها.

وتختلف على حسب خبرة وكفاءة الطبيب ونوع الليزر المستخدم لإجراء العملية ويعتبر مركز نور الحياة من أهم المراكز التي تجري عمليات استئصال البروستاتا بالليزر بأسعار مناسبة.

وختاماً نكون قد تعرفنا معكم على الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا، وعن الأعراض التي يشكو منها مريض البروستاتا، وتعرفنا على طرق الإنجاب بعد إجراء عملية البروستاتا، يمكنك الان التواصل مع مركز نور الحياة للخصوبة والحقن المجهري لمزيد من التفاصيل.

وأيضاً عملية البروستاتا لكبار السن، وذكرنا لكم تكلفة عملية البروستاتا بالليزر، ومدة الشفاء بعد العملية، ونتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact