علاج تأخر الحمل بدون سبب

مارس 9, 2024 admin

يحاول الأطباء علاج تأخر الحمل بدون سبب بعدة محاولات وطرق مختلفة حيث يصاب الزوجين بالذعر عند تأخر الإنجاب ويزيد توترهم بسبب جهلهم بالأسباب المانعة لحدوث الحمل، حيث يُعرف المتخصصين تلك الحالة بالعقم غير المبرر.

وذلك لأن كافة التحاليل والتشخيصات الطبية توضح أن كل من الزوج، والزوجة مؤهلين للإنجاب، وعلى الرغم من ذلك لا يحدث الحمل، وغالبا ما يلجأ الدكاترة المتخصصين إلى عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب لعلاج هذه الحالات.

مدة تأخر الحمل الطبيعي

يصبح الحمل هو الهدف المشترك لكلا الزوجين بعد عقد القران، وينصب تركيزهم على تحقيق حلم الأمومة والأبوة وبناء أسرة متوازنة سعيدة، ولكن قد يتعرض البعض للتأخر في تحقيق هذا الحلم مما يدخل حالة من التوتر والقلق على الحياة الزوجية.

تتراوح مدة تأخر الحمل الطبيعي في بداية الزواج من 6 : 12 شهر بعد الزواج، فإذا استمرت المشكلة بدون أعراض واضحة لتأخر الحمل يجب زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة والتعرف على الطرق المناسبة لحلها.

خاصة عند تقدم الزوجة في السن حيث تقل جودة البويضات وتتسارع نسبتها في التناقص مما يقلل من فرص علاج تأخر الحمل بدون سبب مع الجدول العلاجي الموصوف.

أسباب تأخر الحمل للبكر

توجد الكثير من الأسباب التي تتسبب في حدوث تأخر الحمل للبكر، وذلك نتيجة تعرضها لبعض المشكلات الصحية التالية:

علاج تأخر الحمل بدون سبب1.اضطرابات التبويض

تحدث بعض الاضطرابات الحيضية للبكر فتكون لديها دورات الحيض غير منتظمة، وذلك بسبب خلل هرموني أو زيادة الوزن، كما أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات قد تؤدي إلى خلل يقلل من فرص حدوث الحمل للبكر.

2. انسداد قناة فالوب

يعتبر هذا عامل أساسي في تأخر الحمل حيث يتسبب الانسداد في منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، مما يمنع عملية التخصيب فلا يحدث حمل، ويمكن أن تعاني بعض المصابات بهذه الحالة من العقم، لفترات طويلة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها.

3. شكل الرحم غير المنتظم

تصاب بعض الفتيات بتشوهات خلقية في الرحم تتسبب في منع الحمل بعد الزواج، والبعض الآخر يحدث لهن تغير في شكل الرحم بسبب تعرضهن لبعض الأمراض مثل الأورام الليفية، أوالأنسجة الندبية وذلك لأنها تتسبب في إعاقة البويضة المخصبة من الالتصاق بجدار الرحم مما يتسبب في تأخر الحمل.

4. أسباب متعلقة بالزوج

تصل نسبة تأخر الحمل بسبب العامل الذكورى إلى 30% وذلك نتيجة انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وقلة جودتها، أو تشوهها ويأتي ذلك بسبب بعض العوامل:

  • العوامل الوراثية.
  • تأثير بعض الحالات الطبية مثل مرض السكر.
  • الإفراط في التدخين أو تناول الكحوليات والمواد المخدرة.

5. تأخر الحمل بدون سبب

قد يحدث تأخر الحمل للبكر بدون سبب، حيث يعجز الأطباء عن قياس وتشخيص الحالة المرضية للزوجة أو الزوج وتعتبر هذه الحالة مؤلمة للغاية للزوجين، ولكن من الجيد أن بعض التقنيات الحديثة ساهمت في تقديم حلول فعالة تساعد على علاج تأخر الحمل بدون سبب بنجاح.

6. تأثير العمر بالنسبة للمرأة

يعتبر العامل الزمني ذو تأثير بالغ على خصوبة المرأة وذلك لأن مخزون البويضات في تناقص مستمر ويتسارع معدل فقدانها للبويضات بعد سن 37 عاماً، لذلك فإن تأخر الزواج قد يتسبب في إعاقة المرأة عن تحقيق حلمها بالأمومة.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

عندما تكون الدورة منتظمة لدى الزوجة وخاصة  في سن الشباب، يلجأ المتخصصين لعمل بعض التحاليل والإجراءات للتعرف على الحالة الصحية للجهاز التناسلي لها.

بالإضافة إلى بعض الفحوصات الطبية التي تتم للزوج، فإذا لم يتم اكتشاف سبب معين يوصفها المختصين بأنها حالة تأخى حمل بدون سبب وذلك لعدم قدرتهم على قياس أو تحديد سبب معين يمنع الحمل، ولكن يرجح البعض أن تأخر الحمل مع انتظام الدورة إلى:

  • التهابات في بطانة الرحم، وذلك لأن إصابة الرحم ببعض الالتهابات يصعب تشخيصها بدون جراحة.
  • مدى جودة البويضات لدى الأم حيث يصعب تحديد جودتها باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • وقت الجماع حيث يجب أن تتم في فترة الإباضة.
  • جودة الحيوانات المنوية لدى الزوج، بالإضافة إلى تكسر المادة الوراثية للحيوانات المنوية.
  • مشاكل متعلقة ببطانة الرحم.
  • مشاكل وراثية أو تشوهات خلقية في الرحم.

هل تاخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي

تأخر الحمل بعد الإجهاض أمر غير طبيعي، حيث لا يؤثر الاجهاض على خصوبة المرأة وبعضهن يحمل بسرعة خلال شهر بعد التعرض للإجهاض.

غير أن الأطباء ينصحن بتأخير الحمل لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الإجهاد وذلك للتأكد من عودة الجهاز التناسلي لحالته الطبيعية، ولكن قد يحدث تأخر الحمل بعد الإجهاض نتيجة بعض العوامل التالية:

  • الإجهاض غير المكتمل: وذلك يحدث بسبب تعلق بعض أنسجة الجنين في الرحم بعد الإجهاض مما فيصبح عائق يمنع تكوين جنين جديد، ويتم علاج هذه الحالة بالأدوية و التدخل الجراحي في بعض الأحيان.
  • إصابة الأم بعدوى بعد الإجهاض: وتحدث هذه الحالة نتيجة للسبب السابق حيث يتسبب احتجاز بعض أنسجة الجنين في الرحم في تعرض الأم لإفرازات مهبلية شديدة ذات رائحة كريهة أو ارتفاع حرارتها وتعرضها لنزيف حاد.
  • متلازمة اشرمان: تحدث نتيجة عمليات الكشط والتوسيع أو اصابة الأم بعدوى في الرحم تتسبب في غياب الدورة الشهرية وحدوث التصاقات بالرحم تمنع من تكوين الجنين.

علاج تأخر الحمل بدون سبب

توجد الكثير من العلاجات المتنوعة، التي تختلف على حسب كل حالة وأسباب تأخرها في الحمل بعد عمل الفحوصات والتحاليل المطلوبة حيث تتدرج الخطة العلاجية كالتالي:

1.تناول الأدوية

يتم وصف بعض الأدوية المحفزة لإنتاج البويضات، وتحسين جودة الحيوانات المنوية ويمكن الاعتماد على هذه الأدوية بمفردها وتؤدي نتائج إيجابية في بعض الحالات.

2. تحديد وقت التبويض لإتمام عملية الجماع

يقوم الطبيب بتقديم الاستشارة بشأن كيفية حساب فترة التبويض، وذلك لأن ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة ترفع معدلات احتمال حدوث الحمل إلى 33%.

3. اللجوء إلى استخدام التقنيات الحديثة

ساهمت التقنيات الحديثة مثل الحقن المجهري IVF أو التلقيح الصناعي IUI في علاج تأخر الحمل بدون سبب، وذلك يرجع إلى أن هذه التقنيات يتم اعتمادها على فرز واختيار أجود الحيوانات المنوية لتخصيبها في بويضات جيدة.

مما يرفع من نسبة معدل حدوث الحمل، وتجنباً لأي أسباب لم يتم اكتشافها بعد.

4. اتباع أسلوب حياة صحي

يمكن التغلب على مشكلة تأخر الحمل بدون سبب من خلال اتباع نظام صحي يشمل:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الامتناع عن التدخين، والكحوليات.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  • الحفاظ على حالة نفسية جيدة.

علاج تأخر الحمل بعد سن الأربعين

يعتبر سن الأربعين لدى  المرأة عامل خطورة كبير في حدوث الحمل، حيث تتسبب التغيرات الفسيولوجية لجسم المرأة في تقليل فرص حملها وذلك بسبب تناقص البويضات وضعفها.

مما قد يتسبب في تأخر الحمل أو حدوث تشوه بالجنين ويتم اتباع نظام علاجي يختلف من حالة إلى أخرى لمساعدة المرأة في الحصول على الحمل بعد سن الأربعين حيث تشمل:

  1. عمل جدول علاجي يتضمن المنشطات.
  2. إجراء عمليات الحقن المجهري.

فإذا نجحت هذه الطرق في علاج تأخر الحمل بدون سبب بعد سن الأربعين فإنه يجب اتباع الإرشادات التالية للحفاظ على الجنين:

  • المتابعة مع الطبيب المختص بصورة دورية.
  • عمل استشارات طبية وذلك لتجنب الإصابة بالسكر أو الضغط.
  • عمل موجات صوتية ثنائية وثلاثية الأبعاد للإطمئنان على صحة الجنين.
  • تحليل السائل الأمنيوسي  للجنين للتأكد من خلوه من التشوهات الجينية.

تتعرض الكثير من النساء لحالات تأخر الحمل بدون سبب، ومنهن من يتعرضن لهذه الحالة بعد الحمل الثاني وتختلف أسباب تأخر الحمل الثاني قليلاً.

ولكن تتشابه طرق العلاج حيث ساهمت التقنيات الحديثة مثل الحقن المجهري والتلقيح الصناعي في علاج تأخر الحمل بدون سبب والحالات الصعبة الأخرى.

وذلك ساهم في إدخال السرور على الكثير من الأسر المحرومة ومساعدتهم في بناء  أسرة متوازنة، يمكنكم زيارة مركز نور الحياة افضل مركز حقن مجهرى فى مصر لمزيد من الاستفسارات والحجز.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact