علامات انسداد قناة فالوب

مارس 22, 2024 admin

تتنوع علامات انسداد قناة فالوب، ويمكن التعرف عليها والتأكد من حدوث الانسداد بطرق طبية متنوعة، ويعتبر انسداد قناة فالوب لدى النساء سبب رئيسي في حرمانها من الإنجاب.

لذلك يوفر مركز نور الحياة للخصوبة كافة الأدوات والأجهزة الطبية الحديثة لعلاج هذه الحالات التي تتسبب في تأخر الحمل، وذلك سوف نوافيكم بأهم العلامات التي يمكنكم من خلالها التعرف على مشكلة انسداد قناة فالوب.

 تعريف قناة فالوب

قناة فالوب هي عضو من الأعضاء  التناسلية الموجودة في النساء، والتي من وظيفتها ربط الرحم بالمبيض حيث تخرج البويضة الناضجة من المبيض ليتم تخصيبها بالحيوانات المنوية داخل قناة فالوب.

ثم بعد ذلك تتحرك البويضة المخصبة من الأنبوب إلى الرحم، حتى تلتصق ببطانة الرحم ويتكون الجنين، ولكن عند وجود انسداد في قناة فالوب فإنه يصبح من الصعب أن يحدث هذا وتكون فرص الحمل ضئيلة جداً.

علامات انسداد قناة فالوب

تتنوع علامات انسداد قناة فالوب والتي إذا ظهرت على المرأة تدل على وجود انسداد في القناة، وفي أغلب الأحيان قد لا تظهر أي أعراض على المراة، ويتم تشخيص انسداد القناة في حالة محاولة الحمل الفاشلة ووجود صعوبة في الحمل، واليك أبرز هذه العلامات:

1.العقم

يعد العقم من أهم علامات انسداد قناة فالوب، ففي حال لم تتمكن المرأة من الحمل خلال سنة أو أكثر، وإذا كان عمرها فوق ال 35 عامً ففي أغلب الأحيان قد تكون المشكلة هي انسداد قناة فالوب.

يتم اكتشافها عند فحص المريضة حيث يتطلب الأمر الخضوع لفحص بالأشعة السينية والتي تتخصص في فحص قناة فالوب، وإجراء بعض اختبارات الخصوبة الأخرى.

2. حدوث حمل خارج الرحم

قد يتسبب انسداد قناة فالوب في حمل خارج الرحم في بعض الحالات، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال الفحص عند الطبيب.

3. ألم في الحوض عند بعض النساء

الشعور الشعور بألم في منطقة الحوض من علامات انسداد قناة فالوب، وعادة ما يحدث هذا الألم بطريقة غير منتظمة أثناء الدورة الشهرية، وقد يحدث أيضًاً بطريقة مستمرة.

4. ألم خفيف ومنتظم على جانب واحد من البطن

تعاني الكثير من النساء المصابة بـ انسداد قناة فالوب من الألم على جانب واحد من البطن، ويحدث ذلك نتيجة وجود سوائل داخل القناة، وهذا قد يسبب منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها.

5. أعراض أخرى

هناك بعض العلامات الأخرى التي قد تدل على وجود انسداد في قناة فالوب، ومنها:

  • ألم في أسفل  الظهر.
  • حركات الأمعاء مؤلمة.
  • جماع مؤلم.
  • غزارة الدورة الشهرية.
  • المعاناة المستمرة من التعب والإعياء.

اعراض انسداد الانابيب وقت الدورة

علامات انسداد قناة فالوبتتنوع العلامات في حالة انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية حيث تظهر علامات انسداد قناة فالوب على المرأة أثناء الدورة الشهرية، وهذا الأمر ما يعرف بإسم متلازمة ما قبل الدورة، ومن أبرز هذه العلامات ما يأتي:

  • انقباضات رحمية متكررة.
  • الشعور بألم ومغص شديد.
  • ألم أسفل الظهر.
  • ألم أسفل البطن.

وقد توجد هذه العلامات والأعراض عند الكثير من النساء بصفة شهرية، وقد تزداد شدة الأعراض عند النساء التي تعاني من انسداد في الأنابيب قناة فالوب.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار

في غالب الحالات قد لا يظهر انسداد قناة فالوب في السونار العادي ولكن مركز نور الحياة لعلاج أمراض الخصوبة يستخدم يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد (Hysterosalpingo-contrast sonography-Hy Co Sy) حيث تساعد اظهار صورة مرئية ثلاثية الأبعاد فتوضح مشاكل الرحم وقناتي فالوب.

ومن خلال السونار يمكن تشخيص انسداد قناة فالوب من النوع الثاني والذي يعرف بإسم ارتشاح قناة فالوب، ويمكن أيضًاً تشخيص انسداد القناة من خلال المنظار البطني الجراحي.

كما يمكن التأكد من وجود انسداد في القناة من خلال عمل أشعة صبغة على الأنابيب ، ويتم ذلك بعد إنتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

هل يمكن الحمل بدون قنوات فالوب

من اهم علامات انسداد قناة فالوب عدم حدوث حمل اذا كان فى كلا الانبوبتيين اليمني واليسري، ولكن هل يمكن الحمل بدون قنوات فالوب؟

هنا الامر مختلف حيث انه لا يمكن حدوث حمل بدون قناة فالوب، فهي المسؤولة عن التقاء البويضة والحيوانات المنوية ومرورها إلى الرحم لكي يتم الحمل بصورة طبيعية ولكن يمكن الحمل عند حدوث الانسداد في إحدى القناتين.

إذا كانت الأخرى سليمة، ويمكن اللجوء إلى الحقن المجهري لحل مشكلة العقم الناتج عن انسداد قناة فالوب.

أين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب

في حالة وجود انسداد في قناة فالوب تكون عملية التبويض مستمرة ولكن بعد خروج البويضة وانتقالها في قناة فالوب، فسوف يتم إيقافها عند مكان انسداد الأنابيب، وبعد انتهاء فترة حيوية البويضة التي قد تصل إلى 24 ساعة سوف تتحلل هذه البويضة وتموت.

وبعد هذه العملية تبدأ كرات الدم البيضاء والمعروفة باسم الخلايا البلعمية الموجودة في قناة فالوب بهضم وابتلاع بقايا هذه البويضة.

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب

في حالة وجود انسداد في انبوبين قناة فالوب اليمنى واليسرى لا يمكن أن يحدث حمل طبيعي، وتكون فرصة الحمل الوحيدة هي إجراء عملية الحقن المجهري.

والذي يتم من خلال سحب البويضات وتخصيبها من قبل الحيوانات المنوية، بعد ذلك يتم وضع الأجنة داخل الرحم عن طريق عنق الرحم والمهبل، ويعد مركز نور الحياة للخصوبة من أفضل مركز حقن مجهري في مصر التي تقوم بإجراء عمليات الحقن المجهري.

وفي حالة وجود انسداد في أنبوب واحد من قناة فالوب وهو ما يسمى بالنوع الأول من الانسداد، حيث تكون القناة الثانية نشطة وتتمتع بقدرة عالية على التقاط البويضة، في هذه الحالة يمكن حدوث حمل طبيعي دون اللجوء إلى عمل حقن مجهري.

افضل علاج لانسداد قناة فالوب

هناك عدة طرق لمعالجة انسداد قناة فالوب، ومنها:

  • جراحة المنظار لإزالة الانسداد من القسطرة، ويعتمد نجاح هذه العملية على العمر ونسبة الانسداد.
  • التدخل الجراحي لإزالة الأنبوب المصاب بالانسداد، وهذا ما يسمى بـ استئصال البوق.
  • العلاج بالمضادات الحيوية للمساعدة في علاج أي عدوى مسببة لهذا المرض.
  • التدخل الجراحي لإزالة النسيج الندبي والذي قد يؤثر على الخصوبة، ويمكن لهذه الجراحة أيضاً ازالة أورام بطانة الرحم.
  • استخدام طريقة العلاج المنبه لزيادة فرصة الاباضة في حال كانت قناة فالوب مسدودة جزئيا.

أسئلة شائعة

هل يمكن الشفاء من انسداد قناة فالوب؟

نعم، يمكن الشفاء من انسداد قناة فالوب في بعض الحالات المرضية، وذلك من خلال طرق العلاج المختلفة، أو عن طريق إجراء عمليات جراحية لإزالة الانسداد.

كيف اعرف انه يوجد انسداد في قناة فالوب؟

توجد الكثير من علامات انسداد قناة فالوب تظهر على المرأة ويمكنها من خلاله التنؤ بحدوث انسداد في قناة فالوب، ويتم التأكد من حدوث هذه المشكلة، وذلك من خلال زيارة الطبيب المختص والقيام ببعض الإجراءات الطبية مثل عمل أشعة الموجات فوق الصوتية أو عمليات تنظير البطن الكشف عن مشكلات الرحم وقناة فالوب. قناة فالوب هى عضو أساسي ومهم في الجهاز التناسلي للمرأة، وعند حدوث أي مشكلة فيها تتسبب في نقص فرص الإنجاب لدى المرأة، ويرجع العقم لدى بعض النساء إلى وجود مشكلة بها حيث يعد العقم من أشهر علامات انسداد قناة فالوب، لذلك ننصحكي بزيارة مركز نور الحياة للخصوبة إذا كنتي تعانيني من تأخر الإنجاب بسبب انسداد في قناة فالوب.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact