التلقيح الصناعي

من اهم وسائل عملية الاخصاب المساعد هو التلقيح الصناعي والاكثر انتشارا في مستشفيات الخصوبة والعقم. يعتبر التلقيح الصناعي عملية ليس بها تعقيد واعتمادها الكلي علي ادخال السائل المنوي الي رحم الام بشكل صناعي .

ما هي عملية التلقيح الصناعي ؟

المعروف بالتلقيح الصناعي هو التلقيح داخل الرحم ويلجأ اليه المتزوجين في حالة عدم حدوث الحمل واذ كان قناتي الفالوب الزوجة سليمة وعدد الحيوانات المنويه كافية عند الزوج

وبالرغم من نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي اقل من نسبيا , من نجاح عملية الحقن المجهري الإ ان بعض العلاجات المساعده علي الانجاب في مستشفي نور الحياة تحقق نسب نجاحا.

عاليا ويتم عملية التلقيح الصناعي خلال الدورة الشهرية للمراه , مع بعض الادويه المحفزة للمبيض. عند انتاج المبيض للبويضات بعد مرور ايام من انتهاء الدوره يتم حقن كمية مناسبه من الحيوانات, وتم فرزها من ان لا يوجد بها اي تشوه او امراض وراثية وتم غسلها جيد داخل الرحم بصورة طبيعيه.

هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟

يجب أن نطمئن كل مراه مقبلة عل عملية التلقيح الصناعي بأن هذه العمليه لا تسبب ألم مطلقا.

خطوات عملية التلقيح الصناعي

تتكون عملية التلقيح من اربع مراحل رئيسية كل مرحلة متصلة بالاخري وقبل هذه المراحل يتم عمل بعض الفحوصات الشاملة وتتضمن هذه الفحوصات الاتي :

سلامة الحيوانات المنوية

تحاليل للأب للسائل المنوي والتأكد من سلامة الحيوانات المنوية وقدرتها علي الحركه وعددهاز

التحاليل كبد و كلي

بعض التحاليل مثل صورة الدم الكاملة و وظائف الكبد والكلي للتاكد من سلامة صحتهم.

تحليل الاستروجين وهرمونات التبويض

إجراء تحليل الاستروجين وهرمونات التبويض للتاكد من وجودهم بالدم بصورة طبيعية عند الام. حتي يتم متابعة التغيرات التي تحدث في الهرمونات عند عملية التلقيح

تحليل نقص المناعة

إجراء تحليل فيروس نقص المناعة للأب و الأم للتاكد من عدم وجود امراض معدية.

الكشف علي الرحم

الكشف علي الرحم بالسونار والمنظار للتأكد من قدرة الرحم من استقبال البويضة التي تم تخصيبها.

اولاً: تحفيز المبيض

تأخذ المرأه أدوية هرمونية التي تحفز المبيض تحت اشراف الطبيب لزيادة انتاج اكثر من بويضة.لأن الطبيعي عند المرأه المبيض يفرز بويضة واحده كل شهر.لابد من استخدام اكثر من بويضة لضمان عملية التلقيح الصناعي.

وان عملية تحفيز المبيض تستتغرق من اسبوعين الي 3 اسابيع ويتم المتابعه مع الطبيب المتابع للعملية ويطلب من الام اجراء تحليل نسبة الاستروجين في الدم للتاكد من استجابة الدواء المحفز للمبيض وان نسبة الاستروجين تزداد في الدم .

ثانياً : أستخدام البويضات المحفزة

يعطي الطبيب جرعة من هرمون البروجيسترون لتاهيل الرحم لأستقبل البويضة المخصبة هذا قبل البدء بعمليو استخراج البويضات بيوم او بيومين .
تبدأ عملية استخراج البويضات المحفزة في خلال 36 ساعة من أخر جرعة دواء هرموني. و استخراج هذه البويضات المحفزة عن طريق السونارالمهبلي بإبرة رفيعة. و وضعها في أنابيب خاصة.
ويتم في ذلك الوقت أخذ عينة سائل منوي من الزوج ويعطيها للطبيب. يقوم الطبيب بغسل الحيوانات المنوية وإزالة السوائل المحيطة به والبروتينات التي تسبب حساسية لبعض النساء. والكشف علي سلامة حركة الحيوان المنوي وعدم وجود تشوهات به .

ثالثاً : عملية الإخصاب

يقوم الأطباء بـ مستشفي نور الحياة للخصوبة بتخصيب البويضات بالحيوانات المنوية في نفس اليوم الذي تم استخرج فيها البويضات ,ثم يضعها في الانابيب المخصصة لمده بين يومين الي 5 ايام.

رابعاً: إدخال البويضة المخصبة في الرحم

بعد مرور الايام المذكوره تاتي الأم الي المستشفي لزراعة البويضة المخصبة في الرحم . وتتم هذه العملية عن طريق قسطره تدخل من الرحم ثم عنق الرحم تم زرع البويضة داخل الرحم.

مخاطر التلقيح الصناعي

  1.  نادرا ما يحدث التهاب في الرحم نتيجة تلوث من عينة السائل المنوي اذا لم يتم غسيله جيدا او عدم تعقيم القسطرة التي يتم استخدامها مما يؤدي الي نزيف داخلي بسيط اثناء عملية التلقيح .
  2. زيادة فرص الحمل بتوائم بسبب اخذ العلاجات المحفزة.
  3. مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة عند الحمل.
  4. جميع الادوات المستخدمة اثناء عملية التلقيح في مستشفي نو الحياة يتم تعقيمها اول بأول.

نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي

اثبت التلقيح الصناعي قدرتة علي التغلب في بعض الحالات مثل علاج العقم وتاخر الحمل ومن عوامل نجاح هذه العملية هو عمر الزوجة بشكل كبير فاذا كانت كبيرة في السن تكون جودة البويضه قليله وتكون البويضة غير ناضجه ,وتعتمد ايضا علي حالة عنق الرحم وجودة السائل المنوي .
وتعتبر نسبة نجاح الاخصاب المساعد عالية جدا وخصوصا في الحقن المجهري وطفل الانابيب.

أعضاء الفريق

أسئلة مكررة

هناك العديد من الأشكال المتاحة لنصوص لوريم إيبسوم ، ولكن الغالبية قد تعرضت للتغيير بشكل ما ، عن طريق إدخال الدعابة أو التوزيع العشوائي.
هناك العديد من الأشكال المتاحة لنصوص لوريم إيبسوم ، ولكن الغالبية قد تعرضت للتغيير بشكل ما ، عن طريق إدخال الدعابة أو التوزيع العشوائي.
هناك العديد من الأشكال المتاحة لنصوص لوريم إيبسوم ، ولكن الغالبية قد تعرضت للتغيير بشكل ما ، عن طريق إدخال الدعابة أو التوزيع العشوائي.

التلقيح الصناعي