كيف يُمكن علاج تشوهات الحيوانات المنويه أن يحقق فارقًا في رحلة الإنجاب ؟

ديسمبر 2, 2023
ديسمبر 2, 2023 admin

كثيرة هي الأسباب التي تؤخر الحمل، ومن بينها تشوه وضعف جودة الحيوانات المنوية للرجل، وهذه المشكلة تتطلب على الفور علاج تشوهات الحيوانات المنويه، والذي تبدأ أولى مراحله بالتشخيص الجيد، ومعرفة الأسباب التي أدت إلى تشوه حيوانات السائل المنوي؛ لمعرفة الخطة المناسبة للعلاج.

وفي هذا المقال، نتولى بالتفصيل معرفة ما هو الحيوان المنوي، ومم يتكون، وأسباب الإصابة بالتشوه، وكيف يمكن علاج ضعف الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أفضل دكتور متخصص في علاج مثل هذه المشكلة.

علاج تشوهات الحيوانات المنويه

ماهو الحيوان المنوي؟

“ماهو الحيوان المنوي؟” الحيوان المنوي هو عبارة عن مجموعة من الخلايا، يقوم الجهاز التناسلي بإفرازها، من الصعب أن تُري بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤيتها بسهولة باستخدام الميكروسكوب المخصص لذلك.

تخرج الحيوانات المنوية في شكل سائل أبيض، يحمل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء في المستقبل، وذلك بعد عملية تلقيح البويضة، ومن هنا، يمكن أن نفهم مدى حاجة البعض إلى علاج تشوهات الحيوانات المنويه، إذ أن وجود خلل بها يؤدي بطبيعة الحال إلى عدم الحمل والإنجاب.

شكل الحيوان المنوى الطبيعى

يتكون شكل الحيوان المنوى الطبيعى – وهي معنى sperm morphology بالإنجليزية – من 3 أجزاء رئيسية، وهما الرأس، العنق أو كما يُطلق عليها العنق، وأخيرًا الذيل، ويمكن شرح شكل المني بالتفصيل في السطور التالية:

1- الرأس

تتخذ رأس الحيوان المنوي الشكل البيضاوي ذات السطح الأملس، ويحتوي هذا الجزء على الحمض النووي أو المادة الوراثية، والتي يتم نقلها إلى الأبناء عبر عملية التلقيح. يتراوح طول رأس الحيوان المنوي ما بين 5 إلى 6 ميكرون، كما يتراوح عرضه ما بين 2.5 إلى 3.5 ميكرون.

2- العنق

يشير الأطباء إلى عنق الحيوان المنوي على أنها القطعة الوسطى، نظرًا لدورها الكبير في إمداد الحيوان المنوي بالطاقة اللازمة للحركة، وتتواجد بالتحديد في المنطقة ما بين الرأس والذيل.

3- الذيل

هي الجزء الأخير من شكل الحيوان المنوى الطبيعى، وتتشابه وظائفه كثيرًا مع المنطقة الوسطى، إذ يعمل الذيل على دفع الحيوان المنوي نحو البويضة؛ من أجل تخصيبها.

تشوهات الحيوان المنوى

السائل المنوي يحمل ملايين الحيوانات المنوية، وتنقسم ما بين حيوانات منوية طبيعية وحيوانات منوية غير طبيعية، أو كما يُطلق عليها غير مُكتملة النمو، وهذه الحيوانات إذا زادت نسبتها عن المعدل الطبيعي لها، يعاني المريض من تشوهات الحيوان المنوي “Teratozoospermia”.

تعمل هذه التشوهات على تأخير فرص الحمل، إذ تصاب الحيوانات المنوية ببعض الإضطرابات، والتي تجعلها غير قادرة على الوصول إلى البويضة، كذلك تمنعها في اختراق جدار البويضة، وبالتالي يتجه الكثير من المرضى إلى مراكز الخصوبة؛ من أجل علاج تشوهات الحيوانات المنويه.

تشمل تشوهات الحيوان المنوي بعض التغيرات التي تطرأ على أجزائه المختلفة، كتغير حجم رأس الحيوان المنوي، أو استدارته، كذلك من الممكن أن تكون القطعة الوسطى أو العنق غير منتظمة الشكل، وتعاني من نقص أو زيادة في سمكها، بالإضافة إلى احتمالية إصابة الذيل بقطع طفيف أو انحناء أو تقوس.

أسباب تشوه الحيوانات المنوية

قبل التعرف على طرق علاج تشوهات الحيوانات المنويه، ينبغي أولًا البحث في الأسباب التي أدت إلى تشوه شكل الحيوان المنوي، فالسبيل الأمثل للعلاج هو معرفة السبب، وتتمثل أسباب تشوه الحيوانات المنوية في الآتي:

  • التقدم في العمر، إذ يشير الأطباء إلى أن جودة الحيوانات المنوية تقل وترتفع نسبة الإصابة بالتشوه بعد سن الـ 40.
  • الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي؛ للتخلص من بعض الأورام السرطانية.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب السحايا أو دوالي الخصية، وهو ما يضعف من جودة وكفاءة الحيوانات المنوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري.
  • ممارسة بعض العادات والتقاليد الاجتماعية المنبوذة، مثل التدخين وشرب المواد المخدرة والكحوليات.
  • ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويلة، وهو ما يتسبب في زيادة الضغط على الخصيتين، ويؤدي بطبيعة الحال إلى الإصابة بدوالي الخصية.
  • تناول الأطعمة مجهولة المصدر، وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول، وهو ما يتسبب في إصابة المريض بالسمنة المفرطة.
  • التعرض لدرجة حرارة مرتفعة للغاية لفترة طويل، كما يحدث أثناء جلسات البخور أو الساونا.
  • وضع الحاسوب أو الهاتف المحمول بالقرب من الخصيتين لفترة طويلة، وهو ما يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية؛ نتيجة التعرض لدرجة حرارة عالية.

نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية

ما سبق ذكره يجعل الكثير من المرضى يطرحون سؤالًا هامًا، ألا وهو “هل تشوهات الحيوانات تمنع الحمل؟” الإجابة هي نعم، إذ تلعب نسبة الحيوانات المنوية المشوهة دورًا أساسيًا في تأخير الحمل، وذلك إذا تخطت المعدل الطبيعي لها.

تشير منظمة الصحة العالمية أن نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية ينبغي ألا تزيد عن 96% في السائل المنوي، وذلك لضمان حدوث حمل، أما إذا زادت هذه النسبة تقل فرص الحمل، بمعنى آخر ينبغي أن يحتوي السائل المنوي على 4% على الأقل من حيوانات منوية سليمة؛ من أجل تخصيب البويضة.

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

من الصعب تحديد أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل، خاصًة وأن الكثيرين من الرجال لا يشعرون بأي ألم أو مشكلة عند القذف وخروج السائل المنوي، ولكن يتم اكتشاف المشكلة حين يتأخر الحمل، ويتجه كلا الزوجين إلى المعامل والمراكز الطبية المتخصصة لعلاج الخصوبة، ويتم عمل تحليل السائل المنوي، لتشي نتيجة التحاليل إلى ارتفاع نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية.

كيفية تشخيص تشوهات الحيوان المنوي

تبدأ مرحلة علاج تشوهات الحيوان المنوى بعد اكتشاف المشكلة، وذلك من خلال تحليل السائل المنوي، والذي يكشف عما إذا كانت نسبة الحيوانات المنوية المشوهة طبيعية أم لا. يتم فحص الحيوان المنوي بعد أخذ العينة تحت المجهر، للكشف عن جودته وكفاءته، ومدى قدرته على الحركة والوصول إلى البويضة.

يتم حساب مؤشر تشوه الحيوانات المنوية (TZI)، وفق معادلة حسابية تتضمن عدد وموضع التشوهات في الحيوانات المنوية بالعينة، والذي عادة ما يتراوح بين 1 إلى 3، حيث يدل الرقم 1 على تركز التشوهات في جزء واحد فقط من الحيوانات المنوية، ويشير الرقم 3 إلى تأثر الأجزاء الثلاثة للحيوانات المنوية بتشوهات.

يشير الأطباء إلى صحة وسلامة تحليل السائل المنوي إذا كان المعدل الطبيعي spermatogenic cells أو الحيوانات المنوية يتراوح تركيزه ما بين 15 إلى 259 مليون حيوان منوي / مل من السائل المنوي.

كذلك ينبغي أن يبدأ عدد الحيوانات المنوية من 39 مليون حيوان منوي بحد أقصى، ويصل إلى 238 مليون حيوان منوي عند القذف، كما يجب أن تكون نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل طبيعية بالشكل الذي يجعل الحيوان المنوي يتحول إلى سائل بعد مضي 20 دقيقة من القذف.

علاج تشوهات الحيوانات المنويه

يشمل علاج تشوه الحيوانات عند الرجل على عديد الطرق، والتي يقوم الطبيب المعالج بتحديدها، وعادًة ما قد يقوم باستخدام كافة طرق علاج التشوهات الحيوان المنوى مع بعضها البعض؛ للوصول إلى أفضل نتيجة، وتشمل استراتيجيات علاج ضعف الحيوان المنوى والتشوهات على الآتي:

أولًا: العلاج الغذائي

أولى خطوات علاج تشوهات الحيوانات المنويه هي ضبط النظام الغذائي الخاص بالمريض، وذلك على النحو التالي:

  1. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الجزر والفلفل الملون، نظرًا لأنه يحتوي على البيتا كاروتين، بالإضافة إلى الخس والسبانخ والطماطم، نظرًا لما تحتويه الأطعمة السابقة على اللوتين والليكوبين.
  2. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “هـ”، والتي تعتبر أفضل علاج لزيادة مني الرجل.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي تعمل على علاج التشوهات وضعف الحركة للحيوانات المنوية، مثل السلمون، التونة وأسماك السردين.
  4. تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالأحماض الأمينية، والتي ترفع من كفاءة وجودة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تناول حمض الفوليك، والذي يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، ويعزز من حركتها.
  5. الثوم من الأطعمة المفيدة لعلاج تشوهات الحيوانات المنويه، إذ يساعد على زيادة تدفق الدم إلى القضيب، ومن ثم زيادة قدرة الجهاز التناسلي على دفع الحيوانات المنوية.

ثانيًا: تعزيز صحة الخصيتين

الاستراتيجية الثانية في علاج ضعف الحركة والتشوهات تشمل علاج الخصيتين، وتعزيز قدرتها على دفع الحيوانات المنوية، ويمكن تعزيز صحة الخصيتين عن طريق الآتي:

  1. علاج مشكلة الدوالي.
  2. تجنب التعرض لمواد سامة.
  3. عدم ارتداء ملابس ضيقة لفترة طويلة، كذلك تجنب وضع الحاسوب أو الهاتف المحمول على الخصيتين أو بالقرب منها.

ثالثًا: إجراء طبي إضافي

يمكن علاج تشوهات الحيوانات المنويه وتعزيز قدرة المريض على الإنجاب، وذلك من خلال بعض الإجراءات التي ينصح الطبيب بإتخاذها، وفقًا لحالة المريض، ومدى قدرة الحيوانات المنوية السليمة على تخصيب البويضة، وهذه الإجراءات تتمثل في الآتي:

  1. الخضوع لعملية الحقن المجهري.
  2. الخضوع لعملية التلقيح الصناعي أو كما يُطلق عليها “عملية أطفال الأنابيب”.

ومن هنا، يتم طرح تساؤل مهم، وهو “ماهي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل؟” يمكن للرجل الذي يعاني من تشوهات الحيوانات المنوية من الإنجاب بسهولة، ولكن شرط أن يتراوح تركيز الحيوان المنوي ما بين 15 إلى 259 مليون حيوان منوي / مل من السائل المنوي.

أفضل دكتور لعلاج تشوهات الحيوانات المنويه

الدكتور عبد اللطيف سويلم المشرف على مركز نور الحياة للخصوبة يعتبر أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج حالات تأخر الإنجاب نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، سواء كانت نتيجة تشوهات الحيوانات المنوية أو بعض المشاكل المتعلقة بالبويضة وما إلى ذلك.

يعتمد الدكتور عبد اللطيف سويلم على أفضل الأدوات والأجهزة الطبية في تشخيص وتحليل الحيوانات المنوية، من أجل تحديد الاستراتيجية المناسبة للعلاج، وذلك بأفضل الأسعار التي من الصعب مقارنتها مع المراكز الطبية الأخرى في مصر.

هل الحيوان المشوه يلقح البويضه؟

يشير الدكتور عبد اللطيف سويلم إلى صعوبة وصول الحيوان المنوي المشوه إلى البويضة، وبالتالي من الصعب حدوث عملية التخصيب، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تأخر الحمل، خاصًة مع ارتفاع نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عن المعدل الطبيعي لها.

هل يحدث حمل مع وجود تشوهات؟

بالفعل يمكن بسهولة أن يحدث الحمل حتى مع وجود بعض الحيوانات المشوهة، إذ تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن 4% فقط من الحيوانات المنوية قادرة على تخصيب البويضة وحدوث حمل.

كم نسبة الحركة لحدوث الحمل؟

يشير الأطباء إلى أن نسبة الحركة للحيوانات المنوية لحدوث الحمل هي 40%، وهي تعتبر نسبة كبيرة للغاية في ظل وصول نسبة الحيوانات المنوية السليمة إلى معدلها الطبيعي.

نسبة التشوهات 99 هل يحدث حمل؟

يكاد يكون من المستحيل أن يحدث حمل إذا كانت نسبة تشوهات الحيوانات المنوية 99%، إذ ينبغي ألا تتعدى نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عن 96%.

تحليل السائل المنوى صفر هل يحدث حمل؟

تُعرف الحالة المرضية التي تصل نسبة تحليل السائل المنوي إلى صفر بحالة فقد النطاف، وهي حالة مرضية يعاني منها 1% من الرجال. هذه النسبة تشير إلى عدم وجود أي حيوانات منوية في السائل المنوي، أو وجود ما يمنع خروج الحيوانات المنوية أثناء القذف، وبالتالي تنعدم فرص حدوث الحمل.

هل تشوهات الحيوانات تسبب الاجهاض؟

لا يوجد أي علاقة بين تشوهات الحيوانات المنوية وبين الإجهاض، إذ يحدث الأخير نتيجة العديد من العوامل الأخرى، مثل عدم التزام الأم بتعليمات الطبيب المعالج، أو تناول بعض الأدوية الضارة بالحمل، وأو تعارض بعض الجينات الوراثية والأحماض النووية مع بعضها البعض.

وفي الأخير، يمكن القول أن علاج تشوهات الحيوانات المنويه يكمن في اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب بعض التصرفات التي اعتاد عليها الكثير من الرجال، والحرص على اختيار

دكتور متخصص ومركز طبي على درجة كبيرة من الكفاءة والتجهيزات؛ من أجل تحقيق حلم الحمل والإنجاب.

اقرأ ايضا:

علاج تليف القضيب

Contact

Get Connected.

We welcome you to contact us for more information
about any of our products or services.

location

26 Moiz Al-Dawla Street-Nasr City.

Customer Support

The most important aspect of our whole business is our customer service support. Nothing matters to us more than a satisfied and happy patient.

Your experience speaks for us

our opinion really matters, and your experience is always shared. We are always delighted to hear from our patients on their reviews and experiences with our services.

CALL: 01032813393

Contact