شروط نجاح الحقن المجهري

مارس 22, 2024
مارس 22, 2024 admin

هناك الكثير من شروط نجاح الحقن المجهري يجب أن تكون على علم بها قبل الخوض في إجراء عملية الحقن المجهري، ومعرفة شروط الحقن المجهري للرجال أمر ضروري، كما يجب التفريق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

لقد أصبح من السهل إنجاب الأطفال خاصة لمن يعانون من مشاكل في الإنجاب يصعب حلها، وذلك عن طريق إجراء عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.

استطاع القائمون على مركز نور الحياة في تحقيق معدلات نجاح عالية للكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل مختلفة تسبب في تأخر الحمل.

أعراض نجاح الحقن المجهري

بعد أن يتم إجراء عملية الحقن المجهري وهي عبارة عن تلقيح حيوان منوي واحد لبويضة واحدة تنتظر الأم لمدة أربعين يوم حتى ترى نتيجة العملية وهناك أعراض قد تحدث للأم تدل على نجاح عملية الحقن حيث تظهر هذه الأعراض في أول أسبوعين من عملية الحقن ومن ضمنها ما يلي:

  • نزول دم خفيف أو نزيف خفيف وهو يعد من أبرز الأعراض التي تدل على الحمل.
  • حدوث بعض التقلصات الخفيفة في منطقة الرحم وتشعر بها الأم بكثرة وهذا يدل على انغراس البويضة في الرحم.
  • حدوث انتفاخ أو تورم في منطقة الثدي وظهور بعض الآلام المصاحبة وهي علامة واضحة على الحمل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • الشعور بالغثيان خاصة في الصباح الباكر أو عند تناول الطعام.
  • نزول الكثير من الإفرازات المهبلية وتكون لزجة.
  • كما يعد غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد أمر طبيعي ودال على نجاح الحقن المجهري وبدء تكون الجنين.

قد لا تحدث أي شيء من هذه الأعراض ويكون الحقن المجهري ناجح، لذا لا يمكن الحكم على نجاح أو فشل الحقن المجهري من خلال هذه الأعراض فقط، إذ يجب إجراء الفحص في الوقت الذي يحدده الطبيب.

شروط الحقن المجهري للرجل

قبل الخوض في عملية الحقن المجهري لابد من تجهيز الرجل للعملية إذ يقع على عاتقه مسؤولية كبيرة في نجاح أو فشل الحقن المجهري، وباتباع بعض النصائح المهمة التي  تزيد من فرصة نجاح العملية، ومن شروط نجاح الحقن المجهري للرجل ما يلي:

  • الحفاظ على الوزن من ضمن شروط الحقن المجهري للرجل إذ أن السمنة المفرطة قد تكون سبب في ضعف حركة الحيوانات المنوية والتي قد تعيق من نجاح العملية.
  • زيادة درجة حرارة الحيوانات المنوية في الخصيتين وذلك عن طريق ممارسة بعض الرياضة مثل قيادة الدراجة الهوائية.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول لأنه يضر بالحيوانات المنوية ويضعف حركتها ويقلل من جودتها، ولكي ينجح الحقن المجهري لابد من ترك هذه العادات السيئة قبل الحقن بفترة.
  • تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على مواد تقوي وتزيد من عدد النطف في القذفة الواحدة، ومن هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه الطازجة، وتناول الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الفوسفور والزنك.
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية وتعتبر هذه من اهم شروط نجاح الحقن المجهري والتي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وتقلل من كميتها بشكل تدريجي.
  • يجب تناول أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري وهذا بالنسبة للمرأة والرجل على حد سواء.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا لأنها سبب رئيسي في إعاقة حركة الحيوانات المنوية ومن ثم فشل عملية الحقن المجهري.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

قد يخلط الكثيرون بين عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، والحقيقة أن كل منها عملية مختلفة تماما عن الأخرى ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:

أولاً: الحقن المجهري

هي عملية تقنية تتم في مختبر معد ومجهز بالأجهزة الحديثة وتتم العملية من خلال اختيار حيوان منوي قوي تتحقق فيه جميع الشروط وخالي تماماً من أي تشوهات وحقنه في البويضة.

بعد عملية التخصيب يتم حفظ الجنين بالمختبر ثم يتم حقنه في رحم الأم، لتبدأ بعدها فترة خاصة من الرعاية، حيث يجب ألا تقوم الأم بعمل مهام شاقة أو التحرك بصورة عشوائية لمدة شهر حتى يتم معرفة نجاح أو فشل عملية الحقن.

وتعد الراحة التامة وعدم تعرض الأم لانفعالات عصبية  أو نفسية من أهم شروط نجاح الحقن المجهري.

ثانياً: أطفال الأنابيب

هي شبيهة إلى حد كبير بعملية الحقن المجهري ولكنها تختلف في أنه يتم تقابل تلقائي بين الكثير من الحيوانات المنوية بالبويضة خارج رحم الأم ويتم ذلك في مختبر معقم ومجهز بكافة الأدوات، والانتظار حتى يتم التأكد من تخصيب أحد الحيوانات المنوية مع البويضة ويتشكل الجنين، ثم وضع البويضة مرة أخرى في رحم الأم.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

شروط نجاح الحقن المجهريتروي العديد من النساء قصتها مع الحقن المجهري، ومن ضمنها سيدة تحكي أنها كانت تعاني من تأخر في الإنجاب لأكثر من عشر سنوات.

وبعدها قامت بالخضوع إلى عملية الحقن المجهري وتقول إنها كانت عملية ناجحة وسليمة وكانت ملتزمه بكل التعليمات والنصائح وشروط نجاح الحقن المجهري ومرت بشكل إيجابي وتحقق حلمها في حدوث الحمل.

وقامت بإنجاب طفل سليم معافى، وتقول إن خطوات الحقن سهلة وبسيطة ولم تأخذ منها أي مجهود أو تعب جسدي، كما أنها حققت حلمها بعدما كانت قد يئست وذلك بفضل الدكاترة المتخصصين داخل مركز نور الحياة.

متى يظهر كيس الحمل والنبض في الحقن المجهري

يجب العلم أولاً أن كيس الحمل في الحمل الطبيعي عادة ما يظهر في الأسبوع السادس أو السابع، أما بالنسبة لعملية الحقن المجهري فقد يظهر كيس الحمل بشكل أسرع من الحمل الطبيعي حيث يظهر في الأسبوع الخامس من الحقن المجهري، ومن شروط نجاح الحقن المجهري هو ظهور كيس الحمل والذي يتم من خلاله التحقق من حدوث الحمل.

أما فيما يخص النبض فهو يظهر في الحمل الطبيعي في اليوم الأربعين من الحمل أما في الحقن المجهري فقد يظهر النبض بداية من الأسبوع الخامس وقد يتأخر إلى الأسبوع السادس أو السابع ويتضح أكثر عند الكشف بالسونار البطني.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري عملية دقيقة للغاية ويجب أن تأخذ وقتاً في الفحوصات والاستعدادات من قبل الأم والأب، والعملية كلها تستغرق حوالي خمسة أسابيع أو ستة أسابيع حسب كل حالة.

حيث تأخذ الفحوصات الطبية مجراها لمدة عشرة أيام يتم من خلالها عمل فحص للبدن واختبار للدم لرؤية مستوى الهرمونات في الجسم، ثم عمل سلسلة من حقن الهرمونات لكي يتم تحفيز المبيض وتعتبر هذه خطوة هامة من ضمن شروط نجاح الحقن المجهري.

بعد ذلك يتم استخراج الحيوانات المنوية السليمة و استخراج البويضات لتخصيب البويضة بحيوان منوي سليم بعد القيام بفرز الحيوانات المنوية التي تم استخراجها من الزوج وهذه الخطوة تستغرق نصف يوم، ثم  يتم زراعة الأجنة في المختبر وهذه الخطوة تأخذ من خمسة إلى ستة أيام.

نجاح الحقن المجهري من اول مره

تختلف نسبة نجاح عملية الحقن المجهري من كل حالة إلى الأخرى تبعاً للعديد من العوامل، من أهمها هى تحقيق شروط نجاح الحقن المجهري المطلوبة من المريض والطبيب المعالج قبل إجراء العملية.

كما يرجع اختلاف نسب الحقن المجهري لبعض العوامل منها تناول الأم أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري، واتباعها أوامر الطبيب المعالج، وكفاءة المركز الطبي والطبيب المعالج، بالإضافة إلى تنوع نسب نجاح الحقن المجهري تبعاً لعمر الأم بالشكل التالي:

  • تصل نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة 44% وذلك إذا كان عمر المرأة من 18 إلى 34 عام.
  • بينما تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري إلى 39% للنساء من عمر 35 إلى 37 عام.
  • بينما تصل نسبة النجاح إلى 30% إذا كان عمر المرأة من 37 عام إلى 39 عام.
  • بينما 21% هي نسبة نجاح عملية الحقن للمرأة من عمر 40 إلى سن 42 عام.
  • وبنسبة 11% للنساء في عمر 43 إلى 44 عام.
  • أما نسبة نجاح 2% للمرأة في سن 45 فما فوق.

ويمكنكم زيارة مركز نور الحياة للخصوبة والذي يعد افضل مركز حقن مجهري في مصر، واستطاع تحقيق نسب نجاح مرتفعة للحالات المرضية المتنوعة التي تم علاجها بالحقن المجهري.

أسئلة شائعة

كم يوم راحة في السرير بعد الحقن المجهري؟

إن الراحة للمرأة بعد إجراء عملية الحقن المجهري أمر ضروري للغاية وترتاح المرأة بعد الحقن المجهري ساعتين، وبعدها يجب الحرص على عدم بذل أي مجهود أو رفع أشياء ثقيلة حتى موعد الدورة الشهرية ومعرفة نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري، يجب عدم ممارسة العلاقة الحميمية لمدة أسبوعين بعد عملية الحقن المجهري.

هل الراحه التامه بعد الارجاع تزيد من نسبة الحمل؟

إن نسبة حدوث الحمل ونجاح الحقن المجهري يتحقق عن طريق توفر شروط نجاح الحقن المجهري قبل إجراء العملية، أما بخصوص الراحة التامة بعد ارجاع الجنين إلى الرحم يزيد من نسبة حدوث الحمل فهذا لا أصل له فإن راحة المرأة مهما طالت أو قصرت لا ترتبط بحدوث الحمل أو عدمه. هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات عن شروط نجاح الحقن المجهري وذكرنا لكم أهم الشروط المطلوبة لنجاح الحقن عند الرجل قبل إجراء العملية، ويجب اتباع جميع الإرشادات التي يعطيها الطبيب للمرضى قبل البدء في العملية ليزيد من نسبة النجاح، متعكم الله بالصحة والعافية وقر الله أعينكم بالذرية الصالحة.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact