علاج ضعف مخزون المبيض

فبراير 28, 2024 admin

اكتشفي علاج ضعف مخزون المبيض من خلال هذا المقال، سنقدم معلومات عن أسباب ضعف التبويض، ونعرفك على أعراض توقف المبيض وأعراض التبويض الجيد.

علاج ضعف المخزون للمبيض من أكثر الأشياء التي تؤرق كثير من النساء لأن ضعف مخزون المبيض قد يقلل في كثير من الأحيان من إمكانية حدوث حمل.

ولذلك يجب أن يتم العلاج عند دكتور متخصص صاحب سمعة جيدة في مجال الخصوبة وتأخر الإنجاب وذلك لضمان علاجه بشكل نهائي ودقيق وتحقيق حلم الإنجاب لكل زوجين، وكل ذلك يتوفر في الدكتور “عبداللطيف سويلم ” صاحب مركز نور الحياة المتخصص في علاج الخصوبة وتأخر الإنجاب.

مخزون البويضات

لكي تستطيع السيدة الحصول على العلاج المناسب يجب أن تعرف أولًا ما هو مخزون المبيض وما النسبة الطبيعية لهرمون مخزون البويضات وما الحل إذا كان مخزون المبيض اقل من 1.

وبعد ذلك تتوجه إلى مركز موثوق فيه لإجراء تحليل مخزون المبيض”amh” لمعرفة نسبة البويضات الموجودة عندها وهل هي طبيعية أم ضعيفة وكيفية العلاج عندها.

تلك خطوات كثيرة ومتسلسلة ولكن مركز نور الحياة الذي يمتلكه الدكتور “عبداللطيف سويلم” يوجد فيه كل الإمكانيات التي تساعد أي سيدة في الحصول على علاج ضعف مخزون المبيض بأسهل طريقة وفي أسرع وقت.

ومن خلال الفقرة التالية نعرض بالتفاصيل كافة المعلومات حول ضعف مخزون المبيض وأسبابه وأعراضه وهل هو مؤثر على الحمل أم لا والطريقة الصحيحة لعلاج ضعف المخزون للمبيض.

ما هو مخزون البويضات

تولد كل أنثى ورحمها يحتوي على مبيضين بداخلهم عدد يتراوح بين 1 : 2 مليون من “الجريبات” والجريب مصطلح يطلق على البويضة الغير ناضجة التي تتحول إلى بويضة ناضجة بعد سن البلوغ ويظل عددها يتناقص حتى يصبح 500 ألف بويضة.

وعند الوصول إلى سن ال 30 ينخفض احتياطي مخزون المبيض عند الأنثى ليصل إلى 25 ألف جريب وهذا الانخفاض قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وفي بعض الحالات يقلل من فرصة الإنجاب لدى كثير من السيدات.

كم عدد البويضات الطبيعي

يوضح الدكتور “عبداللطيف سويلم” أن عدد البويضات الطبيعي عند كل أنثى يمر بأربعة مراحل مختلفة بدايةً من ولادتها حتى وصولها إلى سن اليأس وانقطاع الطمث، وتتلخص هذه المراحل في:

عند الولادة: عند الولادة يكون عدد البويضات الطبيعي عند الأنثى يتراوح بين 1:2 مليون.”جريب”
عند البلوغ: عندما تبلغ الأنثى ينخفض عدد البويضات في الرحم ليصل إلى حوالي 500 ألف “جريب”.
عند الوصول إلى سن ال30: يواصل عدد البويضات في الانخفاض حتى يصل إلى 25 الألف وهذا الانخفاض قد يسبب العقم في كثير من الأحيان.
عند الوصول إلى سن اليأس: ينحدر عدد البويضات حتى يصل إلى 1000 بويضة فقط.

ولذلك عندما يحدث تأخر في الإنجاب يجب إجراء تحليل مخزون المبيض لمعرفة عدد البويضات عند السيدة معتدل أم منخفض وضعيف وبعد ذلك تسعى للحصول على علاج ضعف مخزون المبيض لتحقيق حلم الإنجاب.

ما هو تحليل مخزون المبيض

يتم قياس مخزون المبيض من خلال قياس مستوى الهرمون الأنثوي في الدم الذي يحدد مدى استجابة المبيض المتوقعة لحدوث حمل، ويوضح دكتور “عبداللطيف سويلم” أنه يوجد في مستشفى (نور الحياة) لعلاج ضعف الخصوبة وتأخر الإنجاب عدد من الاختبارات التي من خلالها يقاس مخزون المبيض ومعرفة هل هو منخفض أم يتوفر النسبة الطبيعية لـ مخزون البويضات، ومن ضمن تلك الاختبارات الآتي:

  • اختبار مستوى الهرمون المضاد لمولر في الجسم المسمى باختبار “amh”  وهذا الاختبار يعكس مدى استجابة المبيض وتحفيزه وايجابياته.
  • اختبار الموجات فوق الصوتية للرحم لمعرفة حجم المبيض ومعرفة عدد الجريبات الغير ناضجة السليمة الموجودة بداخله.
  • اختبار “سيترات الكلوميفين” ويعتمد على إعطاء  السيدة جرعة من الأدوية المنشطة للخصوبة وملاحظة مدى استجابة الجسم لها.

وتعد أيام الدورة الشهرية هى موعد تحليل مخزون المبيض المناسب لأنه خلال هذه الأيام يكون هرمون “amh” الذي يتم فحصه في حالة ثبات ويمكن اختباره بسهولة.

ومن خلال نتائج هذه الاختبارات يتم تحديد مستوى مخزون المبيض ومعرفة إذا كان مخزون المبيض اقل من 1 وفي حالة ايجاد أن تحليل amh ضعيف يعطي الطبيب المعالج الدواء والمنشطات المناسبة ل علاج ضعف مخزون المبيض.

علاج ضعف مخزون المبيضاسباب ضعف التبويض

يوضح مركز نور الحياة اسباب ضعف التبويض وتأخر الإنجاب تنتج عن عدة مشاكل صحية تتسبب في ضعف التبويض وتأخر حدوث حمل وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى حدوث عقم عند السيدات، وتتمثل هذه الأسباب في:

حدوث خلل في الغدة النخامية

الغدة النخامية هي المسؤولة عن إفراز الهرمون المنظم لعملية التبويض وعند حدوث إي خلل أو مشكلة في عمل الغدة النخامية يؤدي ذلك إلى ضعف التبويض.

توقف المبيض المبكر

بمعنى توقف المبيض عن العمل وانقطاع فترة الطمث قبل الوصول إلى سن ال40 ومن أشهر أعراض توقف المبيض فقدان الرغبة الجنسية والشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية.

تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد أهم اسباب ضعف التبويض لأنها تعني حدوث تضخم في المبيض وظهور عدد من الأكياس حوله مما يعيق امكانية المبيض في إطلاق بويضات سليمة وناضجة.

أعراض ضعف التبويض

كثير من السيدات يتساءلن “كيف أعرف أن التبويض ضعيف؟” ويجيب الدكتور “عبداللطيف سويلم” على هذا السؤال أنه يوجد كثير من الأعراض التي تعرف من خلالها المرأة أن التبويض لديها ضعيف أو منخفض وأنه يجب الحصول على علاج ضعف مخزون المبيض، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • عدم نزول الدورة الشهرية لفترات طويلة.
  • حدوث خلل في مواعيد الدورة الشهرية ويظهر ذلك عندما تقصر مدتها عن 21 يوم أو تزيد مدتها عن 36 يوم ويعتبر ذلك من
  • أكثر أعراض انخفاض وضعف التبويض عند السيدات.
  • حدوث تغيرات في دم الحيض إما يصبح خفيف
  • جدا أو يزيد ليصبح أشبه بالنزيف.
  • زيادة نمو الشعر في الجسم.
  • نزول افرازات حليبية من الثديين.
  • الشعور بالألم والتقلصات في البطن بشكل مستمر.
  • ظهور وكثرة حب الشباب.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • ضعف مستوى التركيز.
  • التعرق الدائم الغير مبرر.

وبالرغم من أن ضعف التبويض يقلل من فرصة الإنجاب لدى كثير من السيدات إلا أن هناك بعض الحالات استطاعت النجاح وهي تعاني من ضعف مخزون المبيض وذلك لأنه ليس لديهم مشكلات أخرى مثل الاضطرابات الرحمية في قناة فالوب.

وهذا لا يعني أن تهمل السيدة علاج ضعف مخزون المبيض لأن إهماله وعدم الإهتمام بعلاجه في أسرع وقت قد ينهي على أمل حدوث حمل نهائيًا.

أسباب صغر حجم البويضات

تعاني بعض السيدات من صغر حجم البويضات وذلك يشكل عائق أمام قدرتها على الإنجاب وقد أشار الدكتور “عبداللطيف سويلم” المتخصص في أمراض الخصوبة وتأخر الإنجاب أن الحجم الطبيعي للبويضة يتراوح بين 20:12 mm وأصغر من ذلك قد يؤدي إلى حدوث عقم عند السيدات، وتتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى صغر حجم البويضات ومنها:

  • ارتفاع سن المرأة.
  • حدوث اضطرابات هرمونية.
  • حدوث خلل في الغدة الدرقية.
  • حدوث اضطراب في هرمون اللبن.
  • عجز أو توقف أحد المبايض.
  • ضعف مخزون المبيض.

اعراض التبويض الناجح

تعنى عملية تبويض خروج بويضة ناضجة سليمة من المبيض إلى قناة فالوب لكي يتم تخصيبها من خلال حيوان منوي مازال موجود في الرحم بعد جماع الزوجين ومتوسط فترة الإباضة بين السيدات قبل بدء فترة الدورة الشهرية بحوالي 14 يوم، ومن أعراض التبويض الناجح التي تؤكد أن السيدة تمر بفترة إباضة ناجحة:

  • زيادة الإفرازات المهبلية الشفافة قبل فترة التبويض مباشرةً.
  • نقص المخاط الموجود حول عنق الرحم بعد فترة الإباضة.
  • زيادة حرارة الجسم عن الطبيعي.
  • زيادة الرغبة الجنسية.

علاج ضعف التبويض

يوضح الدكتور ” عبداللطيف سويلم” صاحب مستشفى نور الحياة لعلاج الخصوبة وتأخر الإنجاب والحالات التي يكون فيها مخزون المبيض أقل من 1 أن هناك بعض الحلول والخطوات التي يمكن استخدامها في علاج ضعف مخزون المبيض والحد من تفاقم هذا الضعف قبل حدوث عقم وتحسن من جودة وعمل البويضات ومن هذه الحلول:

حقن الخلايا الجذعية داخل المبيض

حقن الخلايا الجذعية داخل المبيضين يحسن من احتياطي البويضات داخل المبيض وعلاج ضعف مخزون المبيض، وقد أكدت كثير من الدراسات أن احتمال حدوث حمل طبيعي بعد حقن الخلايا الجذعية بشهرين يزداد بنسبة 26%.

كما قدم الدكتور ” عبداللطيف سويلم” نصائح وارشادات يمكن للسيدات اتباعها لعلاج ضعف مخزون المبيض وتتمثل هذه النصائح في:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • أخذ قدر كافي من النوم.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن التدخين والمدخنين.
  • تناول الأدوية والمنشطات التي يرشحها الطبيب بانتظام لتحسين جودة مخزون البويضات.

تجربتي مع مخزون البويضات

تحت عنوان “مخزون المبيض صفر وحملت” تروي لنا إحدي السيدات وتقول” أن كان مخزون المبيض صفر وحملت”، وتكمل السيدة وتقول أنه هناك الكثير من الأسباب حول ذلك قد يكون سوء تشخيص؛ أو عدم اختيار الطبيب الصحيح؛ ولكن مع دكتور “عبد اللطيف سويلم” أصبح الحلم حقيقة، وذلك بسبب إجراء العديد الفحوصات والتحاليل والاعتماد على أحدث الأدوات والمعدات.

ويكمل دكتور “عبد اللطيف” علي تجربة السيدة أن هناك العديد من الحالات حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، فلا داعي لليأس؛ كل داء له دواء.

في النهاية بعد عرض علاج ضعف مخزون المبيض الذي تعاني منه كثير من السيدات، نود أن نوضح لكن أيها السيدات أنه لكي تحصلي على العلاج المناسب لحالتك يجب عليك اختيار أفضل دكتور و هو “دكتور عبد اللطيف سويلم” الذي يمتلك مركز (نور الحياة) للخصوبة.

الأسئلة الشائعة 

لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد؟

في حالة عدم حدوث حمل رغم التبويض الجيد يجب التأكد من تحاليل الزوج لأن المشكلة قد تكون من ناحيته.

حجم البويضة 20 هل يحدث حمل؟

نعم يحدث حمل لأن متوسط حجم البويضات الطبيعي يتراوح بين 20:12 mm.

سعر تحليل amh؟

تختلف أسعار تحليل amh الخاص باختبار مخزون البويضات باختلاف حالة المريضة وتتفاوت بشكل نسبي من مختبر لآخر

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact