تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار بالتفصيل

ديسمبر 14, 2023
ديسمبر 14, 2023 admin

استئصال الرحم بالطرق التقليدية من الجراحات التي تشعر الكثير من السيدات تجاهها بالخوف والقلق، نظرًا للمضاعفات والأعراض الجانبية الخطيرة التي تتسبب بها، لذلك، كان البحث عن تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار ذي أولوية كبيرة، باعتباره من الحلول الطبية البديلة، والتي تتميز بالأمان والفاعلية.

 

وفي سطور المقال التالي، نتعرف على أسباب الخضوع إلى عملية استئصال الرحم بالمنظار، أنواعه، مميزاته، بالإضافة إلى كيفية إجراء العملية، وتكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار، اضرار شيل الرحم، وأخيرًا خدمات مركز نور الحياة للخصوبة. 

 

تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار

اسباب استئصال الرحم

تُجرى عمليات استئصال الرحم بالمنظار في مصر بغرض علاج الكثير من المشاكل المرضية، والتي تتسبب في الكثير من المتاعب العضوية والجسدية، ومن أبرز المشاكل التي يتم استئصال الرحم بسببها ما يلي:

  • النزيف المهبلي الغير طبيعي والغير مألوف، والذي لم يمكن السيطرة عليه بأي طريقة كانت.
  • نمو أنسجة الرحم خارج حدود الرحم، وهو ما يُعرف طبيًا بطانة الرحم المهاجرة.
  • وجود بعض الأورام الليفية الحميدة بالرحم، مما يؤدي إلى زيادة حجمها، بالتالي تشعر المريضة بآلام شديدة، قد تصل إلى حد النزيف.
  • زيادة آلام منطقة الحوض، بالشكل الذي فشلت معه جميع المحاولات الطبية للسيطرة عليه.
  • الإصابة بأورام سرطانية خبيثة بالرحم، والتي تظهر بسبب وجود بعض التشوهات في هذه المنطقة.
  • المعاناة من سرطان عنق الرحم.
  • الإصابة بالسقوط الرحمي، وهي حالة تتسبب في المعاناة من السلس البولي وآلام الظهر، نتيجة ضعف عضلات وأربطة الرحم. 

 

كل هذه الأسباب تدفع الكثير من المرضى إلى البحث عن تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار في مصر؛ أملًا في التخلص من هذه المشاكل، وعيش حياة طبيعية، وذلك على الرغم من انعدام إمكانية الحمل والولادة مرة أخرى.

أنواع ازالة الرحم

بعد التعرف على اسباب شيل الرحم، وأكثر الأمراض تسببًا في الخضوع إلى هذا الإجراء، يجدر الإشارة إلى وجود عدة أنواع مختلفة من عملية استئصال الرحم بالمنظار، وهذه الأنواع تتمثل في الآتي:

  1. استئصال الرحم الكلي: في هذا النوع من العمليات، يقوم الطبيب المعالج بإزالة الرحم بالكامل، بما يعني التخلص من عنق الرحم، ولكن يُبقي على المبايض، ويعتبر استئصال الرحم بدون المبايض هو النوع الأكثر شيوعًا.
  2. استئصال الرحم مع المبيض: يقوم الطبيب المعالج باستئصال المبيض والرحم معًا، وأحيانًا قد يقوم بالتخلص من قناة فالوب.
  3. استئصال الرحم الجذري: في بعض الحالات، قد يضطر الطبيب المعالج إلى التخلص من الرحم، عنق الرحم، الجزء العلوي من المهبل، بالإضافة إلى الأنسجة التي تحيط بالرحم والعقد الليمفاوية بالحوض.

 

تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار في مصر تختلف من حالة مرضية إلى أخرى، إذ لا تتشابه جميع الحالات في استخدام نوع واحد من جراحة استئصال الرحم، بالتالي تختلف التكاليف النهائية للإجراء بصفة عامة.

مميزات استئصال الرحم بالمنظار

تنطوي عملية استئصال الرحم بالمنظار على العديد من الفوائد والمميزات، أبرزها على الإطلاق كونها حلًا بديلًا وفعّالًا لعمليات الاستئصال التقليدية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن إيضاح مميزات استئصال الرحم بالمنظار في الآتي:

  1. إجراء العملية بأقل عدد ممكن من الشقوق، ما يعني انخفاض احتمالية إصابة المريض بالنزيف أو فقدان الدم.
  2. عدم شعور المريض بأي ألم أثناء أو بعد الجراحة، نتيجة استخدام المنظار في التدخل الجراحي، والمعروف عنه سهولة استخدامه وفعاليته دون التسبب في أي ألم للمريض.
  3. قِصر فترة العلاج، وسرعة تماثل المريض للشفاء، وذلك مقارنًة بالوقت المطلوب للشفاء بعد إجراء العملية بواسطة الأدوات والتقنيات التقليدية.
  4. قلة الندبات والآثار الناتجة عن العملية، كذلك سهولة العودة إلى المنزل والخروج من المستشفى إما في نفس يوم إجراء الجراحة، أو اليوم الذي يليه.
  5. انخفاض نسب الإصابة بالعدوى.
  6. الحاجة إلى الراحة لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين فقط لا غير.
  7. تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار في مصر في المتناول، ولا تُشكل عبئًا ماديًا على المريض بأي حال من الأحوال.

عملية ازالة الرحم

قبل التعرف على تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار، ينبغي أن نشير إلى أن هذا النوع من العمليات لا يقبل أي خطأ طبي أو تقني، بالتالي ينبغي حسن اختيار المركز والطبيب المعالج لإجراء العملية، ومن جانبنا، ننصح بالتعامل مع مستشفى نور الحياة للخصوبة، تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم، استاذ الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في مصر.

 

يعرض الدكتور عبد اللطيف سويلم لمرضاه الجدد والمقبلين على إجراء العملية تجارب سابقة، وكيف كانت حالتهم قبل وبعد إجراء العملية، كذلك عملية استئصال الرحم بالصور، وشكل الرحم بعد الاستئصال؛ لشرح آلية إجراء العملية، من أجل منح المريضة نوعًا من الهدوء والطمأنينة قبل إجراء الجراحة.

 

وتتمثل خطوات عملية ازالة الرحم في الآتي:

  1. تخدير المريضة موضعيًا؛ منعًا للشعور بالألم أو أي انزعاجات أثناء الجراحة.
  2. عمل بعض الشقوق الصغيرة بالبطن، والتي لا تتعدى 1 سم، يتم من خلالها يتم تمرير المنظار الطبي – وهو عبارة عن أنبوب رفيع متصل بكاميرا صغيرة تتيح للطبيب رؤية الأجزاء الداخلية للمريضة عبر شاشة عرض –
  3. إدخال بعض الأدوات الطبية عبر الشقوق الجراحية الموجودة بالبطن.
  4. إزالة الأنسجة المراد التخلص منها، بالإضافة إلى الأجزاء التي من المفترض استئصالها حسب نوع العملية المُتفق عليها، والتي على أساسها تم تحديد تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار مُسبقًا.
  5. استئصال الرحم وإغلاق الشقوق الطبية.

الاعراض الجانبيه بعد استئصال الرحم

اثار ازالة الرحم تظهر بعد إجراء الجراحة مباشرًة، وتعتبر واحدة من أسباب الإصابة بهذه الأعراض هو الاعتماد على طبيب ليس على درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة لإجراء هذا النوع من العمليات. تشمل الاعراض الجانبية بعد استئصال الرحم على الآتي:

  • الإصابة بالعدوى.
  • فقدان الدم.
  • تلف بعض الأعصاب.
  • الدوار وفقدان الاتزان نتيجة التخدير.

مضاعفات استئصال الرحم على المدى البعيد

الأعراض السابق ذكرها تصاب بها المريضة فور الانتهاء من الجراحة، ولكن هناك بعض المضاعفات الأخرى بعيدة المدى، أي لا تظهر إلا بعد مرور فترة طويلة من إجراء العملية. تشمل مضاعفات استئصال الرحم على المدى البعيد على الآتي:

  • ضعف أو انعدام الرغبة الجنسية.
  • تدلي المهبل وحدوث تغيرات كثيرة من حيث الشكل.
  • الشعور بألم شديد أثناء الجماع.

نسبة نجاح عملية استئصال الرحم

تصل نسبة نجاح عملية استئصال الرحم إلى ما يقرب من 95%، ولكن هناك العديد من الشروط التي ينبغي الالتزام بها للوصول إلى هذه النسبة، أبرزها على الإطلاق اختيار الدكتور عبد اللطيف سويلم ومركز نور الحياة لإجراء العملية، اتباع تعليمات الطبيب، وتناول الأدوية في المواعيد المحددة لها.

كم تستغرق عملية استئصال الرحم؟

“كم تستغرق عملية استئصال الرحم؟” يعتبر من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها على الدكتور عبد اللطيف سويلم. يشير الدكتور إلى أن مدة عملية استئصال الرحم تستغرق حوالي 60 دقيقة بحد أدنى، و120 دقيقة بحد أقصى.

هل ينمو الرحم بعد استئصاله؟

“هل ينمو الرحم بعد استئصاله؟” الإجابة لا. لم تشير الدراسات العلمية أو الحالات المرضية التي خضعت إلى عملية استئصال الرحم إلى إمكانية نمو الرحم مرة أخرى، خاصًة وأن العلماء يؤكدون أن هناك بعض الأعضاء تشغل حيز الرحم الفارغ بالجسم، مثل الأمعاء الدقيقة والغليظة.

متى يسمح بالجماع بعد استئصال الرحم؟

“متى يسمح بالجماع بعد استئصال الرحم؟” يجيب الدكتور عبد اللطيف على هذا التساؤل قائلًا: “الجماع يتم بعد عملية استئصال الرحم بـ 4 أسابيع أو 6 أسابيع حسب حالة المريضة.”

هل عملية استئصال الرحم خطيرة؟

“هل عملية استئصال الرحم خطيرة؟” العملية ليست خطيرة على الإطلاق، إذ يعرض الدكتور عبد اللطيف سويلم فيديو عملية استئصال الرحم لحالة سابقة قد أشرف على علاجها؛ بهدف طمأنة المريضة المُقبلة على إجراء العملية.

أيهما أفضل استئصال الرحم بالمنظار أم بالجراحة؟

لم يكن البحث عن تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار هو الهم الأكبر لدى المقبلات على الخضوع لهذه الجراحة، ولكن كانت الأهمية القصوى والاهتمام الكبير بمعرفة الفرق بين استئصال الرحم بالمنظار وبين الجراحة التقليدية. في النقاط التالية، نجيب عن سؤال أيهما أفضل استئصال الرحم بالمنظار أم بالجراحة:

  • الجراحة بالمنظار لا تستدعي إجراء شقوق كثيرة بالبطن، وذلك على عكس الجراحة التقليدية.
  • قلة الدم المفقود بواسطة المنظار الطبي، على عكس ما يحدث عند اتباع الطرق التقليدية.
  • عدم حاجة المريضة إلى المكوث بالمستشفى لفترات طويلة.

 

مما سبق يتضح أن عملية استئصال الرحم بالمنظار صاحبة الكلمة العليا، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار مقارنة بالجراحة التقليدية.

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

ما بعد استئصال الرحم، ينبغي على المريضة أن تلتزم ببعض النصائح والتعليمات؛ من أجل المرور بمرحلة الاستشفاء والنقاهة إلى بر الأمان، وتتمثل نصائح بعد عملية استئصال الرحم في الآتي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام، لا يشترط أن تكون رياضة عنيفة، يكفي فقط الجري أو المشي لفترات بسيطة بشكل يومي.
  • أخذ قسط كبير من الراحة، وعدم بذل أي مجهود، كذلك تجنب رفع الأوزان الثقيلة.
  • تغيير الضمادات الخاصة بالجرح باستمرار وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • البعد عن التدخين أو شرب الكحوليات نهائيًا.
  • اتباع تعليمات الطبيب المعالج بحذافيرها، كذلك تناول الأدوية حسب الجدول الزمني المحدد لها.
  • عدم العودة إلى ممارسة المهام اليومية إلا بعد استشارة الطبيب، حتى بعد مرور الفترة المتفق عليها من مرحلة التعافي والاستشفاء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، خاصًة في الأيام الأولى من بعد إجراء العملية، كذلك الأطعمة سهلة الهضم، حتى لا تُسبب للمريضة إمساك، وتضطر إلى شد عضلات البطن والحوض، مما يؤثر بالسلب على نتائج العملية.

تجربتي مع استئصال الرحم

في ضوء الحديث عن مهارة الدكتور عبد اللطيف سويلم، ومدى خبرته في علاج الكثير من الحالات المرضية الصعبة والمُستعصية، نوّد طرح واحدة من إحدى هذه الحالات، وعرض تجربتها لتكون بمثابة محفز قوي للمريضات المقبلات على إجراء العملية.

 

وتروي إحدى المرضى السابقات تجربتها قائلة: “تجربتي مع استئصال الرحم تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم كانت مميزة، ولم يشوبها أي مشكلة على الإطلاق. بدأت المشكلة بوجود نزيف دموي مجهول المصدر، كان الدم يتساقط بغزارة، وبعد التوجه إلى عديد الأطباء، وتجربة الكثير من الحلول الطبية، توجهت إلى الدكتور عبد اللطيف سويلم”.

 

وتابعت قائلة: “كان الحل الوحيد هو استئصال الرحم، خاصًة مع عدم وجود سبب واضح للنزيف، وفشل العلاجات الطبية في القضاء على الأمر. وبالفعل بعدما تعرفت على تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار والآلية التي من المفترض أن يتبعها الدكتور، خضعت للجراحة، وكانت نسبة نجاحها 100%.”

تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار

تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار لدى مركز نور الحياة هي الأفضل على الإطلاق، وذلك مقارنًة بالمراكز والمستشفيات الطبية المتخصصة في علاج الخصوبة وإجراء عملية استئصال الرحم.

 

عادًة ما تصل تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار إلى 30.000 جنيه، ولكن هذا السعر قابل للتغيّر، نتيجة تأثره بالكثير من العوامل المتغيرة، مثل:

  • خبرة الطبيب المعالج.
  • تجهيزات المستشفى أو المركز الطبي المسؤول عن إجراء العملية.
  • الفحوصات الطبية التي تقوم بها المريضة قبل العملية.
  • الأدوية والعلاجات الطبية والمتابعة الدورية بعد الجراحة.

 

تلخيصًا لما سبق، استئصال الرحم بالمنظار من العمليات الجراحية الآمنة والغير مضرة، والتي تقوم على استخدام تقنية طبية متطورة، كذلك تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار لا تعتبر مبالغًا فيها، مقارنًة بالمميزات التي تقدمها للمرضى.

 

وفي هذا السياق، ننصح بالتوجه إلى مركز نور الحياة للخصوبة، في حال الإصابة بأيًا من الأمراض المذكورة سلفًا، والبحث مع الدكتور عبد اللطيف سويلم حول آلية إجراء العملية، والفحوصات الطبية المطلوبة.

اقرأ ايضا:

علاج بطانة الرحم المهاجرة

 

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact