علامات نجاح الحقن المجهري

فبراير 28, 2024
فبراير 28, 2024 admin

تتنوع علامات نجاح الحقن المجهري حيث تبدأ في الظهور بعد عدة أيام من الحقن وتعد هذه العلامات بارقة أمل للآباء والأمهات تنبئهم بقرب انتهاء معاناة دامت لسنوات كما تبشرهم بدنو وقت الفرح بإنجاب طفل يكمل سعادة حياتهم الزوجية ويضفى عليها ألوان من البهجة والسعادة بفضل نجاح عملية الحقن المجهري.

متى تظهر علامات نجاح الحقن المجهري

تبدأ علامات نجاح الحقن بعد التأكد من عملية انغراس الجنين في بطانة الرحم وذلك في خلال 3 إلى 5 أيام بعد الحقن، بينما يمكن تحديد نجاح الحقن المجهري من خلال إجراء تحليل الحمل.

وذلك في مدة بين ( 10: 14) يوم بعد انغراس الجنين في بطانة الرحم حتى تتكون المشيمة التي تساهم في إنتاج هرمون HCG الذي يتم من خلاله الكشف عن حدوث الحمل بواسطة أخذ عينة من دم الأم وتحليلها.

اهم علامات نجاح الحقن المجهري

توجد الكثير من علامات نجاح الحقن، تظهر على فترات متنوعة من بعد الحقن، حيث تبدأ من ظهور بقع دم على الملابس الداخلية إلى ألم في الثدي، وشعور ببعض التقلصات أسفل البطن، وتتدرج العلامات كما يلي:

1.علامات نجاح الحقن المجهري في اليوم الثالث

يبدأ الجنين يلتصق ببطانة ودار الرحم في مدة من (  48 : 72 ) ساعة بعد الحقن وتستمر الكيسة الأريمية بالالتصاق بجدار الرحم في اليوم الثالث بشكل أعمق حتى يتم الانغماس بصورة تدريجية في بطانة الرحم.

2. علامات نجاح الحقن المجهري بعد أسبوع

في هذه المرحلة يكون الجنين قد ثبت في بطانة الرحم بصورة كاملة وتبدأ المشيمة في التكون حيث يتم إفراز هرمون موجهة للغدد المشيمية، ثم يزداد تطور ونمو الجنين بعد الانغراس بصورة كاملة في بطانة الرحم.

يوماً بعد يوم مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الحمل في الدم، مما يحفز المبيضين على إنتاج هرموني الاستروجين والبروجسترون اللذان يعملان على زيادة سمك بطانة الرحم وتثبيت الحمل.

3. علامات نجاح الحقن المجهري بعد الارجاع

تنتظر الأمهات بعد الحقن المجهري ظهور علامات الحمل، ويأخذهن الفضول للتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بأعراض الحمل، حتى تطمئن على نجاح الحقن و قرب اكتمال حلمها بحمل طفل في يديها من خلال عملية الحقن المجهري، وتتنوع علامات وأعراض الحمل بعد نجاح عملية الحقن المجهري بالصورة التالية:

  • الشعور بتقلصات اسفل البطن: تعتبر التقلصات التي تحدث بعد الحقن المجهري من أسرع علامات الحمل ظهوراً، ولكن أحياناً تكون هذه التقلصات أثر جانبي لهرمون البروجسترون الذي تم حقنه للأم لتنشيط المبيض لإفراز البويضة.
  • نزيف خفيف أو بقع دموية: وهذه أولى علامات نجاح الحقن المجهري، حيث تدل على أن الجنين بدأ ينغرس في بطانة الرحم.
  • الغثيان والقىء: تعاني غالب الحوامل من القيء أو الغثيان في الشهر الثاني من الحمل خاصة في فترة الصباح، ولكن تظهر هذه الحالة في الأسبوع الثاني بعد الحقن المجهري مما يدل على نجاح الحقن المجهري.
  • الإفرازات المهبلية: تصاب بعض السيدات بإفرازات مهبلية بيضاء ذات رائحة خفيفة بصورة غزيرة في اليوم السابع أو بعده من وقت الحقن والتي قد تكون دليلاً على حدوث الحمل، وأحياناً تكون من تأثير الهرمونات التي تم حقنها للأم.
  • غياب الدورة الشهرية: إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ثم غابت بعد الحقن المجهري فإنها علامة من اقوي علامات نجاح الحقن المجهري وحدوث الحمل بصورة صحية.
  • آلام في الثدي: تعد منطقة الثدي من المناطق الحساسة بجسم المرأة وتتأثر كثيراً بهرمونات الحمل، لذلك تعد حساسية الثدي من علامات نجاح الحقن.
  • التبول المتكرر: يمكن أن يكون علامة من العلامات كما أنه يمكن أن يكون علامة على حدوث التهابات في الجهاز التناسلي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق: وهذا قد يكون بسبب زيادة نسبة البروجسترون الناتج عن الحقن المجهري أو الناتج بسبب الحمل.

تعد هذه علامات تدل على نجاح الحقن المجهري، ولكنها ليست كافية لإثبات الحمل لذلك يجب إجراء اختبار الحمل عن طريق أخذ عينة من دم الأم بعد مرور 14 يوم على الأقل من وقت غرس الجنين في رحمها للتأكد من نجاح الحقن و ثبات الجنين في الرحم حتى يستكمل نموه.

علامات نجاح الحقن المجهريكم تستغرق عملية الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري من أكثر العمليات الحساسة والتي تحتاج إلى تحضيرات خاصة وبرنامج علاجي لكل حالة حتى تستطيع كل سيده ان ترى علامات نجاح الحقن المجهري.

ويتم تحضيرها للعملية لذلك تمتد عملية الحقن المجهري من 4 إلى 6 أسابيع حيث تدرج بالصورة التالية:

الخطوة الأولى: وتشمل الفحوصات اللازمة لكل من الزوج والزوجة للتعرف على أسباب تأخر الحمل، والتعرف على تاريخهم المرضي بالإضافة إلى عمل كافة التحاليل المطلوبة بناءاً على تشخيص الحالة.
الخطوة الثانية: يتم حقن الام بهرمونات منشطة للمبيضين لإفراز البويضة.
الخطوة الثالثة: سحب وتجميع وفرز كل من الحيوانات المنوية و البويضات الناضجة.
الخطوة الرابعة: تلقيح البويضات بحيوانات منوية جيدة وسليمة، ثم يتم تحضين الأجنة بالمختبر لمدة من 5 إلى 6 أيام، بعدها يتم تحديد موعد لنقل الأجنة الصالحة وحقنها برحم الأم.

نسبة نجاح الحقن المجهري فى سن الثلاثين والأربعين

تتأثر عملية الحقن المجهرى بعمر الأم وحالتها الصحية وذلك يعود إلى اختلاف جودة البويضات في المراحل العمرية المختلفة للمرأة حيث تكون البويضات أقل تشوهاً وأكثر جودة في سن الثلاثين لذلك تصل نسبة نجاح الحقن المجهري إلى 44% وأكثر.

في حين أن هذه النسبة تقل كلما زاد عمر الأم حتى تصل إلى 27% فقط في بداية سن الأربعين وتبدأ بعدها بالانخفاض المستمر بصورة قد تتسبب في فشل الحقن المجهري إذا كان عمر الأم أكبر من 43 سنة فما فوق.

نجاح الحقن المجهري هو حلم يتوارد على أذهان الأباء والأمهات الذين حرموا من نعمة الأطفال، لذلك تعتبر علامات نجاح الحقن المجهري أكثر ما يشغلهم بعد إتمام عملية الحقن، لأنها بمثابة الخطوة الأولى لتحقيق حلمهم بإنجاب أطفال من أصلابهم تكمل مسيرتهم في الحياة.

أسئلة شائعة

هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟

نعم، قد يكون الإمساك من علامات نجاح الحقن، وذلك بسبب تغير هرمونات الجسم والتي من شأنها التأثير على حركة الأمعاء ولكن لا يعد هذا العرض أمر جازم إلا إذا تم التأكد بالتحاليل المعملية.

ما هو الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟

تختلف تقنية الحقن المجهري عن أطفال الأنابيب حيث تتم الأولى بواسطة الدكتور، الذي يقوم بانتقاء الحيوان المنوي الجيد وحقنه داخل البويضة، بينما تتم عملية أطفال الأنابيب من خلال وضع الحيوان المنوى مقابل البويضة في وسط خارج جسم الأم ليتم التخصيب بدون تدخل من الطبيب المعالج ولا شك أن نسبة نجاح الحقن المجهري تكون أعلى من أطفال الأنابيب.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact