علاج تكيس المبايض للمتزوجة

مارس 9, 2024 admin

تتنوع طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة حيث تعتبر هذه الحالة المرضية شائعة بين كثير من السيدات وتتسبب في تقليل فرص الحمل وتأخره في بعض الحالات.

 فينتج عنه ظهور مشاكل أسرية حيث تعاني الزوجة من القلق والتوتر بسبب عدم الإنجاب، مما يجعلها مهتمة للغاية في الحصول على علاج سريع وفعال لتكيس المبايض.

 ويقدم مركز نور الحياة برامج متنوعة ساهمت في علاج حالات مختلفة كانت تعاني من تكيس المبايض واستطاعت بذلك إدخال السرور على الكثير من الأمهات وذلك بمساعدتهن في تحقيق حلم الأمومة. 

ما هو تكيس المبايض 

تكيس المبايض: عبارة عن أكياس ممتلئة بالسوائل تقع على سطح المبيضين أو داخلهم، وتعرف هذه الأكياس بتكيسات المبيض وهذه الحالة قد لا تتسبب في بعض الأحيان بظهور أعراض مرضية، وبعضها يختفي بدون إحداث ضرر، ولكن في بعض الحالات تؤثر تكيسات المبايض على  قدرة المرأة الإنجابية لذلك يجب البحث عن طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة بصورة طبية سليمة لحمايتها من تأخر الإنجاب وعواقبه الاجتماعية والنفسية. 

اعراض تكيس المبايض الخفيف

معظم تكيسات المبايض لا تتسبب في ظهور  أعراض مرضية أو آثار جانبية واضحة وذلك لأنها تختفي بصورة طبيعية في كثير من الحالات، ولكن تتسبب التكيسات المرضية أو الكبيرة في ظهور بعض الأعراض الخفيفة منها: 

  • انتفاخ الجزء السفلي من البطن. 
  • الشعور بألم خفيف أسفل البطن بصورة متقطعة. 
  • الإحساس بالامتلاء. 
  • وقد تعاني المرأة من بعض التقلصات في أحد جوانب البطن. 

ويعد من السهل إيجاد علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية في حالة إذا كانت التكيسات بسيطة. 

علامات تكيس المبايض عند المتزوجات

تتنوع الأعراض الملازمة للحالات المصابة بمتلازمة تكيس المبايض وقد يبدأ ظهور هذه العلامات في بداية فترة المراهقة وفي حالات أخرى تظهر بوضوح بعد الزواج وتؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض التالية: 

  • تأخر الحمل وذلك بسبب عدم انتظام التبويض أو تسبب تكيسات المبايض في عدم التبويض. 
  • المعاناة من دورة شهرية غير منتظمة. 
  • انتفاخ أسفل البطن. 
  • زيادة الوزن. 
  • الإمساك. 
  • ألم أثناء الجماع. 
  • الحاجة المتكرر للتبول. 
  • تراكم الغازات. 

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض

لا يعتبر تكيس المبايض عائق عن حدوث الحمل، ولكنه كثيراً ما يتسبب في تأخيره وذلك بسبب حدوث خلل في الإباضة، حيث يقوم المبيض بإنتاج بويضات غير ناضجة في بعض الأوقات كما يتسبب تكيس المبايض في حدوث دورة شهرية غير منتظمة ويمكن علاج تكيس المبايض للمتزوجة وزيادة فرص الحمل لديهن وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • فقدان الوزن: حيث يعتبر الوزن الزائد في هذه الحالة عامل مؤثر في  زيادة مشكلة التبويض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك من المهم العناية باتباع نظام غذائي صحي. 
  • الحقن المجهري أو التلقيح داخل الرحم: حيث يقوم الطبيب بحقن الحيوانات المنوية داخل الرحم لمساعدة الحيوانات المنوية بالوصول للبويضة الناضجة في قناة فالوب. 
  • اتباع أسلوب  حياة صحي: حيث تؤثر الكحوليات والتدخين والمواد التي تحتوي  على مواد حافظة في تدهور حالة تكيس المبايض.   

علاج تكيس المبايض للمتزوجةعلاج تكيس المبايض

تختلف كل حالة مرضية تعاني من تكيس المبايض عن الحالات الأخرى، فلكل حالة أعراض تتراوح من أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة تؤثر على التبويض وحدوث الحمل ، لذلك تختلف مدة علاج تكيس المبايض لكل حالة عن الأخرى، ولكن غالباً يستمر علاج تكيس المبايض للمتزوجة لمدة أشهر. 

توجد خطط علاجية متنوعة  لعلاج تكيس المبايض للمتزوجة تختلف طبقاً لعدة عوامل تشمل السن وشدة الأعراض والحالة الصحية حيث تضم  الطرق العلاجية التالية: 

  1. تناول أدوية وحبوب منع الحمل حيث تساعد في تقليص حجم الأكياس على المبيض. 
  2. إزالة كيس المبيض جراحياً. 
  3. تقليل الوزن وذلك باتباع حمية غذائية صحية، مع ممارسة التمارين الرياضية. 

الفرق بين تكيس المبايض ومتلازمة تكيس المبايض

يعتبر المبيض من الأعضاء المهمة والحساسة لدى النساء، ويؤثر أي ضرر يصيبه على مستقبل المتزوجات وذلك لأنه يؤثر وبصورة كبيرة على فرص الحمل، وحصولهن على أطفال، ويعتبر تكيس المبايض، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات من أكثر أمراض المبيض شيوعاً بين النساء فما هي أهم الاختلافات بينهم؟ 

أولاً: تكيس المبايض 

يعتبر تكيس المبايض حالة مرضية ناتجة عن ظهور أكياس مملوءة بالسوائل على سطح المبيض أو داخله،مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض ما بين غثيان، ألم في الحوض، عدم انتظام الدورة الشهرية، وألم أثناء الجماع بالإضافة إلى الحاجة المتكررة للتبول مع صعوبة إخراج الغائط. 

يحدث تكيس المبيض نتيجة أسباب فسيولوجية أو تظهر مصاحبة لبعض الأمراض الأخرى، ويتم علاج تكيس المبايض للمتزوجة وذلك من خلال إتباع برنامج علاجي يتضمن حبوب منع الحمل بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى، كما يمكن علاجه جراحياً وذلك في حالات زيادة حجم الأكياس وتضاعف تأثيراتها السلبية على صحة الزوجة وتقليل فرص حملها. 

ثانياً: متلازمة المبيض متعدد الكيسات 

تعرف هذه الحالة بأنها خلل هرموني  حيث تظهر غالباً نتيجة ارتفاع هرمون الإنسولين أو الأندروجين كما تحدث أحيانًا نتيجة بعض العوامل الوراثية، وتتسبب هذه الحالة المرضية في حدوث خلل لبعض وظائف المبيض مما يؤدي إلى وجود مشكلة في كما تتسبب في حدوث بعض الأعراض منها: 

  • تأخر الحمل أو العقم: وذلك في بعض الحالات حيث تتطور كيسات المبايض بصورة تؤثر بشدة على عملية التبويض. 
  • التأثير على صحة الجسم: حيث يزيد المبيض المتعدد الكيسات من خطر رفع مستوى الكوليسترول والسكري. 
  • الشعرانية: وتعني زيادة ظهور شعر الجسم مع زيادة ظهور حب الشباب. 
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: حيث تتنوع من فترات زمنية طويلة إلى فترات زمنية قصيرة في بعض الحالات وهذا يؤثر بشكل واضح على فرص حدوث الحمل. 

يكمن علاج متلازمة تكيس المبايض وتنظيم الدورة الشهرية، وتناول أدوية تساعد على التبويض بالإضافة إلى تناول بعض الأدويه التي تقلل من نسب الأندروجينات. 

يمكنكم الآن التواصل وطلب الاستشارة من خلال التواصل مع الفريق الطبي بـ مركز نور الحياة افضل مركز حقن مجهرى فى مصر لضمان إجراء عملية الحقن المجهري و علاج تكيس المبايض للمتزوجة بصورة ناجحة.

اسئلة شائعة 

كيف يتم تشخيص تكيس المبايض؟

يمكن تشخيص تكيسات المبايض وذلك من خلال بعض الفحوصات والتحاليل التالية: 1. تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية: تستخدم الموجات فوق الصوتية ذات الترددات العالية في عمل صورة مفصلة لمنطقة الحوض حيث تظهر التكيسات على المبيض وتحدد مكانها ونوعها إذا كانت صلبة أو مليئة بالسوائل. 2. مل تحليل مستضد السرطان 125 (CA 125): حيث يوضح هذا الاختبار ما إذا كان الكيس صلباً ويوجد احتمال الإصابة بالسرطان، كما يوضح إذا ما كان هناك التهابات حادة في الحوض. 3. تنظير البطن: حيث يقوم المنظار البطني بتوضيح المبيضين وأي أكياس عالقة بهم.

هل تكيس المبايض خطير؟

تكيسات المبايض تعد من الأمراض الشائعة منها ما يتكون ويختفي بدون أي برامج علاجية، وبعضها يتسبب في تأخر الحمل، كما توجد أكياس المبيض الصلبة تكون من الأورام السرطانية خاصة بعد فترة انقطاع الطمث لدى النساء.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact