متي يتم تحديد نوع الجنين

فبراير 28, 2024
فبراير 28, 2024 admin

متي يتم تحديد نوع الجنين في الحقن المجهري؟ حيث تعتبر تقنية تحديد نوع الجنين أحد الخطوات الاختيارية التي تتم ضمن عمليات الحقن المجهري.

تعد من أحدث التقنيات التي انتشرت بسرعة كبيرة لأنها تساعد الأبوين في تحديد جنس مولودهما قبل الخضوع لعميلة الحقن المجهري، ولا شك أنه يوجد ميول مختلفة لدى الأفراد بخصوص نوع الجنين.

بالإضافة إلى أن البعض يعاني من مشكلات وراثية متعلقة بنوع الجنين، لذلك يتساءل الكثيرون حول متى يتم تحديد نوع الجنين، وكم تكون نسبة نجاحها في عمليات الحقن المجهري كل هذا وأكثر سوف نعرفه في السطور التالية.

متي يتم تحديد نوع الجنين في الرحم

تستغرق عملية الحقن المجهري في مجملها من ( 4 : 6 ) أسابيع حيث تمر العملية بالكثير من المراحل تبدأ بمرحلة تهيئة الأم وتنظيم هرموناتها، وذلك بوصف بعض الأدوية المنشطة من ثاني يوم للدورة الشهرية لتحفيز المبيض على إنتاج البويضات، فإذا نضجت البويضة يتم سحبها وتجميعها.

وعلى الجانب الأخر يتم سحب عينة من السائل المنوى للزوج، ثم يتم فحصها وترشيحها لاختيار أفضل الحيوانات المنوية وهنا توجد إمكانية تحديد نوع الجنين في عمليات الحقن المجهري حيث تتم بطريقتين هما:

1.تحديد نوع الجنين قبل تخصيب البويضة

يتم تمرير الحيوانات المنوية التي تم سحبها من الأب  على تقنية الفرز الخلوي لتحديد جنس الجنين من خلال التعرف على نوع  الحيوانات المنوية لأنه الحيوانات التي تحمل الكروموسوم Y تعني أن الجنين سيكون ذكراً بينما تشير الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم X فإن الجنين سيكون أنثي.

وبعد أن يتم اختيار نوع الجنين من قبل الأبوين يتم حقن الأم بالحيوان المنوي المناسب لاختيارهم.

2. معرفة نوع الجنين بعد التلقيح الصناعي IVF

حيث تخصب البويضة بالحيوان المنوي، ويتم تحضينها في وسط مناسب لعدة أيام ثم يتم بعد ذلك أخذ عينة من خلايا الأجنة والتعرف على نوع الجنين من خلال التعرف على نوع الكرومسومات الموجودة في نواة الخلية حيث تدل الكروموسوم XY أن الجنين ذكراً.

بينما يدل الكروموسوم XX على أن الجنين أنثى ثم تأتي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها اختيار نوع الجنين من قبل الأبوين ليقوم الطبيب بحقنه في رحم الأم لاستكمال أشهر الحمل، ومن الجيد أن هذه التقنية لتحديد نوع الجنين تكون ناجحة بنسبة 99.9%.

اضرار تحديد نوع الجنين

يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى الحقن المجهري بسبب تأخر الإنجاب ومؤخراً ازداد الإقبال على تقنية تحديد الجنين قبل إجراء الحقن المجهري ولكن البعض يتساءل عن اضرار تحديد نوع الجنين وهل تؤثر بالسلب على اكتمال الحمل؟ ومتي يتم تحديد نوع الجنين؟

والإجابة قطعاً بناءاً على التجارب الناجحة لعملية تحديد نوع الجنين أنها لا تسبب أي ضرر على الحمل إذا تمت العملية داخل مركز طبي متميز يعتمد على الأجهزة الحديثة تحت إشراف أطباء لديهم خبرة عالية في الحقن المجهري مثل مركز نور الحياة، بل تساعد تقنية اختيار جنس الجنين على التوازن الأسري كما تساهم في تجنب مضاعفات بعض الأمراض الوراثية المتعلقة بجنس الجنين.

متي يتم تحديد نوع الجنينطرق معرفة نوع الجنين

توجد الكثير من الطرق الشائعة التي تستخدمها عامة النساء لإشباع فضولهن حول معرفة نوع الجنين، ولكن هذه الطرق لا يعتد بها لدى الأطباء المتخصصين، بل تعتبر من الخرافات، التي قد تصادف مع البعض فيعتبرونها حقيقة، ومن أشهر طرق معرفة نوع الجنين في المنزل ما يلي:

1.معرفة نوع الجنين من البول

تتساءل بعض الأمهات قائلة: متي يتم تحديد نوع الجنين من البول؟

تعتبر طريقة تحديد نوع الجنين من البول من الطرق الشائعة بين الكثير من السيدات حيث تظن إحداهن أنه يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول  أو رائحته فالبعض يدعي أن لون البول الغامق يدل على أن الجنين أنثى ولون البول الباهت يدل أنه ذكر.

والبعض يستخدم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز في اختبار نوع الجنين باستخدام البول وذلك يتم بوضع بول الحامل على البيكربونات لمعرفة درجة فورانها حيث يعتقد أن حموضة بول الأم سوف يتغير تبعاً لنوع الجنين ولكن على الرغم من هذا فإن هذه الطريقة ليس لها أساس من الصحة.

وتتغير طبيعة البول نتيجة عدة عوامل منها:

  • نوع المشروبات والأطعمة التي تتناولها الأم.
  • حالاتها الصحية ومدى تأثرها بأعراض الحمل.
  • التهابات في الأعضاء التناسلية أو البولية.

2. معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر السابع

تحصل الكثير من التغيرات للجنين في الشهر السابع حيث يكتمل نموه بصورة جزئية، ويبدأ بالتأثر بالعالم الخارجي وتتغير حركته، والكثير من النساء يعتقدن أن حركة الجنين الذكر تختلف عن حركة الانثى بالصورة التالية:

  • تكون حركة الجنين الذكر أقوى وأسرع من حركة الأنثى التي تتسم بالضعف والبطىء.
  • تتمركز حركة الجنين الذكر  في  الجزء السفلي بينما تتحرك الأنثى في الجزء العلوى من بطن الأم.
  • وبعضهن يذكر أن الجنين الذكر يتحرك غالباً في الجهة اليمنى من بطن الأم، بينما تتأثر حركة الجنين الأنثى ببعض المؤثرات الخارجية مثل نوع الأطعمة التي تتناولها الأم.

الطرق الطبية المتبعة لتحديد نوع الجنين

توجد العديد من الطرق التي يستخدمها المتخصصون في تحديد نوع الجنين بعد الحمل منها متي يتم تحديد نوع الجنين بالطرق الطبية؟

1.تحديد نوع الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية  Ultrasound

تستخدم الموجات فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين وذلك في الأسابيع بين 18 و 20 من بداية الحمل حيث يتم تصوير الجنين في رحم الأم باستخدام الموجات فوق الصوتية ومعرفة جنس الجنين من خلال التعرف على أعضائه التناسلية.

متي يتم تحديد نوع الجنين بالسونار؟

تكون طريقة معرفة نوع الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية أو ما تسمى بالسونار أكثر دقة بعد الشهر الثالث على الرغم أنها تتكون بدءاً من الأسبوع السادس وذلك لأن الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية في الجنين تتشابه في مراحل نموه الأولى.

2. فحص الدم لمعرفة نوع الجنين NIPT

يمكن التعرف على نوع الجنين في الأسبوعين 11 أو 14 وذلك من خلال فحص عينة من دم الأم حيث ترتكز هذه التقنية على كشف الحمض النووي الجنيني في دم الأم فإذا كانت تحمل  الكروموسوم Y  فإن جنس الجنين ذكراً وهذا يساعد في معرفة إذا كان جنس الجنين ذكراً أم أنثى.

3. فحص الزغابات المشيمية CVS

تتم هذه التقنية في الأسبوع الثاني عشر  من الحمل حيث يتم أخذ عينة من الزغبات المشيمية المرتبطة بالحنين،وذلك لأنها تحتوى على نفس المعلومات الوراثية للحنين ويتم من خلالها التنبؤ بالاضطرابات الجنينة كما يمكن منها الوصول الى اجابة اهم سؤال وهومتي يتم تحديد نوع الجنين.

4. بزل السائل الأمنيوسي

يعد من الفحوصات الطبية التي يجريها الأطباء للكشف عن التشوهات الجنينة، فمتى يتم تحديد نوع الجنين بهذه الطريقة؟

يتم تحديد نوع الجنين باستخدام بزل السائل الأمنيوسي بين الأسبوع 15 إلى الأسبوع 20 من الحمل حيث يتم سحب إبرة من السائل الأمنيوسي وتحليلها مما يساهم في الكشف عن التشوهات الجنينية بالإضافة إلى معرفة نوعها.

الطرق الطبية المتبعة لتحديد نوع الجنينتجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد

تقول سارة أحد الحالات التي أجرت عملية الحقن المجهري في مركز نور الحياة الطبي أنها بلغت من العمر 41 عاماً، ولم تنجب تقول:

تعرضت لحالات إجهاض متكرر إذا كان الجنين ولد، ومع إصرار زوجي في إنجاب ولد، تزامناً مع انتشار تقنية الحقن المجهرى وتحديد نوع الجنين PGD عرف زوجي أنه بإمكاننا الحصول على جنين ولد، لذلك قام بحجز استشارة طبية في مركز نور الحياة، وبعد الفحوصات وضح المتخصصين أنه بإمكاننا إنجاب ولد.

فرحت كثيراً أنا وزوجي وطلب منهم البدء بتحضير التجهيزات اللازمة لإجراء عملية الحقن المجهري مع تحديد جنس الجنين وبالفعل خضعت لبرنامج علاجي.

ثم تم سحب البويضات وتخصيبها بحيوانات منوية ذكرية وبعد نجاح عملية التخصيب تكون عدة أجنة ذكور ثم استشارنا الطبيب في عدد الأجنة الذين نرغب في حقنهم، وتخوفاً من السن ومضاعفاته قررنا مع المختص حقن جنينين من الذكور، وتمت العملية بنجاح ومرت شهور الحمل بسلام حتى أنجبت محمد وعلى.

كانت تجربة صعبة في البداية، ولكنى حصلت منها على أجمل ثمرة فرح بها زوجي وبناتي واستطعت تجاوز مخاوفي على بناتي، وصرنا أسرة متوازنة.

يمكنكم أيضاً حل مشكلاتكم المختلفة التي سببت تأخر الإنجاب بالتواصل مع فريق مركز نور الحياة.

أسئلة شائعة

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

نعم يمكن تحديد نوع الجنين في الشهر الثالث باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية أو ما تسمى بالسونار.

ماهو الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

تتم عملية التلقيح الصناعي داخل الرحم حيث يتم تنشيط المبيض لإنتاج بويضات ناضجة ويتم سحب الحيوانات المنوية وحقنها في الرحم لتلقيح البويضة في قناة فالوب بصورة تشبه عملية التخصيب الطبيعية. بينما تتم عملية الحقن المجهري من خلال سحب البويضة وتلقيحها بحيوان منوي خارج الرحم ثم احتضان البويضة المخصبة في المختبر لعدة أيام وحقنها بعد ذلك في الأم. تقنية تحديد نوع الجنين هى واحدة من أهم التقنيات الحديثة التي ساعدت الكثيرين في الحصول على التوازن الأسرى وحل مشكلاتهم الوراثية المتعلقة بنوع الأجنة. كما أنها حل مناسب لبعض الأشخاص الذين لهم ميل لأحد الجنسين وليس بإمكانهم إجراء أكثر من عملية حقن مجهري، ومع نجاح تجارب الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين زادت شهرتها بين الكثير من فئات المجتمع لأنها تعالج مشاكل مجتمعية وصحية خطيرة.

Contact

اتصل بنا الان

نرحب بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من خدماتنا.

العنوان

26 شارع معز الدولة – مدينة نصر.

دعم العملاء

أهم جانب في عملنا بأسره هو دعم خدمة العملاء لدينا. لا يهمنا شيء أكثر من رضا وسعادة المريض.

تجربتك تتحدث نيابة عنا.

رأيكم يعني لنا كثيرًا، وتجربتكم دائمًا محل مشاركة. نحن نفرح دائمًا بسماع آراء مرضانا وتجاربهم مع خدماتنا.

CALL: 01009907768

Contact